إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

    وجزاكم خيرا جزيلا
    بـــــــــــــــــــــــــــــــارك الرحمن فيكم
    ,
    ,
    ,

    تعليق


    • #17
      رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

      نكمل باقى النواسخ



      كاد واخواتها

      هى من الافعال الناسخة التى تعمل عمل كان اى ترفع المبتدأ وتنصب الخبر

      لماذا لم نجعلها مع كان واخواتها؟؟
      لاننا قلنا ان كان تدخل على الخبر المفرد والخبر الجملة والخبر شبه الجملة فخبرها متعدد ، اما كاد فلابد أن يكون الخبر جملة فعليه فعلها مضارع.

      مثال : يكاد زيتها يضئ
      يكاد : فعل ماضى مبنى على الفتح.
      زيتها : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
      يضئ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة الفعلية فى محل نصب خبر كاد.

      **افعال كاد تنقسم الى ثلاثة اقسام :
      * من حيث المعنى :
      1- افعال مقاربة : كاد ، كرب ، اوشك. هى افعال مقاربة وقوع حدث فلو نظرنا فى القراءن نجد فعل كاد وردت كثيرا اما كرب اوشك لم يرد فى القراءن ولكنها وردت فى السنة.
      2- افعال الرجاء: وهى تدل على رجاء وقوع الحدث : عسى ، حرى ، اخلولق . وردت عسى فى القراءن ولكن حرى واخلولق لم يرد. عسى فعل جامد .
      3- افعال الشروع : اخذ ، جعل ، طفق ، انشأ ، قام ، علق. ماورد منها فى القراءن اخذ وطفق مثال : وأخذ برأس اخيه يجره اليه.
      * من حيث الجمود والتصرف
      فافعال كاد كلها جامدة ماعدا اربعة افعال :

      * من حيث حكم دخول أن عليها : مثل عسى (عسى الله ان يجعله) فنجد انها دخلت على جمل عسى كثيرا . فماحكم دخول ان الناصبة للفعل المضارع على افعال المقاربة؟؟
      - كاد وكرب : يقل دخول أن.
      - اوشك وعسى يكثر دخول أن.يوشك أن تتداعى ، وعسى أن
      - حرى وأخلولق : يجب دخول أن.
      - افعال الشروع : يمنع دخول ان عليها ؛ لان الشئ عند الشروع فيه يعنى البدء فيه فلا يمكن ان اقول أن .



      ملف التطبيق:

      20- "يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ"
      يكاد : فعل مضارع ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
      البرق : اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      يخطف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر يكاد.
      أبصارهم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهم ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف اليه.

      سورة مريم

      90- "تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ"
      تكاد: فعل مضارع ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
      السماوات : اسم تكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      يتفطرن : فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبنى على افتح فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل نصب خبر تكاد.
      منه : من حرف جر والهاء ضمير منفصل مبنى فى محل جر بـ من .

      سورة النساء

      84- "عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ"
      عسى : فعل ماضى جامد مبنى على الفتح.
      الله : اسم الجلالة اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      أن : حرف نصب وتوكيد.
      يكف : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة الفعلية فى محل نصب خبر عسى.
      بأس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
      الذين : اسم موصول مبنى .
      كفروا : فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل ، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.


      99-"فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ"
      عسى : فعل ماضى جامد.
      الله : اسم الجلالة اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      أن : حرف نصب وتوكيد
      يعفو : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والمصدر المؤول من أن يعفو فى محل نصب خبر عسى.
      عنهم : عن حرف جر وهم ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل جر بـ عن.

      وطفقا يخسفان عليهما من ورق الجنة.

      طفقا : فعل ماضى ناسخ مبنى على الفتح.
      والف الاثنين ضمير مبنى فى محل رفع اسم طفقا
      يخسفان : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع ثبوت النون والجملة الفعلية فى محل نصب خبر طفق.
      عليهما : على حرف جر وهما ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل جر بـ على.
      من : حرف جر
      ورق : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وهو مضاف
      الجنة : مضاف اليه مجرور.


      ** سؤال : قلنا مسبقا ان هذه الافعال لابد ان يكون الخبر جملة فعليه لماذا وردت فى المثال التانى فطفق مسحا بالسوق والاعناق وردت مفرد ؟؟
      ج: مسحا مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره وطفق يمسح وهو جملة فعليه.والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو اسمها.





      المشبهات بليس


      هى حروف تشبه ليس اى تشبه ليس فى العمل اى تعمل عملها والمعنى اى ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

      وهى : ما الحجازية ، لات ، لا ، إن

      مثال : ماهذا بشراً
      ما : حجازية
      هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع اسم ما الحجازية
      بشراً : خبر ما منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

      ** ماالنافية لها حالتين:
      1- عندما تدخل عليها جملة اسمية تسمى ماالحجازية فهنا تعمل عمل ليس ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.
      2- واذا دخلت على جملة فعليه فانها تكون نافيه ولا تعمل عمل ليس .

      * * سميت بالحجازية لانها يعمل بها اهل الحجاز ، اما بنو تميم فيقولون ماهذا بشرٌ وهنا صحيحة ايضا لانها كلها قبائل تتسم بالفصاحة.

      ** حتى تعمل ما عمل ماالحجازية :
      1- الايقترن اسمها بإن الزائدة.
      2- الا يتقدم الخبر على الاسم.
      3- الا تأتى بعدها إلا

      مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)
      ما : الحجازية تعمل عمل ليس.
      كذب : فعل ماضى مبنى على الفتح.
      الفوائد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به.
      رأى : فعل ماضى مبنى على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وجملة الصلة لامحل لها من الاعراب.

      ماهن امهاتهم
      ما : ما الحجازية ناسخة تعمل عمل ليس.
      هن : ضمير مبنى على الفتح فى محل رفع اسم ما.
      امهاتهم : خبر ما منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.

      ** وردت ما الحجازية فى القراءن كثيرا بشكل مختلف قليلا كما سبق ؛ مثلاً : وما هم بمؤمنين ، وما الله بغافل عما يعمل الظالمين ،فنجد الخبر متصل بباء زائدة للتوكيد .

      ما : ماالحجازية تعمل عمل ليس.
      الله : اسم الجلالة اسم ما مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
      بغافل : الباء زائدة تفيد التوكيد ، غافل اسم مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة وهو فى محل نصب خبر ما .



      ما: الحجازية تعلم عمل ليس.
      هم : ضمير مبنى على السكون فى محل رفع اسم ما.
      بمؤمنين : الباء زائدة ، مؤمنين مجرور بـ بالباء وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم فى محل نصب خبر ما.



      الواجب




      اعرب هذه الجمل اعرابا كاملا




      1- وما الله بغافل عما يعمل الظالمين.


      2- ماهن امهتاهن.


      3- ماهذا بشراً.


      4- مامحمدا الا رسول.


      5- اليس الله بعزيز ذو انتقام.


      6- إن انت الا نذير


      إن دالة على النفى

      تعليق


      • #18
        رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

        جزاكم الله خيرًا
        وفقكم الله
        وجعل هذا العمل في موازين حسناتكم
        ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

        يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
        ابشر بالخذلان .

        حزب العار

        تعليق

        يعمل...
        X