السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد..
فهذه خلاصة وقفت عليها للأستاذ الفاضل
جمال عبد العزيز أحمد
عضو هيئة التدريس بكلية دار العلوم جامعة القاهرة
عضو هيئة التدريس بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان
وهي عبارة عن ثلاثين قاعدة إملائية يكثر فيها الخطأ وقد دفعني لهذا الطرح ما وقفت عليه من أخطاء لُغوية (نحوية وإملائية) خلال متابعاتي لكثير من الموضوعات التي يتفضل إخواننا برفعها على المنتديات وأسأل الله أن ينفع بكم وبنا ... آمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد..
فهذه خلاصة وقفت عليها للأستاذ الفاضل
جمال عبد العزيز أحمد
عضو هيئة التدريس بكلية دار العلوم جامعة القاهرة
عضو هيئة التدريس بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان
وهي عبارة عن ثلاثين قاعدة إملائية يكثر فيها الخطأ وقد دفعني لهذا الطرح ما وقفت عليه من أخطاء لُغوية (نحوية وإملائية) خلال متابعاتي لكثير من الموضوعات التي يتفضل إخواننا برفعها على المنتديات وأسأل الله أن ينفع بكم وبنا ... آمين
*القاعدة الأولى:-" كلا وكلتا " لهما استعمالان في اللغة ، يترتب على الجهل بهما خطأ في الإملاء .
الاستعمال الأول : إضافتهما إلى الضمير ،
وهنا يأخذان إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء سواء تقدمهما المؤكِّد أم لم يتقدمهما نحـــو :
حضر كلاكما
/ كرمت كليكما
/ مررت بكليكما
( ملحقان بالمثنى ) لكنهما يعربان توكيدا معنويا إذا سبقهما المؤكد وارتبطا بضمير يطابق المؤكد نوعا وعددا نحو :
حضر الأخوان كلاهما
/ كرمت الطالبين كليهما
/ مررت بالولدين كليهما
/ حضرت الأختان كلتاهما
/ كرمت الطالبتين كلتيهما
/ مررت بالبنتين كلتيهما .
·"كلا" للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .( هذا هو الاستعمال الأول لكليهما ).
والاستعمال الثاني : أن يضافا إلى الأسماء الظاهرة ،
وهنا يلزمان الألف وتقدر عليها الحركات رفعا ونصبا وجرا للتعذر ويعاملان معاملة الاسم المقصور وما بعدهما مضاف إليه نحو :
حضر كلا الطالبين
/ كرمت كلا الطالبين
/ مررت بكلا الطالبين
/ حضرت كلتا الطالبتين
/ كرمت كلتا الطالبتين
/ مررت بكلتا الطالبتين
( إعراب الاسم المقصور بحركات تقديرية للتعذر ) .
قال - تعالى - : " إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ..."
وقال – تعالى- : " كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا ..." .
*القاعدة الثانية:- "أولو وأولي" من ملحقات جمع المذكر السالم
ومثلها ( بنون – عالمون – أرضون – عليون – وسنون )
وبابه ( عضون – عزون – مئون- ثبون )
كلها ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء
( وهي ملحقة بالجمع المذكر السالم ) وما بعدها مضاف إليه نحو :
حضر أولو العلم .
/ كرمنا أولي العلم .
/ مررت بأولي العلم .
*القاعدة الثالثة:- ( هذان ، هاتان / ذان ، تان / ذانك ،تانك /اللذان ، اللتان / اثنان ،اثنتان ) من ملحقات المثنى
تعرب إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء نحو :
( هذان خصمان اختصموا في ربهم
/ إذ أرسلنا إليهم اثنين
/ إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين
/ فذانك برهانان من ربك
/ ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس
/" فإن كانتا اثنتين فلهما ثلثا ما ترك ...
/" هذان اثنان من المتفوقين
/ كرمنا هذين
/ مررت بهذين .
*القاعدة الرابعة:- الممنوع من الصرف
لا ينون ويجر بالفتحة ، فهو يرفع بضمة واحدة ، وينصب ويجر بفتحة واحدة ، ولا تظهر معه عند النصب الألف نحو :
هذا أحمدُ /
كرمت أحمدَ
/ مررت بأحمدَ
فلو قارنا بينه وبين المصروف وجدنا المصروف ينون وينصب بالفتحة وتظهر بعده ألف ( وهو أمر واضح في الإملاء ) نحو :
هذا خالدٌ
–رأيت خالداً
–– مررت بخالدٍ .
إلا إذا وصف العَلم بكلمة ابن فيمنع من التنوين
ولا يمنع من الصرف إن كان مصروفا نحو :
/ هذا خالدُ بنُ الوليد
/ رأيت خالدَ بنَ الوليد
/ مررت بخالدِ بنِ عليٍّ.
مع التنبه إلى حذف ألف ابن بالشروط التي سبقت دراستها في مبحث حذف الألفات بشروطها .
*القاعدة الخامسة:- في المضارع المعتل الآخر
عند جزمه يحذف آخره لعلة الجزم ولا يبقى الآخر مع وجود الجازم إلا في الرسم المصحفي فقط نحو :
/ ولا تدع مع الله إلهاً آخر
/ ولا تنس نصيبك من الدنيا
/ ولا تمش في الأرض مرحا
/ أو لم ننهك عن العالمين .
لكن انظر إلى قوله – تعالى - : " سنقرئك فلا تنسى " بقيت الألف مع تقدم الناهي
( في أحد القولين )
وعلى العكس يحذف حرف العلة من غير جازم لعلة الرسم العثماني :
" ذلك ما كنا نبغِ "
" يوم يدع الداعِ إلى شيء نكر "
" يوم يأتي لا تكلم نفس إلا بإذنه "
" والليل إذا يسر ".
وهذا خاص برسم المصحف ولا يجوز في الإملاء الحديث حيث إن رسم المصحف له دلالاته وسماته عند أهل الأداء
فمن الخطأ ترك حرف العلة في الكتابة الإملائية مع تقدم الجازم حيث يتوجب حذف حرف العلة لأن المضارع المعتل الآخر يجزم بحذف حرف العلة .
هذا ما تيسر وللحديث بقية إن شاء الله
تعليق