مشروع استثمار الجهود السابقة في العلوم الشرعية للشيخ جمال القرش
مثال ذلك علم التفسير .
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .
إن من يمعن النظر في الرسائل والبحوث الموجود في الجامعات فسيجد ألاف الرسائل في مجال الدرسات القرآنية والتربوية ، واللغوية والبلاغية والوقف والابتداء.، وعلم المناسبات، والفواصل، وتوجيه القراءات.
فمثلا لو نظرنا إلى الربع الأول من سورة البقرة وجمعنا ما يمكن جمعة مما كتب فيه لوجدنا كمَّا كبيرًا ، من البحوث والدرسات العلمية المتناثرة .
والسؤال كيف يمكن استثمار تلك الدراسات بحيث تخرج في ثوب واحد بحيث يستفاد من هذا الخير؟!
والمقترح أن يخرج مشروعا تتبناه إحدى الجامعات، أو بعض الجامعات بالتنسيق المشترك، يمكن أن يكون تحت رعاية بعض المؤسسات الوقفية.
يكون على النحو التالي: المرحلة الأولى: جمع جهود علماء الدرسات القرآنية في كل جزء من القرآن
وهذه المرحلة توطئة للمرحلة التي تليها
يقوم القسم بتقسيم القرآن على 30 باحثا لكل باحث جزء من القرآن ، يحيث يتكلم كل باحث عن جهود العلماء في جزء واحد من القرآن في التفسير : وعلوم القرآن ، والوقف والابتداء ، والبلاغة ، وعلم المناسبات، ............ إلخ
فمثلا: الباحث الأول : الجهود المبذولة في الدرسات القرآنية في الجزء الأول من القرآن
أو الجهود المبذولة في الدرسات القرآنية في الجزء الأول من القرآن في ( القرن..... ..، و..... الهجري)
الباحث الثاني : الجهود المبذولة في الدرسات القرآنية في الجزء الثاني من القرآن
الباحث الثالث: الجهود المبذولة في الدرسات القرآنية في الجزء الثالث من القرآن الباحث الرابع: وهكذا دواليك.
يتم تصنيف الرسالة حسب الأبواب:
التفسير : علوم القرآن ، الوقف والابتداء ، البلاغة ، علم المناسبات، .. إلخ
يضمن الباحث نبذة عن كل رسالة من حيث شخصية مؤلفها، وأبرز أثاره العلمية، ومن أشرف عليها وأبوابها ، وثناء العلماء عليها ، وما أضافته .
وبذلك نكون قد يسرنا لطلبة العلم مجالا للبحث ، وأصبح لدينا مركز خبرة عن جهود العلماء في كل عصر من العصور دراسة وجمع واستقصاء وتقويم ينتفع منها الباحثون فيما بعد. المرحلة الثانية: مرحلة التقعيد
1. يقوم القسم بالتقعيد والضبط الأولى لطريقة التعامل مع أبواب علوم القرآن ، والقراءات ، ومسائل الخلاف، وغير ذلك.
2. عمل قاعدة معلومات وتجهيز الرسائل المتاحة التي يمكن أن يستفاد منها.
3. يحدد القسم محاور البحث وطريقة تناوله بين الباحثين على ترتيب ونسق واحد :
على سبيل المثال:
· اسماء السور
· سبب التسمية
· ماسبة السور
· المكي والمدني
· أسباب النزول
· المحور العام للسورة
· موضوعات السورة
· غريب القرآن
· الدليل من الشعر
· التفسير بالقرآن
· التفسير بالسنة
· أثار الصحابة
· علم المناسبات
· الصرف
· مشكل الإعراب
· البلاغة
· القراءات
· الفوائد التربوية
· الفوائد العقدية
· الفوائد الفقهية
· توضيح المتشابه
· الوقف والابتداء
· الإعجاز
· دفع توهم
· باقي علوم القرآن
· أخرى
· أخرى
مثال ذلك مشروع الدرر السنية الدرر السنية - موسوعة التفسير
جزاهم الله خيرا ونفع بهم وسددهم المرحلة الثالثة: وضع المعيار والنماذج حيث يضع القسم نموذجا عمليا يقتدي به الباحثون عند الإعداد. المرحلة الرابعة إنجاز تفسير جزء واحد من القرآن، يقسم على أربعة باحثين من خلال تكليف الباحثين بالعمل على النحو التالي:
1. يعطى كل باحث ربعا واحد يعيش معه الباحث دراسة واستقصاء وتعقيبا وترجيحا ، وتلخيصا.
2. يحدد القسم لكل باحث عددا من الرسائل التي تخدم تلك الصفحة مثلا 50 رسالة في مجالات مختلفة من علوم الدرسات القرآنية واللغوية والبلاغية والتربوية..
3. يقوم بدراسة ما كتب فيه من جهود السابقين ، مع التحقيق والدراسة والتعقيب على ما سبق.
4. يقوم نفس الباحث باختصار تلك الصفحة إلى ما يناسب المتقدمين
5. يقوم نفس الاحث باختصار تلك الصفحة إلى ما يناسب عموم الناس المرحلة الخامسة: طباعة الجزء الأول في مجلد واحد وتقيم العمل من قبل عدة لجان متخصصة. المرحلة السادسة: إخراج الجزء الأول على ثلاث صور: الأول : متخصصين وهو الأصل
الثاني : متقدمين مختصر
الثالث: مبتدئين مختصر المرحلة السابعة: بعد التعديل والتطوير يتم استكمال المشروع بعون الله تعالى
والله أسأل أن يرشدنا إلى ما فيه الخير والصلاح
رابط ذي صلة / مشروع إخراج تفسير محقق مرجح
برنامج خطوات التميز في تعليم القرآن الكريم
للشيخ جمال القرش
التعريف بالرنامج: يعتمد على الجمع بين التميز في صحة الأداء والتدبر مع التطبيق الأولى على جزء عم
على مراحل متدرجة .
المرحلة الأولى : التدبر
ولها ثلاثة مراحل :
أولا: اللحون الجلية :
وتتضمن التأكيد على نطق الحرف والحركة ، مع بيان نماذج من الأخطاء في الحروف والحركات ، وما يتوقع عند نطقها من لحون جلية .
ثانيا: اللحون الخفية :
وتتضمن أحكام التجويد والتي لا يترتب على ضياعها استبدل حرف أو حركة ، أو حذف حرف، أو تسكين متحرك ، مع بيان نماذج من الأخطاء ، وما يتوقع عند نطقها من لحون خفية.
ثالثا: اللحون الأدائية :
وتتضمن مراعاة ضبط الحروف والحركات بدون إفراط، كما قال السخاوي للحرف ميزان فلا تك طاغيا فيه ولا مسرف الميزان ، مع بيان نماذج من الأخطاء المتوقعة بسبب اختلاس الحرف والحركات، أو المبالغة في نطق نطقهما، مع بيان النطق الصحيح لها.
المرحلة الثانية : التدبر
ولها ثلاثة مراحل :
أولا: معرفة اسم السورة :
هو معرفة معنى اسم السورة وما يدل عليه هذا المسمى .
ثانيا: معرفة المحور العام:
من خلال معرفة المعنى العام الذي تدور حوله السورة .
ثالثا: معرفة الوحدات الموضوعية:
من خلال تحديد المقاطع والمقاصد العامة التي تدور حولها السورة مع بيان بداية ونهاية المعنى
رابعا: معرفة التفسير اللفظي:
من خلال تدريب الطالب على حفظ غريب كلمات القرآن، في سياق متوصل مع توجيه الضمائر لأصحابها، بطلاقة ودون تدرر، مع الالتزام باللفظ الوارد، عند أهل العلم.
خامسا: معرفة توجيهات الأيات:
من خلال بيان بعض التوجيهات التربوية للسورة واللطائف التدبرية والتفسيرية، وأسباب النزول.
سادسا: معرفة الوقف والابتداء
من خلال بيان أبرز الوقفات التامة في السورة من خلال ربطها بالوحدات الموضوعية في السورة
تعليق