بسم الله الرحمن الرحيم
في الشهورالعربية ؛ وأيام الأسبوع :
حينما وضعت العرب أسماء الشهور،وافق الوضع الأزمنة ،فاشتق للشهورمعان من تلك الازمنة ،ثم كثر ذلك حتى استعملوه في الأهلة وان لم يوافق الأزمنة الاصلية.
فقالوا:المحرم لما حرموا فية القتال أو التجارة ،وصفرلما غزوا فتركوا ديارهم صفراً،وشهر ربيع الأول ،وشهر ربيع الاخر لما أربعت الأرض فيها وأمرعت ،وجماد الاولى وجماد الاخر لما جمد الماء فيها ،ورجب لما عظموه وهابوه ،أولما رجبوا الشجر ،أي دعموه لئلا ينكسر من كثرة ما حمل من الثمر ،وشعبان لما شعبوا فية أنفسهم ،وانقسمت فية قبائلهم ،وكونت شعوباً،ورمضان لما أرمضت الأرض من شدة الحر،وشوال لما شالت الابل بأذنابها للقاح،وذو العقدة لما ذللوا القعدان للركوب،أولما قعدوا فيه عن الأسفار ،وذو الحجة لما حجوا.
وجمع المحرم:محارم ومحاريم ومحرمات ،وجمع صفر:أصفار ،ويثني الشهر ،ويجمع مع ربيع فيقال :شهرا ربيع ،أوشهور ربيع ،وجمع ربيع :أربعاء وأربعة مثل نصيب وأنصباء و؟أنصبة،وجمع جمادى:جماديات ،وجمع رجب :أرجاب ،وجمع شعبان :شعبانات وشعابين ،وجمع رمضان :رمضانات ورمضانون وأرمضة ،وجمع شوال:شوالات وشواويل ،وجمع ذي القعدة: وذوات القعدة، وجمع ذي الحجة .
وكانت عاد تسمى المحرم مؤتمراً ،وصفراً ناجراً،وشهر ربيع الاول خواناً،وشهر ربيع الاخر بصانا ،وجمادى الاولى رنى،وجماد الاخر حنينا،ورجباً الأصم ،وشعبان عاذلاً،ورمضان ناتقاً،وشوالاًوعلاً، وذي القعدة ورنة وذا الحجة برك.
أما أسماء الاسبوع القديمة فهي مجموعة قول الشاعر مبتدئا بيوم الأحد:
أؤمل أن أعيش وأن يومي لأول أو لأهون أو جبار
أو التالي دبـار وإن أفته فمؤنس أو عروبة أو شيار
أو التالي دبـار وإن أفته فمؤنس أو عروبة أو شيار
أي :أن أول هو يوم الاحد ،وأهون هو يوم الاثنين ،وجبار- بالضم – هو يوم الثلاثاء ،ودبار- بالضم – هو الأربعاء / ومؤنس هو يوم الخميس ،وعروبة –بالفتح –هو يوم الجمعة ،وشيار – بالكسر – هو يوم السبت .
وجمع الأحد :احاد وأحدان – بضم الهمزة - ،وجمع الاثنين : أثناء وأثانين ،وجمع الثلاثاء : بفتح الثاء وضمها – ثلاثاوات ،وجمع الأربعاء – مثلثة الباء -: أربعاءات وأربعاوات، وجمع الخميس : أخمساء وأخمسة ،وجمع الجمعة – بسكون الميم وضمها -: جمع وجمعات ،وجمع السبت :أسبت وسبوت.
(أزاهيــر الفصحى ، في دقائق اللغة ؛ لعباس أبي السعود
طبع دار المعارف بمصر / 1970 م)
تعليق