لم يمنعهم لكن طلب التخفيف عليهم
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
386- عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَأْمُرُ مُؤَذِّنًا يُؤَذِّنُ ثمَّ يَقُولُ عَلَى إِثرِهِ: «أَلا صَلُّوا فِي الرِّحَالِ» فِي اللَّيْلَةِ الْبَارِدَةِ أَوِ الْمَطِيرَةِ فِي السَّفَرِ.
ومع شدة الضرورة لم يقل : امكثوا ولا تأتوا المسجد ، ولكن أمر المؤذن أن يذهب إلى المسجد وينادي ألا صلوا في الرحال ...
ففيه طلب التخفيف على المسلمين وليس منعهم من المسجد في الليلة الباردة المطيرة ... __________________
قوله: (فَسَأَلَ عَنْهُ أَهْلَ الْكُوفَةِ وَلَمْ يَدَعْ مَسْجِدًا إِلا سَأَلَ عَنْهُ وَيُثْنُونَ مَعْرُوفًا،). إذا فكثرة المساجد لا بد من استغلالها لنشر الخير والمعروف ... فرواد المساجد لا بد من صفاء قلوبهم وتقبلهم للخير والمعروف عملا بما يؤدونه ليل نهار من صلوات ..
وهل النساء اليوم يستأذنّ ، وهل يُقبل منهنّ الإذن ؟
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
493- عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا اسْتَأْذَنَكُمْ نِسَاؤُكُمْ بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَسْجِدِ فَأْذَنُوا لَهُنَّ».
وهل النساء اليوم يستأذن الأب والزوج في الخروج بهذه المناظر والسفور .. وما رأي الأب والزوج والأخ في ذلك ؟! __________________
التعديل الأخير تم بواسطة أبو مسلم خالد المصري; الساعة 19-11-2014, 12:02 AM.
سبب آخر: تكبير الخط
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
509- عن أبي عَبْسٍ رضي الله عنه أنَّهُ قَالَ وَهُوَ ذَاهِبٌ إِلَى الْجُمُعَةِ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنِ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ».
وسبيل الله طرقه كثيرة .. العلم والدعوة والأمر والنهي والجهاد والعبادة .... __________________
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
510- عن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يُقِيمَ الرَّجُلُ أَخَاهُ مِنْ مَقْعَدِهِ وَيَجْلِسَ فِيهِ. قيل: الْجُمُعَةَ؟ قَالَ: الْجُمُعَةَ وَغَيْرَهَا. __________________
تفقد النبي صلى الله عليه وسلم من لم يصل تحية المسجد فكيف بالفريضة ؟!
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
520- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: «أَصَلَّيْتَ يَا فُلانُ»؟ قَالَ: لا. قَالَ: «قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ». __________________
ورأى الناس اليوم المباريات والأفلام فتركوا شهود الصلاة جماعة في المسجد وأحبوا المشاهدة والجلوس .. وما عند الله خير من اللهو ..
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
524- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ أَقْبَلَتْ عِيرٌ تَحْمِلُ طَعَامًا، فَالْتَفَتُوا إِلَيْهَا حَتَّى مَا بَقِيَ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلَّا اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا}. __________________
من أعظم الأحاديث في المحافظة على صلاة الجماعة وأهميتها
إرشاد المسلم العامي لقراءة صحيح البخاري
526- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قِبَلَ نَجْدٍ، فَوَازَيْنَا الْعَدُوَّ، فَصَافَفْنَا لَهُمْ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي لَنَا، فَقَامَتْ طَائِفَةٌ مَعَهُ تُصَلِّي وَأَقْبَلَتْ طَائِفَةٌ عَلَى الْعَدُوِّ وَرَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَنْ مَعَهُ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ انْصَرَفُوا مَكَانَ الطَّائِفَةِ الَّتِي لَمْ تُصَلِّ فَجَاءُوْا فَرَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِهِمْ رَكْعَةً وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَامَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فَرَكَعَ لِنَفْسِهِ رَكْعَةً وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ. __________________
قوله : (فَجَبَذْتُ بِثَوْبِهِ فَجَبَذَنِي، فَارْتَفَعَ فَخَطَبَ قَبْلَ الصَّلاةِ، فَقُلْتُ لَهُ: غَيَّرْتُمْ وَاللَّهِ. ...).وتصور معي رحمك الله إنكار العالم على الحاكم والناس شهود بما فيهم شبابهم ونساؤهم وكبارهم وصغارهم وجاهلهم ... واليوم سكوت العلماء قد أضر كثيرا .. فتقدم الشباب للإنكار بحميتهم فأصابوا وأخطؤا والله يغفر لهم .
تعليق