باقة منتقاة من أزاهير غرائب وطرائف تصب في ميناء اللغة العربية :
أبيات كل حروفها بدون تنقيط :
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ماسرد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ماسرد
ابيات في كل كلماتها حرف شين :
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصودبكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
المقصودبكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :
- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ).
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ).
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
المثنى الدال على كائنين غير متشابهين : -الثقلان : الانس والجان
-الوالدان : الاب و الام .
-الداران : الدنياو الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان.
-الأصفران : الذهب والزعفران .
-الوالدان : الاب و الام .
-الداران : الدنياو الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان.
-الأصفران : الذهب والزعفران .
اصل تسمية الشهورالهجرية :
- محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
بعد شهر محرم، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمدالماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاءلوقوعه في وقت اشتداد الحر.
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذوالحجة : كان الحج يقام فيه .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
بعد شهر محرم، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمدالماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاءلوقوعه في وقت اشتداد الحر.
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذوالحجة : كان الحج يقام فيه .
معاني بعض الأسماء :
- زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
- خديجة : الطفلةالتي تولد قبل الشهر التاسع.
- خنساء : من بها جمال في انفها .
- فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
- ام كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
- لجين : الفضة .
- هيثم : ابن الصقر .
- هشام : الجود و الكرم .
- جعفر : النهر الصغير .
- الحارث : الكاسب للمال .
- علي : كثير الارتفاع والعلو.
- صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
الشعروقد خالط لونه الحمرة
- حسين : الجبل العالي .
- ياسين : يا انسان بالحبشية .
- المقداد : الجميل الحسن القوام .
- حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ،عباس ، بهنس .: من أسماء الأسد
قصد رجلٌ الحجّاج بن يوسف فأنشده
أبا هشامٍ ببابِك = قدشَمَّ رِيح كبابِك
فقال ويحكَ لِمَ نصبتَ أبا هشام
فقال الرجل الكِنيةُ كِنيتي إن شئتُ رفعتُها وإن شئتُ نصبتُها .
- خديجة : الطفلةالتي تولد قبل الشهر التاسع.
- خنساء : من بها جمال في انفها .
- فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
- ام كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
- لجين : الفضة .
- هيثم : ابن الصقر .
- هشام : الجود و الكرم .
- جعفر : النهر الصغير .
- الحارث : الكاسب للمال .
- علي : كثير الارتفاع والعلو.
- صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
الشعروقد خالط لونه الحمرة
- حسين : الجبل العالي .
- ياسين : يا انسان بالحبشية .
- المقداد : الجميل الحسن القوام .
- حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ،عباس ، بهنس .: من أسماء الأسد
قصد رجلٌ الحجّاج بن يوسف فأنشده
أبا هشامٍ ببابِك = قدشَمَّ رِيح كبابِك
فقال ويحكَ لِمَ نصبتَ أبا هشام
فقال الرجل الكِنيةُ كِنيتي إن شئتُ رفعتُها وإن شئتُ نصبتُها .
وأُخرى مع إبن الجوزي:
حكى ابن الجوزي قال دخل أحدهم سوق النخاسين بالكوفة فقعد إلى نخاس
فقال يانخاس أطلب لي حماراً لا بالصغير المُحتَقَر ولا بالكبير المُشْتَهَر
حكى ابن الجوزي قال دخل أحدهم سوق النخاسين بالكوفة فقعد إلى نخاس
فقال يانخاس أطلب لي حماراً لا بالصغير المُحتَقَر ولا بالكبير المُشْتَهَر
إن أقللتُ علفهُ صبر* وإن أكثرت علفـه شكـر
لا يدخل تحت البـواري*ولا يزاحم*السـواري
إذا خَلا في الطريق تدفّق* وإذا كثر الزِحامُ ترفّق
لا يدخل تحت البـواري*ولا يزاحم*السـواري
إذا خَلا في الطريق تدفّق* وإذا كثر الزِحامُ ترفّق
فقال له النخّاس بعد أن نظر إليه ساعة دعني إذا مسخ الله القاضي حماراً اشتريته لك.
واليكم هذه(حدثت مع أبي علقمة وأحد الاطباء):
كان أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حُوشي الكلام وغريب اللفظ فدخل على الطبيب يوما فقال
إني أكلتُ من لحوم هذه الجَوازِلِ,فَطَسِئْتُ طَسْأةً فأصابني وجعٌ بين الوابلة إلى دَأْيَةِ العنق فلم يزل يَربو وينمى حتى خالطَ الخِلْب فألمتْ له الشراسف فهل عندك دواء ,فقال له الطبيب خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقهُ وزقزقهُ واغسلهُ بماء رَوْثٍ واشربه بماء الماء, فقال أبو علقمة أعد علّي ويحك فأنّي لم أفهم منكَ
فقال له الطبيب لعن الله أقلّنا إفهاماً لصاحبه وهل فهمتُ منكَ شيئاً مما قلت.
كان أبو علقمة من المتقعِّرين في اللغة واستعمال حُوشي الكلام وغريب اللفظ فدخل على الطبيب يوما فقال
إني أكلتُ من لحوم هذه الجَوازِلِ,فَطَسِئْتُ طَسْأةً فأصابني وجعٌ بين الوابلة إلى دَأْيَةِ العنق فلم يزل يَربو وينمى حتى خالطَ الخِلْب فألمتْ له الشراسف فهل عندك دواء ,فقال له الطبيب خذ خربقاً وشلفقاً وشبرقاً فزهزقهُ وزقزقهُ واغسلهُ بماء رَوْثٍ واشربه بماء الماء, فقال أبو علقمة أعد علّي ويحك فأنّي لم أفهم منكَ
فقال له الطبيب لعن الله أقلّنا إفهاماً لصاحبه وهل فهمتُ منكَ شيئاً مما قلت.
من طرائف أهل اللغة
* دخل أحد النحويين السوق ليشتري حماراً فقال للبائع :
أريد حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبيرالمشتهر إن أقللت علفه صبر
وإن أكثرت علفه شكر لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بيالسواري
إذا خلا في الطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق . فقال له البائع :
بعد أن نظر إليه ساعة دعني إذا مسخ الله القاضي حماراً بعته لك .
أريد حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبيرالمشتهر إن أقللت علفه صبر
وإن أكثرت علفه شكر لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بيالسواري
إذا خلا في الطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق . فقال له البائع :
بعد أن نظر إليه ساعة دعني إذا مسخ الله القاضي حماراً بعته لك .
* ولقى رجلاً من أهل الأدب وأراد أن يسأله عن أخيه وخاف أن يلحن في اللغة فقال :
أخاك أخوك أخيك هاهنا ؟ فقال الرجل : لا .لي . لو ما هو حضر .
أخاك أخوك أخيك هاهنا ؟ فقال الرجل : لا .لي . لو ما هو حضر .
* وقدم علي ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له : ما فعل أبوك ؟
قال : مات . قال : وماكانت علته ؟ قال : ورمت قدميه .
قال : قل قدماه . قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه . قال : قل ركبتيه .
فقال : دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحو كهذا .
قال : مات . قال : وماكانت علته ؟ قال : ورمت قدميه .
قال : قل قدماه . قال : فارتفع الورم إلى ركبتاه . قال : قل ركبتيه .
فقال : دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحو كهذا .
* وقف بعض الفقراء على باب نحوي فطرق الباب فقال النحوي : من بالباب؟.
فقال : سائل . فقال : ينصرف . فقال :
اسمي أحمد (يعني لا ينصرف ممنوع من الصرف ).
فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كسرة .
فقال : سائل . فقال : ينصرف . فقال :
اسمي أحمد (يعني لا ينصرف ممنوع من الصرف ).
فقال النحوي لغلامه : أعط سيبويه كسرة .
* قال رجل نحوي لابنه : إذا أردت أن تتكلم بشيء فاعرضه على عقلك
وفكر فيه بجهدك حتى تقومه ثم أخرج الكلمة مقومة فبينما هما جالسان
في الشتاء والنار مشتعلة وقعت شرارة في جبته وهو غافل عنها والابن يراه
فسكت ساعة يفكر ثم قال : يا أبت أريد أن أقول لك شيئاً ، أفتأذن لي فيه ؟
قال أبوه : إن حقاً فتكلم . قال أراه حقاً . فقال : قل. قال :
إني أرى شيئاً أحمر على جبتك . قال : ما هو ؟ قال :
شرارة وقعت على جبتك . فنظر أبوه إلى جبته وقد احترق منها جزء كبير فقال للابن :
لماذا لم تعلمني به سريعاً ؟ قال : فكرت فيه كما أمرتني ثم قومت الكلام
وتكلمت به فنهره وقال له : لا تتكلم بالنحو أبداً.
ـــ( 1 )ـــــــــــــــــــــ
وفكر فيه بجهدك حتى تقومه ثم أخرج الكلمة مقومة فبينما هما جالسان
في الشتاء والنار مشتعلة وقعت شرارة في جبته وهو غافل عنها والابن يراه
فسكت ساعة يفكر ثم قال : يا أبت أريد أن أقول لك شيئاً ، أفتأذن لي فيه ؟
قال أبوه : إن حقاً فتكلم . قال أراه حقاً . فقال : قل. قال :
إني أرى شيئاً أحمر على جبتك . قال : ما هو ؟ قال :
شرارة وقعت على جبتك . فنظر أبوه إلى جبته وقد احترق منها جزء كبير فقال للابن :
لماذا لم تعلمني به سريعاً ؟ قال : فكرت فيه كما أمرتني ثم قومت الكلام
وتكلمت به فنهره وقال له : لا تتكلم بالنحو أبداً.
ـــ( 1 )ـــــــــــــــــــــ
وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة , ولكن الوالي لم يعطه شيئاً وسأله:
ما بال فمك معوجاً , فرد الشاعر:
لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس.
ـــ( 2(ـــــــــــــــــــــ
كان أحد الأمراء يصلي خلف إمام يطيل في القراءة , فنهره الأمير أمام الناس, وقال له:
لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة.
فصلى بهم المغرب, وبعد أن قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى ( وقالوا ربناإنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ), وبعدأن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى ( ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيرا ), فقالله الأمير يا هذا:
طول ما شئت واقرأ ما شئت , غير هاتين الآيتين.
ـــ( 3 )ـــــــــــــــــــــ
حاول رجل إصلاح زوجته لكي تتزين له وتتجمل, ولكن دون فائدة, فأرسل إليها من يعظها ويذكرها, فلم تتغير, فعلق في المطبخ لوحة كبيرة كتب عليها ( إن الله جميلٌ يحب الجمال ), وعندما أتى الليل ودخل غرفة النوم وجدها قد علقت لوحة كبيرة كتبت فيها ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه!! (
ـــ( 4(ـــــــــــــــــــــ
ــ جاء رجل إلى الشعبي – وكان ذو دعابة – وقال:
إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء , فهل لي أن أردها ؟
فقال إن كنت تريد أن تسابق بها فردها!
ــ وسأله رجل: إذا أردت أن أستحمّ في نهر فهل أجعل وجهي تجاه القبلة أم عكسها؟
قال: بل باتجاه ثيابك حتى لا تسرق!
ــوسأله حاج: هل ليأ ن أحك جلدي وأنا محرم ؟
قال الشعبي: لا حرج.
فقالإلى متى أستطيع حك جلدي ؟
فقال الشعبي: حتى يبدو العظم.
ـــ( 5 )ـــــــــــــــــــــ
قال الحفيد لجده العجوز هل عندك أسنان يا جدي؟
فأجابه جده: لا يا عزيزي.
فقال الحفيد: حسناً, احفظ لي هذه المكسرات حتى أعود.
ـــ( 6(ـــــــــــــــــــــ
قال رجل الشرطة للمرأة: هل عرفت رقم السيارة التيصدمتك.
فقالت: لا, بل كل الذي أذكره أن المرأة التي كانت تسوق كانت ترتدي فستان حريري بيج وتربط رأسها بلفة حمراء مقلمةبأسود.
ـــ( 7 )ـــــــــــــــــــــ
داهمت امرأةبشعة دميمة الخلقة لصاً وهو يسرق بيتها فقالت له:
ويحك ألا تخشى أن يكون زوجي في البيت فيقتلك؟
فأجابهااللص: مسكينة أنت, إنني متأكد أن الرجل الذي أنتي زوجته لا يقعد في البيت.
ـــ( 8(ـــــــــــــــــــــ
المرأة في المحكمة: أقسم لك يا سيدي بأني بريئة.
فقال القاضي: ولكن أوصاف المتهمة تنطبق عليك تماماً فهي شقراء جميلةجذابة.
فقالت المرأة: قد تكون أنا يا سيدي.
ـــ( 9(ـــــــــــــــــــــ
ـــ( 9(ـــــــــــــــــــــ
ــ سمع أحدالمغفلين شيخاً يقرأ قوله تعالى ( يتجرعه ولا يكاد يسيغه ) فقال:
اللهم اجعلنا ممن يتجرعه ويسيغه.
ــونظرمغفل آخر إلى مرآة فأعجبه شكله فقال:
اللهم بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه , وسودها يوم تسود وجوه.
تعليق