إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

    السلام عليكم
    انا طبعا ولي الشرف تليمذ الدكتور العظيم . حازم شومان .حبيب قلبي
    وفيه حاجا نفسي اعرفها
    انا كنت بسمع اغاني وبطلتها لاني عرفت ان الكلام عن الحب حرام
    لكن انا بسمع ترنسات ودي نوع من انواع الموسيقى
    ليس بها كلام
    ودي مش موسيقى عادية دي موسيقى متطورة وليس بها دوف او طبل او حاجات محرمة
    ياريت تفيدوني
    هل ده حرام وليه...؟؟!
    وفيه حاجا تانية
    انا سمعت في درس للشيخ حازم بيقول انما الدنيا لاربع رجل ربنا اداله علم ومال وكان بيتبرع بعلمه وماله
    للدين وللخير ورجل فقير ونفسه يبقى زي الراجل العالم الغني وهيعمل زيه .فهما في الاجر سوا
    وواحد تاني العكس عاصي وفاسد ومعاه فلوس
    وواحد نفسه يعمل زيه فهما في الاجر سوا
    - - - وفيه شيخ قالي من نعم ربنا انك لو في نيتك تعمل خير ومت من غير ماتعمله ربنا يكتبهولك
    ولو في نيتك تعصي ربنا ومت قبل ان تعصي فلا يكتبه الله لك

    ارجو ان تكونو فهمتو قصدي ايه
    وجزاكم الله خيرا


  • #2
    رد: ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش



    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    قال رسول لله - صلى الله عليه وسلم -
    ( ليكونن من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )
    فهذا يشمل جميع أنواع المعازف وأنت تقول هو نوع من أنواع الموسيقى المعازف



    لكن انا بسمع ترنسات ودي نوع من انواع الموسيقى

    *******


    وأظنُك تقصد هذا الحديث
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    (
    ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ( أو كلمة نحوها ) وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم له فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعملفلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعلمت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء )
    أبُو سُفيَان سابقاً
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

    تعليق


    • #3
      رد: ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

      المشاركة الأصلية بواسطة أبُو سُفيَان مشاهدة المشاركة


      جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

      قال رسول لله - صلى الله عليه وسلم -
      ( ليكونن من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )
      فهذا يشمل جميع أنواع المعازف وأنت تقول هو نوع من أنواع الموسيقى المعازف






      *******


      وأظنُك تقصد هذا الحديث
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
      (
      ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر ( أو كلمة نحوها ) وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال إنما الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم له فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعملفلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعلمت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء )
      اشكرك على مرورك واهتمامك

      الحديث الاول انا معاك رغم انك مفهمتش قصدي لكن
      الرسول صلى الله عليه وسلم قال يستحلون فين العقاب هنا او فين الحرام واعذرني لقلة علمي

      الحديث الثاني مشكور وضحت قولي ولكن بعدها قلت انا
      - - - وفيه شيخ قالي من نعم ربنا انك لو في نيتك تعمل خير ومت من غير ماتعمله ربنا يكتبهولك
      ولو في نيتك تعصي ربنا ومت قبل ان تعصي فلا يكتبه الله لك

      تقريبا فيه حاجا غلط
      الحديث بيقول اللي في نيته يعصى ربنا ولم يعصيه زيه زي اللى عصى ربه
      وكلام الشيخ بيقول اللي في نيته يعصى ربنا ولم يعصيه ليس عليه ذنب
      هل فهمت قصدي يا اخي الكريم
      وجزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

        المشاركة الأصلية بواسطة ADR!ANO مشاهدة المشاركة
        اشكرك على مرورك واهتمامك

        الحديث الاول انا معاك رغم انك مفهمتش قصدي لكن
        الرسول صلى الله عليه وسلم قال يستحلون فين العقاب هنا او فين الحرام واعذرني لقلة علمي



        جزاك الله خيراً وبارك الله في عمرك

        بالنسة للنقطة الأولى ما كان قصدي تبيين حكم المعازف
        إنّما كان قصدي أن اثبت لك أن هذا النوع من الموسيقى ترنسات يعتبر نوع من أنواع الموسيقى المُحرّم

        أمّا عن حكم المعازف فأنقِلُ لك بإيجازٍ كلام مشايخ


        -------------------------------------------------------------------------------

        وقال تعالى: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [سورة الإسراء: 64].

        جاء في تفسير الجلالين: {وَاسْتَفْزِزْ}: "استخف"، {بِصَوْتِكَ}: "بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية"، وهذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد.

        وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو.. وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

        ---

        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحر والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» [رواه البخاري].

        وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

        أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: «يستحلون»، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. - والاستحلال لا يكون إلا لشيء مُحرّم -

        ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أي المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).

        قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).


        وقال صلى الله عليه و سلم: «صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة»


        وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «"في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف"، فقال رجل من المسلمين: "يا رسول الله ومتى ذاك؟"، قال: "إذا ظهرت القيان والمعازف وشربت الخمور"» [حسنه الألباني].


        وقال ابن الصلاح: "الإجماع على تحريمه، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء"..

        ---

        وانصحك بتحميل هذه الحلقة للشيخ محمد عبد الملك الزغبي
        بسم الله


        -------------------------------------------------------------------------------

        الحديث الثاني مشكور وضحت قولي ولكن بعدها قلت انا
        - - - وفيه شيخ قالي من نعم ربنا انك لو في نيتك تعمل خير ومت من غير ماتعمله ربنا يكتبهولك
        ولو في نيتك تعصي ربنا ومت قبل ان تعصي فلا يكتبه الله لك
        تقريبا فيه حاجا غلط
        الحديث بيقول اللي في نيته يعصى ربنا ولم يعصيه زيه زي اللى عصى ربه
        وكلام الشيخ بيقول اللي في نيته يعصى ربنا ولم يعصيه ليس عليه ذنب
        هل فهمت قصدي يا اخي الكريم
        وجزاك الله خيرا
        بارك الله في عمرك

        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
        ( من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة . ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشرا إلى سبعمائة ضعف . ومن هم بسيئة فلم يعملها ، لم تكتب . وإن عملها كتبت )

        والحديث الآخر :
        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
        ( ...... وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعلمت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء )

        فالمعنى مُختلف ففي الحديث الأول رجلٌ هَمّ بأنْ يعمل سيئة فلم يعملها

        أما الحديث الثاني فالرجل يتمنى إذا كان معه هذا المال لعمل بعمل فلان - من أعمال الفسق -
        ولو كان معه المال لعمل هذه الأعمال

        الله المستعان . . وجزاكم الله خيراً
        أبُو سُفيَان سابقاً
        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

        ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

        تعليق


        • #5
          رد: ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

          وقال صلى الله عليه و سلم: «صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، وصوت ويل عند مصيبة»
          المزمار --- والموسيقى دي مفهاش مزمار ولا دوف ولا كلام ولا اي حاجة سمعت حد قال عنها انها حرام
          مازلت مش مقتنع انها حرام
          والشيخ خالد الجندي وضح من قبل ان الموسيقى مش حرام
          ووضع مثال كتسجيل صوت الكروان وسماعة وانه من الاصوات الطيبة
          وكل الشيوخ اللي بتتكلم عن الاغاني بتقول عشان كلامها عن الحب والدوف والطبلة وهذا النوع مفهوش الكلام ده
          اشكرك اخي الفاضل على مجهودك ووصل توضيحك للحديث الاخر
          وجزاك الله خير الجزاء

          تعليق


          • #6
            رد: ممكن اافادة وبعد اذنكم اللي ميعرفش ميفتيش

            المشاركة الأصلية بواسطة ADR!ANO مشاهدة المشاركة

            المزمار --- والموسيقى دي مفهاش مزمار ولا دوف ولا كلام ولا اي حاجة سمعت حد قال عنها انها حرام
            مازلت مش مقتنع انها حرام
            والشيخ خالد الجندي وضح من قبل ان الموسيقى مش حرام
            ووضع مثال كتسجيل صوت الكروان وسماعة وانه من الاصوات الطيبة
            وكل الشيوخ اللي بتتكلم عن الاغاني بتقول عشان كلامها عن الحب والدوف والطبلة وهذا النوع مفهوش الكلام ده
            اشكرك اخي الفاضل على مجهودك ووصل توضيحك للحديث الاخر
            وجزاك الله خير الجزاء


            هذا النوع الذي تتكلم عنه من الموسيقى
            هو نوع من أنواع المعازِف

            فانا عاوز اعرف ازاي بيعملوا الموسيقى ده ( بجيتار , بيانو ... )
            فهذه هي المعازف
            وكلمة المعازف شاملة وعامة تشمل جميع أنواع المعاااازف بكل صورها إلا الدُف في بعض الحالات


            والعلماء المعتبرون لم يختلفون في تحريمها

            وقال ابن الصلاح: "الإجماع على تحريمه، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء".

            وأما ما قيل في الأيام الآخيرة عن الموسيقى والأغاني ومش عارف إيه ومفهاش حاجة والجدل الكثير الذي اثير فقد ردّ عن ذلك مشايخنا . .

            وانصحك بتحميل هذه الحلقة للشيخ محمد عبد الملك الزغبي
            بسم الله

            وأيضاً انصحُكَ بهذه الحلقات للدكتور مازن السرساوي

            بل خدعوك أنت 3 (12/5/2010) فتح البارى

            بل خدعوك انت ج4 (26-5-2010) فتح البارى
            بل خدعوك انت ج5 (2 - 6 - 2010 ) فتح الباري في شرح صحيح البخاري
            أبُو سُفيَان سابقاً
            قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

            ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

            تعليق

            يعمل...
            X