إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

    وما هو الشرط الثالث لجواز اختصار الحديث ؟
    الشرط الثالث : أن لا يكون وارداً لبيان صفة عبادة قولية أو فعلية .

    وما مثال ذلك ؟
    مثاله : حديث ابن مسعود ررر أن النبي قال : إذا جلس أحدكم في الصلاة فليقل : التحيات لله , والصوات والطيبات , السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين , أشهد أن لا إله إلا الله , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

    فلا يجوز حذف شيء من الحديث ؛ لإخلاله بالصفة المشروعة إلا أن يشير إلى أن فيه حذفاً .
    يتبع إن شاء الله تعالى






    ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

    تعليق


    • #32
      رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

      وما هو الشرط الرابع لجواز اختصار الحديث ؟
      الشرط الرابع : أن يكون من عالم بمدلولات الألفاظ , وما يخل حذفه بالمعنى وما لا يخل ؛ لئلا يحذف ما يخل بالمعنى من غير شعور بذلك .

      وما هو الشرط الخامس ؟
      الشرط الخامس1 : أن لا يكون الراوي محلاً للتهمة , بحيث يظن به سوء الحفظ إن اختصره , أو الزيادة فيه إن أتمه ؛ لأن اختصاره في هذه الحال يستلزم التردد في قَبوله , فيضعف به الحديث .

      إذاً في حال تمت تلك الشروط الخمسة جاز اختصار الحديث , فهل يجوز أيضاً تقطيعه ؟
      أجل , إذا تمت الشروط جاز اختصار الحديث , ولا سيما تقطيعه للاحتجاج بكل قطعة منه في موضعها , فقد فعله كثير من المحديثين والفقهاء .

      هل الأولى عند اختصار الحديث الإشارة إلى ذلك ؟
      نعم , الأولى أن يشير عند اختصار الحديث إلى أن فيه اختصاراً فيقول : إلى آخر الحديث , أو : ذكر الحديث ونحوه .


      1قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : ومحل هذا الشرط في غير الكتب المدونة المعروفة , لأنه يمكن الرجوع إليها فينتفي التردد .
      يتبع إن شاء الله تعالى




      ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

      تعليق


      • #33
        رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

        ما هو تعريف ( رواية الحديث بالمعنى ) ؟
        رواية الحديث بالمعنى : نقله بلفظ غير لفظ المروي عنه .

        وهل يجوز ذلك ؟
        لا يجوز إلا بشروط ثلاثة .

        وما هي تلك الشروط الثلاثة ؟

        1- أن تكون من عارفٍ بمعناه : من حيث اللغة , ومن حيث مراد المروي عنه .

        2- أن تدعو الضرورة إليها , بأن يكون الراوي ناسياً للفظ الحديث حافظاً لمعناه . فإن كان ذاكراً للفظه لم يجز تغييره , إلا أن تدعو الحاجة إلى إفهام المخاطب بلغته .

        3- أن لا يكون اللفظ متعبداً به : كألفاظ الأذكار ونحوها .

        وهل يأتي من روى الحديث بمعناه بشيء بعد أن يرويه ؟
        إذا رواه بالمعنى فليأت بما يشعر بذلك فيقول عقب الحديث : أو كما قال , أو نحوه .

        هل من مثال على ذلك ؟
        مثاله :

        حديث أنس ررر في قصة الأعرابي الذي بال في المسجد قال : ثم إن رسول الله دعاه فقال له : إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر , إنما هي لذكر الله عزّ وجل , والصلاة , وقراءة القرآن , أو كما قال .

        وكما في حديث معاوية بن الحكم - وقد تكلم في الصلاة لا يدري - فلما صلى النبي قال له : إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح , والتكبير , وقراءة القرآن , أو كما قال .
        يتبع إن شاء الله عزّ وجل






        ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

        تعليق


        • #34
          رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

          ما هو الحديث الموضوع ؟
          الحديث الموضوع : هو الحديث المكذوب على النبي

          وما حكمه ؟
          هو المردود , ولا يجوز ذكره إلا مقروناً ببيان وضعه ؛ للتحذيرمنه ؛ لقول النبي : من حدّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين . رواه مسلم

          كيف يُعرَف الوضع ؟
          يعرف الوضع بأمور منها :-
          1 - إقرار الواضع به .

          2 - مخالفة الحديث للعقل , مثل : أن يتضمن الجمع بين النقيضين , أو إثبات وجود مستحيل , أو نفي واجب ونحوه .

          3 - مخالفته للمعلوم بالضرورة من الدين , مثل : أن يتضمن إسقاط ركن من أركان الإسلام , أو تحليل الربا ونحوه , أو تحديد وقت قيام الساعة , أو جواز إرسال نبي بعد محمد ونحو ذلك .

          يتبع إن شاء الله تعالى



          ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

          تعليق


          • #35
            رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

            هل الأحاديث الموضوعة كثيرة ؟
            أجل الأحاديث الموضوعة كثيرة .

            هل من أمثله على الأحاديث الموضوعة ؟
            الأحاديث الموضوعة منها :-

            1- أحاديث في زيارة قبر النبي .

            2- أحاديث في فضائل شهر رجب ومزيّة الصلاة فيه .

            3- أحاديث في حياة الخضر - صاحب موسى عليه الصلاة والسلام - وأنه جاء إلى النبي وحضر دفنه .

            4- أحاديث في أبواب مختلفة .

            تقول ( أحاديث في أبواب مختلفة ) هلاّ ذكر شيء منها ؟
            حسناً , نذكر منها ما يلي :-

            ( أحب العرب لثلاثة : لأني عربي , و القرآن عربي , ولسان أهل الجنة عربي ) .

            ( اختلاف أمتي رحمة ) .

            ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً , واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ) .

            ( حب الدنيا رأس كل خطيئة ) .

            ( حب الوطن من الإيمان ) .

            ( خير الأسماء ما حُمِّد وعُبِّد ) .

            ( نهى عن بيع وشرط ) .

            ( يوم صومكم يوم نحركم ) .

            هل ألف أهل الحديث في بيان الأحاديث الموضوعة ؟
            أجل , قد ألّف كثير من أهل الحديث في بيان الأحاديث الموضوعة ؛ دفاعاً عن السنة وتحذيراً للأمة .

            وهل من أمثلة على تلك المؤلفات ؟

            1- " الموضوعات الكبرى " للإمام عبدالرحمن بن الجوزي المتوفي سنة 597 هـ , لكنه لم يستوعبها وأدخل فيها ما ليس منها .

            2- " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة " للإمام الشوكاني المتوفي سنة 1250 هـ , وفيها تساهل في ادخال ما ليس بموضوع .

            3- " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة " لإبن عراق المتوفي سنة 963 هـ وهو من أجمع ما كتب فيها .

            يتبع إن شاء الله تعالى



            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

            تعليق


            • #36
              رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

              جزاك الله خيرا اختاه متابعين معكم

              اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

              تعليق


              • #37
                رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيراً

                وكتب الله أجركم
                اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ...


                تعليق


                • #38
                  رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                  ما شاء الله

                  تعليق


                  • #39
                    رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                    المشاركة الأصلية بواسطة راجية حب الرحمن مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا اختاه متابعين معكم

                    جزاكم الله بالمثل وأكثر


                    ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                    تعليق


                    • #40
                      رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                      المشاركة الأصلية بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً

                      وكتب الله أجركم
                      اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ...

                      جزاكم الله بالمثل وأكثر
                      آميين


                      ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                      تعليق


                      • #41
                        رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                        المشاركة الأصلية بواسطة ام البار مشاهدة المشاركة
                        ما شاء الله
                        جزاكم الله خيرا على مروركم


                        ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                        تعليق


                        • #42
                          رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                          هل الوضّاعون كُثُر , ومن أشهرهم ؟
                          الوضاعون كثيرون ومن أكابرهم المشهورين :
                          ( إسحاق بن نجيح الملطي , مأمون بن أحمد الهروي , محمد بن السائب الكلبي , المغيرة بن سعيد الكوفي , المغيرة بن سعيد الكوفي , مقاتل بن سليمان , الواقدي بن أبي يحيى ) .

                          وهل الوضاعون صنف واحد أم أنهم أصناف ؟
                          الوضاعون أصناف .

                          وما هو الصنف الأول منهم ؟
                          الصنف الأول : الزنادقة الذين يريدون إفساد عقيدة المسلمين , وتشويه الإسلام وتغيير أحكامه .

                          وما مثال الصنف الأول ؟
                          مثاله : محمد بن سعيد المصلوب الذي قتله أبوجعفر المنصور , وضع حديثاً عن أنس مرفوعاً : " أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله " .

                          ومثاله : عبدالكريم بن أبي العوجاء الذي قتله أحد الأمراء العباسيين في البصرة , وقال حين قدم للقتل : لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث , أحرم فيها الحلال , وأحلل فيها الحرام .

                          فكم وضع هؤلاء الزنادقة من الأحاديث ؟
                          قيل أن الزنادقة وضعوا على رسول الله أربعة عشر ألف حديث .

                          يتبع إن شاء الله تعالى



                          ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                          تعليق


                          • #43
                            رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                            ومن هم الصنف الثاني من الوضاعون ؟
                            الصنف الثاني : المتزلفون إلى الخلفاء والأمراء .

                            مثل من ؟
                            مثل غياث بن إبراهيم دخل على المهدي , وهو يلعب بالحمام فقيل له : حدث أمير المؤمنين , فَسَاقَ سنداً وضع به حديثاً على النبي أنه قال : ( لا سبق إلا في خفٍّ أو نصل أو حافر أو جناح ) فقال المهدي : أنا حملته على ذلك ! ثم ترك الحمام , وأمر بذبحها .

                            ومن هم الصنف الثالث ؟
                            الصنف الثالث : المتزلفون إلى العامة بذكر الغرائب ترغيباً , أو ترهيباً , أو التماساً لمال , أو جاه .

                            مثل من ؟
                            مثل القُصاص الذين يتكلمون في المساجد والمجتمعات بما يثير الدهشة من غرائب .
                            ومن هم الصنف الرابع ؟
                            الصنف الرابع : المتحمسون للدين يضعون أحاديث في فضائل الإسلام , وما يتصل فيه , وفي الزهد في الدنيا , ونحو ذلك .لقصد إقبال الناس على الدين وزهدهم في الدنيا .

                            مثل من ؟
                            مثل أبي عصمة نوح بن أبي مريم قاضي مرو , وضع حديثاً في فضائل سور القرآن سورة سورة وقال : إني رأيت الناس أعرضوا عن القرآن , واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي ابن إسحاق , يعني فوضع ذلك .

                            ومن هم الصنف الخامس ؟
                            الصنف الخامس : المتعصبون لمذهب , أو طريقة , أو بلد , أو متبوع , أو قبيلة . يضعون أحاديث في فضائل ما تعصبوا له , والثناء عليه .

                            مثل من ؟
                            مثل : ميسرة بن عبد ربه الذي أقر أنه وضع على النبي سبعين حديثاً في فضائل علي ررر .

                            يتبع إن شاء الله تعالى





                            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                            تعليق


                            • #44
                              رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                              بارك الله فيك
                              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

                              تعليق


                              • #45
                                رد: متجدد / تبسيط علم مصطلح الحديث للمبتدئين

                                جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                                لك الله يا مصر

                                تعليق

                                يعمل...
                                X