إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

    في الحديث قال رسول الله للصحابي الك ابوين...فيهما فجاهد.......هل معني ذلك ان كل من له ابوان لايذهب للجهاد؟؟؟

    تعليق


    • #17
      رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      لم استطع الدخول لرابط الامتحان
      لم يفتح معى الرابط

      اريد مساعدة فى دخول الصفحة

      الرسالة التالية تظهر لى :

      شبكة الطريق إلى الله - الموقع مغلق للصيانة الدورية
      نحن نعمل الآن على تحديث و صيانة الشبكة بكامل فريقنا التقني للمضي قدما في خطتنا التطويرية للشبكة مما قد يسبب توقف خدماتنا لوقت قصير


      تعليق


      • #18
        رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

        بارك الله فيكم ونفع بكم
        رحمك الله يا أمي
        ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
        وظني بكـَ لايخيبُ

        تعليق


        • #19
          رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

          فى صلة الرحم
          هل يعتبر الهاتف صلة رحم بدل الزيارة مثلا للمرأة التى لا تستطيع السفر بمفردها ؟؟؟؟؟
          وأيضا كم الفترة التى لو لم يصل فيها الآنسان رحمه يكون قاطع ؟؟؟؟؟؟

          تعليق


          • #20
            رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

            سؤال يا شيخ لو سمحتم /
            ما هى الرحم الواجب زيارتها ؟يعنى من هم الذين أأثم إذا لم أصلهم ؟هل حددتهم الشرع ؟
            ليس بينى وبين أحد من أرحامى مشكلات ، لكن لظروف معينة وليس انشغال بالدنيا لا استطيع زيارتهم ، وأنا لم اتعرف عليهم جيدا وليس معى ارقام هواتفهم حتى اسأل عليهم واسلم عليهم . أحيانا أقول فى نفسى أصلهم بالدعاء لهم . هل هذا حقا يجزئ؟؟
            هل بحالى هذا أعتبر قاطعة للرحم وتنزل عليا عقوبة قطع الرحم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            تعليق


            • #21
              رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

              1- كانت توجد مشاكل بين والداي تسببت في قطع العلاقات نهائيا مع اعمامي وابي...ولكن بفضل الله تغلبت على نفسي واتصلت بهم كلهم ماعدا عمتي سبب المشاكل ولا استطيع ان اكلمها او اسامحها ...كذلك اخشى اذا كلمتها تعود المشاكل وتزيد مع العلم اني اكلمهم دون علم امي واخشي اني اكون سبب في مشاكل جديدة...فهل على اثم؟؟

              هل المرأة المطلقة عليها ان تصل اهل زوجها؟

              تعليق


              • #22
                رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                المشاركة الأصلية بواسطة بذور الزهور مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا وبارك في جهودكم

                جزاكم الله خير الجزاء

                تعليق


                • #23
                  رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                  ​جزاكم الله خير الجزاء

                  تعليق


                  • #24
                    رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    هل يجوز التسميع وحفظ القران عند شيخ رجل ولكن من وراء حجاب نظرا لانه هو من قام بتحفيظي منذ الصغر وهو من ختمت عليه كتاب الله ؟؟
                    جزاكم الله خيرا وبارك الله في اعماركم

                    تعليق


                    • #25
                      رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                      * هل يلزمنا قراءة كل الصفحات التي تشرح في الحلقات من الكتاب أم يكفي الإستماع إلى الدرس وحفظ الأحاديث المطلوبة ؟؟؟
                      * هل يمكنني إعادة الإختبار الأول ؟
                      فلم أكن أعلم أنه بوقت وتركت الصفحة بعد أن فتحتها وضاع الوقت دون أي إجابة
                      "ربّ اغفر وارحم وأنت خير الراحمين "

                      تعليق


                      • #26
                        رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        هل لو امتنعت عن زيارة احد خالاتي للاختلاط لكن عندما تأتي هي او ابنتها أو كلتاهما اخرج واقوم بضيافتهما والتكلم معهما وكل شيء لكن لا اذهب لزيارتها في منزلها ولا اخرج عندما تأتي مع زوجها وابنها هل هذا يعتبر قطع للرحم؟

                        تعليق


                        • #27
                          رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                          هل لو أنه ليس هناك مشاكل بين الأقارب لكن لا يجري تواصل وتزاور يعتبر قطع ؟

                          وهل يستوي في ذلك كل الأقارب بالطبع للكل أقارب كثر ؟

                          ف حالة المناسبات التي تشمل محرمات وستتم مقاطعتها ولكن يريد الأهل أن تبارك في المنزل
                          والمنزل أمامه غناء أيضا في يطاعون أم تترك طاعتهم ؟
                          وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            لدينا أسئلة في درس صلة الرحم:
                            من كان لديه العديد من الأعمام والعمات ولا يستطيع أن يصلهم جميعا أو حتى يحدثهم في الهاتف فهل هذا يعتبر قاطعا؟
                            وهل صلة أبناء الأعمام والأخوال واجبة ؟ صلة الإناث للذكور والعكس؟؟؟؟
                            وهل إذا كانت زيارة الرحم تجعلك تسقط في معاصي وترى منكرا فهل تركها والاكتفاء بالاتصال هاتفيا يكفي؟
                            وجزاكم الله خيرا


                            اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

                            ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
                            ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

                            تعليق


                            • #29
                              رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              بعد إذن فضيلتكم
                              لدي اعتراض على آخر سؤال في الإمتحان الثاني (صلة الرحم) وذلك أن السؤال هل صلة الرحم من محبطات الأعمال صح ولا غلط ؟
                              فالسؤال هنا أظن صياغته خاطئة لأن بالطبع صلة الرحم معروفة لدى الجميع بأنها فعلٌ حسن وبالطبع لن تحبط الأعمال وهذا لا خلاف عليه مطلقا والجميع يعلمه بالفطرة كمثلا السؤال عن الصلاة ،بر الوالدين و الصدقة وبالتالي قلت مستحيل أن يكون القصد من وراء السؤال هكذا

                              فاعتقد أن السؤال كان على الحكم وليس اللفظ وبالتالي كان يجب أن يكون "هل قطيعة الرحم تحبط الأعمال أم لا؟ "
                              فأنا احترت كثيرا أمام السؤال وفكرت في كل هذا وقلت ما القصد ! وبناءا ع ما سبق أجبت من منطلق " أنه فكرة صلة الرحم وقطعها تقع تحت بند إحباط الأعمال أم لا يعني الفكرة عامة فعملت الإجابة صحيحة "
                              رُغم أني اجتهدت وسمعت الدرسين وفرّغتهم شخصيا عندي ورا فضيلتك وأنا بحل السؤال كنت عارفة الحديث " إن أعمال العباد تعرض على الله عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم " وعارفة إن قطيعة الرحم تحبط العمل وغلطت فقط بسبب صياغة السؤال ولو لم يلتبس علي غيري لكنه التبس عليّ بخطأ ليس خطئي

                              لذا لو كان قولي وظني صحيحا فيما ذكرته أرجوا من فضيلتك إلغاء السؤال وإلغاء درجته فلا تُحسب ضمن المسابقة فضلاً فضلاً


                              وجزاكم الله خيراً

                              تعليق


                              • #30
                                رد: موضوع مخصص لاستقبال الأسئلة للشيخ أحمد جلال حول شرح كتاب الأدب المفرد

                                كيف تكون قضاء العبادة من صور البر للوالدين على وجه الاطلاق اليست الصلاة عبادة لا يجوز لي قضائها عنهما كما سمعت فإن كانت كل عبادة استطيع ان اقوم بهما بعد موتهما على وجه الاطلاق فهذا سيدخل فيه كل امر ارجو التوضيح وجزاكم الله خير

                                تعليق

                                يعمل...
                                X