إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

    جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن.. وآمنة نصير: الاجتهاد البشرى للرسول يصيب ويخطئ.. وقلت للطالبات اللائى يرتدين النقاب فى الجامعة "اخلعوا الزفت ده"

    قال المفكر الإسلامى جمال البنا، إن إفساد الإسلام دخل من باب السنة، مؤكدا على أن التجديد فى الإسلام يأتى أولا بضبط السنة، بمعايير القرآن، مشيرا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يعبث فى القرآن.

    جاء ذلك فى الندوة التى أقامتها دار العين أمس لمناقشة كتاب " تجديد الإسلام " والصادر عن الدار للمفكر الإسلامى جمال البنا، وشارك فى المناقشة الدكتور أحمد كمال أبو المجد، والدكتورة آمنة نصير وأدار الندوة الدكتور عمار على حسن.

    وأضاف البنا، أن القيم المختلفة مثل الإخاء والعدالة وغيرها هى روح الأديان، مؤكدا على أن الإنسان خليفة الله على الأرض، والله أراد له أن يكون خليفة فأنزل له الأديان، ووهبه دينا مبنيا على التوحيد لهدايته، مشيرا إلى أن أعظم تكريم للإنسان أن يكون خليفة الله.

    وانتقد البنا قيام البعض بمهاجمته قائلين إنه لم يدرس القرآن، ولم يقرأ كتب التفسير ولا يحق له أن يتكلم فيه، وقال البنا: "القرآن ليس بحاجة للتفسير، وكتب التفسير تشويه للقرآن، وكل المفسرين الذين فسروا القرآن ، قالوا لا تفسير للقرآن سوى بالقرآن، ثم يكتبون بعد ذلك مجلدات".

    وقال المستشار الدكتور أحمد كمال أبو المجد، إن كتاب تجديد الفكر الإسلامى لجمال البنا يرصد رغبة أهل الفكر فى أن يكونوا صادقين، فهم يرون التطورات وهى قادمة، مشيرا إلى أن بعض المذاهب لم تزل تشكك فى كثير من الأشياء، منها مثلا أن الأرض كروية.

    وأضاف أبو المجد أن فى كل مسألة هناك من يقبل التجديد أو على الأقل تتفتح خلايا مخهم لاستقبال هذا التجديد وهناك أناس يكابرون، مؤكدا أن العرب والمسلمين واقعون فى " نزعة جوانية" فهم لا يتقبلون الآخر، ويرفضونه ويشككون فيه.

    وقال أبو المجد: "شوف العربى أو المسلم عندما يذهب إلى الغرب، ويظل هناك عشرة أعوام، ويعود مثلما ذهب، متقوقعا فى بيئته الجوانية"، وانتقد أبو المجد هذا العقل المنغلق من البعض ، لافتا إلى أن كتاب البنا حوى عددا من الأئمة المجددين فى الإسلام، مشيرا إلى أن بعض هؤلاء المجددين الذين حواهم الكتاب مثل أبو العلاء المعرى لم يكن يعرف أنه مجدد، وإنما كان يعرفه من شعره، وكتاباته الفلسفية.

    وأكد أبو المجد على أن أكثر المشكلات تنبع من الجهل الشديد و" قلة الأدب" لأن التطاول على الحقيقة أسوأ من سوء الخلق، وأضاف أبو المجد أن جمال البنا أعاد تأسيس المنظومة المعرفية مؤكدا على أنه قدم اجتهادا جديدا والاجتهاد مستمر.

    وانتقد أبو المجد الدخول فى معارك فرعية مع الرأى العام الصادم قائلا: الرأى العام لا يناقش بموضوعية، بل يجرح فى شرف المفكر وخلقه وأمانته، فالجامدون كثيرون، والمتطفلون على مائدة العلم أكثر، والتجديد بحاجة لأمرين: أولهما الفقه حتى لا يتهمك أحدهم بقلة العلم، والأمر الثانى هو الملاءمات المتعلقة بإبداء الرأى والتعبير عنه، مشيرا إلى أن الكثير من المجددين تعرضوا للاضطهاد بسبب آرائهم، ومنهم ابن تيمية الذى دخل السجن ومات فيه لآرائه.

    وأضاف أبو المجد: الإنسان هو المخلوق الوحيد الذى يتميز بأمرين، الأول القدرة على المعرفة والأمر الثانى الإرادة والاختيار، مؤكدا أن الإنسان يملك أن يقول "لأ" فى حدود الله، لكنه سوف يحاسب على هذا.

    ورفض أبو المجد قيام البعض فى العصر الحديث بالسعى وراء الفتاوى، مؤكدا على أن من يفعل ذلك يرفضون نعمة الاختيار التى أنعم الله بها علينا، وكأنهم يسعون لدفع تحمل المسئولية عن أنفسهم، وقال أبو المجد: يسألون عن أشياء " هايفة وعبيطة جدا" ، ومن يعطى الفتوى فى هذه الأشياء هو مفسد ومضل ويرتكب جريمة خلقية.

    وختم أبو المجد مداخلته بالتأكيد على أن كتاب البنا حلقة فى سلسلة موصولة، مشيرا إلى اختلافه مع البنا فى تكتيك العمل الذى أسس به المنظومة المعرفية التى تدور على العقل والإدارة، قائلا: من لا يركب فى رأسه مقياسا للزمن يرى الدنيا مجددة ، لا يصلح للفتوى، مضيفا: "باحزن عندما أرى الناس مشغولة بالنقاب، بينما الأمريكان والأوروبيون مشغولون بالخلايا الجذعية ، وإسرائيل تهدم بيوت الفلسطينيين وتبنى المستوطنات. وأكد أبو المجد على تخوفه من أن ينادى منادى يوم القيامة على مسلمى القرن العشرين ويسميهم: "دول ما عملوش حاجة كويسة".

    أما الداعية الإسلامية الدكتورة آمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، فقالت فى تعليقها على كتاب جمال البنا " تجديد الإسلام": شعرت بأن هناك من يتحدث عنى فى أمور كثيرة من خلال هذا الكتاب، إضافة لاحتوائه على آراء كثيرة، وفيه سلاسة فى الفكر وتسلسل جميل.

    وأكدت نصير ، على أن جامعة الأزهر تتشبث بالقديم بحلوه ومره، مشيرة إلى أنها لخصت همها من هذا الجمود بجملة فى أحد اجتماعات مجلس الجامعة قالت فيها: كيف لا نقتلع من جذورنا وفى نفس الوقت لا نغترب عن مستجدات عصرنا، وأضافت نصير: ما بين عدم الاقتلاع وما بين عدم الاغتراب هناك جسر طويل ، فهل نحن قادرون على اجتياز هذا الجسر، لأخذ يد المجتمع بشكل مضىء وكيلا نقف بالعين الجامدة عند كل مثل قديم.

    وأكدت نصير على أن التراث عظيم ولا تنكره، مشيرة إلى أنها لا تستطيع أن تنكره وهو نقطة الخلاف بينها والبنا، وقالت : هذه خطورة أن نطيح بالقديم ونبدأ من الصفر، وأكدت نصير على أن كل إنسان قابل أن نأخذ منه ونرد، إلا الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه وحى أنزل عليه، مشيرة إلى أن حتى اجتهاده البشرى ممكن أن يصيب ويخطئ، ودللت نصير على ذلك بأن الرسول قال : "أنتم أعلم بأمور دنياكم"، مؤكدة على أن هذه أمثلة حية تركها لنا الرسول كى نتحرك فى دنيانا، وألا نقف أمام حتى سلوكياته الشخصية.

    وانتقدت نصير الذين يقلدون الرسول بشكل فيه فجاجة ويرفضون استخدام الشوكة والسكينة، قائلة: من ضمن هذه الموضة التى يخرج بها البعض كلما كثر التدين وهى موضة الطب النبوى، يعنى إيه طب نبوى؟ هناك طب به المستجدات التى تحدث.

    وهاجمت نصير النقاب بشدة، وانتقدت قيام بعض الطالبات بارتدائه فى " الجامعة"، وقالت : دخلت المحاضرة فوجدت الطالبات يرتدين النقاب، فهاجمتهن وطلبت منهن أن يخلعن هذا "الزفت الذى يرتدينه"، وأضافت نصير: "اللى راحوا السعودية رجعوا لى بالنقاب، وبالعباية اللى مليانة تطريز وهنا ترتر وهنا نجف، هل هذا هو الاحتشام؟ لما مستحرمين يطلعوا خلقتهن، كيف يرتدين هذا الترتر؟ ألا تلفت هذه العبايات النظر؟".

    وأشارت نصير إلى مقولة فرانسيس بيكون ورجور بيكون آباء النهضة واللذين قالا :من لا يتعلم العربية لا يعرف العلم، وأضافت نصير: العربية قويت بعلمائها، وأى لغة تقوى بقوة أهلها، ونحن للأسف تراجعنا، وتراجعت معنا اللغة الجميلة وأصبحنا عالة على المجتمعات ونأخذ منهم الفتات.

    وانتقدت نصير رغبة البعض فى الحصول على الفتاوى، مؤكدة على أنه ليس تدينا، وإنما نوع من أنواع الهروب من مسئولية الاختيار، وتجميد للعقل الذى هو منحة إلهية خص بها الله الإنسان، وقالت : ومع ذلك عطلناه وأوقفناه وجعلناه "ديكور" نوجهه لكل ما هو ضلال وجمود وتراجع.

    فيما هاجم الكاتب الدكتور عمار على حسن الفضائيات، وأكد على أن بعض الدعاة الجدد يتعاملون بمنطق " البيزنس"، مشيرا إلى أن المشاهدين الذين يتصلون بهم طلبا للفتاوى ويدفعون ثمن هذه المكالمات من قوت يومهم وقوت أولادهم، لا يرون هؤلاء الدعاة فى الكواليس وهم يتكالبون على "قبض" أتعابهم من هذه القنوات الفضائية.
    هناك اناس تحدثهم عن الالم فيحدثوك عن الامل ... ابقي بجوارهم ... فهؤلاء مثل شمعه فى طريق مظلم.


  • #2
    رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

    "سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة "
    الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 3650
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    قال وكيع:اذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يديك منه

    تعليق


    • #3
      رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

      ان هذا الرجل جمال البنا وامثاله

      لهم خطر كبييييير على عقائد
      ابنائنا وعلى الجهلة الذين ليس لديهم علم شرعي كافي
      فهم يستخدمون أساليب فظيعة لأقناع الآخرين بوجهة نظرهم وخرافاتهم ..

      أسأل الله العظيم أن يكفينا شرهم بما شاء إنه ولي ذلك والقادر عليه..
      وأن يهديه وامثاله إلى الحق ..إنه هو الحق المبين..


      و

      لقد رأيت هذا المجنون ذات مرة فى قناة دريم أمام أحد علماء الأزهر الأجلاء و الذى وبخة على خزعبلات أخرى تتعلق بالحجاب و تعدد الزوجات و أن السفور ليس حرام بحكم التعود
      فأنقض علية العالم الأزهرى ( لا أذكر أسمة ) مرددا أيات الله حتى أخرسة ثم دعى لة بالهداية
      أن الأستاذ جمال البنا مثل كثيرين غيرة من هواة الضجة الأعلامية و راغبيها حتى لو كان الأمر على حساب عقيدتة
      مثلة مثل كثيرين ( سيد القمنى - دكتورة نوال السعداوى - أقبال بركة ) و لكن الفرق أنة فى حالة جمال البنا فالأمر مقذذ جدا لأنة أخو الشيخ حسن البنا و لأن سنة كبير على هذه الخزعبلات و محاولة تحديث للدين كما يدعى هى محاولة لهز ذيلة للسادة أسيادة .
      و لا حول و لا قوة ألا بالله



      تعليق


      • #4
        رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

        جزيت خيراً أخي ناشر العلم ..
        لكن كنت أتمنى لو علقت على المقال الذي تفضلت بنقله لئلا يُفهم موافقتك له ، وحاشاك بالطبع لعلمي بطيب نيتك و سلفيتها الرصينة .

        للعلم بالشيئ فإن جمال البنا ممن رفع الله عنهم القلم ، لأن أفكاره منافية لأدنى معلومة في الدين الإسلامي .. فقد ضرب بأحكام الدين وثوابته عرض الحائط فما بالكم بالمختلف فيه بين العلماء ..
        حضرته يرى أن من حق المرأة في الإسلام الإمامة .. فهو بذلك ضرب بآية قوامة الرجل عرض الحائط ..
        ويرى أن الحجاب ليس فرضاً على المرأة المسلمة ولكن المخاطب به نساء النبي (صلى الله عليه وسلم) فقط وبذلك فقد ضرب آية الحجاب .
        ويرى سعادته أن المسلم لا يجوز له تطليق زوجته منفرداً لأنه لما تزوجها من البداية كان زواجهما بتراضيه وتراضيها معه .. وبالتالي فكذلك الطلاق لا يقع شرعاً _على حد فهمه_ إلا بموافقة الزوجة أيضاً مع موافقة الزوج .
        .................................. إلخ البلاوي والمصائب التي ابتلينا بها ممن ينعقون بالإسلام إما بجهل به أو باستخفاف قدره .

        ما يؤلمني بشدة هو أن جمال البنا شقيق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الأصغر .. وبالرغم من ذلك فقد شط عن فكر شقيقه رحمه الله وعفا عن زلاته .

        لذلك وباختصار أنصح نفسي وجميع من أعرف من المسلمين بعدم فتح صوان الأذن إلى كلامه حتى ولو كان هذا الكلام مجرد تلاوة للقرآن فقط .

        أما أحمد كمال أبو المجد الذي ذكر (على حد ما جاء بالمقال) :
        وأكد أبو المجد على أن أكثر المشكلات تنبع من الجهل الشديد و" قلة الأدب" لأن التطاول على الحقيقة أسوأ من سوء الخلق
        فهو بالأصل رجل قانون (ليسانس حقوق 1950 .. دكتوراة بالقانون 1958) .. ومازال أستاذ بحقوق القاهرة حتى الآن ، غير متخصص في أي علم من العلوم الشرعية أو الشعرية .. لكن ربما قريب التخصص من العلوم الرعشية بحكم توليه منصب وزير للإعلام المصري ما بين عامي 1973 و 1975 .
        ولعلَّي أعي تماماً أن أسقط وأقذر فترة زمنية مرت على فن التمثيل المصري (لاسيما فن السينما) كان في سبعينيات القرن الماضي .
        وبالرغم من ذلك إلا أني وجدتُ الدكتور أحمد كمال أبو المجد ملقباً بـ (مفكر إسلامي) .. ولا تعليق عليها ..
        ربما غربته في أحضان الولايات المتحدة في فترتين من عمره .. الأولى للحصول على درجة الماجستير والثانية لشغل وظيفة قضائية رفيعة المستوى هو ما أدى لعقلانيته الملاحظة عليه .


        آمنة نصير (أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر .. وكانت عميدة كلية الدراسات الإسلامية به)
        وسامح الله من أعطى لهذه النماذج الحق في دخول الأزهر للتدريس فيما بعد الدراسة ، وليس أيضاً تولي مناصب قيادية ..
        من تصريحاتها قولها أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يمازح النساء لما قال أن النساء ناقصات عقل ودين .
        وكذلك قولها أن النقاب يمثل فتنة للرجال ..
        وليتها هي من تتحلى بضوابط الحجاب الشرعي المعتدل (ولو بدون نقاب) .
        وقد قام الكثير من مشايخنا بفضل الله بالرد عليها منذ عام تقريباً في قضية النقاب .

        لا أجد قولاً في المذكورين أفضل من الحديث الذي وضعه الأخ الفاضل محب المؤمنين جزاه الله خيرا .
        نسأل الله الستر والسلامة للمسلمين من هذه الفتن التي تأتينا من الداخل والخارج في وقت واحد .
        أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
        فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
        ثم تدبر معى قوله تعالى
        (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
        (آل عمران :190-191)
        __________________________
        C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
        ________________________________
        أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

        تعليق


        • #5
          رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

          بارك الله فيكم شيخنا علي النقل
          وبارك الله فيكم شيخنا الحبيب حسام علي الرد الجميل
          أسأل الله لهولاء أصحاب العقول ضيلئة الفهم وقليلة الأصل الإسلامي الهداية
          إن النقاب إذا لبستيه سيكون فتنة وإن القرآن لو كنت أنت فسره لكان تشويه
          حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
          بخصوص ما قالوه ما هو إلا
          من أجل الشهرة وإكتساب السيط
          د.ناصر العمر |
          إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

          تعليق


          • #6
            رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

            المشاركة الأصلية بواسطة homaas مشاهدة المشاركة
            جزيت خيراً أخي ناشر العلم ..
            لكن كنت أتمنى لو علقت على المقال الذي تفضلت بنقله لئلا يُفهم موافقتك له ، وحاشاك بالطبع لعلمي بطيب نيتك و سلفيتها الرصينة . .
            وجزاك مثلة اخى الفاضل
            اما عن تعليقى على هذا المقال
            فلا اجد له تعليق الا ان أسماء هؤلاء يجب ان تبدل

            فجمال البنا ارى ان الاسم المناسب له قبيح وهدام
            اما احمد جمال ابو المجد فأرى ان اسم احمد هذا غالى جدا ولا اراة مناسب لصاحبنا لخسته فأخر الاسم يدل على اوله فهو ناقص ابو الذل
            اما امنه نصير فأرى المناسب لها هى خائفة ومهزومه فهو انسب وافضل لها


            هناك اناس تحدثهم عن الالم فيحدثوك عن الامل ... ابقي بجوارهم ... فهؤلاء مثل شمعه فى طريق مظلم.

            تعليق


            • #7
              رد: جمال البنا: إفساد الإسلام دخل من باب السنة وكتب التفسير تشويه للقرآن

              دعوة التجديد هي من قبيل التخريب
              ونذكر المخرف الإسلامي جمال هذا بقول الله "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"
              ونذكر المخرفة المدعوه نصير بقول الله "كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً"

              وكما قلت في أكثر من موضع هؤلاء أخطر علي الأمة من الصليبيين فهم البوابة الخلفية للأعداء
              وساذكركم بذلك إن قدر الله لنا البقاء ...

              إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ
              يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ

              تعليق

              يعمل...
              X