إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
    السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ


    قد نويت أن أبدأ فى دورة علم الصرف وأسأل الله عزوجل
    أن يوفقنى الى نقل هذا العلم العظيم فمن ثمرات هذا العلم :: فهم نصوص الوحى
    (الكتاب والسنة )

    فلا يفهمها من لا يعرف علوم العربية .
    وأيضا صون اللسان عن الخطأ وتعلمه فرض كفاية .



    المقدمة
    أضع اليوم بين أيديكم تمهيد لتلك الدورة
    وأذكركم وأذكر نفسى
    ببعض النصائح لطالب العلم وغداً نبدأ فى اول درس فى الصرف إن شاء الله ..


    إن لطلب العلم جملةً من الآداب ينبغي على من طلب العلم أن يتحلى بها فإليك هذه الوصايا والآداب في طريق الطلب لعل الله أن ينفعك بها :

    أولاً : الصبر :
    فاصبر وصابر ، فلئن كان الجهاد ساعةً من صبر ، فصبر طالب العلم إلى نهاية العمر . قال الله تعالى :

    { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(200) } سورة آل عمران .

    ثانياً : إخلاص العمل :

    الزم الإخلاص في عملك ، وليكن قصدك وجه الله والدار الآخرة ، وإياك والرياء ، وحب الظهور والاستعلاء على الأقران فقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " رواه النسائي (2654) وحسنه الألباني في صحيح النسائي .

    وبالجملة : عليك بطهارة الظاهر والباطن من كل كبيرة وصغيرة .
    ثالثاً : العمل بالعلم :

    اعلم بأن العمل بالعلم هو ثمرة العلم ، فمن علم ولم يعمل فقد أشبه اليهود الذين مثلهم الله بأقبح مثلٍ في كتابه فقال : { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(5) } سورة الجمعة .

    ومن عمل بلا علم فقد أشبه النصارى ، وهم الضالون المذكورون في سورة الفاتحة .

    وبالنسبة للكتب التي تدرسها فقد ذُكِرَت في السؤال رقم (20191) فليُراجع للأهمية .

    رابعاً : دوام المراقبة :

    عليك بالتحلي بدوام المراقبة لله تعالى في السر والعلن ، سائراً إلى ربك بين الخوف والرجاء ، فإنهما للمسلم كالجناحين للطائر ، فأقبل على الله بكليتك ، وليمتلئ قلبك بمحبته ، ولسانك بذكره ، والاستبشار والفرح والسرور بأحكامه وحِكَمِه سبحانه .

    وأكثر من دعاء الله في كل سجود ، أن يفتح عليك ، وأن يرزقك علماً نافعاً ، فإنك إن صدقت مع الله ، وفقك وأعانك ، وبلغك مبلغ العلماء الربانين .
    خامساً : اغتنام الأوقات :

    أيها اللبيب ... " بادر شبابك ، وأوقات عمرك بالتحصيل ، ولا تغتر بخدع التسويف والتأميل ، فإن كل ساعة تمضي من عمرك لا بدل لها ولا عوض عنها ، واقطع ما تقدر عليه من العلائق الشاغلة ، والعوائق المانعة عن تمام الطلب وابذل الاجتهاد وقوة الجد في التحصيل ؛ فإنها كقواطع الطريق ، ولذلك استحب السلف التغرب عن الأهل ، والبعد عن الوطن ؛ لأن الفكرة إذا توزعت قصرت عن درك الحقائق وغموض الدقائق ، وما جعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه ، وكذلك يُقال العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلَّك .
    سادساً : تحذير .

    إياك أن تشتغل في بداية الطلب بالاختلاف بين العلماء ، أو بين الناس مطلقاً ، فإنه يحير الذهن ، ويدهش العقل ، وكذلك الحذر من المصنفات ؛ فإنه يضيع زمانك ويفرق ذهنك ، بل أعطِ الكتاب الذي تقرؤه أو الفن الذي تأخذه كليتك حتى تُتقنه ، واحذر من التنقل من كتاب إلى كتاب من غير موجب ؛ فإنه علامة الضجر وعدم الفلاح . وعليك أن تعتني من كل علم بالأهم فالأهم .
    سابعاً : الضبط والإتقان :

    احرص على تصحيح ما تريد حفظه تصحيحاً متقناً ؛ إما على شيخ أو على غيره مما يعينك ، ثم احفظه حفظاً محكماً ثم أكثر من تكراره وتعاهده في أوقات معينه يومياً ، لئلا تنسى ما حفظته .

    ثامناً : مطالعة الكتب :

    بعد أن تحفظ المختصرات وتتقنها مع شرحها وتضبط ما فيها من الإشكالات والفوائد المهمات ، انتقل إلى بحث المبسوطات ، مع المطالعة الدائمة ، وتعليق ما يمر بك من الفوائد النفيسة ، والمسائل الدقيقة ، والفروع الغريبة ، وحل المشكلات ، والفروق بين أحكام المتشابهات ، من جميع أنواع العلوم ، ولا تستقل بفائدة تسمعها ، أو قاعدة تضبطها ، بل بادر إلى تعليقها وحفظها .

    ولتكن همتك في طلب العلم عالية ؛ فلا تكتفِ بقليل العلم مع إمكان كثيره ، ولا تقنع من إرث الأنبياء صلوات الله عليهم بيسيره ، ولا تؤخر تحصيل فائدة تمكنت منها ولا يشغلك الأمل والتسويف عنها ؛ فإن للتأخير آفات ، ولأنك إذا حصلتها في الزمن الحاضر ؛ حصل في الزمن الثاني غيرها .

    واغتنم وقت فراغك ونشاطك ، وزمن عافيتك ، وشرخ شبابك ، ونباهة خاطرك ، وقلة شواغلك ، قبل عوارض البطالة أو موانع الرياسة .

    وينبغي لك أن تعتني بتحصيل الكتب المحتاج إليها ما أمكنك ؛ لأنها آلة التحصيل ، ولا تجعل تحصيلها وكثرتها (بدون فائدة) حظك من العلم ، وجمعها نصيبك من الفهم ، بل عليك أن تستفيد منها بقدر استطاعتك .

    تاسعاً : اختيار الصاحب:

    احرص على اتخاذ صاحب صالح في حاله ، كثير الاشتغال بالعلم ، جيد الطبع ، يعينك على تحصيل مقاصدك ، ويساعدك على تكميل فوائدك ، وينشطك على زيادة الطلب ،ويخفف عنك الضجر والنصب ، موثوقاً بدينه وأمانته ومكارم أخلاقه ، ويكون ناصحاً لله غير لاعبٍ ولا لاه ." انظر تذكرة السامع لابن جماعة .

    " وإياك وقرين السوء ؛ فإن العرق دساس ، والطبيعة نقالة ، والطباع سراقة ، والناس كأسراب القطا مجبولون على تشبه بعضهم ببعض ، فاحذر معاشرة من كان كذلك فإنه المرض ، والدفع أسهل من الرفع .

    عاشراً وأخيراً : التأدب مع الشيخ :

    بما أن العلم لا يؤخذ ابتداءً من الكتب ، بل لابد من شيخ تتقن عليه مفاتيح الطلب ، لتأمن من الزلل ، فعليك إذاً بالأدب معه ، فإن ذلك عنوان الفلاح والنجاح ، والتحصيل والتوفيق . فليكن شيخك محل إجلال منك وإكرام وتقدير وتلطف ، فخذ بمجامع الأدب مع شيخك في جلوسك معه ، والتحدث إليه ، وحسن السؤال ، والاستماع ، وحسن الأدب في تصفح الكتاب أمامه ، وترك التطاول والمماراة أمامه ، وعدم التقدم عليه بكلام أو مسير أو إكثار الكلام عنده ، أو مداخلته في حديثه ودرسه بكلام منك ، أو الإلحاح عليه في جواب ، متجنباً الإكثار من السؤال لا سيما مع شهود الملأ ؛ فإن هذا يوجب لك الغرور وله الملل ، ولا تناديه باسمه مجرداً ، أو مع لقبه بل قل : " يا شيخي ، أو يا شيخنا " .

    وإذا بدا لك خطأ من الشيخ ، أو وهم فلا يسقطه ذلك من عينك ، فإنه سبب لحرمانك من علمه ، ومن ذا الذي ينجو من الخطأ سالماً ." . انظر حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد .

    نسأل الله لنا ولك التوفيق والثبات ، وأن يُرينا اليوم الذي تكون فيه عالماً من علماء المسلمين ، مرجعاً في دين الله ، إماماً من أئمة المتقين ، آمين .. آمين ..
    الاسلام سؤال وجواب
    ------------------
    الدروس:

    الدرس الأول

    واجب الدرس الأول

    الدرس الثاني

    الدرس الثالث
    التعديل الأخير تم بواسطة نبض داعية; الساعة 17-04-2012, 07:33 AM.

    حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

  • #2
    رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

    ما شاء الله
    اللهم باااااااااااااااااااااااارك

    ما أروع هذا العلم الغائب عن الكثيـــر
    متابعوووووووووووووون معكِ بالطبع اختنا أسماء

    بارك الله فيكِ ونفع بكِ

    في انتظااااااااااااااارك بشغف ..
    وأنرتي الساحة العلمية

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    تعليق


    • #3
      رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

      ربنا يبارك فيكِ اختاه
      نسأل الله الاخلاص فى القول والعمل
      وأشكركِ على ترحيبك بى فى ساحة الحوار العلمى

      حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

      تعليق


      • #4
        رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

        فاصبر وصابر ، فلئن كان الجهاد ساعةً من صبر ، فصبر طالب العلم إلى نهاية العمر

        ما أجمل هذه العبارة
        اما نحن فقد قل صبرنا ونخشى ان يكون السبب خللا في صدقنا و اخلاصنا ولا حول ولا قوة الا بالله


        حياك الله أسماء في ساحة الحوار العملي
        نتمنى لك اقامة طيبة نافعة
        ونفعــــــــــنا الله بكِ
        اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
        اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

        القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
        إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

        تعليق


        • #5
          رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

          جزاكي الله خيرا
          وبارك الله فيكي





          اللهم احفظلي ابني*حمزة* واجعل له نصيب من اسموا ياااارب

          تعليق


          • #6
            رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

            بارك الله فيكم جميعا اخواتى الفضليات

            حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

            تعليق


            • #7
              رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

              بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
              الإخْوَةُ والأخَوَاتُ الكِرَامُ
              السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ


              اليوم إن شاء الله نبدأ أول درس فى علم الصرف .
              وقد قسمت المادة العلمية على تدرج ومراحل فهذا العلم يحتاج للتدرج .


              الصرف لُغَةً::
              هو التغير والتحويل ومنه تصريف الرياح أي تغيير وجهتها من مكان لآخر.
              أما الصرف اصطلاحاً ::من حيث إلاصطلاح تغييرات تتطرأ على الكلمات أو فى حروفها (زيادة -نقصان -حذف- ابدال)




              ولكن لنا سؤال هنا ما الفرق بين علم الصرف وعلم النحو ؟

              علم النحو ::يهتم بضبط أواخر الكلم
              علم الصرف ::يعتنى ببناء الكلمة وحروف الكلمة الأول والثانى والثالث


              وقال بعض الصرفيون انه لا يوجد فرق بين الصرف والتصريف
              التصريف ::من حيث الإشتقاق مصدر من صرّف- يصِّرفُ -تصريف
              الصرف ::مادة (صرف )تعنى التغير والتحويل
              وقد سبق ذكر تعريف علم الصرف
              التصريف ::تحويل الأصل الواحد الى أمثلة مختلفة لمعانى مقصودة لا تحصل إلا بها .



              ويعنى الأصل الواحد (فإما أن يكون الفعل الماضى على طريقة أهل الكوفة أو المصدر على طريقة أهل البصرة )

              مثال ::

              ضَرَبَ

              حولنها لمعانى مقصودة
              يَضْرِبُ ::::) أردنا الزمن الحاضر
              اِضْرِبْ ::::) معنى الأمر
              فلا يحصل أن نعبر عن الزمن الماضى بيَضْرِبُ بل نقول ضَرَبَ


              .......................................
              ميدان علم الصرف :



              يقتصر التصريف على نوعين من الكلام :

              1 ـ الأفعال المتصرفة (أى ليست جامدة ).

              مثال الأفعال الجامدة

              ليس
              ما دام
              نعم
              بئس
              ساء
              حبذا
              لا حبذا
              والجامدة هى التي لا يشتق منها شيء . ( ماض - أمر - مضارع )

              المشتقة هي التي يؤخذ منها التصاريف الثلاثة السابقة .

              2 ـ الأسماء المتمكنة (المعربة)
              التى يتصرف منها الأفعال المتصرفة .
              حيث لا يبحث علم الصرف فى الحروف ولا يبحث فى الأسماء المبنية

              .......................................
              الميزان الصرفي



              تعريفه :

              مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية

              هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات .
              وهو ميزان لفظى ليس مادى أى ليس مكون من حديد مكون من (فَعَل)
              أول حرف فى الكلمة فاء الكلمة
              ثانى حرف عين الكلمة
              ثالث حرف لام الكلمة

              ..................................
              قبل أن نتحدث فى الأوزان لنا وقفة هنا اليوم مع الصحيح والمعتل
              يرجع تقسيم الفعل الى صحيح ومعتل الى نوع الحروف التى يتكون منها الفعل ؛وكان العلماء قد قسموا
              الحروف الى نوعين ::
              (حروف صحيحة وحروف عِلّة)


              وحروف العلة هى الواو والألف والياء وما عداها حروف صحيحة .


              والفعلُ الصحيحُ::
              هو ما خلت أصوله من حروف العِلّة نحو
              حَفِظ وفَهِم .


              وهو ينقسم الى ثلاثة أقسام هى ::
              سالم ومهموز ومضعف

              1-الصحيح السَّالم :
              هو ما سَلِمت حروفه من الهمز والتضعيف ؛

              نحو ::

              فَهِم

              2-المهموز
              هو ما كان أحد أصوله همزة ؛نحو ::

              أَمَرَ ؛سأل ؛قرأ


              3- المضعف
              وهو على نوعين هما ::
              مضعف الثلاثى
              وهو وما كانت عينه ولامه من جنس واحد نحو ::
              رَدّ و استردّ
              مرّ و استمرّ

              مضعف الرباعىّ ::
              وهو ما كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس واحد ؛وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ؛نحو ::
              زلزل و تزلزل
              رجرج وترجرج




              اماَّ المعتل ::

              فهو ما كان أحد أصوله حرف علة ؛وهو على أربعة اقسام هى ::
              (مثال وأجوف وناقص ولفيف )



              المثال
              هو ما كانت فاؤه حرف علة ؛
              نحو وعد -وجد -وصف -يئس -يبس

              الأجوف
              هو ما كانت عينُهُ حرف علة
              باع -قال - سار -دار -خاف

              الناقص
              هو ما كانت لامُهُ حرف عِلّة
              سقى -مشى -دعا -رمى


              اللفيف
              وهو ما كان فيه حرفا علة وهو ينقسم الى قسمين ::
              لفيف مفروق
              وهو ما كانت فاؤه ولامه حرفىّ علة ؛أى يفرق بينهما حرف صحيح
              وَلِى -وَشِى

              لفيف مقرون
              وهو ما كانت عينه ولامه حرفىّ علة اى انهما مقترنان


              رَوى -قوى - عوى - كوى

              حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

              تعليق


              • #8
                رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                هل هناك شيء غير واضح حتى أشرحه أخواتى ؟
                سأضع الواجب غداَ ان شاء الله

                حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

                تعليق


                • #9
                  رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  ما شاء الله
                  مبارك البداية
                  علم جديد عليّ ولكنه ذو شجووون لإنه قريب من النحو الذي أحبه من أعماق قلبي .
                  بارك الله فيكِ أسماء
                  قرأت نص الدرس فقط معلمتي لغاية الصحيح والمعتل
                  سأعود غداً لتكملته وحل الواجب بإذن الله

                  جعله الله في ميزان حسناتك

                  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                    بداية موفقة اختنا الفاضلة أسماء

                    ومتابعيييييييييييييييييين معاك بإذن الله
                    مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                    [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                      المشاركة الأصلية بواسطة moslma lillah مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      ما شاء الله
                      مبارك البداية
                      علم جديد عليّ ولكنه ذو شجووون لإنه قريب من النحو الذي أحبه من أعماق قلبي .
                      بارك الله فيكِ أسماء
                      قرأت نص الدرس فقط معلمتي لغاية الصحيح والمعتل
                      سأعود غداً لتكملته وحل الواجب بإذن الله

                      جعله الله في ميزان حسناتك

                      بوركت اختاه على المرور الطيب
                      سأضع الواجب اليوم ان شاء الله والدرس سيكون اسبوعيا
                      حتى تسهل المتابعة

                      حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

                      تعليق


                      • #12
                        رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                        المشاركة الأصلية بواسطة مهاجرة إلي قرآني مشاهدة المشاركة
                        بداية موفقة اختنا الفاضلة أسماء

                        ومتابعيييييييييييييييييين معاك بإذن الله
                        بوركت اختاه على المتابعة الطيبة

                        حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

                        تعليق


                        • #13
                          رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                          الواجب
                          السؤال الأول
                          1-ما الفرق بين علم النحو وعلم الصرف ؟
                          السؤال الثانى أذكر كل نوع
                          من حيث تقسيم الفعل الى صحيح ومعتل
                          على ان يكون المثال من عندك

                          حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                            جزاكِ الله خيراً يا غالية مواضيعك قيمة كعادتك
                            بارك الرحمن وفيكِ ونفع بكِ
                            أنا الحمد لله بحب الصرف جدااااااااااااااا
                            والحمد لله بفضل الله من أسهل وأيسر المواد علىّ وأحبها الى قلبى
                            وفقكنّ الله يا غاليات
                            اثبتن يا غاليات..فهذا زمن الثبات
                            «الروضة الأنيقة في نصرة العفيفة الصدّيقة»
                            نقـ♥ـابى طاعة لـ♥ـربى
                            يارب تقبله عندك من الشهداء والصالحين ( ربنا يرحمك يا عمى يا حبيبى )

                            تعليق


                            • #15
                              رد: دورة (( علم الصرف )) فى الطريق الى الله

                              بوركت اختاه على المرور العطر

                              حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

                              تعليق

                              يعمل...
                              X