إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))





    كثيــراً ما نسمـع عن البنـوك الإسلاميـة بشتـى البـلاد...


    و الكثيـر من هذه البنـوك ثبـتَ أنها إسلاميـة بالاسـم و ربويــةٌ بالمعامـلات...


    إلا أنَّ هناك بنوكـاً زكاهـا المشايخ و العلمـاء...


    و بعضهـا عليه اختـلاف أهو ربوي أم لا...


    و الناسُ كما تعلمـون تُخـزنُ أموالهـا و تستثمـرها بالبنـوك...


    و لأنَّ بيننا العديـد من طلبـة و خريجـي المُحاسبـة و التجـارة... فقـد درسـوا علم البنـوك و المصـارف و علمـوا الشُّبَـه التي بهـا...


    فنـود من إخوتـي بعضاً من التوضيحـات:


    : لما تُسمـي البنوك نفسها بإسلاميـة رغم أنَّ تعاملاتها ربويـة؟ هل ضررها أخف من الأخـرى فلذا صارت إسلاميـة أم ماذا؟


    :: ما هي البنـوك التي زكاهـا المشايخ الثقـات بأنها إسلاميـة لا ربويـة؟ و كيف تعيش هذه البنـوك و تستمـر بالحياة؟؟؟ فطبعـاً البنك يحتاج رواتب و أربـاح و ما إلى ذلك... فمن أين يأتي بها إنْ لم يأخذ الفائـدة الربويـة؟



    ::: هل هناك حلـول حاليـة إسلاميـة100% ليستمثر بها المسلمون أموالهم و يحفظوهـا؟؟؟



    و بانتظـار جيش التجـارة و المحاسبـة... ما شـاء اللـه كتاااايب^^


    (هندسة ما عليكم هو استدراج لهم للفخ أنا معكم قلباً و عينـاً وميكانيكـا)

  • #2
    رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

    الله المستعان
    ان شاء الله نوضح ما عرفه الفكر الاقتصادى للنبوك الاسلامية و وظائفها
    وفقنا الله و اياكم

    تعليق


    • #3
      رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

      المشاركة الأصلية بواسطة فارس جباره مشاهدة المشاركة
      الله المستعان
      ان شاء الله نوضح ما عرفه الفكر الاقتصادى للنبوك الاسلامية و وظائفها
      وفقنا الله و اياكم
      بارك الله فيك اخي اشرف وان شاء الله نساهم معاكم
      في هذا الموضوع الهام جداً
      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

      تعليق


      • #4
        رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

        المفاهيم الأولى لفكرة المصارف الإسلامية . " 1 "

        لقد حاول الرعيل الأول من علماء الاقتصاد الإسلامي إيجاد البديل الإسلامي للبنوك الربوية ، وبذلت العديد من الجهود فى هذا الشأن وظهرت تسميات مختلفة لهذا البديل منها :
        1 ـ بنك بلا فوائد .
        2 ـ البنك اللاربوى .
        3 ـ البنك الإسلامي .
        4 ـ بيت التمويل الإسلامي .
        5 ـ دار المال الإسلامي .
        6 ـ المصرف الإسلامي .
        ولقد وجه إلى التسميات السابقة بعض الملاحظات ولاسيما لفظ " بنك " لأنها كلمة ليست لها أصل فى اللغة العربية ، ولقد إستقر الرأي الآن على تفضيل كلمة " مصرف إسلامي " وتأسيساً على ذلك يأخذ معظم مؤسسي المصارف الإسلامية بذلك الاسم .


        تعريف البنك الإسلامي(2)
        هناك عدة تعاريف للبنوك الإسلامية من ضمنها :
        1 - البنوك الإسلامية هي أجهزة مالية تستهدف التنمية وتعمل في اطار الشريعة الإسلامية وتلتزم بكل القيم الأخلاقية التي جاءت بها الشرائع السماوية، وتسعى إلى تصحيح وظيفة رأس المال في المجتمع، وهي أجهزة تنموية اجتماعية، مالية من حيث انها تقوم بما تقوم به البنوك من وظائف في تيسير المعاملات، وتنموية من حيث انها تضع في خدمة المجتمع وتستهدف تحقيق التنمية فيه
        2 - البنك الإسلامي هو مؤسسة مصرفية لتجميع الأموال وتوظيفها في نطاق الشريعة الإسلامية بما يخدم بناء مجتمع التكافل الإسلامي، وتحقيق عدالة التوزيع، ووضع المال في المسار الإسلامي.
        3 - البنك الإسلامي هو البنك الذي بني على العقيدة الإسلامية ويستمد منها كل كيانه ومقوماته، فهذه العقيدة تمثل البناء الفكري الذي يسير عليه هذا البنك، وعلى ذلك فالمتوقع أن يكون للبنك الإسلامي خط فكري يختلف تمام الاختلاف عن الخط الفكري لغيره من البنوك أيديولوجية تتمثل في:
        أـ ان النظام الاقتصادي الإسلامي هو النظام الذي يسير عليه، ويؤمن به.
        ب_ وفي ذلك أن البنك جزء من تنظيم إسلامي عام.
        ج_ وفي انه بنك ملتزم بتعاليم الإسلام وتجسيد المبادىء الإسلامية.
        د_ وفي التزامه بالشمولية في السلوك الإسلامي.
        ه‍_ وفي أن صفته الإسلامية صفة شمولية بالضرورة.
        و_ وفي التزامه بموقف الإسلام من الربا.


        كما أن الهدف من اقامة البنك الإسلامي هو انه يقوم بتطبيق نظام مصرفي جديد يختلف عن غيره من النظم المصرفية القائمة في أنه يلتزم بالاحكام القطعية التي وردت في الشريعة الإسلامية في مجال المال والمعاملات، وأنه يضع في اعتباره وهو يقوم بهذه الوظيفة أنه يعمل على تجسيد المبادىء الإسلامية في الواقع العملي لحياة الأفراد، وأنه يعمل على اقامة مجتمع إسلامي عملي.


        تصنيف (3)
        هناك أمر يلزم توضيحه، وهو أن المؤسسات التي نتحدث عنها باسم البنوك الإسلامية أو بيوت التمويل يمكن تصنيفها ـ من حيث إطارها القانوني ـ إلى المجموعات التالية:
        المجموع الأولى: وتضم معظم هذه المؤسسات، وهي تلك التي نشأت في بلاد إسلامية تسود فيها النظم المصرفية التقليدية، وتنظمها قوانين مصرفية على النمط الغربي، وقد نشأت هذه البنوك بمقتضى قوانين خاصة أعفتها من قواعد النظام المصرفي السائد وقوانينه، بل ومن اشراف البنوك المركزية أو سلطات الرقابة على المصارف.

        المجموع الثانية:وتضم المؤسسات التي توجد في بلاد إسلامية قامت بتغيير نظامها المصرفي كلياً إلى النظام الإسلامي كباكستان وإيران والسودان مؤخراً، أو جزئياً بالسماح لبيوت التمويل (دون تسميتها بالإسلامية) كتركيا مؤخراً.
        وقد صدرت في كل من هذه الدول قوانين خاصة بتنظيم هذه المؤسسات المصرفية، لعل أكثرها تفصيلاً وتطوراً هي القوانين واللوائح التي صدرت في الباكستان لهذا الغرض.
        المجموعة الثالثة: وتضم حتى الآن بنكاً واحداً هو المصرف الإسلامي الدولي في الدانمرك حيث سمح له بممارسة أنشطة البنوك الإسلامية دون أي إعفاء من القوانين المصرفية في الدانمرك، وهو بذلك تجربة رائدة لاثبات إمكان ممارسة النشاط المصرفي وفقاً للشريعة الإسلامية وللقوانين المصرفية التقليدية في نفس الوقت.
        ولا يخفى أن هذا التنوع في الإطار القانوني الذي يحكم البنوك الإسلامية يؤدي إلى التنوع في أنظمتها وطرق تعاملها.
        كما أن اختلاف الرأي في فهم الشريعة الإسلامية قد أدى كذلك إلى تطبيقات متنوعة وليس تطبيقاً واحداً للمبادئ الإسلامية في المعاملات المصرفية.
        وهذا التنوع بسببه المشار إليهما ما يثري تجربة البنوك الإسلامية ويفتح أمامها العديد من الصيغ والأساليب، ولا يعتبر كما قد يظن البعض نقطة سلبية وإن كان بطبيعة الحال مما يزيد صعوبة الفهم لغير المطلعين على نظم وأساليب هذه المؤسسات.



        أهداف المصارف الإسلامية (4)
        أولا : الأهداف المالية
        انطلاقا من أن المؤسسة المالية الإسلامية في المقام الأول مؤسسة أعمال إسلامية تقوم بأداء دور الوساطة المالية بمبدأ المشاركة، فإن لها العديد من الأهداف المالية التي تعكس مدي نجاحها في أداء هذا الدور في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية .وهذه الأهداف هي:
        أ- جذب الودائع وتنميتها: يعد هذا الهدف من أهم أهداف المصارف الإسلامية حيث يمثل الشق الأول في عملية الوساطة المالية. وترجع أهمية هذا الهدف إلى أنه يعد تطبيقا للقاعدة الشرعية بعدم تعطيل الأموال واستثمارها بما يعود بالأرباح علي المجتمع الإسلامي وأفراده.

        ب-استثمار الأموال: يمثل استثمار الأموال الشق الثاني من عملية الوساطة المالية، وهو الهدف الأساسي للمصارف الإسلامية حيث تعد الاستثمارات ركيزة العمل في المصارف الإسلامية والمصدر الرئيسي لتحقيق الأرباح سواء للمودعين أو المساهمين، وتوجد العديد من صيغ الاستثمار الشرعية التي يمكن استخدامها في المصارف الإسلامية لاستثمار أموال المساهمين والمودعين، علي أن يأخذ المصرف في اعتباره عند استثماره للأموال المتاحة تحقيق التنمية الاجتماعية .

        ج-تحقيق الأرباح: الأرباح هي المحصلة الناتجة من نشاط المصرف الإسلامي , وهي ناتج عملية الإستثمارات والعمليات المصرفية التي تنعكس في صورة أرباح موزعة علي المودعين وعلي المساهمين, يضاف إلي هذا أن زيادة أرباح المصرف تؤدي إلي زيادة القيمة السوقية لأسهم المساهمين .والمصرف الإسلامي كمؤسسة مالية إسلامية يعد هدف تحقيق الأرباح من أهدافه الرئيسية , وذلك حتى يستطيع المنافسة والإستمرار في السوق المصرفي , وليكون دليلا علي نجاح العمل المصرفي الإسلامي.
        ثانيا : أهداف خاصة بالمتعاملين.
        للمتعاملين مع المصرفي الإسلامي أهداف متعددة يجب أن يحرص المصرف الإسلامي علي تحقيقها وهي علي النحو التالي:
        أ-تقديم الخدمات المصرفية: يعد نجاح المصرف الإسلامي في تقديم الخدمات المصرفية بجودة عالية للمتعاملين، وقدرته علي جذب العديد منهم، وتقديم الخدمات المصرفية المتميزة لهم في إطار أحكام الشريعة الإسلامية يعد نجاحا للمصارف الإسلامية وهدفا رئيسيا لإدارتها.

        ب- توفير التمويل للمستثمرين: يقوم المصرف الإسلامي بإستثمار أمواله المودعة لديه من خلال أفضل قنوات الإستثمار المتاحة له عن طريق توفير التمويل اللازم للمستثمرين، أو عن طريق إستثمار هذه الأموال من خلال شركات تابعة متخصصة، أو القيام بإستثمار هذه الأموال مباشرة سواء في الأسواق (المحلية، الإقليمية، الدولية).

        ج- توفير الأمان للمودعين: من أهم عوامل نجاح المصارف مدي ثقة المودعين في المصرف، ومن أهم عوامل الثقة في المصارف توافر سيولة نقدية دائمة لمواجهة احتمالات السحب من ودائع العملاء خصوصا الودائع تحت الطلب دون الحاجة إلى تسييل أصول ثابتة. وتستخدم السيولة النقدية في المصارف في الوفاء بإحتياجات سحب الودائع الجارية من ناحية وإحتياجات المصرف من المصروفات التشغيلية بالإضافة إلي توفير التمويل اللازم للمستثمرين.
        ثالثا : أهـداف داخلية
        للمصارف و المؤسسات المالية الإسلامية العديد من الأهداف الداخلية التي تسعي إلي تحقيقها منها:
        أ- تنمية الموارد البشرية: تعد الموارد البشرية العنصر الرئيسي لعملية تحقيق الأرباح في المصارف بصفة عامة , حيث أن الأموال لا تدر عائدا بنفسها دون إستثمار , وحتي يحقق المصرف الإسلامي ذلك لابد من توافر العنصر البشري القادر علي إستثمار هذه الأموال , ولابد أن تتوافر لديه الخبرة المصرفية ولايتأتي ذلك إلا من خلال العمل علي تنمية مهارات أداء العنصر البشري بالمصارف الإسلامية عن طريق التدريب للوصول إلي أفضل مستوي أداء في العمل.

        ب- تحقيق معدلات نمو: تنشأ المؤسسات بصفة عامة بهدف الاستمرار وخصوصا المصارف حيث تمثل عماد الاقتصاد لأي دولة, وحتى تستمر المصارف الإسلامية في السوق المصرفية لابد أن تضع في اعتبارها تحقيق معدل نمو , وذلك حتى يمكنها الاستمرار والمنافسة في الأسواق المصرفية.

        ج- الانتشار جغرافيا واجتماعيا: وحتى تستطيع المصارف الإسلامية تحقيق أهدافها السابقة بالإضافة إلي توفير الخدمات المصرفية والاستثمارية للمتعاملين، لابد لها من الانتشار، بحيث تغطي أكبر قدر من المجتمع, وتوفر لجمهور المتعاملين الخدمات المصرفية في أقرب الأماكن لهم, ولا يتم تحقيق ذلك إلا من خلال الانتشار الجغرافي في المجتمعات.

        رابعا: أهداف ابتكاريه
        تشتد المنافسة بين المصارف في السوق المصرفية علي اجتذاب العملاء سواء أصحاب الودائع؛ الإستثمارية، الجارية أو المستثمرين. وهي في سبيل تحقيق ذلك تقدم لهم العديد من التسهيلات بالإضافة إلي تحسين مستوي أداء الخدمة المصرفية والإستثمارية المقدمة لهم، وحتي تستطيع المصارف الإسلامية أن تحافظ علي وجودها بكفاءة وفعالية في السوق المصرفية لابد لها من مواكبة التطور المصرفي وذلك عن طريق ما يلي:

        أ-إبتكار صيغ للتمويل: حتي يستطيع المصرف الإسلامي مواجهة المنافسة من جانب المصارف التقليدية في اجتذاب المستثمرين لابد أن يوفر لهم التمويل اللازم لمشاريعهم المختلفة , ولذلك يجب علي المصرف أن يسعي لإيجاد الصيغ الإستثمارية الإسلامية التي يتمكن من خلالها من تمويل المشروعات الإستثمارية المختلفة , بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

        ب- إبتكار وتطوير الخدمات المصرفية : يعد نشاط الخدمات المصرفية من المجالات الهامة للتطوير في القطاع المصرفي. وعلي المصرف الإسلامي أن يعمل علي إبتكار خدمات مصرفية لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويجب علي المصرف الإسلامي ألا يقتصر نشاطه علي ذلك, بل يجب عليه أن يقوم بتطوير المنتجات المصرفية الحالية التي تقدمها المصارف التقليدية بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

        خامساً: الأهداف غير الاقتصادية للمصارف الإسلامية:
        بالاضافة إلى الأهداف الاقتصادية للمؤسسات المالية الإسلامية هناك مجموعة من الأهداف غير الاقتصادية (تنموية، اجتماعية، إنسانية...)، نوجزها في:

        أ-إقامة نظام اقتصادي عادل و شامل: فالمصارف الإسلامية كأهم جزء من المؤسسات المالية الإسلامية تقوم على مبدأ العدالة في توزيع الأرباح و ذلك لاعتمادها على نظام المشاركة، و كذلك الحال بالنسبة لمؤسسات التأمين الإسلامية المعتمدة على مبدأ التكافل...

        ب- إيجاد نظام اقتصادي حر و مستقل.

        ج-تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات الشائعة و لا سيما المعاملات المصرفية في النقود و السلع.

        د- تنمية الاقتصاد و المجتمع عن طريق الخدمات المالية و أعمال الاستثمار المشروع الفعلي و تشجيع الادخار، و توفير التمويل للمشاريع الإسلامية بعائد ربح عادل.

        تقويم تجربة المصارف الإسلامية : الإيجابيات والسلبيات " 5"
        مما لا شك فيه أن هناك إيجابيات عديدة للمصارف الإسلامية من أهمها ما يلي :
        أولاً : التطبيق العملي لمفاهيم وأسس الاقتصاد الإسلامى فى مجال الصيرفة والاستثمار والتمويل والمساهمة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية وهذا يبرز شمولية الإسلام .
        ثانياً : انتشار المصارف الإسلامية فى معظم دول العالم الإسلامية وغير الإسلامية ، يعتبر من الأدلة القوية على عالمية الإسلام .
        ثالثاً : إن قيام العديد من البنوك الأجنبية مثل ستى بنك وتشيس بنك … بإنشاء بنوكاً إسلامية أو فروعاً إسلامية لدليل قوى على أن المستقبل هو للمصارف الإسلامية .
        رابعاً : إن قيام العديد من البنوك المركزية بإصدار قوانين خاصة للمصارف الإسلامية وورود ضمن دوراتها التدريبية دورات خاصة للمصارف الإسلامية يعتبر من الإيجابيات نحو أسلمة النظم المصرفية .
        خامساً : أدى اهتمام الجامعات العربية والإسلامية والعالمية بتدريس فقه ونظم المصارف الإسلامية واهتمام الباحثين بهذا المجال إلى تنظير الإطار الفكري لها وهذا فى حد ذاته طور التجربة .
        سادساً : لقد ساهمت المصارف الإسلامية فى إحياء فريضة الزكاة ونظام القرض الحسن … وكذلك المشروعات الاجتماعية ، مما أبرز دورها فى الرعاية الاجتماعية واستشعار الفقراء بها .
        سابعاً : لقد فتحت المصارف الإسلامية أفاقاً جديدة أمام العلماء للاجتهاد كما أن اهتمام مجامع الفقه بذلك يعتبر تأكيداً على أن شريعة الإسلام تجمع بين الثبات والمرونة .
        ثامناً : إن اهتمام المؤسسات المالية العالمية بالمصارف الإسلامية بين الحرب والدعم لدليل على أنها أصبحت واقعاً عالمياً له دوره فى المعاملات المالية العالمية .
        وهناك إيجابيات عديدة أخرى يضيق بها المقام عن تناولها نظراً لضيق المكان وحدود المقام وما ذكر كان على سبيل المثال .
        وبالرغم من هذه الإيجابيات إلاّ أن هناك بعض السلبيات والتي سببت العديد من الافتراءات والشبهات نذكر منها :
        * عدم التزام بعض العاملين بالمصارف الإسلامية بالسمت الإسلامى أساء إلى التجربة .
        * وقوع بعض المصارف الإسلامية فى بعض الأخطاء الجسيمة ، شوه صورة التجربة .
        * عدم وجود استراتيجية واضحة لعملها فى إطار هدف وبرنامج عمل .
        * ضعف التكامل والتنسيق بين المصارف الإسلامية .
        وهذه السلبيات وغيرها يمكن التغلب عليها .



        جمع و ترتيب الفقير إلى لله
        " فارس جُباره "
        ملتقى السادة المحاسبين بالطريق إلى الله

        المراجع

        1 - الدكتور حسين شحاتة " المفاهيم_الأولى_للمصارف_الإسلامية "
        2 - الدكتور د / محمود الأنصارى " دور البنوك الاسلامية في التنمية الاجتماعية"
        3 - الدكتور جمال الدين عطية " نحو فهم نظام البنوك الإسلامية"
        4 - د.محمد البلتاجي، "ماهية المصارف الإسلامية"
        أ.د وهبة الزحيلي، "المعاملات المالية المعاصرة"، دار الفكر، دمشق، 2002، ص517-521(بتصرف).
        5 - الدكتور حسين شحاتة "الرد_على_الافتراءات_على_المصارف_الإسلامية_وتقويم_ التجرية "






        التعديل الأخير تم بواسطة فارس جباره; الساعة 05-11-2010, 11:02 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

          جزاكم الله خيرا , موضوع مهم جدا و رد ماتع من أخى فارس ,

          عندى أسئله: هل تلتزم البنوك الاسلاميه بالشريعه فى جميع المعاملات أم أنها تلتزم بها فى الجزء الخاص بالمعاملات الربويه فقط؟ هل يشرف على هذه البنوك علماء يقيسون مدى تطبيقها للنظام المالى الاسلامى؟
          ما هى البنوك الاسلاميه -بمعنى الكلمه- الموجوده فى مصر و التى يجوز التعامل معها؟



          تعليق


          • #6
            رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

            السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

            موضوع هاااااام جدا وغاية فى الخطورة

            الكثير منا مجرد ما يشاهد بنك اسلامى يطمن ويتعامل مع هذا البنك

            ولكن من منا يضمن معاملات هذة البنوك

            هذة البنوك تلعب على نقطة خطيرة جدا الكثير منا يغفل عنها وهو الستار الاسلامى

            وموقف بسيط حدث معى من فترة ليست بالبعيدة احد البنوك الاسلامية هنا ارسلت مندوب لها للتعاقد معنا على " البطاقات الائتمانية الاسلامية كما يطلقون عليها" وعند قرأت العقد تم وضع شرط فى التعاقد مع العميل انه فى حالات التاخر عن السداد يتم دفع ما يسمونها غرامة تاخير

            عندما جلست مع المندوب وتحدث معه فى هذا الشرط قال ليا

            انت لما تدفع فى موعدك لن يكون فيه اى غرامات قولتله معنى ذلك انه عند التأخير سوف ادفع غرامه 10% قال نعم

            قولتلة كدة شرط ربوى وهنالك اجماع على عدم جواز التعاقد على شرط ربوى

            قالى بالحرف انتم الدقون كدة متشددين فى كل شىء

            قولتلة ياعم انت مش بنك اسلامى يعنى بعيد عن اى شبة ,, سابنى ومردش عليا ومشى

            هذا مجرد مثال بسيط لفكر هذة البنوك

            ولكن السؤال هنا

            لو لم يتم وضع الفلوس فى البنوك ماذا نفعل ؟ وما هو البديل لذلك ؟

            وسؤال اخر

            هل بنك فيصل الاسلامى يتبع الشروط الاسلامية الصحيحة فى التعاملات ؟

            اخى الحبيب شامى

            بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع

            اخى فارس

            كفيت ووفيت فى ردك
            راقب نفسك في الخلوات..
            إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
            بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



            تعليق


            • #7
              رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))


              بارك اللـهُ فيكم إخوتـي و في فارسنـا... قرأتُ نصف المقالـة أخي فارس و لي عـودة لتتمتهـا إن شاء اللـهُ بالغـد... تحياتي لك...

              و سنجمع أقـوال المشايخ في بعض البنوك و خاصـة بنك فيصل الإسلامي المصـري...

              تعليق


              • #8
                رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

                هل تلتزم البنوك الاسلاميه بالشريعه فى جميع المعاملات أم أنها تلتزم بها فى الجزء الخاص بالمعاملات الربويه فقط؟

                الاصل فيها المعاملات الاسلامية التى تم الاتفاق عليها فى عقد التأسيس و فقاً لضوابط الشريعة الاسلامية , فهناك الكثير من المعاملات مثل " المرابحة , و المشاركة , و المضاربة " و لها شروط و ضوابط شرعية , فإذا حدث خلل فى فرع ما فى تعاملاته , فهذا لا يعنى بإن البنك مخالف بالكلية فهذا تقصير من موظفى الفرع , و هذه الشبهة او الخطأ فى الفرع , تجعلنا ننظر فى تعاملات هذه الفروع قبل التعامل معها


                هل يشرف على هذه البنوك علماء يقيسون مدى تطبيقها للنظام المالى الاسلامى؟

                تلتزم هذه البنوك بقرارات المجامع الفقهية الدولية , أما داخل البنك فيوجد بحكم عقد التأسيس هيئة رقابة شرعية تشرف على المعاملات و لكن لا اعلم احد من اعضائها ,
                ما هى البنوك الاسلاميه -بمعنى الكلمه- الموجوده فى مصر و التى يجوز التعامل معها؟

                هناك الكثير من البنوك الاسلامية فى مصر , و منها من أجازها بعض العلماء ..
                و لعلنا نذكر اقوال العلماء المعاصرين فى ذلك

                تعليق


                • #9
                  رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

                  هناك الكثير من البنوك الاسلامية فى مصر , و منها من أجازها بعض العلماء ..
                  و لعلنا نذكر اقوال العلماء المعاصرين فى ذلك
                  جزاكم الله خيرا أخى الحبيب و نفع بك.

                  و أرجو أن تأتى بأقوال العلماء فى البنوك الاسلاميه فى مصر و ما يتوافق منها مع النظام الاقتصادى الشرعى لأنى بحاجه الى معرفة هذا فى أقرب وقت.



                  تعليق


                  • #10
                    رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

                    لو لم يتم وضع الفلوس فى البنوك ماذا نفعل ؟ وما هو البديل لذلك ؟


                    الإستثمار فهناك اوجه كثير للإستثمار مثل " الاستثمار العقارى , التجارة .. الخ "
                    و إن لم توجيد التجارة فدعها فى أحد البنوك الإسلامية الموثوق بها و هى تستثمرها لك بالأقتسام فى الارباح و الخسائر

                    هل بنك فيصل الاسلامى يتبع الشروط الاسلامية الصحيحة فى التعاملات ؟



                    لك اخى الحبيب فتوى فضيلة الشيخ وحيـد عبدالسلام بالـي
                    فتوى حول البنوك الإسلامية
                    السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خيرا انا لا أخذ سوى برأى الشيخ وحيد لذلك اريد ان اعلم حكم وضع مال ببنك فيصل الاسلامى وهل اخذ فوائدها ام اضعها على هيئه امانه ام لا يجوز وضع مال به من الاصل وجزاكم الله عنا خير الجزاء
                    الجواب
                    بنك فيصل الإسلامي بنك اسلامي الذي أُسس على أساس اقتصاد إسلامي ، نعم هناك بعض الفروع قد يقع بعد موظفوها في بعض المخالفات لكنّ الأصل في هذا البنك انه بنك إسلامي وإن كنا نقول للأخوة الأفضل أن تبتعد بمالك عن البنوك جملة الإسلامية وغير الإسلامية ،لكن إذا كان الإنسان مضطرا فلا بأس أن يضع ماله في بنك إسلامي ولا يجوز له أن يضعه في بنك ربوي لأن البنك الإسلامي بنك أسس على الإسلام خاصة وأسس للإسلام خاصة وله لجنة تُشرف على معاملاته حسب شرع الله عز وجل ، ولذلك نقول لا بأس أن تضع مالك في بنك فيصل الإسلامي فإن شككت في الأرباح التي خرجت فلا بأس أن تتصدق بها للفقراء والمساكين ،والله أعلم .
                    -----------------
                    و إن شاء الله نأتى بأقوال المشايخ فى هذه المسألة كما وضح اخى الحبيب الشامى

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

                      احنا مسمعناش اني حد من الصحابه حط فلوسه في بنك

                      متخلي فلوسك في البيت ايه اللي هيحصلها و لا انتم رايكم ايه

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ((( البنـوك الإسلاميـــة هل هي إسلاميـة أم ضحك على الذَّقـن؟ )))

                        كنا وعدناكم بإيجاد بعض أقوال أهل العلم فى البنوك الإسلامية
                        و الحمد لله ها هى ..


                        الرقابة الشرعية على البنوك الإسلامية

                        الضيف : د. على السالوس

                        تتناول الحلقة مع عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور علي السالوس البنوك الإسلامية, من يراقبها؟ وما المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعضها؟



                        =================
                        الجودة العالية



                        الجودة الاعلى من المتوسطة RMVB



                        الجودة المتوسطة



                        صيغة 3gp


                        flv


                        mp4 (512 kb)


                        mp3



                        الفرق بين البنوك الإسلامية
                        وغير الإسلامية


                        لفضيلة الشيخ / على السالوس
                        =================
                        جودة عالية
                        ====================
                        جودة متوسطة
                        ====================
                        رابط mp4 للجوال بجودة عالية
                        ====================
                        رابط فلاش flv

                        كيف تشترى شقة عن طريق بنك إسلامى

                        لفضيلة الشيخ / جمال المراكبى
                        =================
                        جودة عالية
                        ====================
                        جودة متوسطة
                        ====================
                        رابط mp4 للجوال بجودة عالية
                        ====================
                        رابط فلاش flv


                        إقترضت قرضا حسنا من بنك إسلامى
                        وكلمات رائعة فى خطورة الربا

                        فضيلة الشيخ / محمد حسان
                        =================================



                        هل يجوز التصدق من فوائد البنوك ؟

                        لفضيلة الشيخ / محمد حسان
                        =================



                        تعليق

                        يعمل...
                        X