إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

|||>>/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \<<|||

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • |||>>/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \<<|||


    تمثل الحصص و المحاضرات الدراسية في أمريكا ، مقارنة بكثير من الدول إلى أن تكون أقل رسمية وبدون قيود كثيرة .
    لكن هنالك قواعد ثابتة للحصص الصفية و المحاضرات في مختلف أنحاء العالم :

    قبل الحصة او المحاضرة
    حل واجباتك المنزلية و الابحاث
    اقرأ بعين ناقدة وشكل آراءك الذاتية .
    راجع ملخصاتك من المحاضرة السابقة . وقراءتك لمادة الكتاب المتعلقة بالمحاضرة او الحصة القادمة .
    أطلع المدرسين على أي مشكلة بخصوص الدراسة
    ركز على مهمات الدرس قبل الحصة
    خُذ قليلاً من الوقت لتجميع أفكارك وتركيز ذهنك والاستعداد لموضوع الدرس .
    اكتب الأهداف التي تخطر على بالك دفتر التلخيص / الملاحظات .
    الاستعداد لامتحان قادم
    إستيعاب مفهوم معين
    التمكن من المفاهيم الأساسية للمادة
    فهم أو مراجعة المادة المقروءة .


    في الفصل او المدرج
    إذهب الى الصف مبكراً . المدرسون لا يحبون الطلبة المتأخرين.
    خُذ موقعاً في الفصل يتيح لك التركيز على موضوع الدرس
    " مثلاً ..انا بحب اجلس فى البنج الخامس او الرابع .. المهم يكون فى الاول و ياحبذا لوكان بالوسط امام الدكتور , هذا يساعدنى فى فهم المحاضرة بسرعة و يعطينى قوة تركيز "

    حدد أفضل موقع للأغراض التالية :
    السماع الواضح
    طرح الأسئلة
    رؤية الوسائل التوضيحية
    المناقشة مع المدرس والطلبة
    تجنب الشرود الذهني الذي قد يؤثر على تركيزك .
    (أحلام اليقظة ، أو الحديث مع صديق ، أو الإغفاء ، تمرير ملاحظات للزملاء)
    استوعب وانت تستمع :
    قرر ماهو مهم ويجب كتابته في المذكرات .
    إستمع جيداً حتى تفهم مايقال وقبل أن تكتبه،
    إسأل لتوضيح ما لم تفهمه عليك (لكن إنتظر " فرصة" جيدة حتى لاتقطع محاضرة المدرس).
    حدد أهداف الدرس وقومها خلال الحصة
    قيِّم أثناء الاستماع .
    قرِّر ما هي النقاط المهمة والتي يجب أن تسجلها .
    اصغِ جيداً لتفهم ما تسمعه قبل الكتابة .
    تقدم بأسئلتك الاستيضاحية (ولكن انتظر أن يأذن لك المحاضر)
    هل تطابق استيعابك مع شرح المدرس؟
    هل التزم المدرس بالنقاط المطلوبة لشرح الدرس؟
    اكتب قائمة أعمال تتضمن:
    الواجبات،
    مراجعة المفاهيم الصعبة .
    الانضمام الى حلقة دراسية .
    مواعيد مع زميل دراسة، أو معلم أو مدرس.


    من المصادر الجيدة للتعلم زملاء الدراسة وخصوصاً المجتهدين منهم فهم قد يساعدونك على فهم المواد الدراسية. لا تخجل من طلب مساعدتهم. " وياحبذا لو كانت صحبة صالحة .. هتكون ايام الجامعة دى ما احلها من ايام .."


    دورياً إسأل نفسك إذا كانت المادة تشبع
    طموحك. إذا كنت غير مقتنع بمادة معينة أو حصة معينة إضرب موعداً مع المدرس . كي تناقش معه الصعوبة التي واجهتك .




    مقتبسة من:
    كتاب جيل زمرمان , إرشادات للطلبة الآجانب
    وكيل عميد طلاب السنة الاولى، ومرشد دراسي في كلية دارتموث

    وبوب نيلسون من المركز التعليمي في جامعة روتجرز
    مع إضافة و تنسيق منى




  • #2
    رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

    حياك الله مجدداً اخى الحبيب

    وجزاك الله خيراً على هذه القواعد

    الذهبية لانها بالفعل مهمة لمن ارد الإفادة

    وبصراحة كنت بنفذ اكثرها فى المحاضرات والسكاشن

    بارك الله فيك اخى الحبيب ونفع الله بك

    واثابك الله الفردوس الأعلى

    احبك فى الله
    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17

    تعليق


    • #3
      رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

      احبك الله الذى احببتنا فيه اخى الحبيب
      اسعدنى مرورك الطيب
      بارك الله فيك و نفع بيك

      تعليق


      • #4
        رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

        جزاكم الله كل خير اخى الحبيب فارس جبارة

        بارك الله لكم نقلكم

        ومن الممكن الاستفادة ايضا بالعودة للمراجع المتخصصة فى المادة

        احبك فى الله
        لا إله إلا الله وحده لا شريك له
        سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
        ابطال فلسطين ( الاسطورة يحيى عياش )


        تعليق


        • #5
          رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

          ما شاء اللـه أكيـد ملاحظـات قيمـة و لكـنْ بالنسبة لي فغالبـاً كنتُ أُطبقُ غيرهـا كالآتـي:

          قبل الحصة او المحاضرة
          حل واجباتك المنزلية و الابحاث
          لو الدكتـور لا يُعاقـب بخصم علامـات أو بالتعنيـف فلا أحلهـا... و لو يُعاقـب فكنا مع الشباب نذهب لغرفـة التصويـر (تصوير الأوراق والطباعـة) و تظهـر معانـي الأُخـوة بتصويـر حلـول أحد الإخـوة و توزيعها على البقيـة... أحياناً يكتشفنا الدكتـور فبحسب طبيعتـه تأتي ردة الفعـل...

          في الفصل او المدرج
          إذهب الى الصف مبكراً . المدرسون لا يحبون الطلبة المتأخرين.
          خُذ موقعاً في الفصل يتيح لك التركيز على موضوع الدرس
          لَطالمـا استعمـرتُ الصفـوفَ الخلفيـة... و على فكـرة فالكثيـر يُفضلها على الصفوف الأماميـة... أغلب الصفوف المُتقدمـة كانت للبنـات و طبعـاً الدكاتـرة لهم رأيٌ بالمسألـة ربنا يهديهـم...

          و بيني وبينك أخي فارس فأنا لا أهتم لقيمـة المحاضـرة كثيـراً بقدر اهتمامـي لما في الكتـاب... فأعتبـر المدرس أو الدكتـور إنما ناقـل و بعضهم يُكـرر نفس أسلوبه و كلامـه لكل الدفعـات... و كلامُـه بالمُجمـل " كوبي بيست" من الكتـاب... طبعـاً للقاعـدة شواذها فبعض المدرسين وزنهـم ذهب... ربنا يسهل أيام أستاذي البرفسـور كريم قلةٌ مثله بعصرنـا...


          حدد أفضل موقع للأغراض التالية :
          السماع الواضح
          طرح الأسئلة
          رؤية الوسائل التوضيحية
          المناقشة مع المدرس والطلبة
          تجنب الشرود الذهني الذي قد يؤثر على تركيزك .
          (أحلام اليقظة ، أو الحديث مع صديق ، أو الإغفاء ، تمرير ملاحظات للزملاء)
          و اللـه يا أخي كلها صعـب... و لكـنْ بحسب الظروف المُحيطـة و نفسيتك من المدرس و نفسيتـك يوم المحاضـرة...

          و من ثم لمَ نضحك على بعضنـا؟ أي و اللـه وبدون يميـن معظم إذا مش كـل طلابنـا يريـدون فقـط العلامـات... يعني لو المدرس يقـول لهم الامتحـان يشمل أول مائة صفحة من الكتـاب فقـط... فلن ينتبـه أحد لبقيـة الكتاب ذي الألـف صفحـة... هذه حقيقـة و واقــع...


          من المصادر الجيدة للتعلم زملاء الدراسة وخصوصاً المجتهدين منهم فهم قد يساعدونك على فهم المواد الدراسية. لا تخجل من طلب مساعدتهم. " وياحبذا لو كانت صحبة صالحة .. هتكون ايام الجامعة دى ما احلها من ايام .."


          دورياً إسأل نفسك إذا كانت المادة تشبع طموحك. إذا كنت غير مقتنع بمادة معينة أو حصة معينة إضرب موعداً مع المدرس . كي تناقش معه الصعوبة التي واجهتك .
          أنْ تجد بعض الإخـوة أعني السلفيين أو مَن يوازيهم من بيـن التخصصـات العلميـة فنادرا... و إنْ وجـدتَّ فبصراحـة ولا أدري لماذا فهم غير متفوقيـن لدرجـة أنْ تسألهم عن الإشكاليـات... و هذه من السلبيـات بالشباب الملتـزم...

          و بنفس الوقـت هي مشكلـة يا أخي... فجامعاتنـا مختلطـة و يختلط فيها الحابـل بالنابـل... أحياناً كنتُ أشـرح بعض المواد لأصحابـي بالدفعـة أو مَن قبلهم فيأتـي معهم الحابـل و النابـل و طبعـاً لن تقدر أن تقـول يا فـلان مش عاوزك معنا... شيء محـرج...

          أما عن اقتناعـي أو عدمـه بخصوص مادة أو مدرسهـا فلو حصـل عدم الاقتنـاع فيها و فيـه فسـأنتظرُ بشغـفِ الامتحانـات النهائيـة لأرتـاح من المادة و من مدرسهـا...

          تقبـل مروري أخي

          تعليق


          • #6
            رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

            المشاركة الأصلية بواسطة fe_re7ab_elra7man مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله كل خير اخى الحبيب فارس جبارة


            بارك الله لكم نقلكم

            ومن الممكن الاستفادة ايضا بالعودة للمراجع المتخصصة فى المادة


            احبك فى الله
            و جزاك مثله اخى الحبيب
            و احبك الله الذى احببتنا فيه
            و بارك الله فيك على الإضافة الطيبة منك
            احبك فى الله

            تعليق


            • #7
              رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||


              لَطالمـا استعمـرتُ الصفـوفَ الخلفيـة... و على فكـرة فالكثيـر يُفضلها على الصفوف الأماميـة... أغلب الصفوف المُتقدمـة كانت للبنـات و طبعـاً الدكاتـرة لهم رأيٌ بالمسألـة ربنا يهديهـم...
              انا غيرك تماماً احب الجلوس فى الامام , و كما قلت انت هذه الاماكن مخصصة للبنات بس احنا فى زميل لنا بيحضر بدرى فبيحجز لنا أماكن ..بس البنات ربنا يهديهم معرفش بيكونوا بيتين فى المدرج و لا ايه ...


              و بيني وبينك أخي فارس فأنا لا أهتم لقيمـة المحاضـرة كثيـراً بقدر اهتمامـي لما في الكتـاب... فأعتبـر المدرس أو الدكتـور إنما ناقـل و بعضهم يُكـرر نفس أسلوبه و كلامـه لكل الدفعـات... و كلامُـه بالمُجمـل " كوبي بيست" من الكتـاب... طبعـاً للقاعـدة شواذها فبعض المدرسين وزنهـم ذهب... ربنا يسهل أيام أستاذي البرفسـور كريم قلةٌ مثله بعصرنـا...
              انا أختلف و أتفق معاك هنا , فإختلف معاك بخصوص أهمية المحاضرة فالمحاضرة اهم شئ ,ربما يذكر الدكتور شئ فى المحاضرة و يكون مبهم و يأتى فى الامتحان و خصوصا لدينا بجامعة عين شمس عليهم إمتحانات ربنا يكفيك شرها , اذكرك موقف لدكتور الاقتصاد " ذكر فى المحاضرة مثل شعبى بيقول ( جه يكحلها عماها ) و كان يقصد بها نظرية كنزى , فأتى فى الامتحان بسؤال يتضمن المثل و غيرها من الامثال و المواقف " فالذلك احب احضر المحاضرات و اعتمد عليها بجانب الكتاب و هذا هو الجانب الذى اوافقك فيه


              أنْ تجد بعض الإخـوة أعني السلفيين أو مَن يوازيهم من بيـن التخصصـات العلميـة فنادرا... و إنْ وجـدتَّ فبصراحـة ولا أدري لماذا فهم غير متفوقيـن لدرجـة أنْ تسألهم عن الإشكاليـات... و هذه من السلبيـات بالشباب الملتـزم...

              نعم معك حق قليلاً ما تجدهم , بس فى اخوة ماشاء الله إلتزام و تفوق و نحن لا ننقص من قدر الاخوة الملتزمين فمنهم من يكتفى بالمذاكرة فى المنزل منعاً للإخطلات


              أما عن اقتناعـي أو عدمـه بخصوص مادة أو مدرسهـا فلو حصـل عدم الاقتنـاع فيها و فيـه فسـأنتظرُ بشغـفِ الامتحانـات النهائيـة لأرتـاح من المادة و من مدرسهـا...

              كلام جميل , بس لما تتواصل مع المدرس ممكن يحببك فى المادة فتصبح افضل المواد لديك

              تقبـل مروري أخي
              نورت الموضوع و زدته شرفاً بمناقشتك الجملة
              بارك الله فيك اخى الحبيب

              تعليق


              • #8
                رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

                جزاك الله خير الجزاء
                أخي الحبيب
                فعلا قواعد راااائعة ولوالتزمنا بها لأصبحنا في مقدمة الأمم




                و بيني وبينك أخي فارس فأنا لا أهتم لقيمـة المحاضـرة كثيـراً بقدر اهتمامـي لما في الكتـاب... فأعتبـر المدرس أو الدكتـور إنما ناقـل و بعضهم يُكـرر نفس أسلوبه و كلامـه لكل الدفعـات... و كلامُـه بالمُجمـل " كوبي بيست" من الكتـاب... طبعـاً للقاعـدة شواذها فبعض المدرسين وزنهـم ذهب... ربنا يسهل أيام أستاذي البرفسـور كريم قلةٌ مثله بعصرنـا...


                ولكن عذرا أخي الحبيب أبو بكر
                لست معك في هذه النقطة فالحضور والاستماع للدكتور له دور بارز وفعّال في فهم المادة
                وكما قلت أخي فإن بعض الدكاترة وزنهم ذهب

                ويجب ان نعطي لكل دكتور حقه
                وكما قال أخي فارس
                فالدكتور يأتي بأشياء جديدة ليست في الكتاب وتطالب بها في الامتحان وهذا مايحصل معنا في الكلية
                وعذرا على الإطاله
                أحبكم في الله
                ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                ابشر بالخذلان .

                حزب العار

                تعليق


                • #9
                  رد: |||&gt;&gt;/ القواعد العملية ... فى المحاضرة العلمية \&lt;&lt;|||

                  نورت الموضوع اخى الحبيب mega byte
                  و جزاك الله خيرا على مشركتك و مرورك الطيب

                  تعليق

                  يعمل...
                  X