إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

    2619 - عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ مُؤْمِنٍ بِغَيْرِ حَقٍّ»
    فلا بد من احترام الدماء ، ولا ننل مرادنا ومناصبنا الدنيوية بها ...
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

    تعليق


    • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

      وتعالوا نستفيد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم في مخاطبة الظالم وطلب هدايته ...

      2622 - عن هَمَّام بْن يَحْيَى عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي إِنَّ عَبْدًا قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا ثُمَّ عَرَضَتْ لَهُ التَّوْبَةُ فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ فَأَتَاهُ فَقَالَ إِنِّي قَتَلْتُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا فَهَلْ لِي مِنْ تَوْبَةٍ قَالَ بَعْدَ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ نَفْسًا قَالَ فَانْتَضَى سَيْفَهُ فَقَتَلَهُ فَأَكْمَلَ بِهِ الْمِائَةَ ثُمَّ عَرَضَتْ لَهُ التَّوْبَةُ فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ فَأَتَاهُ فَقَالَ إِنِّي قَتَلْتُ مِائَةَ نَفْسٍ فَهَلْ لِي مِنْ تَوْبَةٍ فَقَالَ وَيْحَكَ وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ اخْرُجْ مِنْ الْقَرْيَةِ الْخَبِيثَةِ الَّتِي أَنْتَ فِيهَا إِلَى الْقَرْيَةِ الصَّالِحَةِ قَرْيَةِ كَذَا وَكَذَا فَاعْبُدْ رَبَّكَ فِيهَا فَخَرَجَ يُرِيدُ الْقَرْيَةَ الصَّالِحَةَ فَعَرَضَ لَهُ أَجَلُهُ فِي الطَّرِيقِ فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ الْعَذَابِ قَالَ إِبْلِيسُ أَنَا أَوْلَى بِهِ إِنَّهُ لَمْ يَعْصِنِي سَاعَةً قَطُّ قَالَ فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ إِنَّهُ خَرَجَ تَائِبًا»
      قَالَ هَمَّامٌ فَحَدَّثَنِي حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ فَبَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكًا فَاخْتَصَمُوا إِلَيْهِ ثُمَّ رَجَعُوا فَقَالَ انْظُرُوا أَيَّ الْقَرْيَتَيْنِ كَانَتْ أَقْرَبَ فَأَلْحِقُوهُ بِأَهْلِهَا
      قَالَ قَتَادَةُ فَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ لَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ احْتَفَزَ بِنَفْسِهِ فَقَرُبَ مِنْ الْقَرْيَةِ الصَّالِحَةِ وَبَاعَدَ مِنْهُ الْقَرْيَةَ الْخَبِيثَةَ فَأَلْحَقُوهُ بِأَهْلِ الْقَرْيَةِ الصَّالِحَةِ.


      قوله: ( ثُمَّ عَرَضَتْ لَهُ التَّوْبَةُ ) أي طلبها .. فلا نيأس من الظالم لعله يهتدي ..

      وقوله: ( فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ )... فيه دليل على أن أهل المعاصي لا بد من طلب هدايتهم بواسطة العلماء الربانيين ..

      وقوله:بَعْدَ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ نَفْسًا) .. استبعد أن يكون له توبة .. كلم هذا الرجلُ هذا الظالم بأسلوب غير مرضيّ .. فتكبر الظالم واستمر في ظلمه ... ولكن أين القول اللين للظالم ..!!

      وقوله: ( فَانْتَضَى سَيْفَهُ فَقَتَلَهُ فَأَكْمَلَ بِهِ الْمِائَةَ ) .. استفز الظالم فجعله يطغى ويظلم ويتمادى ...

      وقوله: ( ثُمَّ عَرَضَتْ لَهُ التَّوْبَةُ ) مرة أخرى يطلبها وكأن الظالم به خيرا .. لكنه يحتاج إلى أسلوب وترغيب وترهيب متوازن .

      وقوله: ( وَيْحَكَ وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ )... عند وجود الأسلوب المرغب في التوبة والحكيم ننتظر الاستجابة من الظالم والعاصي ...
      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

      تعليق


      • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

        لا يريد القتل ... حقا إنه رحمة للمؤمنين .


        2625 - عَنْ زَيْدِ بْنِ ضُمَيْرَةَ حَدَّثَنِي أَبِي وَعَمِّي وَكَانَا شَهِدَا حُنَيْنًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَا «صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ ثُمَّ جَلَسَ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَقَامَ إِلَيْهِ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ وَهُوَ سَيِّدُ خِنْدِفٍ يَرُدُّ عَنْ دَمِ مُحَلِّمِ بْنِ جَثَّامَةَ وَقَامَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ يَطْلُبُ بِدَمِ عَامِرِ بْنِ الْأَضْبَطِ وَكَانَ أَشْجَعِيًّا فَقَالَ لَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( تَقْبَلُونَ الدِّيَةَ ). فَأَبَوْا فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي لَيْثٍ يُقَالُ لَهُ مُكَيْتِلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا شَبَّهْتُ هَذَا الْقَتِيلَ فِي غُرَّةِ الْإِسْلَامِ إِلَّا كَغَنَمٍ رُمِيَ أَوَّلُهَا فَنَفَرَ آخِرُهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكُمْ خَمْسُونَ فِي سَفَرِنَا وَخَمْسُونَ إِذَا رَجَعْنَا فَقَبِلُوا الدِّيَةَ».

        قوله : (تَقْبَلُونَ الدِّيَةَ)... لهم القتل أولا ، ويخيرهم النبي صلى الله عليه وسلم في قبول الدية ...
        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

        تعليق


        • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

          دِيَةِ شِبْهِ الْعَمْدِ مُغَلَّظَةً .. فهل يسهل القتل بعد ذلك !!

          2627 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو «عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَتِيلُ الْخَطَإِ شِبْهِ الْعَمْدِ قَتِيلُ السَّوْطِ وَالْعَصَا مِائَةٌ مِنْ الْإِبِلِ أَرْبَعُونَ مِنْهَا خَلِفَةً فِي بُطُونِهَا أَوْلَادُهَا»

          __________________
          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

          تعليق


          • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

            2635 - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ «رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَتَلَ فِي عِمِّيَّةٍ أَوْ عَصَبِيَّةٍ بِحَجَرٍ أَوْ سَوْطٍ أَوْ عَصًا فَعَلَيْهِ عَقْلُ الْخَطَإِ وَمَنْ قَتَلَ عَمْدًا فَهُوَ قَوَدٌ وَمَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ»

            قوله: ( وَمَنْ حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ )... من حال بين ولى المقتول وبين القصاص أو الدية ... فماطل وأدخل شهودا مأجورين أو حكم لهوى .... فهذا جزاؤه ...
            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

            تعليق


            • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

              2638 - عَنْ عَائِشَةَ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ أَبَا جَهْمِ بْنَ حُذَيْفَةَ مُصَدِّقًا فَلَاجَّهُ رَجُلٌ فِي صَدَقَتِهِ فَضَرَبَهُ أَبُو جَهْمٍ فَشَجَّهُ فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا الْقَوَدَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكُمْ كَذَا وَكَذَا فَلَمْ يَرْضَوْا فَقَالَ لَكُمْ كَذَا وَكَذَا فَرَضُوا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ قَالُوا نَعَمْ فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ اللَّيْثِيِّينَ أَتَوْنِي يُرِيدُونَ الْقَوَدَ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِمْ كَذَا وَكَذَا أَرَضِيتُمْ قَالُوا لَا . فَهَمَّ بِهِمْ الْمُهَاجِرُونَ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَكُفُّوا فَكَفُّوا ثُمَّ دَعَاهُمْ فَزَادَهُمْ فَقَالَ : أَرَضِيتُمْ . قَالُوا نَعَمْ قَالَ إِنِّي خَاطِبٌ عَلَى النَّاسِ وَمُخْبِرُهُمْ بِرِضَاكُمْ قَالُوا نَعَمْ فَخَطَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ أَرَضِيتُمْ قَالُوا نَعَمْ».

              قوله : ( ثُمَّ دَعَاهُمْ فَزَادَهُمْ )... ما أعظمه من نبي .. ينسى إساءتهم له ، ويطلب إنهاء الأمر ورضاهم ... حقا إنه عدل بين الناس بالحق .
              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

              تعليق


              • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                2639 - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ «قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنِينِ بِغُرَّةٍ عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ فَقَالَ الَّذِي قُضِيَ عَلَيْهِ أَنَعْقِلُ مَنْ لَا شَرِبَ وَلَا أَكَلَ وَلَا صَاحَ وَلَا اسْتَهَلَّ وَمِثْلُ ذَلِكَ يُطَلُّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ هَذَا لَيَقُولُ بِقَوْلِ شَاعِرٍ فِيهِ غُرَّةٌ عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ»

                قوله : (غُرَّةٌ عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ)... أي قيمة أحد منهما ...
                قلت أبو مسلم : فعلى أهل العلم اليوم تفسير الآية والحديث تفسيرا يسهل تطبيقه على الواقع ولا يلبس على الناس عندما يقرؤا الآية والحديث ...
                فتكون الأحاديث واقعية مفسرة تفسيرا واقعيا لكي لا تطول لديهم شبهة أن هذا كان على زمن النبي والصحابة واليوم شيئا آخر ...

                __________________
                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                تعليق


                • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                  2644 - عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى أَنَّ عَقْلَ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ نِصْفُ عَقْلِ الْمُسْلِمِينَ وَهُمْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى»
                  إذا فلا معنى للمساواة بين المسلم والكافر في بلاد المسلمين ... فالإسلام يحكم في بلاد المسلمين .
                  وتبويب ابن ماجه للحديث بقوله : ([بَاب دِيَةِ الْكَافِرِ])... يعنى اليهود والنصارى .
                  رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                  تعليق


                  • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                    2649 - عَنْ أَنَسٍ قَالَ «كَسَرَتْ الرُّبَيِّعُ عَمَّةُ أَنَسٍ ثَنِيَّةَ جَارِيَةٍ فَطَلَبُوا الْعَفْوَ فَأَبَوْا فَعَرَضُوا عَلَيْهِمْ الْأَرْشَ فَأَبَوْا فَأَتَوْا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ بِالْقِصَاصِ فَقَالَ أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُكْسَرُ ثَنِيَّةُ الرُّبَيِّعِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَا تُكْسَرُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَنَسُ كِتَابُ اللَّهِ الْقِصَاصُ قَالَ فَرَضِيَ الْقَوْمُ فَعَفَوْا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّةُ»

                    قوله : ( إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّةُ ).. نحتاج أمثال هؤلاء اليوم بشدة .
                    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                    تعليق


                    • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                      2655 - عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الْمَوَاضِحِ خَمْسٌ خَمْسٌ مِنْ الْإِبِلِ»


                      قَوْلُهُ: (فِي الْمَوَاضِحِ) جَمْعُ مُوضِحَةٍ وَهِيَ الشَّجَّةُ الَّتِي تُوضِحُ الْعَظْمَ، أَيْ: تُظْهِرُهُ، وَالشَّجَّةُ الْجِرَاحَةُ،...

                      قلت أبو مسلم خالد: أليس كتاب الديات من حدود الله التي تحفظ المجتمع من الفوضى والقتل والضرب وكسر العظام بغير حق ...!!
                      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                      تعليق


                      • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                        2659 ـ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ).
                        قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: صحيح صريح في أنه لا يقتل مسلم بكافر ، ولفظ الكافر صادق على الذمي كما هو صادق على الحربي .
                        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                        تعليق


                        • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                          2661 ـ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يُقْتَلُ بِالْوَلَدِ الْوَالِدُ

                          قَوْلُهُ : (لَا يُقْتَلُ بِالْوَلَدِ الْوَالِدُ ) لِأَنَّ الْوَالَدَ سَبَبٌ لِوُجُودِهِ فَلَا يَحْسُنُ أَنْ يَكُونَ الْوَلَدُ سَبَبًا لِعَدَمِهِ .
                          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                          تعليق


                          • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                            2672 عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَجْنِي نَفْسٌ عَلَى أُخْرَى.

                            فلا تتحمل نفس إثم وخطأ نفس أخرى ... فلا تأخذ الجماعة بخطإ الفرد .
                            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                            تعليق


                            • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                              2680 ـ عن عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَارِخًا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَكَ قَالَ سَيِّدِي رَآنِي أُقَبِّلُ جَارِيَةً لَهُ فَجَبَّ مَذَاكِيرِي فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ بِالرَّجُلِ فَطُلِبَ فَلَمْ يُقْدَرْ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذْهَبْ فَأَنْتَ حُرٌّ قَالَ عَلَى مَنْ نُصْرَتِي يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ يَقُولُ أَرَأَيْتَ إِنْ اسْتَرَقَّنِي مَوْلَايَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ أَوْ مُسْلِمٍ.

                              قوله : (عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ أَوْ مُسْلِمٍ)... طلب منه أن يستنصر بالمسلمين للدفاع عنه ودفع الظلم عنه .
                              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                              تعليق


                              • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                                2681 ـ عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنْ أَعَفِّ النَّاسِ قِتْلَةً أَهْلَ الْإِيمَانِ.

                                نعم فأهل الإيمان لا يفرحون بالدماء ولا يتسرعون إلى القتال والعنف .
                                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                                تعليق

                                يعمل...
                                X