إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ


    و ذلـكَ حِفظـاً لكل كَفـةٍ تحمـلُ اجتهـادَ صاحبهـا...

    و ذلك أنَّ كلَّ عالِـمٍ يخشـى اللـهَ يتحرى المسألةَ صوابَهـا...

    و ذلك أنَّ الخِـلافَ قديـمٌ مشهـورٌ منذُ عهدِ الرَّعيـلِ الأول...

    و ذلكَ أنَّ الدِّمـاءَ و الأعـراضَ علينـا حَـرام...

    و لأنَّنا نعلمُ حالَ العلمـاءِ و حرصهم على الدعـوةِ و لا نزكيهم على اللـه و هو حسيبُهم... فكل طائفـةٍ تستنـدُ لأدلـةٍ و رأيٍ و اجتهـادٍ و عليـهِ كانت الفتـوى...

    قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فأخطأ فله أجر))


    و الخـلافُ ليسَ وليـدَ اليوم... و أحيانـاً كانَ خلافـاً فيه دمـاءٌ و ضـربُ رقـاب...

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - قدَّسَ اللـهُ روحه-: "وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما لآيات فهموا منها ما لم يُرد منها، وإما لرأي رأوه، وفي المسألة نصوص لم تبلغهم، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} "...


    إخوتـي الأحبـة لنعلـمَ أنَّه مهمـا اختلفَ عالمـان و يزيـد فلا يعنـي بـل و لا ينبغـي ميـلادُ البغضـاء فيما بيـنَ الطائفتيـن... و علَّـقَ على هذا شيخُ الإسلام
    : "كانوا يتناظرون في المسائل العلمية والعملية مع بقاء الألفة والعصمة وأخوة الدين، ولو كان كلما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة" [الفتاوى: 4/172–173].

    و من آدابـه أنْ لا تُجبِـرَ الآخَـر على رأيـك بالمسألـةِ و لا تنهَـهُ عن فعلـه... أما المحاورة و المُناقشـة كمناظرةٍ فلا بأسَ بها للوصـولِ للأصـوب...

    يقول شيخُ الإسـلام: "مسائل الاجتهاد من عمل فيها بقول بعض العلماء لم ينكر عليه ولم يهجر، ومن عمل بأحد القولين لم ينكر عليه" [مجموع الفتاوى20/207].


    ==========


    إخوتـي... ما دامَ أنَّ العالمَ يستندُ على الكتابِ و السنـة... و مشهـورٌ عنه الصـلاحُ و الصدقُ في حالـه... فلا يصـحُّ أبـداً الانتقـاصُ من رأيـه بمسألةٍ و التعـدي عليـه إنْ قالَ بخلافـك...

    و ما دفعني إلى كتابتـي أنَّ مسألـةً محوريـةً في مصـرَ قد انقسـمَ فيها العلماءُ -ومنهم السلفيون- ما بيـنَ مؤيـدٍ و مُعـارض...

    فإذ بأنصارِ الطائفتيـن أدَّى تضـادُّ الـرأي إلى انعـدامِ الـود... و كلٌّ يهمـزُ ويلمـزُ بالآخـرِ و بنوايـاه و ينتقصُ من قـدرِ علمائـه... و يعلمُ الجميعُ صدقَ العلماءِ فرفقـاً إخوتـي و عُـذراً يا رعاكـمُ اللـه...

    و للتنبيـهِ فإنَّ المسألةَ المذكورةَ اختلفَ فيها علماءُ مصر... و عنيتُ بمصرَ خاصـةً ليكونوا هم أدرى الناسِ بحالهم...

    فنتجـت مدرستـان:


    / مدرسـةٌ سلفيـةٌ تدعـو إلىعدم التظاهـر و تجنـبِ الأحـداث... و بـرَّرتْ رأيها لمخاوفَ و أسبابَ رأتها مع أدلةٍ شرعية استندتْ إليها... و على رأسها عالمُ الإسكندريـة الدكتـور ياسـر البُرهامـي حفظه اللـه...

    // و مدرسـةٌ سلفيـةٌ أخـرى دعَـتْ لدعمِ الثورة و المُشاركة فيها... و بـرَّرتْ رأيها لمصالحَ رأتها فيهـا أعلـى من مفاسدهـا... و استندتْ على ذلك بأدلـةٍ شرعيـة... و على رأسها فقيـهُ مصـرَ و شيخها مُحمـد عبد المقصـود حفظـهُ اللـه...


    ========

    و مع كل طائفةٍ مجموعـةٌ من العلماء و الدعـاة و الأنصـار... و نحسبُ أنَّ الجماعتيـن تعمـلُ للـه و تبغـي نُصـرةَ دعوتـه...

    فاتقـوا اللـهَ إخوتـي في أعراضِهم... و ليُحكِـمَ الظنَّ الحسـنَ بالآخَـر... و يجتهـدَ في فهمِ أدلةِ و مقاصدِ مَن يُخالفه فيتبعه أو يُحاوره إنْ شـاء...

    اللهم احفـظَ مصـرَ و شيوخهـا الربَّانييـن و أهلهـا و ارزقها ولاةَ أمـرٍ صالحين و فجـراً يُنيـرها بنـورِ الكتـابِ و السنـة...

  • #2
    رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

    اتقوا الله يا اخوة

    ورحم الله ابن عساكر حين قال : (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )).

    قال الشيخ ابن عثيمين - قال – رحمه الله – في شرح حديث " يا عبادي إني حرمتُ الظلم .. " : ( إن غيبة العلماء تُقلل من شأن العلم الذي في صدورهم ، والذي يعلمونه الناس ، فلا يَقبل الناس ما يأتون به من العلم ، وهذا ضرر على الدين ) . ( 2/122) .

    - وقال : ( الكلام في أهل العلم جرح في العلماء
    وجرح فيما يحملونه من الشريعة، لأن الناس لن يثقوا بهم إذا كثر القول فيهم والخوض فيهم، ولهذا يجب عند كثرة الكلام وخوض الناس في أمر من الأمور أن يحرص الإنسان على كف لسانه، وعدم الكلام إلا فيما كانت مصلحته ظاهرة، حتى لو سئل فإنه يقول: نسأل الله الهداية: نسأل الله أن يهدي الجميع ) . ( 7/118-119) .

    - وقال – رحمه الله – تعليقًا على " باب : توقير العلماء والكبار وأهل الفضل .. " : ( يريد المؤلف رحمه الله بالعلماء : علماء الشريعة الذين هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العلماء ورثة الأنبياء .. وإذا كان الأنبياء لهم حق التبجيل والتعظيم والتكريم ، فلمن ورثهم نصيب من ذلك ، أن يُبجل ويُعظم ويُكرم .. وبتوقير العلماء توقر الشريعة ؛ لأنهم حاملوها ، وبإهانة العلماء تهان الشريعة ؛ لأن العلماء إذا ذلوا وسقطوا أمام أعين الناس ذلت الشريعة التي يحملونها ، ولم يبق لها قيمة عند الناس ، وصار كل إنسان يحتقرهم ويزدريهم ؛ فتضيع الشريعة . فإذا استهان الناس بالعلماء لقال كل واحد: أنا العالم، أنا النحرير، أنا الفهامة، أنا العلامة، أنا البحر الذي لا ساحل له، ولما بقي عالمٌ، ولصار كل يتكلم بما شاء، ويفتي بما شاء، ولتمزقت الشريعة بسبب هذا الذي يحصل من بعض السفهاء ) . ( 3/230-232) .

    - وقال : ( ثم قال صلى الله عليه وسلم "يرحم الله موسى لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر" والشاهد هذه الكلمة وهي أن الأنبياء يُؤذون ويصبرون، فهذا نبينا صلى الله عليه وسلم قيل له هذا الكلام بعد ثماني سنين من هجرته. يعني ليس في أول الدعوة بل بعدما مكّن الله له وبعدما عُرف صدقه وبعدما أظهر الله آيات الرسول في الآفاق وفي أنفسهم، مع ذلك يقال هذه القسمة لم يعدل فيها ولم يُرِد بها وجه الله.

    فإذا كان هذا قول رجل في صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام للنبي صلى الله عليه وسلم فلا تستغرب أن يقول الناس في عالم من العلماء إن هذا العالم فيه كذا وفيه كذا ويصفونه بالعيوب، لأن الشيطان هو الذي يؤز هؤلاء على أن يقدحوا في العلماء.

    لأنهم إذا قدحوا في العلماء وسقطت أقوالهم عند الناس ما بقي للناس أحدٌ يقودهم بكتاب الله. بل تقودهم الشياطين وحزب الشيطان ،
    ولذلك كانت غيبة العلماء أعظم بكثير من غيبة غير العلماء، لأن غيبة غير العلماء غيبة شخصية إن ضرَّت فإنها لا تضر إلا الذي اغتاب والذي قيلت فيه الغيبة، لكن غيبة العلماء تضرُّ الإسلام كلَّه ؛ لأن العلماء حملة لواء الإسلام فإذا سقطت الثقة بأقوالهم، سقط لواءُ الإسلام، وصار في هذا ضرر على الأمة الإسلامية.

    فإذا كانت لحوم الناس بالغيبة لحوم ميتة فإن لحوم العلماء لحوم ميتة مسمومة لما فيها من الضرر العظيم.

    فأقول لا تستغرب إذا سمعت أحداً يسبُّ العلماء! وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل فيه ما قيل، فاصبر، واحتسب الأجر من الله عز وجل واعلم أن العاقبة للتقوى ) . ( 1/255-256) .


    فائدة :
    قال الشيخ : ( العلماء ثلاثة أقسام: عالم ملة، وعالم دولة، وعالم أمة.

    أما عالم الملة : فهو الذي ينشر دين الإسلام، ويفتي بدين الإسلام عن علم، ولا يبالي بما دل عليه الشرع أوافق أهواء الناس أم لم يوافق.

    وأما عالم الدولة : فهو الذي ينظر ماذا تريد الدولة فيفتي بما تريد الدولة، ولو كان في ذلك تحريف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

    وأما عالم الأمة : فهو الذي ينظر ماذا يرضي الناس، إذا رأى الناس على شيء أفتى بما يرضيهم، ثم يحاول أن يحرف نصوص الكتاب والسنة من أجل موافقة أهواء الناس . نسأل الله أن يجعلنا من علماء الملة العاملين بها ) . ( 4/307-308 ) .



    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

      والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال ومن و قيلَ

      قد قيل فى الله أقوالٌ مصنفهً .. تتلى إذا رُتّلِ القرآن ترتيلا


      قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا
      ً

      هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

      ----------------------

      جزاكم اللهُ خَيراً أخي أبا بكر وجزاك اللهُ خَيراً أخي مــســـا

      |)() والطعنُ في الناقلِ طَعنٌ في المَنقُوْل ()(|

      باركَ اللهُ فيكم ونفع بكم فعلينا التأدب مع العلماء - حفظهم الله -

      نسأل اللهَ أن يحفظ علماءنا ويُبارك اللهُ فِيْهم

      أبُو سُفيَان سابقاً
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

      ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

      تعليق


      • #4
        رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

        جزاكم الله خيراً
        نسألكم الدعاء
        اذكر الله ^_^


        تعليق


        • #5
          رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

          جزاك الله خيراً أخي الحبيب أبو بكر على عرضك لهذا الموضوع الغاية في الأهمية .


          فللأسف الكثير منّا لا يعي أداب الخلاف ، فيهجم على الشخص المخالف لرأيه ويهاجمه في كلامه و و و و و و و .


          ولا بد أن ندرك أننا لن نخسر أخوتنا وصداقتنا من أجل مسألة خلافية
          بل يجب أن نضع أمامنا هذه المقولة ، رحم الله قائلها

          " رأيي خطأ يحتمل الصواب ، ورأي غيرى صواب يحتمل الخطأ "

          فلو وضعناها نصب أعيننا لما رأيت ذلك الخلاف الحاد والمجادلة العقيمة التي تحدث
          ولا حول ولا قوة إلا بالله

          بارك الله فيك أخي الحبيب
          وهدى الله المسلمين إلى الصواب والإستقامة

          تعليق


          • #6
            رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

            بصرنا الله بعيوبنا
            جزاك الله خيراً اخي الحبيب على هذا الطرح الهام
            ورزقنا الله واياكم ادب الخلاف
            وبارك الله في علمائنا ورفع الله عن مصرنا الحبيبة ما هي فيه
            اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

            تعليق


            • #7
              رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

              أخي m_s_a جزيتَ خيراً على الاضافة الطيبة ربنا يجعلها بميزانك...

              أبيـات مؤلمة أخي أبو سفيان و هي حقيقة تُعبرُ عن واقع بارك اللـه فيك...

              و أهلا فيك أخي a_e_b نورت الموضوع و جزاك اللـهُ خيرا...

              و بارك فيك أخي أبي بكر المصري... و المقال بالأعلى أولُ مَن يحتاجه فهو أنا لأروض نفسي عليه و ليتسع صدري لإخوتي و لمشايخنا الأفاضـل... و نسأل اللـه العفو و العافيـة...

              تعليق


              • #8
                رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                بصرنا الله بعيوبنا
                جزاك الله خيراً اخي الحبيب على هذا الطرح الهام
                ورزقنا الله واياكم ادب الخلاف
                وبارك الله في علمائنا ورفع الله عن مصرنا الحبيبة ما هي فيه
                أهلا فيك أخي الحبيب أبي سلمـى و حفظك اللـه من كل شر...

                تعليق


                • #9
                  رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                  جزاك الله خيرا اخى الحبيب الشامى
                  نسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتك
                  واسأله إن يحفظ علمائنا و مصرنا
                  اللهم آمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                    بـارك اللـهُ فيك أخي الحبيب فارس و نفع بك... و نسأل حفظ مصر و أهلها و نصرها على ظالميها... اللهم و كل أمصار المسلمين...

                    تعليق


                    • #11
                      رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                      جزيتم خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                        المشاركة الأصلية بواسطة عبدُ الله مشاهدة المشاركة

                        هل ماتت مِصرُ .. ؟!
                        أبُو سُفيَان سابقاً
                        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                        ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                        تعليق


                        • #13
                          رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                          لا و الله ما ماتت لكنها مجرد صورة وجدتها معبرة بعض الشئ

                          لكني خائف للغاية لما سيحدث و اخشي ان لا تنتهي الفتن

                          و نكون مثل الصومال او افغانستان

                          اسأل الله أن يحفظنا و يرحمنا و ييسر لنا الخير

                          تعليق


                          • #14
                            رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                            اخي ابوبكر على الموضوع الموضوعي هذا .. وجديراًُ بالقراءة ما عقبت به اخي A_S_M
                            إذا كانت الغيبة او القيل والقال من شخص عادي الى عالم تصنع ما يمكن ان تصنع في تدمير دستور امة .. فياترا ماذا سيحدث إذا إغتاب عالم عالم آخر ؟!

                            وجزاكم الله عنا الف خير
                            ..وكفى الله المؤمنين شر القتال..
                            أحب الصالحين ولست منهم؟! ** لعلي ان انــــال بهم شفاعة !!
                            وأكره من تجارته المعاصي ** ولو كنا سواءً في البضاعة
                            *.*
                            سعيدٌ جداً بوجودي بينكم !!

                            تعليق


                            • #15
                              رد: "احتجـاجٌ" مُختَلَفٌ فيـهِ فـلا بُـدَّ فيـهِ مِنْ أدَبْ

                              مصـرُ حيـةٌ رحمهـا ليست بعقيـم... و بطولاتهـا لا تخفـى على العـدو... و كل أزمـةٍ تأتيهـا ستخرج منها مصـرُ أقـوى... و أما أهـلُ مصر فهؤلاء وصيةُ النبي صلى اللـه عليه وسلم لنـا فنحبهم و نحب لهم ما نحبـهُ لأنفسنـا... اللهم احفظ مصر و انصرهـا و ارزقها الخير و الأمن و الصلاح...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X