إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

    1955 ـ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ك ( مَا كَانَ مِنْ صَدَاقٍ أَوْ حِبَاءٍ أَوْ هِبَةٍ قَبْلَ عِصْمَةِ النِّكَاحِ فَهُوَ لَهَا وَمَا كَانَ بَعْدَ عِصْمَةِ النِّكَاحِ فَهُوَ لِمَنْ أُعْطِيَهُ أَوْ حُبِيَ وَأَحَقُّ مَا يُكْرَمُ الرَّجُلُ بِهِ ابْنَتُهُ أَوْ أُخْتُهُ ).
    قوله: ( عِصْمَةِ النِّكَاحِ ) .. أي عقد النكاح.
    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

    تعليق


    • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

      1956 ـ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ أَدَبَهَا وَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمَنَ بِنَبِيِّهِ وَآمَنَ بِمُحَمَّدٍ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَأَيُّمَا عَبْدٍ مَمْلُوكٍ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ عَلَيْهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ فَلَهُ أَجْرَانِ ).
      قَالَ صَالِحٌ: قَالَ الشَّعْبِيُّ: قَدْ أَعْطَيْتُكَهَا بِغَيْرِ شَيْءٍ إِنْ كَانَ الرَّاكِبُ لَيَرْكَبُ فِيمَا دُونَهَا إِلَى الْمَدِينَةِ.

      قال السندي: قَوْلُهُ ( قَالَ الشَّعْبِيُّ... ) كَأَنَّهُ قَالَ لَهُ ذَلِكَ حَثًّا عَلَى أَنْ يَحْفَظَهَا وَيَعْرِفَ قَدْرَهَا وَلَا يُضَيِّعَهَا فَإِنَّ مِنَ النَّاسِ مَنْ لَا يَعْتَنِي بِمَا يَحْصُلُ لَهُ بِلَا تَعَبٍ وَإِنْ كَانَ عَظِيمًا .
      قلت أبو مسلم خالد : وهذا هو الحاصل الآن يأخذون بنات الناس ويهينوهن ويضيقون عليهن ... كل هذا بسبب تساهل الآباء معهم ...
      رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

      تعليق


      • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

        1966 ـ عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُحْرِمُ : (لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكِحُ وَلَا يَخْطُبُ).

        أي لا يتزوج امرأة لنفسه أو يزوج امرأة بولاية .. وهو قول الجمهور . وهو الراجح عند إمامنا المباركفوري صاحب تحفة الأحوذي .
        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

        تعليق


        • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

          1968 ـ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ وَانْكِحُوا الْأَكْفَاءَ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ ).

          قوله(وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ)...أي زوجوا بناتهم الأكفاء ...
          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

          تعليق


          • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

            إنه الفرح والسعادة للقاء الزوج

            1973 ـ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ عَلَى صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ فِي شَيْءٍ فَقَالَتْ صَفِيَّةُ : يَا عَائِشَةُ هَلْ لَكِ أَنْ تُرْضِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِّي وَلَكِ يَوْمِي. قَالَتْ: نَعَمْ .فَأَخَذَتْ خِمَارًا لَهَا مَصْبُوغًا بِزَعْفَرَانٍ فَرَشَّتْهُ بِالْمَاءِ لِيَفُوحَ رِيحُهُ ثُمَّ قَعَدَتْ إِلَى جَنْبِ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا عَائِشَةُ إِلَيْكِ عَنِّي إِنَّهُ لَيْسَ يَوْمَكِ ).فَقَالَتْ: ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ،فَأَخْبَرَتْهُ بِالْأَمْرِ فَرَضِيَ عَنْهَا.

            قوله : (فَأَخَذَتْ خِمَارًا لَهَا مَصْبُوغًا بِزَعْفَرَانٍ فَرَشَّتْهُ بِالْمَاءِ لِيَفُوحَ رِيحُهُ ثُمَّ قَعَدَتْ...)
            إنه الفرح والسعادة للقاء الزوج ، وإنها المعاملة الحسنة للزوج وطلب رضاه وحسن معاشرته وتقديره واحترامه والسعي في إرضائه وطلب التجمل والتزين له.
            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

            تعليق


            • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

              1979 ـ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: سَابَقَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَبَقْتُهُ .
              إنها طيب العلاقة وحسنها وانسجامها وانبساطها وتجديد روحها للزوج مع زوجته .
              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

              تعليق


              • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                1980 ـ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَهُوَ عَرُوسٌ بِصَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ جِئْنَ نِسَاءُ الْأَنْصَارِ فَأَخْبَرْنَ عَنْهَا قَالَتْ فَتَنَكَّرْتُ وَتَنَقَّبْتُ فَذَهَبْتُ فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَيْنِي فَعَرَفَنِي قَالَتْ فَالْتَفَتَ فَأَسْرَعْتُ الْمَشْيَ فَأَدْرَكَنِي فَاحْتَضَنَنِي فَقَالَ كَيْفَ رَأَيْتِ قَالَتْ قُلْتُ أَرْسِلْ يَهُودِيَّةٌ وَسْطَ يَهُودِيَّاتٍ.

                قال السيوطي: وقولها يهودية جواب لسواله صلى الله عليه وسلم يعني لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف رأيت قلت هذه يهودية وسط يهوديات وهذا تعريض منها على حديث عهدها بالإسلام وكانت من ولدها رون عليه السلام وكان أبوها حيي بن أخطب من غلاظ اليهود أو معناه اترك يهودية في يهوديات.
                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                تعليق


                • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                  1985 ـ عَنْ إِيَاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا تَضْرِبُنَّ إِمَاءَ اللَّهِ ) . فَجَاءَ عُمَرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ ذَئِرَ النِّسَاءُ عَلَى أَزْوَاجِهِنَّ فَأْمُرْ بِضَرْبِهِنَّ ، فَضُرِبْنَ . فَطَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَائِفُ نِسَاءٍ كَثِيرٍ فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ: ( لَقَدْ طَافَ اللَّيْلَةَ بِآلِ مُحَمَّدٍ سَبْعُونَ امْرَأَةً كُلُّ امْرَأَةٍ تَشْتَكِي زَوْجَهَا فَلَا تَجِدُونَ أُولَئِكَ خِيَارَكُمْ ).

                  قوله : ( أُولَئِكَ خِيَارَكُمْ ).. أَيِ الَّذِينَ يُبَالِغُونَ فِي الضَّرْبِ وَيُكْثِرُونَ مِنْهُ ..
                  رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                  تعليق


                  • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                    2001 ـ عن مَرْحُوم بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ عن ثَابِتٌ قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا مَعَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَعِنْدَهُ ابْنَةٌ لَهُ فَقَالَ أَنَسٌ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَضَتْ نَفْسَهَا عَلَيْهِ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِيَّ حَاجَةٌ ؟ فَقَالَتْ ابْنَتُهُ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا . قَالَ: هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ رَغِبَتْ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَضَتْ نَفْسَهَا عَلَيْهِ.

                    قوله : (فَقَالَتْ ابْنَتُهُ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا . قَالَ: هِيَ خَيْرٌ مِنْكِ ).. الانكار السريع على المخطيء وتعنيفه، والأخذ لحق المنقوص من قدره .
                    رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                    تعليق


                    • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      موضوع طيب ونافع بأذن الله
                      جزاكم الله خيرا
                      وجعله الله في موازين حسناتكم


                      تعليق


                      • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                        2012 ـ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ وَكَانَتْ مَوْلَاتَهُ أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( لَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ سِرًّا فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ الْغَيْلَ لَيُدْرِكُ الْفَارِسَ عَلَى ظَهْرِ فَرَسِهِ حَتَّى يَصْرَعَهُ ).

                        قوله : (الْغَيْلَ)..وهو أن يجامع الرجل زوجته وهي مرضع وكذلك إذا حملت وهي مرضع .
                        قال السندي : نهي عن الغيل بأنه مضر بالولد الرضيع وإن لم يظهر أثره في الحال حتى ربما يظهر أثره بعد أن يصير الولد رجلا فارسا فيسقطه ذلك الأثر عن فرسه فيموت .
                        رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                        تعليق


                        • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                          1986 ـ عَنْ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: ضِفْتُ عُمَرَ لَيْلَةً فَلَمَّا كَانَ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ قَامَ إِلَى امْرَأَتِهِ يَضْرِبُهَا فَحَجَزْتُ بَيْنَهُمَا فَلَمَّا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ ، قَالَ لِي: يَا أَشْعَثُ احْفَظْ عَنِّي شَيْئًا سَمِعْتُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَ يَضْرِبُ امْرَأَتَهُ وَلَا تَنَمْ إِلَّا عَلَى وِتْرٍ ).وَنَسِيتُ الثَّالِثَةَ .

                          قوله: (لَا يُسْأَلُ الرَّجُلُ فِيمَ يَضْرِبُ امْرَأَتَهُ)... ضربا ليس مبرحا ولا مؤذيا ، لكن للتأنبي والتوبيخ والتأديب ...
                          وأخبرني رجل أنه ضرب امرأته على خدها فأصاب أذنها ، وذهب للطبيب وأعطاه دواءا لمدة أسبوعين ، فقال لي: هل ستشفى بعد أخذ العلاج ، وأخذ يبكي .. فقلت له : بإذن الله ... فكأنه أنب نفسه لكن بعدما فعل ما فعل !!
                          رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                          تعليق


                          • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                            1990 ـ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَوَّالٍ وَبَنَى بِي فِي شَوَّالٍ فَأَيُّ نِسَائِهِ كَانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي . وَكَانَتْ عَائِشَةُ تَسْتَحِبُّ أَنْ تُدْخِلَ نِسَاءَهَا فِي شَوَّالٍ.

                            فيه تذكر الأيام الطيبة ذات اللفأل الحسن والبشرى كنجاح أو غيره .
                            رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                            تعليق


                            • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                              إنه رباهم لمثل هذه المواقف

                              1998 ـ عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : ( إِنَّ بَنِي هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ اسْتَأْذَنُونِي أَنْ يُنْكِحُوا ابْنَتَهُمْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ فَلَا آذَنُ لَهُمْ ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ إِلَّا أَنْ يُرِيدَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَنْ يُطَلِّقَ ابْنَتِي وَيَنْكِحَ ابْنَتَهُمْ فَإِنَّمَا هِيَ بَضْعَةٌ مِنِّي يَرِيبُنِي مَا رَابَهَا وَيُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ).

                              قوله: (فَلَا آذَنُ لَهُمْ ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ ثُمَّ لَا آذَنُ لَهُمْ )... إنه علي بن أبي طالب أول من أسلم من الصبيان .. هل هذا كان سببا في سكوت النبي صلى الله عليه وسلم وتحرجه في أن يمنع زواجه من ابنة أبي جهل !! كلا ثم كلا ثم كلا . .. إنه رباهم لمثل هذه المواقف .
                              رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                              تعليق


                              • رد: فتح الاستفادة من سنن ابن ماجه ..

                                1856ـ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: لَمَّا نَزَلَ فِي الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ مَا نَزَلَ قَالُوا: فَأَيَّ الْمَالِ نَتَّخِذُ ؟ قَالَ عُمَرُ :فَأَنَا أَعْلَمُ لَكُمْ ذَلِكَ ، فَأَوْضَعَ عَلَى بَعِيرِهِ فَأَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا فِي أَثَرِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيَّ الْمَالِ نَتَّخِذُ ؟ فَقَالَ : ( لِيَتَّخِذْ أَحَدُكُمْ قَلْبًا شَاكِرًا وَلِسَانًا ذَاكِرًا وَزَوْجَةً مُؤْمِنَةً تُعِينُ أَحَدَكُمْ عَلَى أَمْرِ الْآخِرَةِ ).
                                قوله : (وَزَوْجَةً مُؤْمِنَةً تُعِينُ أَحَدَكُمْ عَلَى أَمْرِ الْآخِرَةِ ).... أفسدوا فائدة المرأة من إعانة الرجل على أمر الآخرة فتحررت من الفوائد وأكثرت من المفاسد ...
                                رسالة إلى الحاكم المسلم في البلاد الإسلامية

                                تعليق

                                يعمل...
                                X