إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النصوص ثانويه عامه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النصوص ثانويه عامه

    النصـــوص
    مصر تتحدث عن نفسها - حفظ
    الشاعر حافظ إبراهيم
    التعريف بالشاعر :- هو حافظ إبراهيم شاعر مصري من المدرسة الكلاسيكية الجديدة في الشعر العربي الحديث ولد سنة 1870م وكان أبوه يعمل مهندسا للري ولقب بشاعر النيل لتغنيه بالنيل والمصريين وله ديوان شعر في شتى الموضوعات .
    النص :-
    وقــــف الخلـــق ينـــظرون جميعـــا كيف أبنى قواعد المجد وحدي
    وبناة الأهرام في سالف الــدهر كفــوني الكلام عند التحدي
    أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراتـــــه فرائـــــد عقــــــــدي
    أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمـــــالا ولم يكــــن منه عنـدي
    فترابي تبر ونهري فـــرات وسمـــــائي مــصقولة كالفرند
    ورجــــــــــالي لو أنصفوهم لــسادوا مـن كهـــول ملء العيون ومرد
    لو أصابوا لهم مجالاً لأبدوا معجــزات الذكاء في كل قصد
    أنا إن قــــدر الإلـــــــــــــــه ممـــــاتي لا تـرى الشرق يرفع الرأس بعدي
    ما رمـــــــــاني رامٍ وراح ســــليماً من قــديمٍ عناية الله جندي
    كم بغت دولــة علي وجــــارت ثم زالت وتلك عقبى التعدي
    إن مجــــدي في الأوليــــــات عريــــــق مـــن له مثل أولياتي ومجدي


    لغويات ومعادي الكلمات : -
    العلاء : الرفعة والشرف ، الفرق : وسط الرأس ، فرائد : جواهر مفردها فريدة ، دراته : ممالك الشرق جمع درة وهي الجوهرة ، الفرات : العزب ، الفرند : السيف اللامع ، المرد جمع أمرد : وهو الشاب الذي نبت شاربه ، في كل قصد : في كل مجال ، بغت : اعتدت ، جارت : ظلمت ، عقبى : نتيجة .
    مظاهر الجمال والبلاغة :- النص من شعر الفخر بالوطن على لسان مصر
    1. قوله ابني قواعد المجد : جسم المجد وجعله بناء ليظهر عظمة مصر .
    2. أنا تاج العلاء في مفرق الشرق : تشبيه بليغ شخص الشرق وجعله ملكا ومصر تاج يلبسه هذا الملك وشبه دول الشرق بالدرات التي تنتظم في عقد .
    3. البيت الرابع كناية عن أنها تملك كل شيء من حضارة وخيرات ، وغرض الاستفهام النفي في قوله أي شيء .
    4. ترابي تبر ، نهري فرات ، سمائي مصقولة كالفرند : تشبيهات تبين كثرة الخيرات .
    5. البيت السادس كناية عن مقدرة رجال مصر يبين لديهم صفة المقدرة والكفاءة .
    6. البيت السابع كناية من إثبات وجودهم في كل مجال ، قوله عناية الله جندي تشبيه .
    7. قوله يرفع الرأس بعدي كناية عن انتهاء الشرق بدونها .
    8. البيت العاشر : كم تفيد الكثرة والبيت كناية عن تغلب مصر على أعدائها دائما
    المناقشة التطبيقية :-
    يقول الشاعر :-
    وقــــف الخلـــق ينـــظرون جميعـــا كيف أبنى قواعد المجد وحدي
    وبناة الأهرام في سالف الـدهر كفوني الكلام عند التحدي
    أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراتـــــه فرائـــــد عقــــــــدي
    1- تخير الإجابة الصحيحة :-

    مفرد قواعد [ قاعدة – قاعد – قعد ] ، الاستفهام في كيف ابني يفيد [ التعظيم – الافتخار – التنبيه ]
    2- قوله ( أنا تاج العلاء ) صورة جميلة وضحها وبين أثرها ؟

    3- انثر الأبيات نثرا أدبيا ؟
    4- كفوني الكلام عند التحدي عم تعبر هذه الجملة ؟
    5- بين موضع الفخر في البيت الثالث مما سبق ؟ وكيف يعبر عن شخصية مصر ؟
    6- هات صورة جميلة من البيت الأول ؟ ثم بين تأثيرها في المعنى ؟
    يقول الشاعر :-
    أي شيء في الغرب قد بهر الناس جمـــــالا ولم يكــــن منه عنـدي
    فترابي تبر ونهري فـــرات وسمـــــائي مــصقولة كالفرند
    ورجــــــــــالي لو أنصفوهم لــسادوا مـن كهـــول ملء العيون ومرد
    لو أصابوا لهم مجالاً لأبدوا معجــزات الذكاء في كل قصد
    1- هات مرادف تبر وجمع سماء ؟

    2- ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول ؟
    3- في البيت الثاني صورة بلاغية وضحها وبين أثرها في المعنى ؟
    انثر هذه الأبيات بأسلوبك ؟ وما المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر ؟


    كواء الثياب - دراسة
    الشاعر : عباس محمود العقاد
    النص :-
    لا تنم لا تنم إنهم ساهرون سهروا في نظام أو غفواً يحلمون
    أنت فيهم حكم وهم ينظرون في غـــــــــــد يلبسون في غد يمرحون
    أسلموك الحلل كالربيع الجديد تشتهي بالقبـــــل لا يمس الحديد
    يا لها من فنون بهجة للعيـون يا أخــــــــــا الفن لا تذعها بالثياب
    وارق منها إلى ما احتوت من شباب وجمـــــــــال حلا وحيــــــــــــاة عجاب
    وتفلسف على ما احتوت من رقون تحـي بين الألـــــــــىء خلفها يختفون
    تلقهم يهمسون وهم صامتون والليـــالي تهون والكرى والمنون
    مفردات ومعاني الكلمات :-

    غفا : نام قليلا ، الحلل : الثياب مفردها حلة ، رقون : الخضاب وهو ما يتزين به ، الكرى : النعاس وجمعها كراء ، المنون : الموت .
    أهم الأفكار في النص :- الكواء حكم - حالة الثياب ومن يسلمونها - الثياب وجمالها - الناس خلف ثيابهم .
    أهم مظاهر الجمال والبلاغة :- النص من شعر الوصف - العاطفة إعجاب الشاعر بالكواء وما يدخله من بهجة على الناس فترابطت الأفكار - قلة الصور البلاغية - الألفاظ سهلة وليس فيها غرابة .
    1. قوله لا تنم : أسلوب نهي إنشائي غرضه النصح والإرشاد وتكراره للتأكيد .
    2. يا أخا الفن : نداء غرضه التنبيه .
    3. تفلسف أمره غرضه الحث .
    4. أنت فيهم حكم ، أسلموك الحلل كالربيع : تشبيه للتوضيح .
    5. تشتهي بالقبل : استعارة مكنية للتشخيص .
    أهم سمات مدرسة الديوان التي ينتمي إليها الشاعر :-
    الوحدة العضوية للقصيدة – تناول موضوع جديد ( الكواء ) - اختيار الألفاظ وسلامتها وبعدها عن الغريب – التجربة الذاتية – تنوع القوافي فكل مقطع قافية - الشعر المرسل .


    المناقشة التطبيقية :-

    يقول الشاعر : -
    لا تنم لا تنم إنهم ساهرون سهروا في نظام أو غفواً يحلمون
    أنت فيهم حكم وهم ينظرون في غـــــــــــد يلبسون في غد يمرحون


    1. هات معنى غفوا ومفرد الظلم ومضاد يمرحون في جمل مفيدة ؟
    2. في البيت الثالث تصوير عينه وبين سر جماله ؟
    3. إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشاعر مع ذكر أهم سمات وخصائص هذه المدرسة ؟
    -------
    تربية الطفل - حفظ
    الأديب قاسم أمين
    الطفل أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهره نقية ساذجة خالية من كل نقش وصورة وهو قابل لكل نقش ومائل إلى ما يكال إليه فإن عٌود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة وشاركه في ثوابه أبواه وكل مسلم مؤدب وإن عود الشر وأهمل شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له وقد قال الله ( ياأيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا 000 ) ومن المعلوم أن الطفل لا يعيش طفولته إلى سن التمييز إلا بين النساء وهو دائما محاط بأمه وأخواته وعماته وخالاته وصواحبهن ويرى أباه في أوقات قليلة فإذا كان هذا الوسط الذي ينشا فيه طيبا كانت تربيته طيبة وإن كان سيئا ساءت تربيته . والأم الجاهلة ليس في استطاعتها أن تصبغ نفس ولدها بصبغة الصفات الجميلة لأنها لا تعرفها . وغاية ما تستطيع هو أنها تدعه يلتقط الخلال الرديئة بما يعرض له إن لم تبذر بيدها حبوبها في نفسه وتغرس فيه الملكات السيئة .

    لغويات ومعاني الكلمات : - الوزر : الذنب - قوا : صونوا - القيم عليه : المتولي أمره - الخلال : الصفات - الملكات : الصفات الراسخة في النفس .

    مظاهر الجمال والبلاغة : - غرض النص اجتماعي وأهم سمات المقال الاجتماعي دقة الأفكار – تسلسلها – جمال العرض – واقعية اللغة والتحليل والبرهان – جمال التصوير والتعبير وهو من أسلوب علمي متأدب .
    1. الطفل أمانة : تشبيه يوحي بالمحافظة على هذه الأمانة .
    2. وقوله قلبه الطاهر جوهرة : تشبيه يوحي بالقيمة التربوية لهذا الطفل .
    3. قوله لكل نقش:لفظ كل يفيد العموم والشمول أما التربية والتعليم شبههما بالنقش على سبيل الاستعارة التصريحية.
    4. الطباق بين الخير والشر وسعد وشقي يؤكد المعنى ويوضح الهدف منه .
    5. الأمر في الآية الكريمة قوا للتحذير .
    6. أما أسلوب القصر في قوله لا يعيش إلا بين النساء يفيد حصر البيئة التي يعيش فيها والاهتمام بها .
    7. قوله تصبغ نفس ولدها : استعارة تصريحيه ، وقوله يلتقط الخلال الرديئة : استعارة مكنية – شبه الصفات الرديئة بأشياء مادية تلتقط وسر جمالها التجسيم والتوضيح .
    8. وقوله تغرس الملكات السيئة شبه الملكات السيئة بنبات يغرس على سبيل الاستعارة المكنية للإيحاء والتوضيح.

    أسلوب الكاتب وخصائصه : - السهولة – الدقة في الألفاظ والأفكار - جمال العرض والأدلة للإقناع - رغبته في النهوض بالمجتمع- الاعتناء بالأفكار والسلاسة .

    المناقشة التطبيقية : -

    يقول الكاتب ( الطفل أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهره نقية ساذجة خالية من كل نقش وصورة وهو قابل لكل نقش )
    1. اذكر معنى ساذجة ؟ وما جمع جوهرة ؟ وما مضاد خالية ؟
    2. ما الواجب علينا نحو تربية الطفل ؟ ولماذا كان الاهتمام بتربية الطفل واجب ؟
    3. النص مقال اجتماعي لماذا ؟ وما سمات المقال الاجتماعي الفنية ؟
    4. استخرج من الفقرة السابقة تشبيها وبين أثره في المعنى واستعارة وبين نوعها ؟

    يقول الكاتب ( ومن المعلوم أن الطفل لا يعيش طفولته إلى سن التمييز إلا بين النساء فإذا كان هذا الوسط الذي ينشا فيه طيبا كانت تربيته طيبة 00000 )
    1. ما معنى التمييز ؟ وما مضاد المعلوم ؟ وما جمع الوسط ؟
    2. ما طبيعة البيئة وما أثرها في الطفل ؟
    3. ما نوع الأسلوب الذي كتب به المقال ؟
    4. استخرج من العبارة السابقة أسلوب قصر وبين طريقته – صورة خيالية – محسن بديعي ووضح أثره في المعنى .


    الصديق - دراسة
    الكاتب الرافعي
    النص : -
    لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ولا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك ويماسحك متى كان فيك طعم العسل لأن فيه روح ذبابة ولا ذلك الحبيب الذي يكون لك في هم الحب كأنه وطن جديد وقد نفيت إيه نفي المبعدين ولا ذلك الصاحب الذي يكون كجلدة الوجه تحمر وتصفر كأن الصحة والمرض يتعاقبان عليها فكل أولئك لاتراهم إلا على إطراف مصائبك كأن هناك حدود تعرف بها من أين تبدأ المصيبة لا من أين تبتدئ الصداقة . ولكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها وإذا غاب عنك أحسست أن جزأً منك ليس فيك فسائرك يحن إليك وإذا تحول عنك ليصلك بغير المحدود كما وصلك بالمحدود وإذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك وإذا مات يومئذ لا تقول إنه مات لك ميت بل تقول إنه مات فيك ميت ذلك هو الصديق .

    معاني الكلمات والمفردات :-القرين : المصاحب والعشير - يتصنع : يظهر ما ليس فيه - يماسحك : يلاينك وينافقك - يتعاقبان : يعقب أحدهما الأخر .
    أفكار النص : - الصديق الزائف - الصديق الحق .

    مظاهر الجمال والبلاغة : - النص من الأدب الاجتماعي وهو مقال أدبي اعتنى فيه بالألفاظ وعمق الفكرة والإقناع والواقعية واستخدم فيه الأساليب الخبرية للتقرير والتوكيد .
    1. من المحسنات البديعية الطباق بين الصحة والمرض ، غير المحدود والمحدود ، لك وفيك وكلها تفيد التوكيد والتوضيح
    2. في قوله يصحبك كما يصحبك الشيطان : تشبيه يوحي بالتنفير ، وقوله لأن فيه روح ذبابة : تشبيه يوحي بالحقارة ، وقوله ولا في ذلك الحبيب كأنه في وطن جديد : تشبيه يفيد الوحشة في قربه ، وقوله نفيت نفي المبعدين : تشبيه يوحي بالوحشة والغربة ، وقوله يكون لك كجلدة الوجه : تشبيه يفيد تلونه وفق منفعته .
    3. قوله متى كان فيك من طعم العسل : كناية عن النفع والاستفادة .
    4. قوله على أطراف مصائبك : استعارة حيث صور المصائب أرضا لها أطراف تفيد التجسيم والتوضيح ، وقوله تتأمل فيها : استعارة صور النفس مرآة تفيد التوضيح والتجسيم .
    أهم ما يميز أسلوب الكاتب : - الكاتب يتبع مدرسة المحافظين في النثر وهم الذين يحافظون على سلامة الأداء وقوته والتأثر بأساليب القدماء سهولة الأفكار ، والميل إلى الإطناب ، والتطويل والاعتماد على التصوير لإبراز الفكرة ، واستخدام الألفاظ الملائمة والعبارات عربية سليمة ، استخدام المطابقات والصور والمقابلة دون تكلف .

    المناقشات التطبيقية :-

    يقول الكاتب (لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ولا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك ويماسحك متى كان فيك طعم العسل لأن فيه روح ذبابة )
    1. اكتب معني القرين ، يتصنع ، يماسحك في جملة من عندك ؟
    2. ذكر الكاتب نوعين من أنواع الصداقة الزائفة وضحهما من العبارة السابقة ؟
    3. ما الإيحاء في قوله لان فيه روح ذبابة ؟
    4. استخرج من العبارة صورة بيانية وبين أثرها في المعنى ؟
    5. إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الكاتب وما خصائص هذه المدرسة ؟
    6. لماذا فضل الكاتب في هذا النص الأسلوب الخبري ؟
    -------
    الربيع والزهر - حفظ
    الكاتب العقاد
    النص :
    وكثيرا ما يسال السائلون ماذا يعجبنا من الأزهار والرياحين وكأنهم إذ يسألون ذلك السؤال يحسبون أنها خلقت لتعجبهم وتسرهم فيحيرهم ويضني عقولهم إنهم لا يعرفون كيف يكون ذلك الإعجاب والسرور . وما خلقت زهرة واحدة من هذه الزهور لنا ولكنها خلقت لنفسها وما لبست تلك الألوان والمحاسن لتروقنا ولكنها لبستها لأنها لا محيص لها عن لبسها وإنما السر في كل ما يغامرنا من السرور بها أن للزهرة في الطبيعة معنى يوافق معنى في نفوسنا ويكون ظهوره دليلا على السرور الذي عاش في الأكوان قاطبة وعاش في نفوسنا أيضا .
    إذا نظرنا إلى الأسباب القريبة نجد للزهر جمالا يلقانا به من عنده قد يضاعف شعورنا بالجمال أو يوقظ شعورنا الساهي في غمضة الإغفاء وليس يلحظ هذا الجمال إلا نفوس يسري الشعور إلى عروقها الدقيقة وينبض أوتارها البعيدة هذه النفوس قد مرنت على الإحساس ودربت على الجليل والدقيق منه فتهزها النسمة الخفية وتجوبها الإشارة اللطيفة .

    لغويات ومعاني الكلمات : -
    يضني : يتعب - يروقنا : يعجبنا - لا محيص : لا مفر ولا مهرب - يغامرنا : يخالطنا - الإغفاء : النوم الخفيف .
    مظاهر الجمال والبلاغة في النص :-
    النص من الأدب الوصفي وهو مقال أدبي يظهر فيه إحساس الكاتب وقد وفق في اختيار ألفاظه وصوره .
    1. قوله وما لبست تلك الألوان والمحاسن لتروقنا : استعارة للتوضيح والتجسيم .
    2. قوله نجد للزهر جمالا يلقانا به استعارة للتوضيح والتشخيص .
    3. بين قوله الجليل والدقيق طباق يؤكد المعنى ويوضحه ، وبين قوله اللطيفة والخفيفة سجع يحدث جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
    4. ينتمي العقاد إلى مدرسة المجددين في النثر ومن أهم خصائص هذه المدرسة
    ‌أ- عمق الأفكار وتسلسلها . ب- الميل إلى التحليل .
    ج - التحرر من المحسنات . د - قوة العاطفة ودقة الخيال والتصوير .
    -------
    يوم الشباب - حفظ
    الشاعر إبراهيم ناجي
    النص :
    قل للبناة المصلحين ألا اخلقــوا شم الذري و رواسخ الأطواد
    جيلا من النــــــشئ القــوي إذا مشوا رفعــــوا الــــــــــــرءوس بعزة وعناد
    هذي ديــــــاركم وذلك نــــــــيلكم هبة من السماء ومنحة الآباد
    هذي دياركم وهذي شمــــــسكم طمــع الغريب وحرقة الحساد
    هذا زمــــــــــــــانكم وذا ميـــــدانكم ماذا بكم من عدة وعتاد
    نبغي شداد القوم قد شحذوا القوى في ليـــــــــــــــــل أحداث نزلن شداد
    ونريد شبابنا بمــــصر استعـــصموا ومــضوا يصدون الغريب البادي
    ونريد أطفالا إذا ما ارضـــــعوا فرضاعهم وطنيــــــــــــة بسهاد
    الطفل منهم مثــل أمي أو أبـــــي شفتاه أول ما تقول بـــــــــلادي
    يتغذون في الأرحام حب بلادهـــم لتكون مصر صــــرخة الميلاد


    معاني الكلمات والمفردات :-
    شم : جمع مفرده أشم وهو المرتفع والمؤنث شماء - الذرى : جمع ذروة وهي إعلاء الشيء - رواسخ : ثوابت وتمكن ومفرده راسخ - اطواد : جمع مفرده طود وهو الجبل العظيم - الآباد : مدى الدهر ومفرده الآبد - عتاد : عدة كل شيء وجمعه أعتده - شحذوا : عبأوا قواهم - سهاد : يقظة .
    أهم الأفكار للنص : - توجيه الكاتب الشباب في البيتين الأول والثاني ، حث الشباب للتمسك بوطنهم في الأبيات من الثالث إلى السادس ، نريد شبابا قد رفع حب الوطن في الأبيات من السابع إلى العاشر .

    بعض مظاهر الجمال والبلاغة : - النص من الأدب الوطني والعاطفة وطنية صادقة في حب مصر وقد ترابطت الأفكار بعواطف الشاعر والألفاظ والعبارات معبرة عن هذا الترابط القوي في صدق التجربة .
    1. قل للبناة في البيت الأول : أسلوب أمر غرضه النصح والحث ، واستخدم لفظ إلا للتنبيه ثم أتى بعدها أخلقوا لتأكيد النصح والحث .
    2. قوله شم الذرى و رواسخ الاطواد : كناية عن القوة والتمكن وتفيد التوضيح والإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
    3. قوله جيلا من الشباب رفعوا الرءوس : كناية عن الشموخ والعزة والإباء .
    4. شحذو القوى – في ليل أحداث : كناية عن مواجهة الأحداث والتغلب عليها .
    5. رضاعهم وطنية بسهاد : استعارة حيث شبه الوطنية باللبن الذي يرضعه الأطفال للتوضيح والتجسيد .
    6. يتغذون 000 حب بلادهم : استعارة للتوضيح والتجسيد حيث شبه حب البلاد بغذاء يتغذى عليه الأطفال .
    7. الطفل منهم مثل أمي أو أبي 000 بلادي : تشبيه بين حب البلاد مغروس فيه بالفطرة مثل حبه لأمه وأبيه .
    8. هذه دياركم 00 هذا زمانكم :أسلوب قصر غرضه التوكيد والتخصيص .
    9. لتكون مصر صرخة الميلاد : أسلوب قصر غرضه التوكيد والتخصيص .
    10. استخدام الفعل المضارع مثل ينبغي – نريد – يتغذون : للتجديد والاستمرار .
    11. ماذا بكم من عدة وعتاد : استفهام غرضه الحث على الاستعداد .
    12. تحققت الوحدة العضوية في القصيدة بعنصريها وحدة الموضوع ووحدة العاطفة وبينهما ترابط وتلاحم وهذه القصيدة تعبر عن تجربة إنسانية يعيشها الشاعر .
    13. أهم سمات وخصائص مدرسة أبولو :-
    صدق التجربة – حرارة العاطفة – عمق ودقة الفكرة – استعمال اللغة الحية والتجسيد .

    المناقشة التطبيقية :-
    يقول الشاعر :
    قل للبناة المصلحين إلا اخلقــوا شم الذري و رواسخ الأطواد
    حيلا من النــــــشئ القــوي إذا مشوا رفعــــوا الــــــــــــرءوس بعزة وعناد
    1- اختر مما بين القوسين مفرد شم ( أشم – شيماء – شيمة ) , مضاد عزة ( نصرة – هزيمة – ذل ) .

    2- ماذا يطلب الشاعر من البناة المصلحين ؟ ولماذا؟ وضح بأسلوب أدبي ؟
    3- عين من البيتين أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ، لونا بيانيا واذكر سر جماله ؟

    يقول الشاعر :
    هذي ديــــــاركم وذلك نــــــــــيلكم هبة من السماء ومنحة الآباد
    هذي دياركم وهذي شمــــــسكم طمع الغريب وحرقة الحساد
    هذا زمــــــــــــــانكم وذا ميـــــدانكم ماذا بكم من عدة وعتاد
    1- هات مرادف هبة ، ومضاد طمع ، وجمع عتاد في جمل مفيدة ؟

    2- بين واجب الشباب نحو مصر في ضوء فهمك للأبيات ؟
    3- سيطر الأسلوب الخبري في هذه الأبيات على الشاعر ثم ختمها بأسلوب إنشائي علل ذلك ؟
    4- ماذا أفاد تكرار هذى دياركم ؟ وبم يوحي تولد طمع الغريب وحرقة الحساد ؟
    -------
    صلاة الشمس - حفظ
    الشاعر صلاح الشرنوبي
    النص :
    سبحي يا شمس باسم الخالق واســكبي نـــــورك في كل مكان
    وإذا قبلــــت وجهــــــة المــشــرق فأقرئي للنيـل تاريخ الزمان
    هاهنا يا شمس مجد لم يزل صوته يمــــــــلأ أسماع الليالي
    أيقظ الدنيا صــــــــــداه في الأزل وله عاش الفراعين الأوالي
    ساحر الأضواء زاهي الأفق يتغنـــى باسمه كل لسان
    حدثي النيل المجيد الاعظمــا مسرح الدهر ومحراب الخلود
    واسألي مصر وناجي الهرمـا آيــة العلياء في سفر الوجود
    كل لحن بالأماني خـافق ود لــو دام صــــــداه الخافقان
    حدثي يا شمس عن تاريخنـــا قـد شهدت الدهر طفلا وغلاما
    كم شعوب قبست من نورنـا فكسوناها خلـــــــــودا وســــــــلاما
    كل تاريخ عظيم مـشرق قد دعــــــاه ورواه الهرمـــان


    لغويات ومعاني الكلمات :
    اسكبي : صبي - الأزل : القدم - محراب : صدر المجلس والجمع محاريب - شدا : ترنم وغناء - الخفقان : أفق المغرب وأفق المشرق وجمعه خوافق - سفر : كتاب جمعه أسفار - العلياء : كل شيء مرتفع أو الشرف - قبست : أخذت واستمدت .
    الأفكار الرئيسية للأبيات :-
    1- تاريخ الزمان مقترن بتاريخ النيل كما هو في البيتين الأول والثاني .
    2- مجد مصر ونيلها يتغنى به كل لسان كما هو في البيتين الثالث والرابع .
    3- مصر آية العليا في الخافقين كما هو في الأبيات من السادس إلى الثامن .
    4- مصر وحضارتها مصدر إشعاع لمعظم شعوب العالم كما هو في الأبيات من التاسع إلى الحادي عشر .
    التحليل والتذوق الأدبي والفني :-
    1- موضوع النص حب الوطن وتمجيد لعظمة مصر ونيلها وحاضرتها والأفكار مترابطة في ظل الوحدة العضوية والألفاظ سلسلة سهلة بعيدة عن الغرابة والعامية .
    2- الشاعر نوع بين الأسلوب الخبري والإنشائي للإثارة والتشويق والغرض البلاغي للأساليب الخبرية الاعتزاز والفخر
    3- الأساليب الإنشائية الأمر في سبحي- اسكبي - اسألي - اقرئي - حدثي الغرض منها الالتماس والرجاء والتمني
    4- النداء في يا شمس غرضه التعظيم .
    5- قوله يا شمس 000 – قبلت وجه الأرض – مجد 000 صوته يملأ أسماع الليالي – حدثي النيل – اسألي مصر – ناجي الهرما : كل ذلك استعارات الغرض منها التشخيص والتوضيح .
    6- النيل مسرح الدهر – محراب الخلود : كناية وسر جمالها التوضيح والتجسيم .
    7- كم تفيد الكثرة في قوله كم شعوب .
    8- تكراره لكلمة كل تأكيد لعظمة مصر والتنويع والكثرة .
    9- القصيدة تجربة إنسانية يعيشها كل مصري يحب وطنه ويعرف عظمة بلاده .
    10- أهم سمات وخصائص مدرسة ابولو : الوحدة العضوية – ذاتية التجربة – حب الطبيعة والولع بها – تعدد القوافي والأوزان – الميل إلى الموسيقى الهادئة .

    المناقشة التطبيقية :-

    يقول الشاعر :
    هاهنا يا شمس مجد لم يزل صوته يمــــــــلأ أسماع الليالي
    أيقظ الدنيا صـــــــــــــداه في الأزل وله عاش الفراعين الأوالي
    ساحر الأضواء زاهي الأفق يتغنـــى باسمه كل لسان
    1- هات معنى صداه - وجمع الأزل - والمقصود بزاهي الأفق ؟

    2- انثر الأبيات بأسلوبك نثرا أدبيا ؟
    3- استخرج من الأبيات : أسلوبا إنشائيا وبين غرضه البلاغي – استعارة واذكر قيمتها الفنية – لونا بديعيا وسر بلاغته ؟
    4- النص يمثل مدرسة ابولو اذكر أهم سمات وخصائص هذه المدرسة ؟

    يقول الشاعر :
    حدثي النيل المجيد الاعظمــــا مسرح الدهر ومحراب الخلود
    واسألي مصر وناجي الهرمـا آيــة العلياء في سفر الوجود
    كل لحن بالأماني خـافق ود لــو دام صــــــداه الخافقان
    1- تخير الإجابة الصحيحة :

    معنى سفر ( كتاب – مسافر – مغترب ) - مفرد الخافقان ( الخفقان – الخافق – الخفقة )
    حدثي النيل أسلوب أمر غرضه ( التمني – التحسر – التعجب )
    2- ود لو دام صداه الخافقان - ود الخافقان لو دام صداه : أي التعبيرين تفضل ولماذا ؟
    3- مسرح الدهر – محراب الخلود : ماذا فيهما من صور بيانية - مع بيان سر بلاغتهما وأثرها في المعنى .
    فلسفة الحياة - حفظ
    الشاعر إيليا أبو ماضي
    النص :
    ايهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدوا إذا غدوت عليلا
    إن شر الجناة في الأرض نفـــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
    وترى الشوك في الورد وتعمى أن تـــري فوقها النــــدى إكليلا
    والذي نفسه بغير جمــــال لا يـرى في الوجود شيئا جميلا
    فتمتع بالصبح ما دمـت فيه لا تخــــف ان تــــزولا حتى يـــزولا
    واطلــــب اللهو مثلمـــا تطلـب الأطيار عند الهجير ظلا ظليلا
    كن هزارا في عشه يتغنـى ومع الكبــل لا يبالي الكبـولا
    كن غديرا يمشي في الأرض رقراقـا فيسقى من جانبيـــــــــه الحقـــــــولا
    كن مع الفجر نسمة توسع الأزهـار شمــــــــــــــــــاً وتـــــــــــــارة تقبــــــــــــيلا
    ايهذا الشاكي وما بـــــــك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا


    لغويات ومعاني الكلمات:
    تغدو : تصبح - عليلا : مريضا - إكليلا : تاجاً وهو عصابة للرأس تزين بالجواهر - الهجير : منتصف النهار - هزارا : طائرا مغردا - الكبل : القيد وجمعه كبول - غدير : النهر الصغير وجمعه غدارن – رقراقا : يلمع ويتلألأ .
    الأفكار والعناصر الأساسية :-
    1) الشكوى لا صحة لها كما في الأبيات من الأول إلى الرابع .
    2) دعوة إلى التفاؤل والمتعة بما في الطبيعة كما في الأبيات من الخامس إلى التاسع .
    3) من كانت نفسه سليمة جميلة تري الحياة سارة بهيجة كما في البيت العاشر .
    اهم مظاهر الجمال والبلاغة :
    1. النص من الأدب الاجتماعي والعاطفة تفاؤل وأمل والأفكار مترابطة بالعاطفة والألفاظ معبرة .
    2. النداء في أيهذا الشاكي للتنبيه ، والاستفهام في كيف تغدو للتعجب ، والإنكار والأمر في فتمتع – اطلب – كن غرضه الحث والنصح .
    3. قوله الندى إكليلا – اطلب اللهو مثلما اطلب الأطيار – كن هزارا – كن غديرا – كن مع الفجر نسمة : كلها تشبيهات للتوضيح .
    4. الطباق في ترى – تعمى للتوكيد والتوضيح .
    5. التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية ليكتسب الأسلوب التجديد والتشويق لأنه في مقام مناقشة قضية مناقشة مقنعة
    6. أهم سمات وخصائص مدرسة المهاجر : الوحدة العضوية – الاهتمام بالصورة الشعرية – الاتجاه إلى الطبيعة – المشاركة الوجدانية – اللغة الحية المعبرة وسلاسة الأسلوب .
    المناقشة التطبيقية : -
    يقول الشاعر :
    ايهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدوا إذا غدوت عليلا
    إن شر الجناة في الأرض نفـــس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
    وترى الشوك في الورد وتعمى أن تـــري فوقها النــــدى إكليلا
    1) تخير الإجابة مما بين القوسين جمع داء [ أدوية – أدواء – أودية ] ، المراد بـ إكليلا [ التاج – الحمل – التعب ] .

    2) ما القضية الموجودة في الأبيات وما دليلها ؟
    3) استخرج من الأبيات أسلوب إنشائي وبين نوعه وغرضه البلاغي ؟
    4) في قوله الندى إكليلا صورة بلاغية بينها ثم اذكر سر بلاغتها ؟

    يقول الشاعر :
    كن هزارا في عشه يتغنى ومع الكبــل لا يبالي الكبـولا
    كن غديرا يمشي في الأرض رقراقا فيسقى من جانبيـــــــــه الحقـــــــولا
    كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شمــــــــــــــــــاً وتـــــــــــــارة تقبــــــــــــيلا
    1) هات معنى هزارا ، وجمع غديرا ، والمقصود بالكبل في جمل تامة ؟

    2) في هذه الأبيات دعوة إلى التفاؤل والمرح وعدم الشكوى وضح ذلك بأسلوبك ؟
    3) في قوله كن مع الفجر نسمة صورة بلاغية بينها وسر جمالها ؟ ، وأسلوب إنشائي بينه واذكر أثره في المعنى ؟ .
    4) اذكر أهم سمات وخصائص شعر المهاجر ؟
    نحن الأحرار - حفظ
    الشاعر عبد الوهاب البياتي
    النص :
    الشمس في مدينتي تشرق والأجراس تقرع للأبطال
    فاستيقظي حبيبتي فإننا أحـــــرار كالنـــــــار كالـعـــــــــــصفور كالنهار
    فلم يعد يفصل بيننا جـدار لم يعد يحكمنــــــا طاغية جبار
    لأننا أحرار كالنار كالعصفور كالنهار وشعبنا أقــــــــــــــــــــوى من الإعصار
    ومن حراب الملـــــــــــــك المنهـــــــــــــــار فجيشنا العظيم يا حبيبتي حطمها وسار
    يعانق الشعب كما يعانق التيار شــــــــــــــواطئ البحــــــــــــــــــــــــــار
    فاستيقظي حبيبتي فإن في مدينتي الأعـــــــــــــــراس تقرع للأبطـــــــال


    الأفكار الرئيسية للنص : دعوة إلى الحرية - القضاء على حكم الطغاة - الشعب والجيش يتعانقان .

    اللغويات ومعاني الكلمات :طاغية : ظالم - التيار : مجرى الماء أو الريح – الإعصار : العاصفة الشديدة .

    مظاهر البلاغة :- القصيدة تجربة إنسانية تدعوا إلى الحرية وتسيطر عليها نزعة الأمل والتعانق بين الجيش والشعب – ترابط الأفكار مع الوحدة الموضوعية وتوحد الألفاظ والأحاسيس والصور والأساليب .
    1. تصوير الحرية يقوله تشرق – الأجراس – تقرع – حبيبتي –العصفور – والنهار .
    2. تصوير قوة الجيش والشعب بقوله أقوى – العظيم – حطم التيار .
    3. تصوير تلاحم الجيش والشعب بقوله يعانق – الأعراس – الأبطال .
    4. القصيدة لوحة فنية متكاملة العناصر التي تتمثل في الشمس والنار والعصفور والنهار والأبطال والشعب والأعراس .
    5. الصور الجزئية تراها في قوله الشمس في مدينتي تجسيم يوحي بالإشراق ، استيقظي حبيبتي توضيح وتجسيم لليقظة حتى يتحقق الأمل .
    6. قوله كالنار ، كالعصفور ، كالنهار : تشبيه يوحي بالوضوح والصفاء .
    7. قوله شعبنا الإعصار : تشبيه للتوضيح ويوحي بالقوة .
    8. قوله الأعراس تقرع للأبطال : كناية عن نشوة النصر والفرح .
    9. استخدام الأسلوب الخبري لاستحضار الصورة والأسلوب الإنشائي في استيقظي أمر للحث .

    أهم سمات وخصائص شعر المدرسة الجديدة :
    تنوع القوافي - الاعتماد على الموسيقى الداخلية وعلى جرس الألفاظ وإيحاءاتها - الموضوعات من الحياة ونبض الشارع - الكلمات سهلة - الوحدة العضوية والتجديد في الموسيقى .

    المناقشة التطبيقية :-

    يقول الشاعر :
    الشمس في مدينتي تشرق والأجراس تقرع للأبطال
    فاستيقظي حبيبتي فإننا أحـــــرار كالنـــــــار كالـعـــــــــــصفور كالنهار
    1) هات مرادف تقرع ، ومضاد تشرق في جمل مفيدة ؟

    2) الأبيات السابقة تمثل لوحة فنية معبرة عن حلم الشاعر وضح ذلك ؟
    3) عين في الأبيات كناية – تشبيه – نداء وبين سر بلاغته ؟

    يقول الشاعر :
    لأننا أحرار كالنار كالعصفور كالنهار وشعبنا أقــــــــــــــــــــوى من الإعصار
    ومن حراب الملـــــــــــــك المنهـــــــــــــــار فجيشنا العظيم يا حبيبتي حطمها وسار
    يعانق الشعب كما يعانق التيـــار شـــــــــــــواطئ البحـــــــــــــــــــــــــــــار
    1) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس ؟

    معنى الإعصار [ العاصفة الشديدة - النسمة الرقيقة – الإنذار المهدد ]
    مضاد المنهار [ الواعد – المنقضي – الواضح ]
    2) انثر الأبيات السابقة في أسلوب أدبي ؟
    3) النص يمثل المدرسة الواقعية الجديدة اذكر أهم سمات هذه المدرسة ؟
    لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم الاموات
    اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

  • #2
    رد: النصوص ثانويه عامه

    جزاكم الله خيرًا أخي الحبيب

    9- يُمنع كتابة أكثر من موضوعين فى قسم واحد يومياً .. فحتماً سيكون من الصعب على الأعضاء قراءة كماً كبيراً من الموضوعات وأصعب على المشرفين فى مراجعتها .




    ونرجوا من حضرتك قراءة قوانين المنتدى
    تفضل هنــا
    ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

    يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
    ابشر بالخذلان .

    حزب العار

    تعليق

    يعمل...
    X