إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القراءة ثانويه عامه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القراءة ثانويه عامه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ==============================

    القراءة
    من الهدي النبوي

    عن معاوية قال قلت يا رسول الله ما حق الجار علي قال الرسول صلي الله عليه وسلم إن مرض عدته وإن مات شيعته وإذا استقرضك أقرضته وإذا افتقر عدت عليه وإذا أصابه خير هنأته وإذا أصابته مصيبة عزيته وإن اشتريت فاكهة فأهد له فإن لم تفعل فأدخلها سرا ولا تترك ولدك يخرج بها ليغيظ بها ولده .
    لغويات ومعاني كلمات : -
    عدته : زرته ، استقرضك : أي طلب منك قرضا ، افتقر : احتاج ، عدت عليه : عاونته وساعدته .
    المناقشات التطبيقية :-
    أ‌- اذكر أربعة من حقوق الجار على جاره ؟
    ب‌- هات معنى عدته ومضاد هنأته ؟
    ت‌- لم اهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بحقوق الجار ؟
    ث‌- يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) اشرح هذا الحديث ؟ ثم بين أثر التعامل به في الحياة من حولك ؟

    ،،،،،،،

    وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وأن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا .
    مفردات ولغويات :-
    يهدي : يوصل ، البر : التوسع في فعل الخير ،يتحرى : يتعمد ويطلب ، الفجور : فعل المعاصي والقبائح .
    المناقشات التطبيقية :-
    ‌أ- هات معني كلا من ( يتحرى - البر - الفجور ) ؟
    ‌ب- المجتمع الإنساني في حاجة إلى خلق الصدق . تحدث عن أثر الصدق في حياة الفرد والمجتمع ؟
    ‌ج- خلق الكذب قابل للاكتساب في حياة الإنسان عن طريق تعمده . وضح هذه العبارة في ضوء فهمك للحديث ؟
    ‌د- ضع علامة √ أمام العبارة الصحيحة وعلامة × أمامالعبارة غير الصحيحة فيما يلي :
    o النفس الإنسانية بفطرتها ترغب إلى الصدق ( )
    o مصير المجتمع القائم على الكذب الانحلال والتفكك والتخلف ( )
    o الكذب من صفات المنافق ( )
    o الشهادة المضللة للقضاء تكون سندا صادقا ( )
    هـ - ماذا أفاد التعبير بكل من [ ما يزال - إياكم ] ؟

    ،،،،،،،

    يقول الرسول "صلى الله عليه وسلم ": ( إنما الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبا 000 )
    المناقشات التطبيقية :-
    ‌أ- كل قرين بالمقارن يقتدي وضح هذه المقولة في ضوء فهمك للحديث السابق ؟
    ب- وازن بين كل من الجليس الصالح والجليس السوء ؟ وبين إلى أيهما تنحاز ؟ ولماذا ؟
    ‌ج- في الحديث أدلة مقنعة وواقعية وضحها ؟
    ‌د- ما الصفات الواجب توافرها فيمن تختاره صديقا ؟
    ‌ه- اذكر المقصود بالكير ومضاد يحذيك ؟

    £££££££
    التدخين

    الأمراض التي يسببها التدخين :-

    سرطان الرئة والشفاه والفم والبلعوم والمريء والمثانة البولية وإصابات القلب والأوعية الدموية الناتجة عنه قد وصلت الآن لمعدلات تثير القلق ، ومن الأمراض قرحة المعدة و الإثنى عشرية والتهاب القصبة وإصابة العيون إلى جانب الخسائر الأخرى مما أجبرت الاتحاد الطبي البريطاني على شن حملة واسعة مطالبة الحكومة بوقف جميع انواع الدعاية للتدخين .

    ماذا يجب عليك عندما تقرر ترك التدخين : -

    1- عليك أن تلقي بالسجائر الموجودة معك والتخلص منها .
    2- التوقف عن شرب القهوة والمشروبات الروحية .
    3- قبل نومك تأخذ حمام دافئ وتنام مبكرا في هذه الليلة كي تريح أعصابك .
    4- في اليوم الثاني عليك أن تأخذ حمام بارد قبل تناول الإفطار .
    5- عليك أن تشرب عصير الفواكه التي تحتوي على نسبه عالية من فيتامين ج وهي الطماطم والحمضيات .
    6- عليك أن تتجنب الفلفل والأطعمة التي تحتوي على البهارات والخل واللحوم ؟
    7- إذا شعرت بالجوع عليك أن تكثر من الفاكهة والساندويتش مع السلطات .
    وبهذا لمدة سبعة أيام تكون وضعت نهاية للقاتلة كما يسميها كثير من العلماء .
    مظاهر ترك التدخين :-
    الشعور بالعصبية والقلق والملل والإغماء والدوخة والقيء وتغير النكهة ، وقد تشعر بالتخدير وألم العضلات والتعب والإرهاق والنعاس والرغبة في التدخين .
    أهم ما يثير قلق الباحثين والعلماء في هذا الموضوع : هو نتائج الإحصاءات والاستفتاءات الأخيرة التي أثبتت أن النساء يتفوقون على الرجال في عادة التدخين .
    هل تعلم أن بعض البحوث العلمية أكدت أن كمية ما يستنشقه المدخن من سيجارة واحدة تعادل نفس كمية المواد الكيماوية السرطانية التي كان يمكن أن يستنشقها لأسبوع أو أسبوعين في إحدى المدن الكبرى الملوثة ، ويحتوى دخان سيجارة يستنشقه المدخن على 200 اتحاد كيماوي وسرطان سام مثال أول أكسيد الكربون – النيكوتين – الفينول وغيرها .
    التدخين السلبي : -

    له عواقب سلبية وخيمة على الصحة تصل حتى حدوث سرطان الرئة حيث أن المدخن سلبيا يستنشق ما مجموعه عشرون سيجارة لأن الدخان المتسرب يفوق الممتص بكثير – أجريت أبحاث في اليونان بأن الدخان السلبي يحتوي على كمية اكبر من المواد التي تعتبر ضارة ومسببة للسرطان حيث يزداد تركيزها في الدخان السلبي بمقدار خمسين مرة لم يعملون أو يعيشون مع المدخنين ...
    هيئة حماية البيئة في واشنطن قررت بأن 500 من 5000 شخص من غير المدخنين يموتون سنويا في أمريكا من سرطان الرئة بسبب التدخين غير المباشر بينما بحوث في بريطانيا ألف شخص أن دخان 100 سيجارة يحتوى على جرام واحد من النيكوتين يبقى منه 26% في أعقاب السيجارة حين يمتص المدخن 28% منه ويتوزع الباقي 46% في الهواء الجوي .
    الأسئلة والتقويم :
    أ‌- ما العادات السيئة التي تشيع في حياتنا اليومية ؟ ولم كانت هذه العادات سيئة في رأيك ؟
    ب‌- كيف تقلع عن التدخين ؟ وكيف تنفر الناس من التدخين ؟
    ت‌- كيف تقي نفسك من الدخان السلبي ؟ وما هي الإجراءات التي يجب إن نأخذ بها في الأماكن العامة لحماية الإنسان من أضراره ؟
    ث‌- حريتك أيها المدخن تنتهي حيث يبدأ انفي - ناقش هذه العبارة ؟


    £££££££



    العمل

    خلق الله الإنسان واستخلفه في هذا الكون ليستثمر كل ما فيه لمصلحته وليعمره - فالأرض يزرع تربتها ويستأنس بحيواناتها ويستخرج ما في بطنها من معادن ويستفيد من صخورها وأحجارها وأبارها وأنهارها ونباتاتها ولن يحقق الإنسان ذلك إلا بالفكر والعمل كليهما – ومن فضل الله أن هيأ الإنسان وأقدره على العمل ووهب له الصحة والقدرة على الإنتاج وذلل له الأرض وأدوات زراعتها وأخصب المحصول للناس لقاء ما جهدوا ومنحهم جزاء عملهم .
    وأمر الله الإنسان بالتمتع بالحلال في الدنيا مع العمل للآخرة يقول الله تعالى ( ولا تنسي نصيبك من الدنيا )بل إن حصول الإنسان على ثمرة عمله إنما هذا تشريف له ووسام يضعه على صدره ومن المعلوم أن العمل حق وواجب وكرامه وكل عمل شريف مرغوب فيه ومرضي عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية , وتقدم الدول لأبنائها فتقيم المصانع وتبني البنية الأساسية وتنشر المشروعات لتهيئ فرص العمل للقادرين عليه وتكفل العمل الكريم النافع المثمر كما تشجع الدولة أصحاب الأموال على الاستثمار فيما ينفع من منشآت اقتصادية تجارية كانت أو صناعية أو زراعية أو عمرانية حتى لا ينتشر البطالة بين المواطنين .
    ولقد حثت الأديان السماوية على العمل ومجدت الأيدي العاملة وأبرزت قيمة العمل وأثره في حياة الناس فالأديان تحث على العمل والسعي وتوثق عرى المحبة والمودة بين المواطنين . فالأنبياء كانوا ذو حرف وصناعات رغم مسئولياتهم في الدعوة إلى الله من أجل أن يحترفوا ويكسبوا أقواتهم بعرق جبينهم فكانت مهنة داوود عليه السلام صناعة الدروع والسيوف أشبه بمهنة الحدادين اليوم ، وأيضا نوح عليه السلام عمل بالنجارة وصناعة السفن ، وسيدنا موسى اشتغل برعي الغنم ثم اشتغل بالتجارة فهو خير طعام ما كان من كسب الإنسان ونتيجة عمله وبذل جهده .
    وهذه وصية الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يقول ( باكروا الغدو في طلب الرزق فإن الغدو بركة ونجاح ) ويقول ( من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورا له . والرسول ذكر لنا أن الله يحب العبد الذي يمتهن عملا شريفا يغنيه عن ذل السؤال فيقول ( لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب خيرا له أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ) وللعلم إن الحرفة اليدوية لا تقل شأنا عن العمل العقلي والرسول يصافح أحد أصحابه كانت يده متشققة فشجعه الرسول على العمل وقال ( هذه يد يحبها الله ورسوله ) . الواجب على الشباب البحث عن العمل وتعلم الحرفة ولا ينتظر الوظيفة ولنأخذ بالأسباب مثل الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف عندما قال بعد الهجرة دلوني على السوق فنزل السوق وعمل بالتجارة . بالعمل تتقدم الأمة ويرقى أفرادها ويحققون عزتهم وكرامتهم .
    لغويات بعض الكلمات :- ذلل : سهل ومهد -تكفل : تضمن - حثت : شجعت - عرى المودة : عرى مفرها عروة وهى ما يتمسك به ويعتصم - حرف :مفردها حفرة وهي وسيلة الكسب -كالا : متعبا .


    المناقشة التطبيقية :-
    أ‌- اذكر مهمة الإنسان في هذا الكون ؟
    ب‌- أمر الله الإنسان بالتمتع بالحلال في الدنيا فما وسيلة لتحقيق ذلك ؟
    ج‌- اذكر موقف الأديان من العمل ؟ وما واجب الشباب في هذا الوطن ؟
    د‌- ( ومن المعلوم أن العمل حق وواجب وكرامه وكل عمل شريف مرغوب فيه ومرضي عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجات الإنسان )
    هات معنى لا حرج ومفرد فرص في جملة مفيدة ؟
    يرى بعض الشباب ان العمل اليدوي فيه حرج لهم . ناقش هذه النظرة ؟
    ماذا تعمل الدولة لتهيئ فرص عمل لشبابها ؟
    ضع علامة أو علامة × فيما يأتي ؟

    الانبياء اقتصرت مهمتهم على الدعوة إلى الله ( )
    عمل سيدنا نوح بالتجارة ( )
    عبد الرحمن بن عوف قبل أن يعيش عالة على غيره ( )
    الحرفة اليدوية أقل شأنا من العمل الفعلي ( )


    £££££££
    العرب والتكنولوجيا

    إذا كان العالم العربي مهد الحضارات ويتحفز الآن لنهضة شاملة في جميع المجالات نهضة تزكيها روح الانتماء ومشاعر الاعتداد بالماضي والثقة في المستقبل كما يحاول أن يعيش القرن الحادي والعشرين من بوابة المتفوقين فلا يعقل أن تكون الدول العربية رائدة الفكر والفن والحضارة والتقدم بعيده عن استيعاب مفاهيم العصر وأنماطه الجديدة في عالم يشهد اليوم ثورة تكنولوجية هائلة في المعلومات والالكترونيات والحسابات والاتصالات تزيد به وجودها بين الدول المتقدمة . أصبح واضحا أن من يمتلك ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء وهذا الأمر يحتم علينا أن نسابق الزمن ونضاعف الجهد حتى ندخل في زمرة من لهم فرصة البقاء بين الأقوياء .
    والعالم المتقدم لن ينتظرنا حتى نلحق به ولن يمد يده إلينا طواعية وهذا يستوجب منا جميعا الجهد والعزم والإصرار .
    إن ثورة المعلومات والتكنولوجيا في العالم تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفاعلية لنلحق بركب هذه الثورة . لابد أن نفكر بطريقة عالمية ونتصرف بطريقة محلية علمية بحيث يكون البعد العالمي جزءاً أساسيا من تفكيرنا وهذا يفرض علينا أن نمكن أبناء الأمة العربية ونسلحهم بلغة العصر ومفاهيمه وهذا يتأتي من خلال علاقات تكاملية بين التعليم والتكنولوجيا والإلمام بالتفكير المنهجي التطبيقي المنظم .
    الارتباط بين المعلومات التي يستفيدها الإنسان ومكونات الحياة نفسها هو الطريق الطبيعي لاستيعاب المعرفة والتفاعل معها والتأثر بها .
    لقد بات وجود مراكز المعلومات أمراً ملحاً ولابد أن تبدأ الأقطار العربية ببناء مراكز أبحاث متميزة كما هو متبع في دول كثيرة بحيث تستقطب هذه المراكز الدارسين من الوطن العربي و يجب أن يكون التخطيط لمثل هذه المراكز على المستوى القومي لا الإقليمي فوجود مثل هذه المراكز يمنع إهدار الاستثمارات كما أنها تعد بوتقة تنصهر فيها العقول العربية من أجل العمل للصالح العام وبعيدا عن النزاعات الإقليمية بحيث يتحقق الوصول بالأمة العربية إلى المستوى المطلوب وحتى لا تزداد الهوة بيننا وبين الدول المتقدمة الأخرى أكثر مما ينبغي .
    لغويات ومعاني الكلمات :-
    ناصية : زمام - نضاعف : نزيد - يستوجب : يستلزم - إهدار : ضياع - الهوة : الفجوة .
    المناقشة التطبيقية والأسئلة : -

    ‌أ- ( أصبح واضحا أن من يمتلك ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء وهذه الأمر يحتم علينا أن نسابق الزمن ونضاعف الجهد حتى ندخل في زمرة من لهم فرصة البقاء بين الأقوياء . )
    ناصية - يحتم - زمرة هات جمع الأولى ومرادف الثانية ومعنى الثالثة ؟
    من له حق البقاء ؟ وما واجبنا حتى نكون من زمرتهم ؟
    يتحفز العالم العربي لنهضة شاملة . اذكر العوامل التي تزكى فيه هذه النهضة ؟
    ب- ( لابد أن نفكر بطريقة عالمية ونتصرف بطريقة محلية بحيث يكون البعد العالمي جزءاً أساسيا من تفكيرنا وهذا يفرض علينا أن نمكن أبناء الأمة العربية ونسلحهم بلغة العصر ... )
    تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : -
    المقصود بلغة العصر [ السياسة - التكنولوجيا - التجارة ]
    معنى يؤهلهم [ يجذبهم - يناصرهم - يعدهم ]
    مضاد استثمار [ إهدار - اقتصاد - انتهاك ]
    كيف نعد أبناء الأمة العربية لأن يفكروا بطريقة عالمية ؟
    العالم المتقدم لن ينتظرنا حتى نلحق به فما سبيلنا إلى اللحاق به ؟


    £££££££
    فاروق الباز


    ولد الدكتور فاروق الباز في يناير سنة 1938 من أسرة متوسطة الحال في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية تدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث كانا يؤمنان بقدراته ونبوغه . وكان والده أول من حصل على التعليم الأزهري في قريته وكانت امة رغم بساطتها عونا له في اتخاذ قراراته المصيرية حيث كانت امة تمتلك ذكاء فطريا على حد وصف الدكتور فاروق .
    كانت أمنيته أن يكون طبيبا للمخ ولكن آماله باءت بالفشل حينما لم يحصل على مجموع يلتحق به كلية الطب فاضطر إلى كلية العلوم جامعة عين شمس وحصل على شهادة البكالوريوس كيمياء جيولوجيا عام 1958 وقام بالتدريس بجامعة أسيوط حتى عام 1960 ثم حصل على منحة لاستكمال دراسته بالولايات المتحدة . نال شهادة الماجستير سنه 1961 من معهد علم المعادن بميسوري الأمريكية ثم نال الدكتوراه عام 1964 وتخصص في التكنولوجيا الاقتصادية استطاع في هذه الفترة زيارة المناجم المهمة وجمع ألاف العينات من بلاد العالم التي زارها .
    كانت عيون الدكتور فاروق متجهة دائما إلى وطنه الأم مصر طوال فترة إقامته بأمريكا . ثم عاد إلى مصر ومعه العينات على أن ينشأ معهد عال للجيولوجيا ولكن الأقدار لم تسمح له فاضطر في الهجرة إلى أمريكا سرا وعمل في وكالة ناسا ودخل هذا المكان ولم يكن يعلم شيئا عن جيولوجيا القمر . وبعد ذلك حضر أحد المؤتمرات الجيولوجية والتي تحدث فيها علماء القمر عن فوهاته ومنخفضاته وجباله ولم يفهم شيئا مما قيل في المؤتمر طيلة ثلاثة أيام فسأل أحد الجالسين عن كتاب يجمع هذه التضاريس فقال لا حاجة لنا إلى أي كتاب فنحن نعرف كل شيء عنه فهذه الإجابة حركته إلى البحث والمعرفة ودخل المكتبة التي توجد بها الصور القمرية وعكف على دراسة 4322 صورة لمدة ثلاثة أشهر وتوصل إلى معلومات متميزة .
    اكتشف الدكتور فاروق أن هناك 16 مكان يصلح للهبوط فوق سطح القمر وفي المؤتمر الثاني الذي حضره كان الدكتور الباز على المنصة أمام المستمعين يعرض ما توصل إليه وسط تسأل الحاضرين حتى الشخص الذي قال له نحن نعلم كل شيء عن القمر قام وقال اكتشفت الآن أننا كنا لا نعرف شيئا عن القمر . دخل الدكتور فاروق تاريخ ناسا وأوكلت له مهنتين رئيسيتين في أول رحلة لهبوط الإنسان على سطح القمر الأولى اختيار منطقة الهبوط على سطح القمر والثانية تريب رواد الفضاء على وصف القمر بطريقة علمية وجمع العينات المطلوبة وتطويره بالأجهزة الحديثة .
    وتقديرا للدكتور فاروق بعث نيل ارمسترونغ برسالة إلى الأرض باللغة العربية واصطحب معه ورقة مكتوبا عليها سورة الفاتحة ودعاء من الدكتور فاروق للنجاح والتوفيق .
    ومع انطلاق أبوللو ونجاح مهمته سطع نجم الدكتور فاروق بعد مشاركته من عام 1967 إلى عام 1972 فسطع اسمه وأخذ مكانا في الصحافة العالمية والتلفيزيون الأمريكي . وبعد انتهاء مهمة أبوللو شارك الدكتور في إدارة مركز أبحاث الكون في المتحف الدولي للفضاء . ثم انضم إلى جامعة بوسطن مركز الاستشعار عن بعد باستخدام تكنولوجيا الفضاء وتم اكتشاف بعض الآثار المصرية .
    ثم توجه الدكتور فاروق بعد ذلك إلى دراسة الصحراء واهتم بتصوير المناطق الجافة في صحراء شمال أفريقيا .
    ومما يميز الدكتور الباز استخدامه التقنيات الحديثة في دراسة الصحراء حيث استخدامها أولا في الصحراء الغربية بمصر وأثبت أن الصحراء تطور طبيعي للتغيرات المناخية للأرض وليست من تاريخ نقل الأرض . لقد اختاره الرئيس السادات مستشاراً علميا لحكومته سنة 1978 وكلفه بمهمة اختيار أماكن صحراوية تصلح لإقامة مشروعات عمرانية جديدة .
    نادى الدكتور الباز بقمر خاص متخصص للصحراء ، عمل على إنشاء مراكز التدريس التصوير الفضائي والاستشعار عن بعد في كل من مصر وقطر والسعودية والامارات .
    انتخب الدكتور الباز كعضوا أو مبعوث لم يقرب من 40 من معاهد ومجالس منها انتخابه مبعوثا لأكاديمية العالم الثالث للعلوم سنة 1985 ، وأصبح من مجلسها الاستشاري في عام 1997 ، وعضوا في مجلس العلوم والتكنولوجيا الفضائية ورئيسا لمؤسسة الحفاظ على الآثار المصرية وعضوا في المركز الدولي للفيزياء الأكاديمية في اليونسكو وغير ذلك من المناصب والألقاب .
    كما كتب 12 كتابا منها أبوللو فوق القمر - الصحراء الجافة – حرب الخليج والبيئة – أطلس لصخور الأقمار الصناعية الكويتية . كما حصل على ما يقرب من 31 جائزة منها جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس السادات وجائزة إنجاز أبوللو جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن .... إلخ
    وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا – المركز المصري للدراسات الاقتصادية – مجلس العلاقات المصرية الأمريكية – عمل جائزة سنوية باسمه أطلق عليها جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء ، جال العالم شرقا وغربا وأحب الرحلات الكشفية – جمع العينات الصخرية منذ القدم وهو يجيد العربية والانجليزية وبعضا من الألمانية والفرنسية والاسبانية وكان يقول المعرفة تولد الثقة فأنا لا أقول شيئا إلا بعد دراسته جيدا .
    هذا هو فاروق الباز شاب اسمر يحمل على وجهه كل ملامح المصري الأصيل فإنه واحد من أبناء مصر الذين نبغوا وأبدعوا ، إنه شخصية لا تنسى وعبقرية أبدعت وقدوة لابد منها أن تتبع .

    اللغويات ومعاني الكلمات :-

    نبوغه : نبغ برع وأجاد -ذكاء فطري : الذكاء سرعة الفهم ، فطريا طبيعيا - الجيولوجيا : علم يبحث في الأرض - ضجت : امتلأت - طور : غير وعدل - جال العالم : طاف .



    المناقشة والأسئلة التطبيقية :-
    ‌أ- ماذا تعرف عن دور والدي فاروق في حياته ؟
    ‌ب- كان أمل فاروق الالتحاق بكلية الطب هل تحقق له ذلك ؟
    ‌ج- كان لهواية فاروق الباز أثر في حياته تحدث عن هذه الهواية ودورها ؟
    ‌د- ( كانت عيون الدكتور فاروق متجهة دائما إلى وطنه الأم مصر طوال فترة إقامته بأمريكا . ثم عاد إلى مصر ومعه العينات على أن ينشأ معهد عال للجيولوجيا ... )
    هات معنى متجهة ومضاد رجع في جملة مفيدة ؟
    اتجهت عيون الباز إلى مصر بين السبب ؟
    لماذا كان د/ الباز شديد الثقة بنفسه ؟
    دلل على أن الباز كان يحمل الملامح المصرية ؟



    £££££££

    القراءة للجميع


    القراءة والكتابة أداة الاتصال الأولى بين البشر وجسر التواصل بين الأجيال وعبر المسافات والأزمنة وهي أقوى وسائل التعليم والتعلم واحد مصادر تكوين الرأي العام . لولا القراءة والكتابة ما كان تقدم ولا مدنية فهي رصيد للخبرة الإنسانية على مر الأجيال فتقدمت بها البشرية وتنورت بها الإنسانية على مر العصور .
    القراءة هي بساط الريح الذي ينقل القارئ في رحلات بعيدة تعيده إلى عصور غابرة وحضارات مندثرة وإلى بشر عاشوا على هذه الأرض من مئات والآف وملايين السنين ليتعرف عليهم .
    القراءة تكسر حاجز الواقع حيث تعرف القارئ بأشخاص وشخصيات أبدعوا أدبا وفنا وعلما وعلوما إنسانية .
    إن القراءة ترينا فئات من البشر لم نرهم إلا بعيون الحروف والكلمات نفرح لفرحهم ونشعر بنبضات قلوبهم .
    القراءة تحلق بالقارئ إلى أفاق بعيدة وتغوص به إلى أعماق سحيقة وإلى باطن الأرض المنهمر وإلى حفريات ترجع إلى ملايين السنين حيث تعرض مواكب التاريخ بعظمائه وأبطاله فنسمع أحاديثهم ونطلع على أدق مشاعرهم .
    القراءة معين لا ينضب تشد القارئ إلى مجالات الحياة المختلفة وتعلمه كيف يواجه الأزمات ويتصدى لها وينتصر عليها ويعمل خياله في شريط ذكريات نسترجع منه عبر الماضي من خلال التجارب والخبرات التي واجهها من قبلنا .
    القراءة آلة الزمن السحرية وسفينة الفضاء الخارقة وتاريخ الاكتشافات العلمية وأبطالها العظام . وسيظل الكتاب المعلم الأول الذي يعطي من علمه ولا يمل من تكرار ما يعرضه والصديق الذي لا يضيق بالقارئ .
    ويقول العقاد وإنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا وحياة واحدة لا تكفيني ... والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثر من حياة واحدة على مدى عمر الإنسان لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فكرتك أنت فكرة واحدة شعورك أنت شعور واحد وبالقراءة تصبح الفكرة مئات من الفكر في القوة والعمق والامتداد ......
    وستظل القراءة طاقة هائلة للتعلم والثقافة والتواصل والتقدم ومن ثم اهتمت الدولة بأن تربي عادة القراءة إلى الإنسان المصري فكان مشروع القراءة للجميع ومكتبة الأسرة والمكتبات العامة ... كل هذا من أجل تيسير الحصول على الكتاب وغيره من وسائل القراءة المعاصرة فيكون الإنسان المصري قادر على مواكبة العصر . ويكفي أن أول ما نزل من القرآن الكريم هو أمر الله لرسوله بالقراءة " اقرأ باسم الذي خلق ... " .
    اللغويات ومعاني الكلمات :-

    أداة : وسيلة - مندثر : قدم وفني -أبدعوا : ابتكروا -تداعب : تلاعب - سحيقة : بعيدة - يتصدى لها : يواجهها .
    المناقشة والأسئلة :-

    ‌أ- للقراءة والكتابة أهمية في حياة البشر عبر الأزمنة . اشرح ذلك ؟
    ‌ب- ( وإنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا وحياة واحدة لا تكفيني ... والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثر من حياة واحدة على مدى عمر الإنسان ) هات معنى أهوى ومفرد عبر ومضاد تعطيني ؟
    ‌ج- اذكر مرادف أداة وجمع جسر ومفرد حفريات ؟
    ‌د- ضع علامة أمام الصحيح و علامة × أمام غير الصحيح مما يأتي .
    القراءة منبع التعلم والتواصل والتقدم ( )
    مشروع القراءة للجميع يهدف إلى تربية عادة القراءة لدى المواطن ( )
    سيظل الكتاب هو العلم الأول يعطي من علمه ولا يمل ما يعرضه ( )
    إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى ستظل فكرة واحدة ( )


    £££££££



    الوطن ولاء وانتماء

    الولاء للوطن من ارفع مظاهر الوعي القومي والتربية المدنية وإدارة العيش المشتركة بين أبناء الوطن الواحد . الانتساب إلى الوطن هو نعمة وبركة والبر بهما واجب مقدس والنظر إلى المشردين في الأرض يجسم في أعيننا أهمية الانتماء لوطن فمن لا وطن له لا عزة له ولا كرامة ولا أمان ولا استقرار فالمحافظة على الوطن قمة الأعمال النبيلة وهي فطرة من الفطر التي طبع عليها حب الوطن من الإيمان .
    والولاء للوطن يعني التضحية فهو مصدر الواجبات ومن أهمها خدمة العلم والدفاع عن الوطن ساعة يدق النفير والذود عنه ضد إي معتد ويجب تطبيق الأنظمة والقوانين واعتبار التقيد بها قوة وشرف . الولاء للوطن تضامن اجتماعي بين الأغنياء والفقراء وبناء المدارس من أجل تعليم أبناء الأمة ونشأة جيل قوي يحب وطنه ودينه وينفع نفسه و مجتمعه وكذلك بناء المصانع واحتضان شباب الأمة والقضاء على مشاكلهم ومساعدتهم في بناء المستقبل المشرق .
    الولاء للوطن عملية إنتاج وبناء مستمر فكل مواطن يعمل في مجال اختصاصه على تقدم الوطن ومواكبة العصر الصانع في مصنعه والتاجر في متجره والزارع في مزرعته ... فالكل يؤدي رسالة الولاء والحب للوطن والانتماء إليه .
    والرسول قدوتنا فعندما خرج من مكة مهاجرا نظر إلى مكة وقال إنك لأحب ارض الله إلى الله وإنك أحب بلاد الله إلي .. فهي موطنه ومسقط رأسه فأحبها حبا خالصا .
    الولاء للوطن هو العمل على إشاعة الأمن والأمان وتحقيق الاستقرار ونشر روح الأخوة فلا مجال للتقدم إلا بالحب والعمل والولاء للوطن وزيادة الإنتاج .
    ويقول جبران خليل جبران ويل لأمة تلبس مما لا تنسج وتأكل مما لا تزرع ويل لأمة تكثر فيها المذاهب والطوائف ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يحسب نفسه امة .
    اللغويات ومعاني الكلمات :-
    الفطرة : الطبيعة السليمة وجمعها فطر - النفير : القيام لقتال العدو - الذود : الدفاع .
    المناقشة والأسئلة : -

    ‌أ- [ الولاء للوطن فطرة من الفطر التي طبع عليها ويعني التضحية وخدمة الوطن والذود عن ثراه ضد كل معتد . ] هات معنى الذود – الهوية – التضامن – ثراه في جمل مفيدة ؟
    ‌ب- ماذا نقصد بالولاء للوطن وكيف نحقق ولاء الوطن ؟
    ‌ج- علل . يعتبر الولاء للوطن نعمة وبركة ؟
    ‌د- متى يتحقق التقدم والازدهار لأي وطن ؟
    ‌ه- قارن بين إنسان يعيش في وطنه آمنا وبين آخر مشرد بعيد عن وطنه . بين شعورك نحو كل منهما ؟


    £££££££

    الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية

    مصر تمتلك الركائز التي تمكنها من الاعتماد على الصناعة كأهم القطاعات القادرة على التنمية في ظل الاندماج العلمي الجديد مع خلق الفرص للشباب ورفع مستوى المعيشة . وهذا يحتاج تنمية صناعية حديثة ذات المزايا المتنافسة حاليا ومستقبلا ويجب الاستغلال للمواد البشرية والطبيعية وتنميتها والاستفادة من اتفاقيات المناطق الحرة ورفع الكفاءة الإنتاجية ومن ثم زيادة الصادرات .
    مصر تسير بخطى ثابتة نحو تحديث الصناعة في مجالات متعددة منها صناعة الجلود والأثاث والأجهزة المنزلية والكهربائية والسيراميك والأدوات الصحية والجرانيت ..... الخ
    تشجع مصر على تنمية الأنشطة الصناعية الواعدة ذات القدرة التصديرية مع الاستغلال الأمثل للخامات المحلية بما يعظم الفائدة منها وفي هذا تتجه مصر إلى تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات الشباب حيث انتشارها يعتبر قوة محركة لاقتصاديات الدول كما إنه يعتمد عليها مشروعات كبيرة في شراء احتياجاتها وترويج منتجاتها .
    تلعب المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورا هاما في رفع مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحد من ظاهرة البطالة – وتقوم عدة جهات بتمويل المشروعات الصغيرة منها البنوك وصندوق التنمية تعمل على نجاحها من خلال برامج التدريب والدعم المالي والمساعدة في اختصار الوقت والدعم الفني - وللمشروعات الصغيرة والمتوسطة أهمية اقتصادية فهى تساعد على تعزيز الاستقلال الاقتصادي لكونها تعتمد على المواد والإمكانيات المحلية.وتساعد على حل مشكلة البطالة لكونها تستخدم الأساليب الإنتاجية كثيفة العمل فيتم تشغيل القوى البشرية العاملة .
    تتميز هذه المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة بأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير وبقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المحلية مما يجعلها عنصرا مساعدا في عملية التنمية المتوازنة وتقليص التفاوت بين المحافظات - وتتميز كذلك بقابليتها على التوافق مع المتغيرات المستمرة المصاحبة للتطور التكنولوجي ومواكبة أنماط الطلب الاستهلاكي .
    اللغويات ومعاني الكلمات :-
    الركائز : جمع ركيزة وهي ما يرتكز عليه - التنافس : التسابق – التوافق : التكيف – تقليص : تقليل – المصاحبة : الملازمة – مواكبة : مواءمة – أنماط : جمع نمط وهو طريقة أو نموذج .
    الأسئلة والمناقشة : -

    ‌أ- [ يتطلب الاعتماد على الصناعة القادرة على التنمية رؤية متكاملة تتبلور في سياسة حديثة تهدف إلى تنمية. ]
    هات مرادف تنمية ومضاد قدرة ومعنى تتبلور في جمل مفيدة ؟
    ‌ب- تسير مصر بخطى ثابتة نحو تحديث وتطوير الصناعة . ما الخطوات المتبعة لتحقيق ذلك ؟
    ‌ج- بم تتميز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟ مع بيان أهمية هذه المشروعات الاقتصادية ؟
    ‌د- ضع علامة أمام الصحيح وعلامة × أمام الخطأ فيما يأتي :
    تلعب المشروعات الصغيرة دورا في رفع معدلات البطالة ( )
    المشروعات الصغيرة تستورد الكثير من خدمات الإنتاج ( )
    تعمل الحكومة على إنجاح المشروعات الصغيرة من خلال برامج تدريبية ( )

    تم بحمد الله
    التعديل الأخير تم بواسطة mega byte; الساعة 19-05-2011, 02:02 PM. سبب آخر: تنسيق الموضوع جزاك الله خيرًا
    لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير
    اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم الاموات
    اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

  • #2
    رد: القراءة ثانويه عامه

    جزاك الله خيرًا أخي الحبيب
    بارك الله فيك ونفع بك
    ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

    يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
    ابشر بالخذلان .

    حزب العار

    تعليق

    يعمل...
    X