بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة الفتاوى الحديثية للشيخ عبد الله السعد
السيرة الذاتية للشيخ من هنا
المصدر/ صيد الفوائد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله . وبعد : أحمدُ الله َ وأشكرُه أن وفّقني إلى تلخيص فتاوى شيخنا المحدث " عبد الله السعد " وأشكر ُ أخي الفاضل " خالد بن محمود الجالولي أبو عبد العزيز " على إعانته لي بعد الله ِ عزوجل
وأرجو من إخواني أن يعتمدُوا على هذه النِّسخة لأنّي أعدتُ سماع الأشرطة بترتيب وتنقيح أفضل وما وقع فيها من أخطاء أو التباس فالخلل منّي , لكنّي حاولتُ قدرَ الجهد تحسينها , واللهَ أسأل أن يجعل عملي خالصا ً لوجهه .
وللفائدة :
فهذه الأشرطة متوفرة في النت وهي: عبارة عن أسئلة حديثية أو غير ذلك للشيخ السعد فأحببتُ تلخيص بعضها لنعرف اختيارات شيخنا الفقهية الحديثية وقد حذفت الأسئلة بل وضعتُ المراد والمبتغى ولونت الفائدة والآية والحديث والقول بلون أحمر .
وأيضا ً فالشيخ السعد من المحدثين المعاصرين الأقلّاء وجودهم في هذا المِصر , لحفظه ودقة جوابه وفهمه وأمانته العلمية فكثيرا ما يقول : لا أعرف , لا أذكر , ولا أزكّيه على الله , وكذلك لا ننسى أخاه المحدث " سليمان العلوان " حفظهما الله وقريبا ً سنخرج بعض الفتاوي للشيخ " سليمان العلون " بإذن الله
وانتظروا الثلاث مئة الآتية بإذن الله !
كتبه :/ أبو الهمام البرقاوي
بسم الله نبدأ وعليه نتوكل :
س1 " كتاب ابن العراقي في المولد النبي ما صحة الكتاب وما صحة نسبته وعلى ماذا مداره ؟
ج : أنا لا أعرف الكتاب .. وأما الاحتفال بالمولد النبي أمر حادث إنما أُحدث بعد القرون الثلاثة في زمن العبيدين وهم كفار زنادقة , يظهرون الإسلام والرفض وباطنهم الكفر المحض , وأصله يهودي وأحدث بعد القرون الثلاثة..
س2 : هل ورد عن النبي حديثا أنه كان يخلط بين الماء والعسل ويشربه ؟!
ج : حديث ثابت لا أعرف - لكن الذي جاء الحث عليه شربُ العسل في حديث: الشفاء في ثلاث ومنها
: العسل وقال الله تعالى : فيه شفاء للناس ..
س : رجل ارتكب حراما استحق عليه اللعن هل بعد توبته يسقط عنه اللعن ؟!
ج : لا : إن شاء الله .. يعفى عنه .. إن صدقت توبته فإن ذنوبه تُمحى
س3 : حديث أن من صلى قبل العصر أربعا حرّم الله وجهه عن النار هل هو صحيح وإن كان ضعيفا فهل يعمل به ؟!
ج : الحديث الوارد حديث ابن عمر رضي الله عنه " رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعا "وفيه ضعف - وإنما يغني عنه حديث إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه " أن رسول الله صلى أربعا " من فعله . رواه الترمذي ولا بأس بإسناده وبعض أهل العلم ضعفه - وجاء حديث آخر " من صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرم الله جسده على النار" .. رواه الترمذي وصححه والأقرب أنه معلول وأصله حديث أم حبيبة " من حافظ على ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة بنى الله له بيتا في الجنة "
س4 : خرج رجل في إحدى الفضائيات أن النبي لم يدع على الكفار فهل هذا صحيح ؟!
ج: غير صحيح .. بل بوب البخاري ( الدعاء على الكفار والدعاء للكفار ) الدعاء عليهم مشروع والدعاء لهم بالهداية مشروع وقال النبي ( لعنة الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) متفق عليه وقال ( قاتل الله اليهود والنصارى )
س5 : هل حَكَم ابن حجر في التهذيب والتقريب على سفيان بن عيينة بتغير حفظِه في آخره غير مسبوق من الأئمة النقاد المتقدمين ومن قال بهذا من المتقدمين ؟!
ج: سفيان بن عيينة من كبار الأئمة وقد عمّر ولد عام : 107 وتوفي 198
ولذا حفظه تغير وعندما سئل : تُحدثنا بخلاف ما حدثتنا به من قبل فقال " عليك بالسماع الأول " فتغير حفظه يسيرا ًوقال يحيى القطان : أنه قد اختلط.
ويرجع لكلام الذهبي في الميزان والمعلمي في التنكيل .
س6ما شروط تقوية الحديث بالشواهد و المتابعات ؟!ج " يشترط في الإسناد : أن لا يكون شديد الضعف { كذاب أو متهم أو واهي الحديث } إنما سيء الحفظ أو فيه ضعف ويشترط في المتن: أن يكون المتن الشاهد يشبه المتن الذي يراد تقويه بحيث إن الناظر لكلا المتنين يقول : الحديث واحد لأن هناك من أهل العلم من يتوسع في التقوية فقد يقوي حديثا لكلمتين من الحديث الأول ..وهناك شروط أخرى ذكرناها في غير هذا الموطن
س7 " ما صحة حديث " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير مما خلق تفضيلا )
ج: هذا الحديث ضعيف لا يصح ..
س8 : ما الصحيح في حلق الشعر للمولودة وهي أنثى في اليوم السابع ؟!
ج : من السنة حلق الشعر للذكر في اليوم السابع وهذا للذكر أما للأنثى فجاء النهي عن ذلك من حديث علي .
- 9 -في الصحيحين " خلق الله ادم على صورته " وجاء في رواية مرسلة عن عطاء " إن َّ الله خلق آدم على صورة الرحمن " وجاءت من غير هذا الطريق فهذه اللفظة فيها ضعف ولكن يُستدل بها على تفسير الضمير أنه عائد إلى الله وأن الله َ خلق آدم على صورته . وهو مذهب أهل السنة والجماعة . وقد بينه أحمد وابن راهوية وابن تيمية وغيرهم من كبار أهل العـلم , واحتج أحمد في هذه اللفظة : أن الضمير يعود إلى الله وصححها ابن راهُوية والمقصود من " خلق الله آدم على صورة الرحمن " إثبات الصفات وأن لله وجه ولنا وجه ولكن يليق به – ليس كمثله شيء وهو السميع البصير – ومثل" وكان الله سميعا بصير " فالمقصود الإثبات لا التشبيه
- { قال الشيخ العثيمين : معنى الحديث 1_ خلقه على أحسن صورة والإضافة تشريف كناقة الله 2_ على صورة الله التي هي صفته ولكن لا يشترط المماثلة كقول النبي أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر }
- - 10-هل قال شيخ الإسلام وابن القيم بفناء النار ؟
/ ج : الإمام ابن تيمية وابن القيم رحمها الله لم يقولا بفناء النار وإنما نُقل عن بعض السلف وفَوَّّض الأمر إلى الله .. وأن الله يفعل ما يريد وأما بالنص الصريح أن النار تفنى فلا .
10-هل قال شيخ الإسلام وابن القيم بفناء النار ؟
ج : الإمام ابن تيمية وابن القيم رحمها الله لم يقولا بفناء النار وإنما نُقل عن بعض السلف وفَوَّض الأمر إلى الله .. وأن الله يفعل ما يريد وأما بالنص الصريح أن النار تفنى فلا .
- 11-الواجب أن نقول : أن الله مستو ٍ على عرشه عال ٍ على خلقه وربّنا مع عباده باطلاعه وقدرته وعلمه وهيمنته كما قال " وهو معكم أينما كنتم "
- 12-لا بأس بتسمية المولود "هبة الله " لأن َّ المولود هبة من الله , وأما " آية الله " فالعدول عنه أولى لعدم ثبوته
- 13-حديث "ياسارية الجبل " جاء أربع طرق أو نحو ذلك وهو ثابت .
- 14-إذا وقع من الإنسان مسبة وعقله ليس معه وهو شارب المخدرات . فإنه لا يؤاخذ من جهة السب لكن من جهة تعاطيه المخدر وشربه المسكر ..
- 15-لا شك أن – عملية استمطار السحب- غير صحيح والمطر بيد الله جل وعلا
- 16-معنى – يكتب حديثه- ومعنى قول ابن حبان - يكتب حديثه ولا يحتج به – أنه يُكتب حديثه في الشواهد والمتابعات فإذا وُجد من يتابعه أو ما يشهد له فإنه يتقوى حديث .. لأن الرواة الضعفاء ليسوا على درجة واحدة فمنهم المتروك ومنهم من هو سيء الحفظ وعنده أوهام أو اختلط فإذا جاء ما يشهد فإنه يتقوى .
- 17-الشذوذ عند المتقدمين يطلق على أمرين 1_ المخالفة ويوافقهم الفقهاء والأصوليون وقد يخالفونهم - ويرجّح الأقوى رواية ويسمى الآخر الشاذ 2_ التفرد : حتى لو لم يحصل مخالفة .. التفرد الذي يكون غير مقبول - فيطلق أحيانا شاذا عند المتقدمين - وفي الغالب يستعملون المنكر أكثر من الشاذ ..وعند المتأخرين : الشاذ ما خالف الثقة الثقات والمنكر ما خالف الضعيف الثقات ولكن هذه اصطلاحات عند المتأخرين .. وعند المتقدمين فقد يطلقون المنكر بمعنى الشاذ
18[/color- طريق ما رواه ابن حبان " عن أبي يعلى عن ابراهيم حجاج السامي عن حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نتف الشيب ". رجاله ثقات , ولكن قد يكون الخبر شاذا لأنه لم يأت من طريق آخر عن أبي هريرة إلا من طريق منكر ذكرها ابن حاتم ورواها العقيلي ويقول البخاري : فروى عن أبي هريرة 800 شخص فأين هم وأين أصحاب أبي سلمة ؟ وأين أصحاب محمد بن عمرو ؟ حتى لو يروه إلا حماد - وحماد إمام -
- 19-تُكلِّم َ في رواية حماد بن سلمة إن روى عن غير : ثابت البناني وعمار ابن عمر وحميد الطويل ومحمد ابن زياد " فقد يكون الخبر شاذا "
20- لا بأس بإسناد حديث محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا – وهو عند أبي داود - نهى رسول الله عن بيعتين في بيعة- رواه أحمد والنسائي والترمذي وجمهور أهل العلم يجوزون بيع التقسيط بل نُقل الإجماع عليه ويدل على هذا ما جاء في كتاب الله في آية الدين - فالدين جائز ولكن لا يرفع السلعة من أجل ذلك - فأباح الله البيع بالدين ولا يشترط أن يكون السعر نفسه وعندما اشترت عائشة ُبريرة بأواق من الفضة تقسطها لهم فأجاز ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يسألها هل تزيدن السعر حتى قال الشيخ ابن باز " إجماع أو شبه إجماع " وكان عبد الله بن عمرو بن العاص يشتري البعير بالبعيرين إلى أجل .
– رواية عبد الرزاق عن سفيان الثوري متكلم فيها وسمع عبد الرزاق من سفيان في حالين 1- في مكة 2- في اليمن وحديثه في اليمن أصح من حديثه عن سفيان الذي سمعه بمكة ورواية " ثم أشار بسبابته ثم سجد فكانت يداه حذو أذنيه " عن عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر وفيها ضعف وإن ثبتت تكون في التشهد وهو قول أكثر أهل العلم.
- 22-الله عزوجل يقول – تعاونوا على البر والتقوى – ولا تعاونوا على الإثم والعدوان – فكل أمرٍ هو منكر فالتعاون عليه ممنوع ولا يجوز معاونة الكفار في بناء المستوطنات ولا يجوز التمكين لهولا ء اليهود الكفار لأن في هذا إعانة على قتل المسلمين وتشريدهم والعمل عند الكافر ليس فيه منكر "فلا بأس به" وعمل يوسف وزيرا عند العزيز في مصر والأقرب أنه كافر ..
وعمل عليٌ رضي الله عنه عند يهودي – ابن ماجه -
- 23-معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما صحابيان جليلان . وقد استعمل نبي الله عليه الصلاة والسلام معاوية في كتابة الوحي فائتمان الرسول عليه الصلاة الوسلام له على كتابة الوحي يدل على منقبة عظيمة لمعاوية .
وأثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تقدموا لإحدى الصحابيات وهما أبو الجهيم ومعاوية فقال : أما أبو الجهيم فلا يضع عصاه عن عاتقه و أما معاوية فصعلوك لا مال له فهذا ثناء على دينه لأنه لم يقل عنه شيئا عن دينه إنما قال : إنه فقير !!!! والزواج يحتاج إلى مال !! وقال لها : انكحي أسامة , واستعمله عمر رضي الله عنه وفتح بلاد الشام وأمر أبو بكر رضي الله عنه يزيدا فأصابه الطاعون ثم أمر عمر رضي الله عنه معاويةَ على الشام إلى أن توفي ومعاوية أمير وجمع أهل الشام كلهم في عهد عثمان فهذا دليل على مكانته
وقال النبي صلى الله وسلم " تقتلهما أولى الطائفتين بالحق " والمقصود بالطائفتين طائفة علي ومعاوية رضي الله عنهما ..
- 24- أهل الحديث يحتجون برواية الشخص المبتدع إذا اجتمع فيه شرطان : 1_ أن يكون صادقا في نفسه 2_ أن يكون ضابطا لحديثه مثل " عباد بن يعقوب الروادلي " فهو شيعي ضال وروى عنه البخاري ولم يحتج به لكنه صادق في روايته وقال ابن خزيمة : حدثنا عباد بن يعقوب الثقة في حديثه المتهم في دينه
- 25- حديث في فضل صلاة الإشراق " من صلى الصبح ثم جلس يذكر الله إلى طلوع الشمس ثم صلى ركعتين كتب له أجر حجة وعمرة تامة تامة " الأصح أنه ضعيف وضعفه أبو عيسى وابن حبان وجميع طرقه ضعيفة وهناك حديث في صحيح مسلم " عن سماك أنه كان يجلس حتى تطلع الشمس حسنا ً ولأبي داود حسناء "
- 26- السنة – التسبيح بالأصابع – وكان النبي صلى الله عليه وسلم " يعقد التسبيح بيده"
- 27- بعض أهل العلم يقولون إذا قال النسائي –اتفقوا على تركه – المراد به طبقة معينة وهم يحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي , ومن بعدهم أحمد بن حنبل ويحيى بن معين والغالب: يقصدون جلّ الحفاظ
- 28- جاء في حديث أنس رضي الله " أن النبي لم يقرأ ببسم الله " وفي بعض الألفاظ " لم يجهر ببسم الله " و السنة عدم الجهر بالبسملة , وذهب ابن الهادي إلى شذوذ حديث أبي هريرة أنه صلى وقرأ ببسم الله فلما فرغ قال" أنا أقربكم شبها بصلاة رسول الله " فبعضهم استدل بهذا مع أنَّه ليس فيه دليل
- 29- الحديث الوارد في قراءة سورة الإخلاص بعد الصلاة –لايصح- إنما المعوذتين الصحيح !
يتبع بحول الله
تعليق