إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مظهر مسلم في الجامعة .. الجزء الثاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مظهر مسلم في الجامعة .. الجزء الثاني

    ""
    وبه نستعين
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبى الأمى الأمين
    _صلى الله عليه وسلم_
    أما بعد؛


    نقدم لكم بفضل الله تعالى

    مسلسل

    قصة " مظهر مسلم في الجامعة"
    الجزء الثاني

    كان سعيد يتكلم مع مسلم عن اللحية وإطلاقها وقدراً سمع محمد الذي كان يجلس بجوارهم هذا الحديث، فصرخ قائلاً:
    محمد: تكثرون الحديث عن اللحية وكأن الدين لحية؟!!!!!

    فرد عليه سعيد في هدوء قائلاً:
    يا أخي ..إنها واجب من الواجبات الضائعة هذه الأيام فالناس بين منكر لوجوبها مغير لشرع الله ليعلق عجزه عن اتخاذ القرار الشجاع وإطلاقها على شماعة أنها سنة وبين محارب لها وبين متهم لها بإعاقة الدعوة والتشدد والرجعية.وهل عاب أحد على علماء أهل السنة حين أكثروا الحديث عن المسح على الخفين قديماً حتى سطروه في كتب العقيدة في مواجهة حرب المعتزلة وغيرهم عليه؟ .. هل عاب أحد على العلماء حديثهم عن الحجاب في هذه الآونة التي يحارَب فيها ؟

    إن الاهتمام باللحية ليس لأنها مظهر كما يعتقد البعض ويتهمون من يتكلم عنها بأنه يهتم بالشكليات على حساب الجوهريات .. وإنما لأنها دليل- في الغالب- على جوهرٍ محبٍ لله مطيع له محب لرسول الله متبع له . .

    إن الشاب الذي يتخطى كل تلك العقبات في طريق إطلاق اللحية شاب- في الغالب- مستعد للتضحية بكل شيء في سبيل دينه ونصرته وإلا فقل لي بربك كيف يواجه العدو من يخاف من إطلاق لحيته وإظهار شعار دينه ؟

    وليس في الدين قشر ولباب ، فالدين كله لباب ، وإن سلمنا أنها من القشور,هل يتصور أحد أن توجد ثمرة بلا قشر ؟ ومن يزعمون ذلك كأنهم ـ وهم لا يشعرون ـ يتهمون النبي- صلى الله عليه وسلم- بل الله عزوجل بالاهتمام بالقشور والدعوة إلى الشكليات .

    فالقضية ليست دعوة مجردة إلى مظهر عارياً عن المخبر إنها دعوة إلى تطبيق فريضة تضطر صاحبها إلى سلوك طريق الله وتربيه على دينه وتضطره إلى تعلم دينه والعمل له. فكما لا نريد مسلما ملتزما يُخِل بهذا الواجب لا نريد مسلما يلتزم به ويضيع بقية الواجبات .

    ـ إنها ليست دعوة لشاب ليس له صلة بالدين فهذا له نوع آخر من الدعوة ، إنها دعوة لشباب سلكوا طريق الخير ورسخت عليه أقدامهم لئلا يفوتهم الاهتمام بهذا الواجب ليزداد إيمانهم وقربهم من الله .


    محمد: ولكن اللحية سنة ولا أثم علىَّ في حلقها:
    اتفق الصحابة جميعاً على وجوب إطلاق اللحية ، ولم يؤثَر عن أحد منهم أنه حلقها .
    واتفق الأئمة الأربعة على حرمة حلقها وراجع في ذلك كتب المذاهب .
    وأفتى بحرمة حلقها : " الشيخ ابن باز، والشيخ الألباني ، والشيخ ابن عثيمين ، والشيخ الشعراوي، والشيخ جاد الحق شيخ الأزهر،والشيخ علي محفوظ ، والشيخ الكاندهلوي ، والشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي والد الإمام حسن البنا وكان الإمام حسن البنا ملتحياً."

    *حلق اللحية تغيير لخلقِ الله ، وفطرتِه التي فطر الناس عليها ، ففي الحديث :" عشرٌ من الفطرة ، وذكر منها عليه الصلاة والسلام إعفاء اللحية " رواه مسلم فالله قد فطر عباده من الرجال على اللحية ، وهذا هو الأصل في الرجال ، وكان العرب يعتبرون مَن لا لحية له ناقص الرجولة .. ولا يتوهمنَّ أحد أن إعفاء اللحية سنة لأنه جاء مع سنن أخرى في حديث سنن الفطرة ، فالأحاديث والآيات وأقوال العلماء قد تظاهرت على أن إعفاء اللحية واجب ، كما أن الواو في لغة العرب قد تفيد العطف مع المغايرة في الحكم فلا يلزم من ذكر أشياء معطوفة بالواو أن تكون مشتركة في الحكم .
    *وعليه فحالق اللحية مغَيِّر لخلق الله ، وقد قال تعالى : " لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ" أي لا تغيروا خلق الله والهيئة التي فطركم عليها ..
    الذي خلقك ، وكل شأنك بيده ، والأعلم بما يفيدك وما يصلحك ، ينهاك أن تغيِّر خلقه وفطرته التي فطرك عليها ، فعجباً لك كيف تصر على مخالفة أمره ؟! ألا تخشى أن يأخذك بذنبك وقد قال : " فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ" ؟
    *وحالق اللحية مطيع للشيطان ، عاصٍ للرحمن ، قال تعالى حاكياً عن إبليس : " وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ "[النساء : 119] . عجباً لك كيف تطيع عدو الله وعدوك ، مع علمك بعداوته لك ؟!
    *وحالق اللحية متعرض للعنة الله ( اللعنة : الطرد من رحمة الله ) ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعن الله ............المغيرات خلق الله " متفق عليه ، فحالق اللحية داخل في اللعن لاشتراكه في العلة وهي تغيير خلق الله . فكيف يطيق مسلم أن يحرم نفسه من رحمة الله ويعرِّض نفسه للطرد منها ؟!
    *وحالق اللحية معترض على خلق الله تعالى حيث خلق الله الإنسان على هذه الهيئة باللحية تزيِّنه ، فهو في أحسن وأكمل صورة : " وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ "[غافر : 64] ، " لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ" [التين : 4]. " صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ "[النمل : 88] و كانت عائشة رضى الله عنها تُقسم قائلةً:"لا و الذي جمَّل الرجال باللحى" .
    فكيف يعترض الإنسان على هذا الخلق القويم وتلك الصورة الحسنة ويغيِّرخلق الله ؟! وكيف يتسنى له أن يكفر هذه النعمةَ العظيمةَ: نعمةَ الخلق القويم والصورة الحسنة ؟ !
    *حالق اللحية مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمر بإطلاق اللحية في غيرما حديث منها :
    1- ما رواه مسلم : " أحفوا الشوارب وأطلقوا اللحى " .
    2- وما رواه الشيخان : " أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى " .
    3- وما رواه مسلم : " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس " .
    4- وما رواه الشيخان : " خالفوا المشركين أحفوا الشوارب ووفِّروا اللحى " .
    5- وما رواه مسلم من أن ابن عمر قال : " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإطلاق اللحية "
    والأمر في السنة يفيد الوجوب كما قرر ذلك علماء أصول الفقه بحيث يثاب فاعله ويأثم تاركه ، إلا إذا جاءت قرينة تصرفه عن الوجوب إلى الاستحباب وليس في الأحاديث ولاغيرها قرائن فيبقى الوجوب .
    وقد قال الله : "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا "[الحشر : 7] . وقال :"وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً" [الأحزاب : 36] , وقال " وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً"[الجن : 23].







    فاصل رخامة كده ونواصل بعد قليل

    سلام أنا رايح أخذ نصيبي من القيلولة



    فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
    ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
    من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

  • #2
    رد: مظهر مسلم في الجامعة .. الجزء الثاني

    موضوع ممتاز مع مرتبة السرير هههههههههههه
    موضوع قيم وجزاك الله
    اورخان أرسلان
    Or5ân 2rselan

    لاتنسى ذكر الله ولا الصلاة على رسول الله


    تعليق

    يعمل...
    X