السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني في الله
لم اكن اعلم اخواني الكرام ان اللغة العربية مهمة في حياتنا إلى هذه الدرجة حتى بدأت مع مدرسة القرآن الكريم بمسجد الصفا بعبود حيث اوضح لي شيخي جزاه الله خير/ خالد بن عبد الله اهمية اللغة العربية في دروسه وارتباطها بالقرآن الكريم وعلومه والحديث وعلومه وتفسير القرآن الكريم حيث ان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وفهم القرآن الكريم والحديث مرتبط بهما ارتباط يكاد يكون ملزما بالتعرف على اللغة العربية ويكاد يكون فرضا على كل مسلم لتعلم القرآن الكريم خاصة من يقومون بالتفسير ان يتعلموا اللغة العربية.
وكنت اعلم سابقا اهميتها لان شيخي المفضل الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله كان مفسرا للقرآن جليلا وعظيما لا يختلف عليه اثنين وكان يصل ببساطة إلى الجميع الصغير والكبير الجاهل والمتعلم، وكنت قد علمت منذ فترات انه كان استاذا في اللغة العربية لذلك سهلت عليه تفسير القرآن الكريم.
ومع بدأ شرح الفية بن مالك من شيخنا الدكتور/ محمد حسن عثمان جزاه الله خير عنا تأكدت بل جلست مستغربا ومستمتعا لاول مرة لبدأي في تعلم اللغة العربية ولانه قام بشرح وفهم بدايات اللغة العربية لنا وكان يربطها ببعض الايات في القرآن الكريم فوجدت النحو مرتبط بها ارتباطا وثيقا بل وجلست ايضا فرحا مسرورا عندما قام في اول مرة بوضع بعض الاسئلة عن سبب بعض الايات والتعارض الظاهري فقط في الكلام، وقد رأيت فرحتي اكبر وانا افهم واعرف تفسير بعض هذه الايات في سورة يوسف وقد احببت ان يتم نقل هذه الاستفادة إلى جميع اخواني لان المسلم يحب لاخيه ما يحبه لنفسه كما علمنا الرسول ولذلك اخواني الكرام سابدأ ان شاء الله في نقل شرح دروس شيخنا الدكتور/ محمد حسن عثمان بمسجد الصفا بشبرا التي تبدأ في كل يوم جمعة بعد صلاة العصر هنا بهذا الموضوع واذا اعجب اخواني في الادارة الموضوع ارجو عمل بنر له لنشر الخير فالدال على الخير كفاعله وارجو من الجميع ان يساهموا في نشره فهذا كما قلت من باب علم ينتفع به وصدقة جارية لك اخي الكريم في حياتك ومماتك بإذن الله تعالى، وولد صالح يدعوا لك لان جميع من يدعوا لك سيكون في ميزان حسناتك ايضا
والان اترككم مع الدروس وسنفرغها كتابتا ان شاء الله على قدر الاستطاعة كما سنضع رابط صوتي للحلقات والدروس، ورابط مرئي ايضا بإذن الله تعالى
وهذه هي المحاضرة الاولى التي تمت الجمعة الماضية بتاريخ 28-9-2012
http://archive.org/details/AlfiaAbnMalk-MohmedHasenOthmanNo1-In28-9-2012 المحاضرة الاولى صوتي
شرح الاجرومية
علم النحو علم جليل ولاهميته حث الصحابة على نشره بين الناس
اشار عمر على ابو عمرو الدؤلي ان ينشر هذا العلم الجميل بل اعطاه مفتاح البدء في هذا العلم
من ثمرته : مفتاح فهم الشريعة
حكمه فرض كفاية وفرض عين على من اراد علم التفسير
قالت احدى الفتيات لابيها : يا أبت ما اجمل السماءُ؟ قال لها نجومها قال يا ابت ما هذا اردت انما اردت التعجب فقال لها قولي ما أجملَ السماء! اي افتحي فاك، والاولى استفهام و الاخرى تعجبية وهنا نرى ان التشكيل في اخر الجملة قد جعل المعنى مختلف فالفرق هو الفتح والضم فالفتح جعل الجملة تعجبية بنما الضم جعلها جملة استفهامية؟
نظم بن عبيد الله الشنقطي في شرح الاجورمية
- قَـالَ ابْـنُ آبَّ وَاسْمُـهُ مُحَمَّـدُ~~~اللهَ فِـي كُـلِّ الأُمُـورِ أَحْـمَـدُ
2- مُصَلِّيًا عَلَـى الرَّسُـولِ المُنْتَقَـى~~~وَآلِـهِ وَصَحْـبِـهِ ذَوِي التُّـقَـى
3 - وَبَعْـدُ فَالقَصْـدُ بِـذَا المَنْـظُـومِ~~~تَسْهِيـلُ مَنْثُـورِ ابْـنِ آجُــرُّومِ
4- لِمَـنْ أَرَادَ حِفْـظَـهُ وَعَـسُـرَا~~~عَلَيْهِ أَنْ يَحْفَـظَ مَـا قَـدْ نُثِـرَا
5 - واللهَ أَسْتَعِيـنُ فِـي كُـلِّ عَمَـل~~~ْإِلَيْـهِ قَصْـدِي وَعَلَيْـهِ المُتَّـكَـلْ
6- إِنَّ الكَـلاَمَ عِنْـدَنَـا فَلْتَسْتَـمِـعْ~~~لَفْظٌ مُرَكَّـبٌ مُفِيـدٌ قَـدْ وُضِـعْ
7 - أَقْسَامُـهُ الَّتِـي عَلَيْهَـا يُبْـنَـى~~~اِسْمٌ وَفِعْـلٌ ثُـمَّ حَـرْفُ مَعْنَـى
8 - فَالاِسْـمُ بِالخَفْـضِ وَبِالتَّنْوِيـنِ أَوْ~~~دُخُولِ أَلْ يُعْرَفُ فَاقْفُ مَـا قَفَـوا
9- وَبِحُرُوفِ الجَرِّ وَهْيَ مِـنْ إِلَـى~~~وَعَنْ وَفِـي وَرُبَّ وَالبَـا وَعَلَـى
10 - وَالكَـافُ والَّــلاَمُ وَوَاوٌ وَالـتَّـا~~~وَمُـذْ وَمُـنْـذُ وَلَـعَـلّ حَـتَّـى
11- وَالفِعْـلُ بِالسِّيـنِ وَسَـوْفَ وَبِقَـدْ~~~فَاعْلَمْ وَتَـا التَّأْنِيـثِ مَيْـزُهُ وَرَدْ
12- والحرفُ يُعرفُ بأنْ لا يَقْـبَلا~~~لاسْمٍ ولا فعلٍ دليلاً كبَــلى
لم اكن اعلم اخواني الكرام ان اللغة العربية مهمة في حياتنا إلى هذه الدرجة حتى بدأت مع مدرسة القرآن الكريم بمسجد الصفا بعبود حيث اوضح لي شيخي جزاه الله خير/ خالد بن عبد الله اهمية اللغة العربية في دروسه وارتباطها بالقرآن الكريم وعلومه والحديث وعلومه وتفسير القرآن الكريم حيث ان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وفهم القرآن الكريم والحديث مرتبط بهما ارتباط يكاد يكون ملزما بالتعرف على اللغة العربية ويكاد يكون فرضا على كل مسلم لتعلم القرآن الكريم خاصة من يقومون بالتفسير ان يتعلموا اللغة العربية.
وكنت اعلم سابقا اهميتها لان شيخي المفضل الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله كان مفسرا للقرآن جليلا وعظيما لا يختلف عليه اثنين وكان يصل ببساطة إلى الجميع الصغير والكبير الجاهل والمتعلم، وكنت قد علمت منذ فترات انه كان استاذا في اللغة العربية لذلك سهلت عليه تفسير القرآن الكريم.
ومع بدأ شرح الفية بن مالك من شيخنا الدكتور/ محمد حسن عثمان جزاه الله خير عنا تأكدت بل جلست مستغربا ومستمتعا لاول مرة لبدأي في تعلم اللغة العربية ولانه قام بشرح وفهم بدايات اللغة العربية لنا وكان يربطها ببعض الايات في القرآن الكريم فوجدت النحو مرتبط بها ارتباطا وثيقا بل وجلست ايضا فرحا مسرورا عندما قام في اول مرة بوضع بعض الاسئلة عن سبب بعض الايات والتعارض الظاهري فقط في الكلام، وقد رأيت فرحتي اكبر وانا افهم واعرف تفسير بعض هذه الايات في سورة يوسف وقد احببت ان يتم نقل هذه الاستفادة إلى جميع اخواني لان المسلم يحب لاخيه ما يحبه لنفسه كما علمنا الرسول ولذلك اخواني الكرام سابدأ ان شاء الله في نقل شرح دروس شيخنا الدكتور/ محمد حسن عثمان بمسجد الصفا بشبرا التي تبدأ في كل يوم جمعة بعد صلاة العصر هنا بهذا الموضوع واذا اعجب اخواني في الادارة الموضوع ارجو عمل بنر له لنشر الخير فالدال على الخير كفاعله وارجو من الجميع ان يساهموا في نشره فهذا كما قلت من باب علم ينتفع به وصدقة جارية لك اخي الكريم في حياتك ومماتك بإذن الله تعالى، وولد صالح يدعوا لك لان جميع من يدعوا لك سيكون في ميزان حسناتك ايضا
والان اترككم مع الدروس وسنفرغها كتابتا ان شاء الله على قدر الاستطاعة كما سنضع رابط صوتي للحلقات والدروس، ورابط مرئي ايضا بإذن الله تعالى
وهذه هي المحاضرة الاولى التي تمت الجمعة الماضية بتاريخ 28-9-2012
http://archive.org/details/AlfiaAbnMalk-MohmedHasenOthmanNo1-In28-9-2012 المحاضرة الاولى صوتي
شرح الاجرومية
علم النحو علم جليل ولاهميته حث الصحابة على نشره بين الناس
اشار عمر على ابو عمرو الدؤلي ان ينشر هذا العلم الجميل بل اعطاه مفتاح البدء في هذا العلم
من ثمرته : مفتاح فهم الشريعة
حكمه فرض كفاية وفرض عين على من اراد علم التفسير
قالت احدى الفتيات لابيها : يا أبت ما اجمل السماءُ؟ قال لها نجومها قال يا ابت ما هذا اردت انما اردت التعجب فقال لها قولي ما أجملَ السماء! اي افتحي فاك، والاولى استفهام و الاخرى تعجبية وهنا نرى ان التشكيل في اخر الجملة قد جعل المعنى مختلف فالفرق هو الفتح والضم فالفتح جعل الجملة تعجبية بنما الضم جعلها جملة استفهامية؟
نظم بن عبيد الله الشنقطي في شرح الاجورمية
- قَـالَ ابْـنُ آبَّ وَاسْمُـهُ مُحَمَّـدُ~~~اللهَ فِـي كُـلِّ الأُمُـورِ أَحْـمَـدُ
2- مُصَلِّيًا عَلَـى الرَّسُـولِ المُنْتَقَـى~~~وَآلِـهِ وَصَحْـبِـهِ ذَوِي التُّـقَـى
3 - وَبَعْـدُ فَالقَصْـدُ بِـذَا المَنْـظُـومِ~~~تَسْهِيـلُ مَنْثُـورِ ابْـنِ آجُــرُّومِ
4- لِمَـنْ أَرَادَ حِفْـظَـهُ وَعَـسُـرَا~~~عَلَيْهِ أَنْ يَحْفَـظَ مَـا قَـدْ نُثِـرَا
5 - واللهَ أَسْتَعِيـنُ فِـي كُـلِّ عَمَـل~~~ْإِلَيْـهِ قَصْـدِي وَعَلَيْـهِ المُتَّـكَـلْ
6- إِنَّ الكَـلاَمَ عِنْـدَنَـا فَلْتَسْتَـمِـعْ~~~لَفْظٌ مُرَكَّـبٌ مُفِيـدٌ قَـدْ وُضِـعْ
7 - أَقْسَامُـهُ الَّتِـي عَلَيْهَـا يُبْـنَـى~~~اِسْمٌ وَفِعْـلٌ ثُـمَّ حَـرْفُ مَعْنَـى
8 - فَالاِسْـمُ بِالخَفْـضِ وَبِالتَّنْوِيـنِ أَوْ~~~دُخُولِ أَلْ يُعْرَفُ فَاقْفُ مَـا قَفَـوا
9- وَبِحُرُوفِ الجَرِّ وَهْيَ مِـنْ إِلَـى~~~وَعَنْ وَفِـي وَرُبَّ وَالبَـا وَعَلَـى
10 - وَالكَـافُ والَّــلاَمُ وَوَاوٌ وَالـتَّـا~~~وَمُـذْ وَمُـنْـذُ وَلَـعَـلّ حَـتَّـى
11- وَالفِعْـلُ بِالسِّيـنِ وَسَـوْفَ وَبِقَـدْ~~~فَاعْلَمْ وَتَـا التَّأْنِيـثِ مَيْـزُهُ وَرَدْ
12- والحرفُ يُعرفُ بأنْ لا يَقْـبَلا~~~لاسْمٍ ولا فعلٍ دليلاً كبَــلى
بداية التحفة السنية
الكلام هو اللفظ : كل ما يخرج من فمك، وقد يكون مفيدا او غير مفيد
عند النحاة : مركب مع الافادة
فاللفظ : يخرج الاشارة فالشاعر يقول: اشارت بطرف؟؟؟
اي هناك شاعر كان يحب فتاة فذهب إلى قريتها فخافت ان يعاقب من ابيها واهلها فاشارت اليه بطرف عينها ففهم انها سلمت عليها وقالت مرحبا
ومنها قوله تعالى " فاشارت اليه قالت كيف نكلم؟؟؟
اللفظ المركب مثل : المسجد مفتوح وهو لفظ مركب الشرط ثاني
المسجد : مبتدأ مرفوع بالضمة مفتوح: خبر
قد يكون لفظ مركب ولكنه غير مفيد مثل : إن حضر محمد إن الشرطية حضر فعل محمد فاعل ولكن لا يسمى بكلام لانه ليس مفيد
مفيدا فائدة يحسن السكوت عليها
بالوضع : موضوعا في كلام العرب وليس الانجليزية او الفرنسية
لفظا : خرجت الاشارة
مركب : اخرج الكلمة المفردة من فعل او فاعل مثل، جاء، الاستاذ، او فعل وفاعل
قال بن مالك : كلامنا لفظ مفيد كاستقم ( استقم: جملة فعلية حذف فاعلها وجوبا " استقم انت")
والوضع : موضوع في لغة العرب
كلام منثور يصعب حفظة فإذا وضعته في شعر سهل حفظه
قال من حفظ المتون حاز الفنون : مثل السبحة إذا كانت منفرطة يصعب مسكها وجمعها اما اذا انتظمت في عقد كانت سهلة جمعها وحفظها
عبيد : من قبيل التواضع لله عز وجل
قال : بالماضي: لتحقق الوقع مثل اتي: عبر عنها واراد بانه في المستقبل
والمعروف عن آل شنقيط : من حفظه المتون وهم صغار
احمد : فعل مضارع والفاعل مستتر تقديره انا
الله احمده : تفيد القصر أو الحصر قصر الحمد على الله كل: قاعدة عامة: كل ما حقه التقديم والتأخير يفيد القصرمثل إليه مرجعه، وعلى الله فليتوكل المؤمنون .. الخ
ومثل : اياك نعبد، واياك نستعين، قدم المفعول لافادة القصر
لو : قال رجل لزوجته، انا احبك، كانت عارفة باللغة العربية، فوجدها غير سعيدة فتقول اي انك تحب غيري فاذا قصرها: وقال إياك احب ( قصر اي لا يحب سواها) كذلك فعل الناظم
مصليا على الرسول المنتقى : عليه الصلاة والسلام
ذوي : اصحاب: اما ذو: فصاحب
وبعد : بعد هذه المقدمة
فالقصد من هذا النظم : من باب التسهيل " نثر ابن اجروم"
والله استعين في هذا العمل : قصر : لفظ الجلالة " من المفترض في النحو ان يكون مفعول به ولكن لتعظيم لفظ الجلالة يقال : منصوب على التعظيم
اليه قصدي : قصدي عليه : المتكل عليه ( قصر)
لفظ : ما يتلفظ به مركب يخرج المفرد: كتاب، مسجد.. الخ
مفيد فائدة يحسن السكوت عليها
اقامة الذي عليه :بمعنى يؤسس
يقول شيخنا انه يحب تبسيط العلم : فيشبه الكلام كأنسانة سؤلت عن ابنائها فقالت:
اي كاننا قلنا للكلمة ( نريد ان نميز الاشياء التي تميزي بها ابناءك عن الاخر فقالت:
ابني هذا الاسم : وهو مميز بالاتي ما دل على مسمى غير مقترن بزمن يتميز عن اخواية بالعلامات التي ذكرها شيخنا ( الخفض: اي الجر) وكلنا يعلم انه يوجد مدرستان في العراق البصرة وهي اقدم من مدرسة الكوفة بمائة عام وكلمة الخفض من الكلمات المميزة في هذه المدرسة
الاسم : قد يجر بالحرف مثل صليت في المسجد الواسع: في حرف جر فالمسجد مجرور بفي ، الواسع مجرور بالتبعية
وهو نيابة عن التنوين : مثل سلمت على امامٍ وهذا قلمٌ: وهنا نعلم ان امام هنا منونة وقلم هنا ايضا منونة فاذا اردنا حذف التونين التعويض عن التنوين نقول: حضر امامِ المسجد وهذا قلمُ الاستاذ
فالمسجد مضاف لما بعدها اي عندما يحذف التنوين تضاف الكلمة لما بعدها
لذلك عندما تخاصم احد الاشخاص مع صديقه قال هذا البيت :
كانني تنوين وانت اضافة فحيث تراني لا تحل مكاني
اي نظرا لان التنوين والاضافة لا يجتمعان ابدا معا فنحن مثل التنوين وانت مثل الاضافة ففي اي مكان تراني لا نجتمع ابدا
والتنوين من علامات الاسماء : فالحرف لا ينون والفعل لا ينون
هذا التنوين كما قلنا اذا حذف تضاف الكلمة لما بعدها مثل قلم الاستاذ ( التنوين والاضافة لا يجتمعان " لا يلتقيان")
اذا الطريقة الثانية هي مجرور بالاضافة وليس بحرف جر مثل قلم الاستاذ
اذا الاسم : يجر بحرف جر ، أو الاضافة أو التبعية وهذه الطرق الثلاثة مجتمعة في البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم)
بسم: مجرور بحرف الجر الباء، وهنا لمحة جميلة من شيخنا حيث اوضح لماذا بسم حذفت الالف بينما في اقرأ باسم موجود الالف يقول شيخنا جزاه الله كل خير انه في بسم حذفت الالف لكثرة الاستخدام ففي اي كلمة كثرت استعمالها تخفف فبسم الله تستخدم في جميع احوال الحياة في الشرب والنوم واللبس والاكل ... الخ لذلك خففت.
بسم الله ( فهنا نجد ان لفظ الجلالة مجرور بالاضافة) السبب الثاني للجر
والرحمن الرحيم هذا نعوت فبالتالي مجرور بالتبعية ) السبب الثالث للجر
اذا الاسم يعرف بالخفض ( الجر) مدرسة الكوفة مثل ايضا سبحان الذي اسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد) فالمسجد هنا مجرورة مرتين بحرف الجر من وحرف الجر إلى.
بالتبعية مثل الصفة : سلمت على الشيخ الصالح فالصالح هنا صفة مجرورة بالتبعية ،
الاسم علامته : مجرور هذه هي العلامة الاولى
العلامة الثانية : التنوين: مثل سبحان الذي اسرى بعبده ليلاً، قلمٌ التنوين
وهنا سأل شيخنا الجليل هل نريد التفصيل في اقسام التنوين ام لا فرد جميع الطلاب انهم يريديون التفصيل للاستفادة من علم شيخنا الجليل فبدأ بالتفصيل في اقسام التنوين جزاه الله خيرا فقال :
التنوين اقسامه اربعة :
1- تنوين تمكين: مثل محمدٌ رسول الله ( محمد تمكين الاسم)
اما مثلا كلمة احمد لا تنون ومثلها اكرم واشرف لانها غير ممكنة ( لانها اسماء تشبه الفعل غير متمكن وايضا الكلمات التي تشبه الحرف لانه سوف يبنى
2- تنوين تنكير ( لكي يفرق بين النكرة والمعرفة)
فمثلا قال ان شيخنا الجليل جزاه الله عنا كل خير الشيخ خالد بن عبدالله رزق بمولود فمن حبه في اللغة العربية سماه سيبويه فالناس هنا تعرف سيبويه الشيخ العالم الجليل المعروف ، ولا تعرف سيبويه الصغير ابن الشيخ خالد فعندما يدخلان مثلا معا للتفريق نقول هذا سيبويةِ : بالجر فقط لانه علم ومعرفة وهذا سيبويةٍ بالتنوين لانه غير معروف
مثال :
اوفٍ (بالتنوين): اسم لفعل مضارع بمعنى اتضجر وهي تعنى لا تتأفف ابدا
اوفِ بالجر فقط بمعنى : يتضجر من موقف معين اتضجر في هذا الموقف فقط
ومثل صهِ بالجر : اسكت عن هذا الحديث فقط او هذا الموضوع فقط حديث مثلا عن الكورة
اما صهٍ بالتنوين : اسكت ولا تتكلم بأي كلام
3- تنوين العوض: عوض عن حرف، كلمة، جملة
مثل كلً ناجح عوض عن كلمة اصلها كل طالب ناجح ، ومثل كل اتوه داخرين، عوض عن حرف مثلا : قاض ، اصلها قاضي وهو اسم منقوص" أي اسم اخره ياء لان الضمة والفتحة لا تظهر على الياء لثقلها، فنقول حضر قاض.
ومثال لتنوين عوض الجملة : وانتم حينذ: فحينذ معنها ( حين وإذ) وهي بمعنى حين اذ بلغت الروح الحلقوم انتم تنظرون
4- تنوين المقابلة:
هذا رجل مسلم : تنون مسلم لانها مفرد ولها جمع وهي مسلمون " جمع مذكر سالم مرفوع بالواو" لذلك في مسلمات مثلا يكون هناك تنوين عوضا عن الواو الموجودة في مسلمون اي يقابل النون في جمع المذكر السالم
او دخول ال التعريفيةلطريقة اخرى من تميز الاسم هي دخول ال التعريفية
فعندما تدخل عليها ال تصبح معرفة مثل سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد ( المسجد معرفة هنا وهو تعريف ذهني اي المسجد الموجود بذهني وذهنك فمثلا : عندما يدخل الابن على ابيه ويقول حضر الاستاذ: هنا الاستاذ معرفة ولكن اي استاذ حضر هو الاستاذ الذي معروف عند الاب والابن ذهنيا
وقول الشاعر فاقفون : اي قفوا من تتابع ومثلها قوله تعالى " ثم قفينا على اثارهم أي سر على سيرة العلماء
وبحروف الجر : اخر علامة من علامات الاسماء: مثل: من ( تفيد الابتداء : سافرت من مصر إلى السعودية اي ابتديت من وانتهيت إلى
وعن : من معانيها المجاوزة، وفي ومن معانيها الظرفية وضعت القلم في جيبي : ورب من معانيها التقليل " التقليل قليلا والتكثير كثيرا" رب مولود ليس له اب ( مثل أدم وعيسى ) هنا تقليل ومثال اخر رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش هنا تكثير
والباء : بالله والله وتالله الباء تأتي للاستعانه
على : من معانيها الاستعلاء، وضعت القلم على الطاولة
ك : من معانيها التشبيه
ل : تفيد الملك، باء والتاء والواو ( للقسم)
مذ ومنذ ( لظرف الزمان فقط لم ار الشيخ خالد منذ يوم الجمعة
ولعل وتفيد الخبر : لعل الله يحدث امرا عند عقيل فقط جر
حتى : مطلع الفجر: جر لابد ان يكون متصل بالاخر حتى اخرها اي اخر جزء من ليلة القدر هو مطلع الفجر
ان شاء الله المحاضرة القادمة علامات الفعل والحرف
وبدأت بعض الاسئلة في نهاية المحاضرة اجاب عنها الدكتور ومنها :
قاض : قال انه اسم منقوص ولان ثقيلة عليها الضم والكسر فتحذف ويضاف السكون على اخرها وتصبح ساكنة ولابد ان تنون لانها نكرة ولذلك حذفت الياء لالتقاء ساكنين
وسؤال اخر لايضاح بعض المواضع التي اثارها شيخنا في المحاضرة السابقة لافتتاح المدرسة وهي من سورة يوسف فقام الشيخ بتوضيح بعضها ومنها :
ومنها كلمة : إنك كنت من الخاطئين) يخاطب امرأته والخاطئين ( جمع مذكر سالم ، فكيف يخاطب امرأة بجمع مذكر ) افاد الشيخ انه هذا من باب التغليب ( إذ الصفة هنا غالبة للرجال).
ومثلها ورفع ابوية ( لم يقل اب وام) حيث يغلب الاب هنا
وايضا يا ايها الذين امنوا لم يخاطب المؤنث للتغليب ايضا ومنها ايضا قوله تعالى " كانت من القانتين " مع انه يخاطب مريم وهي انثى وقال قانتين للتغليب ايضا ومنها ايضا قولنا العمرين على سيدنا عمر وابي بكر وقال العمرين على الرغم من ان ابي بكر قبل سيدنا عمر لان عمر مفرد بينما ابي بكر مركبة
وهذا ليس من باب الانحياز فالاصل في القدم هو الرجل والمرأة تابعة له
وايضا في قوله من الخطائين : ولم يقل المخطأين لان الخاطئ خطأ عن اسرار وتعمد لانها غلقت الابواب باحكام: غلقت ( احكمت غلقها باحكام) وتزينت وتعطرت فإنها دبرت وفعلت ذلك متعمدة ( خاطئين) ومثله قوله تعالى " إنا كنا خاطئين" لان اخوة يوسف دبروا واحكموا الامر فكانوا خاطئين بينما كلمة مخطأ :اي من غير عمد
والعجيب ان المرأة كانت لها سلطان على زوجها وهي التي اصدرت الحكم دون الرجوع لزوجها ليكونن من المسجونين
قال نسوة بدون تاء تأنيث : ونسوة جمع فلماذا جاء في القرآن قال نسوة ولم يقل قالت نسوة هنا اوضح شيخنا الفرق بين الجمع واسم الجمع:
فهناك جمع تكسير : مثل رجل ، ورجال ، وقلم واقلام.. الخ
وهناك جمع المؤنث السالم : مثل مسلمات ، مؤمنات
وجمع المذكر السالم : مثل: مسلمون، مؤمنون
واسم الجمع : يدل على جمع ليس له مفرد مثل رهط، وقوم ونسوة ويجوز مع اسم الجمع التذكير او التأنيث فيجوز ان نقول قال، أو قالت مثل قال قومك
وهنا قال نسوة : اي قال جمع من النسوة وقالت نسوة: بمعنى قالت جماعة والمعنى واحد ويجوز هذا وهذا
فلما سمعت بمكرهن (المفروض كلامهن وليس مكرهن ) لكن لان هذا الكلام قيل على سبيل المكر من هؤلاء النسوة حيث عرفت كل منهن انه طالما امرأة العزيز روادت فتاها وهي جميلة وذات منصب فإن حسنه لا يقاوم وهن لا يعرفن كيف السبيل للوصول اليه او كيف يصلن اليه إلا عن طريق ان يتكلموا عنه حتى يستطيعوا ان يرونه فكانت هي امكر منهن فاعدت لهن متكأن واتت كل واحدة سكينا حتى يقطعن ايديهن.
وفي قوله قالت اخرج عليهم ولم تقل ادخل عليهن اوضح شيخنا تفسير هذا ايضا بان ادخل تأتي عندما يكون الفرد خارج المكان ويأتي ليدخل بينما اخرج هنا لانه لم يكن خارج القصر بل كان داخلة محبوس في حجرة داخل القصر وهنا نجد ايضا ان الشيخ اوضح ان يوسف امتثل لامر الخروج لانه لم يكن فيه معصية بينما امتنع عن الخضوع للامر في اي معصية لله تعالى .
اكبرنه : اي اعظمنه ، وقطعن ( بها تضعيف " للتكثير") اي قطعن ايدهن كثيرا ولم يشعرن
فذلكن : اسم اشارة للبعيد بينما يوسف كان قريب منهم فلماذا جاء القرآن بهذا اللفظ : يوضح شيخنا هنا ان على الرغم من قرب يوسف في المكان إلا انهم عرفوا صعوبة وبعد الحصول عليه لانه مستعصم بالله وصعب المنال اي فذلكن لبعد المكانة والمنزلة مثل ما تقول لشخصية مرموقة انت فين وانا فين على الرغم من وقوفك امام الشخص.
ولئن لم يفعل ( القسم هنا محذوف)
امره : ( امر عسكري) الاول كان تحايل والآن هنا امر واستخدام للسلطات والمنصب
يسجنن ( حكم وينفذ دون رجوع للزوج اي القوة والسلطة عندها هي
ليسجنن : نون التوكيد الثقيلة ( الشديدة)
ولا يكونن من الصاغرين : أي لا يهان في السجن بل يكرم في سجنه لانه حبيبها ولا تحب ان تراه يهان ابدا
وسؤال اخر عن كلمة صه ولماذا لا تتغير نهايتها
افاد شيخنا : ان بعض الكلمات مثل شتان وهيهنات .. الخ تسمى اسم فعل لان هذه الكلمات لا تقبل دخول علامات الافعال مثلا: الماضي : من علاماته انه يقبل تاء التأنيث، والمضارع من علاماته انه يقبل دخول لم والأمر: مثل اكتب : الدلالة على الطلب وقبول ياء المخاطبة وكل هذه الكلمات مثل صه لا تقبل هذا الامر وتلزم صورة واحدة لها لا تتغير ويثبت على حالته، اذا فهو اسم امر: وعلى رغم انه امر لا يقل ياء المخاطبة ولمعاني الحروف يمكن الرجوع لكتاب مغني اللبيب
صافح وسامح .. ودع الخلق للخالق
{فأنت} . و {هم} . و {نحن} . راحلون
{فأنت} . و {هم} . و {نحن} . راحلون
لا تترك صلاتك أبدا
فهناك الملايين تحت القبور يتمنون لو تعود بهم الحياة ليسجدوا ولو سجده.
فهناك الملايين تحت القبور يتمنون لو تعود بهم الحياة ليسجدوا ولو سجده.
اللهم صل على محمد في الاولين وفي الاخرين وفي الملأ الاعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين، اللهم صل على محمد عدد من صلي عليه وعدد من لم يصلي عليه، اللهم صلى على محمد عدد الجبال والدواب وذرات الرمال، واوراق الشجر والبحار، اللهم صل على محمد كما تحب وترضى يا رب العالمين هكذا اخواني الكرام احد عوامل نصرة النبي ان نصلي عليه كثيرا فلا تنسى ان تصلي على النبي حتى تنالك شفاعته وحتى تكون لك نورا يوم القيامة.
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.
سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله العظيم، لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير،لا تنسى ذكر الله دائما وذكر غيرك بذكر الله.
لا تنسوا اخواني الكرام ان تنشروها بين اخوانكم واهليكم واصدقاءكم سواء عن طريق الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات او عن طريق الاتصال المباشر بين اقاربكم واصدقائكم.
فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.
فالدال على خير كفاعله كما قلنا ولربما انتفع بها احد معارفك واصدقائك فتكتب في ميزان حسناتك يوم القيامة.
ولا تنسى اخي الكريم ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسال ربه ان يزيده من شيء إلا العلم فقال سبحان من قائل (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) سورة طه / 114 .... ولا تنسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!
ستندم ان رحلت بغير زاد وتشقي اذ يناديك المنادي
فمالك ليس يعمل فيك وعظ ولا زجر كأنك من جمادِ
فتب عما جنيت وانت حي وكن متيقظا قبل الرقادِ
أترضي أن تكون رفيق قوم لهم زاد وانت بغير زادِ!!!
اللهم لاتكسر لي ظهرا *
ولاتصعب علي حاجة
ولاتصعب علي حاجة
اللهم لاتحني لي قامة *
ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا
ولاتكشف لي سرا *ولاتعظم علي امرا
اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي *وان عصيتك سرا فاسترني *ولاتجعل ابتلائي في ديني
اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اغفر لوالدي وارحمهما رحمة واسعة واسكنهم فسيح جناتك
واغفر لامواتنا واموات المسلمين
لاتنسونا من صالح دعائكم
اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
اللهم هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اغفر لوالدي وارحمهما رحمة واسعة واسكنهم فسيح جناتك
واغفر لامواتنا واموات المسلمين
لاتنسونا من صالح دعائكم
تعليق