إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أثمن المنح بتقريب علم المصطلح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أثمن المنح بتقريب علم المصطلح

    الحمد لله عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون, الحمد لله عدد ما أدبر عنه مدبر وأقبل عليه المقبلون ... الحمد لله عدد ما اشتاقت لرؤيته القلوب وبكت من خشيته العيون , وأصلي و أسلم على من جاء الجزيرة وهي في جاهلية ومجون , فما ارتاح حتى اهتدى إلى الحق المهتدون , وخضع من إعمال حسامه الطغاة المضلون , وبلَّغَ رسالة ربه تبليغا كأحسن ما يكون , محمدٍ خير من ولدت النساء , وأطهر من أظلت السماء , وأندى من أعطى الفقراء , و أحلم من لقى الجهلاء , وأشرف من مدح البلغاء , وعلى آله وأصحابه الذين حملوا لواء الدين حملا , و نقلوا نور الحق واليقين إلى الدنيا نقلا , فكانوا لسبقٍ إلى الإسلام كفئا , وكانوا لتحمل الأمانة أهلا .فصلى الله وسلم وبارك عليهم ما هبت النسائم وما غنت على الأيك الحمائم ... أما بعد

    فهذه
    سلسلة علمية في أصول الحديث " مصطلح الحديث " للمبتدئين .
    منهجي فيها كتابة موضوع من مواضيع علم المصطلح - كل يومين - مع الشرح و التبسيط , ثم ترك يوم كامل لطرح أسئلة واستفسارات الإخوة .

    وأسأل الله العون والتوفيق .

    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد و الحمد لله رب العالمين

    كتبه
    أبوعبدالرحمن الإسماعيلي الأثري
    عامله الله بلطفه الخفي

    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-09-2014, 04:59 AM. سبب آخر: تعديل الخط

  • #2
    رد: أثمن المنح بتقريب علم المصطلح

    الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى لاسيما عبده المصطفى وعلى آله وصحبه المستكملين الشرفا ...أما بعد
    فنبدأ بإذن الله بتعريف علم المصطلح وبعض التعريفات الأولية في علم المصطلح .
    ملحوظة : لن أتعرض للتعريف اللغوي إنما سأذكر التعريف الاصطلاحي مباشرة لعدم تشتيت ذهن الطالب.
    ثانيا : سأذكر بعد كل درس شاهده من ألفية السيوطي لمن أراد حفظها ولتسهيل تذكر المصطلاحات .


    علم المصطلح :
    هو علم بإصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول و الرد .
    موضوعه :
    السند والمتن من حيث القبول و الرد.
    ثمرته :
    تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.


    الحديث :
    ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .

    الخبر : فيه ثلاثة أقوال

    1- هو مرادف للحديث : أى أن معناهما واحد .
    2- مغاير له : فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم و الخبر ماجاء عن غيره من صحابي أو تابعي ...ألخ
    3- أعم منه : أي أن الخبر هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن غيره .

    الأثر : وفيه قولان

    1- هو مرادف الحديث .
    2- مغاير له .

    الإسناد :له تعريفان


    1- عزو الحديث إلى قائله مسندا .
    2- سلسلة الرجال الموصلة للمتن . وهو بهذا المعنى مرادف للسند.

    السند :
    هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن .

    المتن :
    ما ينتهي إليه السند من كلام .


    قال السيوطي رحمه الله :

    علم الحديث ذو قوانين تحد** يدرى بها أحوال متن وسند
    فذانك الموضوع و المقصود **أن يعرف المقبول و المردود
    والسند الإخبار عن طريق **متن كالاسناد لدى فريق
    والمتن ما انتهى إليه السند **من الكلام والحديث قيدوا
    بما أضيف للنبي قولا أو ** فعلا وتقريرا ونحوها حكوا
    وقيل: لا يختص بالمرفوع **بل جاء للموقوف والمقطوع
    فهو على هذا مرادف الخبر **وشهروا شمول هذين الأثر


    يتبع إن شاء الله


    كتبه
    أبوعبدالرحمن الإسماعيلي الأثري
    عامله الله بلطفه الخفي
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 26-09-2014, 05:00 AM.

    تعليق


    • #3
      رد: أثمن المنح بتقريب علم المصطلح

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاكم الله خيرًا، ونفع بكم
      ينقل للقسم المناسب


      تعليق


      • #4
        رد: أثمن المنح بتقريب علم المصطلح

        جزاكم الله خيراً

        نفع الله بكم
        متابعين بإذن الله

        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق

        يعمل...
        X