إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:: بكل مرارة " العلامة : بكر أبو زيد ... رحمه الله" ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :: بكل مرارة " العلامة : بكر أبو زيد ... رحمه الله" ::

    الحمد لله
    إنا لله وانا اليه راجعون

    (إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ مَا يَرْضَى رَبُّنَا ، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَابكر لَمَحْزُونُونَ)
    اللَّهُمَّ أْجُرْنا فِى مُصِيبَتِنا وَأَخْلِفْ لنا خَيْرًا مِنْهَا

    بالأمس القريب العلامة محمد عمرو عبد اللطيف
    واليوم العلامة بكر أبو زيد ..

    نسأل الله لهما رحمة واسعة ، وأن يتقبل منهما ماقدما للأمة الإسلامية من علم وخير ..

    وأن يعوض الأمة الإسلامية فيهما خيرًا ..


    فقد توفى ظهر هذا اليوم ابن قيم هذا العصر العلامة المحقق معالي الشيخ د . بكر ابو زيد رحمه الله تعالى وصُلى عليه بعد عشاء هذا اليوم في مسجده بجوار سكنه بحي العقيق في الشمال الغربي في مدينة الرياض " حسب ما ورد من كلام الإخوة هناك "..
    رحم الله شيخنا رحمة واسعة وجعل ماأصابه تكفيرا لذنوبه ورفعا في درجاته . وعوض الأمة خيرا
    اللهم اغفرله وارحمه ، وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
    اللهم ارفع درجته في المهديين ،واخلفه في عقبه في الغابرين ،واجعله من ورثة جنة النعيم .

    اللهم اغفر لعبدك بكر أبو زيد ، وارحمه ، وعافه ، واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة ، وأعذه من عذاب القبر و من عذاب النار ، اللهم اغفر له ، وارفع درجته في المهديين ، واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، اللهم افسح له في قبره ونور له فيه .

    اللهم اجزه خير ما يجزى الذابون عن سنة رسولك الأمرون بالمعروف والناهون عن المنكر الحاملون لشريعتك النافون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين , نقلته بكل اسى بتصرف ...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    ومن خطب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.

    وفي آخر هذا الأسبوع فقدت هذه المملكة حبرا من أحبارها وعالما من علمائها وصالحا لا نزكيه على الله من صلحائها الا وهو الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله تعالى رحمة واسعة

    اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا أن تغفر له اللهم اغفر له اللهم افتح له في قبره اللهم نور له فيه اللهم ارفع درجته في المهديين اللهم اخلفه في عقبه يا رب العالمين

    اللهم هيئ لهذه البلاد عالما يقوم مقامه ويسد أكثر مما سد يا رب العالمين اللهم انا نسألك أن تتغمده برحمتك وأن تسكنه فسيح جتنك وأن تجبرنا بمصيبته انك على كل شئ قدير عباد الله

    إن موت العالم في الأمة لخسارة عظيمة فادحة لانه قل أن يعوض العالم بمثله يذهب الصالحون الأمثل فالأمثل ويبقى حثالة كحثالة الشعير لا يبالي بهم الله بالا


    أيها المسلمون إن الشيطان ليفرح بموت العلماء أكثر مما يفرح بموت العباد

    يروى عن ابن عباس رضي الله عنهما انه ذكر أن جنود الشيطان قالوا له يا سيدنا انك تفرح بموت العالم اكثر مما تفرح بموت العباد فقال نعم دعوني أريكم فذهب إلى عابد من العباد مشتغلا بعبادته ليلا ونهارا فسأله فقال أيها الرجل هل يقدر الله تعالى أن يخلق ربا مثله هذا العابد جاهل فال العابد لا أدري فبهذه الكلمة كان كافرا لان من شك أن الله يقدر على أن يخلق مثله فهو كافر لان الله تعالى ليس كمثله شئ ثم قال هلموا فذهب إلى عالم عند أصحابه يضحك معهم ويمزح إليهم وهم مسرورون بجلستهم معه فقال أيها الرجل هل يقدر الله تعالى أن يخلق مثله فقال كذبت لا يمكن ذلك هذا أمر مستحيل فان المخلوق لا يمكن أن يكون مثل الخالق ليس كمثله شئ وهو السميع البصير فقال الشيطان لجنوده انظروا كيف كذب الاول بجهله وانظروا كيف أعتصم الثاني بعلمه وكيف اهتدى بكلمته أناس كثيرون
    ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب

    أيها المسلمون وبخصوص أيها الشباب إني أحثكم حثا بليغا على أن تقبلوا على العلم على العلم الشرعي الذي قال فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) فإذا فقه الإنسان في دين الله وكان عالما بما عمل علم أن الله تعالى أراد به خيرا فيا أيها الشباب بل يا جميع الناس المسلمين اني أحثكم على الإقبال على طلب العلم الشرعي الذي هو رفعة دينكم الذي هو رفعتكم في الدنيا والآخرة (يرفع الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )
    وإن الأمة إذا فقد علماؤها الذين رزقهم الله العلم والعمل فإنها بذلك تفقد أعظم مما تفقد من ينابيع الماء ومن محصولات القمح ومن كل شئ من الدنيا لان الدنيا بل الأمة بها الحياة إذا كان علماؤها أحياء ويقضى عليها بالموت إذا مات علماؤها حسا أو معنى أسأل الله تعالى أن يهيئ للمسلمين علماء عاملين وقادة مصلحين يكونون دليلين لهم على شريعة الله وعلى كتاب الله وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم أسأل الله تعالى أن يوفق شباب المسلمين للإقبال على تعلم العلم وعلى الأخذ بمناهله وأن يعلموا علم اليقين أن بذلك رفعتهم ورفعة أمتهم
    وإننا لو أردنا أن نبرهن على أن كل العلوم لا تنفع الأمة إذا لم تكن مصحوبة بالعلم الشرعي والعمل الصالح إذا أردنا أن نبرهن فإننا نقول انظروا ولو نظرة خاطفة إلى حال المسلمين اليوم على كثرة ما لديهم من العلوم الدنيوية فهم متأخرون تأخرا عظيما عن أفسق الأمم وعن ارذل الأمم حتى اليهود حصل منهم ما حصل وحصل للعرب الذين يقاتلونهم باسم العروبة لا باسم الإسلام ولا باسم الدين حصل لهم من الذل ما هو معلوم للجميع ولكننا نقول إن العرب وجميع المسلمين لا يمكنهم أن يستردوا القدس ولا أن يقضوا على اليهود و لا على غيرهم من الكفار إلا إذا قاموا بدين الله أولا في مجتمعاتهم وفي رعيتهم وفي أنفسهم ثم بعد ذلك يدعون إلى دين الله من على البسيطة وهم إذا قاموا بذلك فسوف يكونون منتصرين بلا شك أيها المسلمون إنني أقول لكم ولا احب الإطالة عليكم إنه لا يمكن لنا أن نعتز ولا أن ننتصر انتصارا حقيقيا لا انتصارا وقائيا إلا إذا رجعنا إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

  • #2
    رد: :: بكل مرارة " العلامة : بكر أبو زيد ... رحمه الله" ::








    لا تنسوه من دعاؤكم
    اللهم أفسح له فى قبره مد بصره ،
    اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ،

    اللهم احشره أمنا مطمئنا مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين ،
    اللهم وأنزل على قبره الرحمة والرضوان والمغفرة ، اللهم تقبله عندك في الصالحين ،
    اللهم وارفع درجته في المهديين ،
    اللهم شفع فيه الصيام ،
    وشفع فيه القرآن ،
    وشفع فيه القيام ،
    وشفع فيه نبيك العدنان ،
    اللهم ارفع درجته في المهديين ،
    واخلفه في عقبه في الغابرين ،
    واجعله من ورثة جنة النعيم ...
    اللهم نور قبره واجعله مد بصره ،
    اللهم آنس وحشته ،
    وارحم غربته ، ولقنه حجته ...
    اللهم زد فى حسناته ،
    وتجاوز عن سيئاته ...
    اللهم لا تحرمنا أجره ،
    ولا تفتنا بعده ،
    واغفر اللهم لنا وله ...
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ،
    وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الكريم ...
    آمين ، آمين ، آمين ...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    :: ترجمة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد مواد الشيخ

    بكر بن عبد الله أبو زيد (1)

    نسبه:
    بكر بن عبد الله أبو زيد بن محمد بن عبد الله بن بكر بن عثمان بن يحيى بن غيهب بن محمد، ينتهي نسبه إلى بني زيد الأعلى، وهو زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن سويد بن زيد القضاعي، من قبيلة بني زيد القضاعية المشهورة في حاضرة الوشم، وعالية نجد، وفيها ولد عام 1365 هـ.
    حياته العلمية:
    درس في الكتاب حتى السنة الثانية الابتدائي، ثم انتقل إلى الرياض عام 1375 هـ، وفيه واصل دراسته الابتدائية، ثم المعهد العلمي، ثم كلية الشريعة، حتى تخرج عام 87 هـ / 88 هـ من كلية الشريعة بالرياض منتسبا، وكان ترتيبه الأول.
    وفي عام 1384 هـ انتقل إلى المدينة المنورة فعمل أمينا للمكتبة العامة بالجامعة الإسلامية.
    وكان بجانب دراسته النظامية يلازم حلق عدد من المشايخ في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
    ففي الرياض أخذ علم الميقات من الشيخ القاضي صالح بن مطلق، وقرأ عليه خمسا وعشرين مقامة من مقامات الحريري، وكان- رحمه الله- يحفظها ، وفي الفقه: زاد المستقنع للحجاوي، كتاب البيوع فقط.
    وفي مكة قرأ على سماحة شيخه، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز كتاب الحج، من [المنتقى] للمجد ابن تيمية، في حج عام 1385 هـ بالمسجد الحرام.
    واستجاز المدرس بالمسجد الحرام الشيخ: سليمان بن عبد الرحمن بن حمدان، فأجازه إجازة مكتوبة بخطه لجميع كتب السنة، وإجازة في المُد النبوي.
    في المدينة قرأ على سماحة شيخه الشيخ ابن باز في [فتح الباري] و [بلوغ المرام] ، وعددا من الرسائل في الفقه والتوحيد والحديث في بيته، إذ لازمه نحو سنتين وأجازه.
    ولازم سماحة شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نحو عشر سنين، منذ انتقل إلى المدينة المنورة، حتى توفي الشيخ في حج عام 1393 هـ- رحمه الله تعالى- فقرأ عليه في تفسيره [أضواء البيان] ورسالته [آداب البحث والمناظرة]، وانفرد بأخذ علم النسب عنه، فقرأ عليه [القصد والأمم] لابن عبد البر، وبعض [الإنباه] لابن عبد البر أيضا. وقرأ عليه بعض الرسائل، وله معه مباحثات واستفادات، ولديه نحو عشرين إجازة من علماء الحرمين والرياض والمغرب والشام والهند وإفريقيا وغيرها، وقد جمعها في ثبت مستقل.
    وفي عام 1399 هـ / 1400 هـ، درس في المعهد العالي للقضاء منتسبا، فنال شهادة العالمية (الماجستير)، وفي عام 1403 هـ تحصل على شهادة العالمية العالية (الدكتوراه).
    حياته العملية:
    وفي عام 87 هـ / 88 هـ لما تخرج من كلية الشريعة اختير للقضاء في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم فصدر أمر ملكي كريم بتعيينه في القضاء في المدينة المنورة، فاستمر في قضائها حتى عام 1400 هـ.
    وفي عام 1390 هـ عين مدرسا في المسجد النبوي الشريف، فاستقر حتى عام 1400 هـ.
    وفي عام 1391 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه إماما وخطيبا في المسجد النبوي الشريف، فاستمر حتى مطلع عام 1396 هـ.
    وفي عام 1400 هـ اختير وكيلا عاما لوزارة العدل، فصدر قرار مجلس الوزراء بذلك، واستمر حتى نهاية عام 1412 هـ، وفيه صدر أمر ملكي كريم بتعيينه بالمرتبة الممتازة، عضوا في لجنة الفتوى، وهيئة كبار العلماء.
    وفي عام 1405 هـ صدر أمر ملكي كريم بتعيينه ممثلا للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، واختير رئيسا للمجمع.
    وفى عام 1406هـ عين عضوا في المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي، وكانت له في أثناء ذلك مشاركة في عدد من اللجان والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، ودرس في المعهد العالي للقضاء، وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض.
    مؤلفاته:
    وله مشاركة في التأليف في: الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة، طبع منها ما يأتي: أولا- في الفقه:
    (1- 15) فقه القضايا المعاصرة: [فقه النوازل] ثلاثة مجلدات فيها خمس عشرة قضية فقهية مستجدة في خمس عشرة رسالة: 1- التقنين والإلزام. 2- [المواضعة في الاصطلاح]. 3- [أجهزة الإنعاش وعلامة الوفاة]. 4- [طفل الأنابيب]. 5- [خطاب الضمان البنكي]. 6- [الحساب الفلكي]. 7- [البوصلة]. 8- [التأمين]. 9- [التشريع وزراعة الأعضاء]. 10- [تغريب الألقاب العلمية]. 11- - [بطاقة الائتمان]. 12- [بطاقة التخفيض]. 13- [اليوبيل]. 14- [المثامنة في العقار]. 15- [التمثيل]. 16- [التقريب لعلوم ابن القيم] مجلد. 17- [الحدود والتعزيرات] مجلد. 18- [الجناية على النفس وما دونها] مجلد. 19- [اختيارات ابن تيمية] للبرهان ابن القيم، تحقيق. 20- [حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية] مجلد. 21- [معجم المناهي اللفظية] مجلد. 22- [لا جديد في أحكام الصلاة]. 23- [تصنيف الناس بين الظن واليقين]. 24- [التعالم]. 25- [حلية طالب العلم]. 26- [آداب طالب الحديث من الجامع للخطيب]. 27- [الرقابة على التراث]. 28- [تسمية المولود]. 29- [أدب الهاتف]. 30- [الفرق بين حد الثوب والأزرة]. 31- [أذكار طرفي النهار]. 32- [المدخل المفصل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل] مجلدان. 33- [البلغة في فقه الإمام أحمد بن حنبل] للفخر ابن تيمية، مجلد، تحقيق. 34- [فتوى السن، عن مهمات المسائل]. ثانيا- في الحديث وعلومه: 35- [التأصيل لأصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل]. ثلاثة مجلدات، طبع منها الأول. 36- [معرفة النسخ والصحف الحديثة]. 37- [التحديث بما لا يصح فيه حديث]. 38- [الجد الحثيث في معرفة ما ليس بحديث] للغزي، تحقيق.
    (39- 43) [الأجزاء الحديثية] مجلد، فيه خمس رسائل هي: 39- [مرويات دعاء ختم القرآن الكريم] جزء. 40- [نصوص الحوالة] جزء. 41- [زيارة النساء للقبور] جزء. 42- [مسح الوجه باليدين بعد رفعهما بالدعاء] جزء. 43- [ضعف حديث العجن] جزء. ثالثا- في المعارف العامة:
    (44 - 47) [النظائر] مجلد، ويحتوي على أربع رسائل: 44- [العزاب من العلماء وغيرهم]. 45- [التحول المذهبي]. 46- [التراجم الذاتية]. 47- [لطائف الكلم في العلم]. 48- [طبقات النسابين] مجلد. 49- [ابن القيم: حياته، آثاره، موارده] مجلد.
    (50 - 54) [الردود] مجلد، ويحتوي على خمس رسائل هي: 50- [الرد على المخالف]. 51- [تحريف النصوص]. 52- [براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة]. 53- [عقيدة ابن أبي زيد القيرواني وعبث بعض المعاصرين بها]. 54- [التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير]. 55- [بدع القراء] رسالة. 56- [خصائص جزيرة العرب]. 57- [السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة]، 3 مجلدات، للشيخ محمد بن عبد الله بن حميد مفتي الحنابلة بمكة ت سنة 1296 هـ- رحمه الله تعالى- تحقيق بالاشتراك. 58- [تسهيل السابلة إلى معرفة علماء الحنابلة] للشيخ / صالح بن عبد العزيز بن عثيمين المكي- رحمه الله تعالى- تحقيق في مجلدين. 59- [علماء الحنابلة من الإمام أحمد إلى وفيات القرن الخامس عشر الهجري]، مجلد على طريقة: [الأعلام] للزركلي. 60- [دعاء القنوت]. 61- [فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد] للشيخ حامد بن محمد الشارقي- رحمه الله تعالى- مجلد، تحقيق. 62- [نظرية الخلط بين الإسلام وغيره من الأديان]. 63- [تقريب آداب البحث والمناظرة]. 64- [جبل إلال بعرفات]، تحقيقات تاريخية وشرعية. 65- [مدينة النبي صلى الله عليه وسلم رأي العين]. 66- [قبة الصخرة، تحقيقات في تاريخ عمارتها وترميمها].

    <A href="http://www.alifta.com/sites/iftaa/re2asa/MoftyDetails.aspx?ID=9#-1">(1) أعد الترجمة عبد الله بن بكر أبو زيد، القاضي بديوان المظالم.
    المصدر : الموقع الرسمى للرئاسة العامة للبحوث العلمية و الافتاء بالمملكة العربية السعودية.

    تعليق


    • #3
      رد: :: بكل مرارة &quot; العلامة : بكر أبو زيد ... رحمه الله&quot; ::

      اللهم ارحمه
      اللهم ارحمه

      يا رب اغفر له

      يا رب اجرنا في مصيبتا واخلف لنا خير منها

      إنا لله وإنا إليه راجعــــــــــــــــــــــــــون
      الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
      اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

      يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
      اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

      اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
      رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


      إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

      تعليق


      • #4
        رد: :: بكل مرارة &quot; العلامة : بكر أبو زيد ... رحمه الله&quot; ::

        اللهم أفسح له فى قبره مد بصره ،
        اللهم واجعل قبره روضة من رياض الجنة ،
        اللهم احشره أمنا مطمئنا مع النبين والصديقين والشهداء والصالحين ،
        اللهم وأنزل على قبره الرحمة والرضوان والمغفرة ، اللهم تقبله عندك في الصالحين ،
        اللهم وارفع درجته في المهديين ،
        اللهم شفع فيه الصيام ،
        وشفع فيه القرآن ،
        وشفع فيه القيام ،
        وشفع فيه نبيك العدنان ،
        اللهم ارفع درجته في المهديين ،
        واخلفه في عقبه في الغابرين ،
        واجعله من ورثة جنة النعيم ...
        اللهم نور قبره واجعله مد بصره ،
        اللهم آنس وحشته ،
        وارحم غربته ، ولقنه حجته ...
        اللهم زد فى حسناته ،
        وتجاوز عن سيئاته ...
        اللهم لا تحرمنا أجره ،
        ولا تفتنا بعده ،
        واغفر اللهم لنا وله ...
        وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ،
        وصل اللهم على سيدنا محمد النبي الكريم ...
        آمين ، آمين ، آمين ...
        اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
        سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
        سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
        الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

        تعليق

        يعمل...
        X