إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار




    ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏زرارة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن هشام ‏
    ‏أنه لقي ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فسأله عن الوتر فقال ألا أنبئك بأعلم أهل الأرض بوتر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال نعم قال ‏ ‏عائشة ‏ ‏ائتها فسلها ثم ارجع إلي فأخبرني بردها عليك فأتيت على ‏ ‏حكيم بن أفلح ‏ ‏فاستلحقته إليها فقال ما أنا بقاربها إني نهيتها أن تقول في هاتين ‏ ‏الشيعتين ‏ ‏شيئا فأبت فيها إلا مضيا فأقسمت عليه فجاء معي فدخل عليها فقالت ‏ ‏لحكيم ‏ ‏من هذا معك قلت ‏ ‏سعد بن هشام ‏ ‏قالت من ‏ ‏هشام ‏ ‏قلت ‏ ‏ابن عامر ‏ ‏فترحمت عليه وقالت نعم المرء كان ‏ ‏عامرا ‏ ‏قال يا أم المؤمنين أنبئيني عن خلق رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت أليس تقرأ القرآن قال قلت بلى قالت ‏ ‏فإن خلق نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏القرآن فهممت أن أقوم فبدا لي قيام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا أم المؤمنين أنبئيني عن قيام نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت أليس تقرأ هذه السورة ‏ ‏يا أيها ‏ ‏المزمل ‏ ‏قلت بلى قالت فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة فقام نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأصحابه حولا حتى انتفخت أقدامهم وأمسك الله عز وجل خاتمتها اثني عشر شهرا ثم أنزل الله عز وجل التخفيف في آخر هذه السورة فصار قيام الليل تطوعا بعد أن كان فريضة فهممت أن أقوم فبدا لي وتر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت يا أم المؤمنين أنبئيني عن وتر رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت كنا نعد له سواكه وطهوره فيبعثه الله عز وجل لما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي ‏ ‏ثماني ركعات لا يجلس فيهن إلا عند الثامنة يجلس فيذكر الله عز وجل ويدعو ثم يسلم تسليما يسمعنا ثم ‏ ‏يصلي ركعتين وهو جالس بعد ما يسلم ثم ‏ ‏يصلي ركعة فتلك إحدى عشرة ركعة يا بني فلما أسن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأخذ اللحم أوتر بسبع وصلى ركعتين وهو جالس بعد ما سلم فتلك تسع ركعات يا بني وكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا صلى صلاة أحب أن يدوم عليها وكان إذا شغله عن قيام الليل نوم أو مرض أو وجع صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ولا أعلم أن نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قرأ القرآن كله في ليلة ولا قام ليلة كاملة حتى الصباح ولا صام شهرا كاملا غير رمضان ‏
    ‏فأتيت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فحدثته بحديثها ‏ ‏فقال ‏ ‏صدقت أما إني لو كنت أدخل عليها لأتيتها حتى تشافهني مشافهة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عبد الرحمن ‏ ‏كذا وقع في كتابي ولا أدري ممن الخطأ في موضع وتره عليه السلام
    __________________________________________________


    ‏قوله ( ألا أنبئك بأعلم أهل الأرض ) ‏
    ‏فيه أن اللائق بالعالم أن يدل السائل على أعلم منه إن علم به ‏
    ‏( فاستلحقته ) ‏
    ‏أي طلبت منه أن يلحق بي في الذهاب إليها ‏
    ‏( في هاتين الشيعتين ) ‏
    ‏الشيعتان الفرقتان والمراد تلك الحروب التي جرت ‏
    ‏( عن خلق نبي الله ) ‏
    ‏صلى الله تعالى عليه وسلم هو بضمتين وقد يسكن الثاني وكون خلقه القرآن هو أنه كان متمسكا بآدابه وأوامره ونواهيه ومحاسنه ويوضحه أن جميع ما قص الله تعالى في كتابه من مكارم الأخلاق مما قصه من نبي أو ولي أو حث عليه أو ندب إليه كان صلى الله تعالى عليه وسلم متخلقا به وكل ما نهى الله تعالى عنه فيه ونزه كان صلى الله تعالى عليه وسلم لا يحوم حوله ‏
    ‏( في أول هذه السورة ) ‏
    ‏بقوله قم الليل إلا قليلا ‏
    ‏( التخفيف ) ‏
    ‏بقوله إن ربك يعلم أنك تقوم إلخ ‏
    ‏( نعد ) ‏
    ‏من الإعداد ‏
    ‏( وطهوره ) ‏
    ‏بفتح الطاء أي ماء للطهارة ‏
    ‏( لما شاء ) ‏
    ‏بفتح لام وتشديد ميم أي حين شاء أو بكسر لام وتخفيف ميم أي لأجل ما شاء أن يبعثه له من الأعمال ‏
    ‏( ويصلي ثماني ركعات إلخ ) ‏
    ‏هذا هو محل الخطأ الذي أشار إليه المصنف فيما بعد ففي مسلم يصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثانية فيذكر الله ويحمده ويدعوه ثم ينهض ولا يسلم ثم يقوم فيصلي التاسعة ثم يقعد فيذكر الله تعالى ويحمده ويدعوه ثم يسلم تسليما يسمعنا ثم يصلي ركعتين بعدما يسلم وهو قاعد فتلك إحدى عشرة يا بني . وسيأتي في الكتاب ما يوافقه ‏
    ‏( وأخذ اللحم ) ‏
    ‏فيه أنه أخذ اللحم في آخر عمره صلى الله تعالى عليه وسلم ولعل ذلك لفرحته بقدومه على الله بما جاءه من البشارات الأخروية صلى الله تعالى عليه وسلم ‏
    ‏( صلى من النهار ) ‏
    ‏أن النوافل تقضى كالفرائض . ‏
    رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    قال صلوات ربي وسلامه عليه
    - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
    MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

  • #2
    رد: شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم
    رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    قال صلوات ربي وسلامه عليه
    - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
    MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

    تعليق


    • #3
      رد: شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

      جزاكم الله خيرا
      واسمح لى بهذه الزيادة..لشيخنا الفاضل
      ابن عثيمين..رحمه الله

      فان الوتر سنة سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واكده، حتى ذهب العلماء الى ان الوتر واجب‏.‏
      قال الامام احمد بن حنبل – رحمه الله -‏:‏ ‏"‏من ترك الوتر فهو رجل سوء، لا ينبغي ان تقبل له شهادة‏"‏‏.‏
      والوتر ركعة يختم بها الانسان صلاة الليل، قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏صلاة الليل مثنى مثنى، فاذا خشي احدكم الصبح صلى واحدة فاوترت له ما قد صلى‏)‏‏(2)‏‏.‏
      وادنى الوتر ركعة، ويوتر بثلاث، واذا اوتر بثلاث فان شاء جعلها بسلامين، وان شاء جعلها بسلام واحد وبتشهد واحد‏.‏
      فان كان بسلامين فيصلي ركعتين ويسلم، ثم يصلي الثالثة ويسلم، او بثلاث معاً، فيصلي ثلاثاً فرداً بتشهد واحد وسلام واحد، وبهذا تخرج عن مشابهة المغرب؛ لان المغرب ثلاث، لكن بتشهدين‏.‏
      ويوتر بخمس، واذا اوتر بخمس سردها ولم يجلس الا مرة واحدة ويسلم‏.‏ فتكون الخمس بسلام واحد وتشهد واحد‏.‏
      ويوتر كذلك بسبع ويسردها وتكون بسلام واحد وتشهد واحد‏.‏
      ويوتر بتسع ويسردها، لكن بتشهد بعد الثامنة ولا يسلم، ثم يصلي التاسعة ويسلم‏.‏
      ويوتر باحدى عشرة ركعة ويسلم من كل ركعتين‏.‏
      فاذا اخر الوتر الى اخرالليل بناء على انه سيقوم ولكنه لم يقم فطلع الفجر عليه قبل ان يوتر فماذا يصنع‏؟‏
      يقضيه، ولكن شفعاً، فاذا كان من عادته ان يوتر بثلاث قضاه اربعاً، واذا كان من عادته ان يوتر بخمس قضاه ستاً وهكذا؛ لانه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها – ‏(‏انه اذا غلبه نوم، او وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة‏)‏‏(3)‏‏.‏
      ووجه ذلك ان الوتر انما تختم به صلاةالليل‏.‏ وصلاة الليل قد انتهت، فيقضي الانسان ورده الذي كان يصليه في الليل ولا يوتر؛ لان زمن الوتر انقضى‏.‏
      واذا كان يظن ان لا يقوم من اخر الليل فاوتر في اوله، ثم قدر له القيام من اخر الليل فقام فماذا يصنع‏؟‏
      قال بعض العلماء‏:‏ انه ينقض وتره الاول فيصلي اول ما يصلي اذا استقيظ ركعة واحدة، لتكون مع الركعة التي في اول الليل شفعاً، ثم يصلي ركعتين ركعتين، ثم يوتر بواحدة، ويسمى هذا عند اهل العلم نقض الوتر، ولكن هذا القول ضعيف جداً؛ لانه لا يمكن ان تبنى ركعة على الاخرى وبينهما هذه المدة الطويلة او النوم ايضاً‏.‏
      والقول الصحيح انه اذا اوتر في اول الليل ثم قدر له ان يقوم في اخره فانه يصلي ركعتين ركعتين حتى يطلع الفجر‏.‏
      فان قلت‏:‏ هذا ينافي قـول النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وتراً‏)‏‏(4)‏‏.‏
      فالجواب‏:‏ ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لا تصلوا بعد الوتر، فلو قال ‏"‏لا تصلوا بعد الوتر‏"‏ ما صلينا، ولكن قال‏:‏ ‏(‏اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وتراً‏)‏‏.‏



      وهذا الرجل حين اوتر من اول الليل يعتقد ان هذا اخر صلاة الليل فقد امتثل ما امر به النبي صلى الله عليه وسلم لكن قدر له ان يصلي فصلى، ولذلك لو اوترت ثم اتيت المسجد فانك تصلي تحية المسجد ولا ينافي هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وتراً‏)‏ لان هناك فرقاً بين العبارتين، وهناك فرق بين ان يقول لا تصلوا بعد الوتر وبين ان يقول‏:‏ ‏(‏اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وتراً‏)‏‏.‏
      ولا يجب ان يقرا الناس في الوتر بـ ‏{‏سَبِّح‏}‏ و ‏{‏قُلْ يَا اَيُّهَا الْكَافِرُونَ‏}‏ ولكن يقرا ما تيسر، ولكن صحيح ان ‏{‏سَبِّح‏}‏ و ‏{‏قُلْ يَا اَيُّهَا الْكَافِرُونَ‏}‏ افضل من غيرهما في هذه الصلاة، كما ان سبح والغاشية في صلاة الجمعة افضل من غيرهما، والجمعة والمنافقون في صلاة الجمعة افضل من غيرهما، لكن يجوز ان تقرا بما تيسر كل القران، يمكن ان يقرا في اي صلاة ‏{‏فَاقْرَاُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْان‏}‏ ‏[‏المزمل‏:‏ 20‏]‏، لو قرا في الوتر غير سورة ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ اَحَدٌ‏}‏ فلا باس؛ لان قراءة الاخلاص ما هي الا من باب السنية لا للوجوب‏.‏

      إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
      ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

      شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
      لها بالشفاء العاجل

      تعليق


      • #4
        رد: شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

        وجزاكم الله خير على ما قدمتم واسأل الله تبارك وتعالى ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا بما ينفعنا
        رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
        قال صلوات ربي وسلامه عليه
        - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
        MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

        تعليق


        • #5
          رد: شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

          تعليق


          • #6
            رد: شرح سنن النسائي.قيام الليل وتطوع النهار

            واياكم وجزاكم الله خيرا لمروركم
            التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 08:04 AM.
            رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
            قال صلوات ربي وسلامه عليه
            - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
            MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

            تعليق

            يعمل...
            X