إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    //
    هنا إن شاء الله سنقدم بعض دروس النحو
    علها تعود بالنفع على طلابنا ,, أو من أراد في النحو تفقها
    نسأل الله التوفيق والفائدة للجميع

    ____

  • #2
    رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

    الدرس الأول


    باب المرفوعات ويشتمل على المبتدأ الخبر الفاعل نائب الفاعل اسم كان خبر ان – التوابع



    الكلام النحوى يتكون من ركنين اساسين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية ،
    مثلاً لو قلت : الآية (وعنت الوجوه للحى القيوم وقد خاب من حمل ظلما)
    - وعنت الوجه للحى القيوم (الجملة بدأت بكلمة عنت فتسمى جملة فعلية ) فالجملة الفعلية تبدأ بفعل
    - وقد خاب من حمل ظلما(هنا الجملة فعلية).



    2- اقترب للناس حسابهم وهم فى غفلة معرضون جملة فعلية



    فالجملة الفعلية اركانها : فعل وفاعل.
    ومكملاتها : تمييز، مفعول به ،حال، وكهذا .

    واركان الجملة الاسمية هى : المبتدأ والخبر

    3- مايأتيهم من ذكر من ربهم محدث الا استمعوه وهم يلعبون
    -مايأتيهم من ذكر (جملة فعليه)
    - استمعوه (جملة فعلية)
    - وهم يلعبون (جملة اسمية)

    فمن هذه الامثلة قدرنا نحدد ان الكلام العربى يتكون من قسمين والجمل بينها ترابط وتلاحم كالجسد الواحد.


    اولاً : الجملة الاسمية

    الجملة الاسمية اما خالية من العوامل اللفظية او جملة اسمية دخل عليها عامل من العوامل اللفظية: ان واخواتها وكان واخواتها؛ العوامل اللفظية هى التى تؤثر فى الاعراب.

    المبتدأ : اسم مرفوع خال من العوامل اللفظية وهو المسند اليه
    - فلو نظرنا الى التعريف نجد ان المبتدأ له شروط وهى :
    1- لابد ان يكون اسما فلذلك نخرج الفعل والحروف
    2- وجوب الرفع سواء كان لفظا ومحلا او كان محلا دون لفظ.فلو قلت مثلا (الله ربنا) الله اسم جلالة مبتدأ مرفوع لفظا ومحلا ، يعنى الهاء مضمومة يبقى رفعت لفظا ومحلا تعنى ان لابد للمبتدأ ان يكون مرفوعا . فممكن المبتدأ يأتى وقبله حرف جر زائد فمثلا(هل من خالق غير الله) فعند اعراب هذه الاية :
    هل : حروف الاستفهام وليست اسم استفهام
    من : حرف جر زائد للتوكيد فعند قول زائد لابد ان ادلل بانها تفيد التوكيد
    خالق : مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا
    غير : خبر
    3- المبتدأ لايأتى مجرورا ابدا يأتى مجرورا
    4- - المبتدا خال من العوامل اللفظية يعنى لايسبقه حرف تؤثر فى اعراب مابعدها مثل حروف الجر الاصلية او حرف ناسخ مثل كان واخواتها .ففى هذه الحالة لايكون مبتدأ ويأخذ اعراب اخر.
    5- والمبتدأ مسند للخبر فالجملة الاسمية بدايتها مسند اليه وهو المبتدأ والمسند الخبر.
    مثال :
    * زيد قائم
    زيد : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة.
    قائم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    * الزيدان قائمان
    - الزيدان: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الالف نيابة عن الضمة لانه مثنى.
    - قائمان : خبر مرفوع علامة رفعه الالف نيابة عن الضمة لانه مثنى.

    * الزيدون قائمون
    الزيدون : مبتدأ مرفوع علامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم
    قائمون : خبر مرفوع علامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم.

    * الطالبات مجتهدات
    الطالبات : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
    مجتهدات : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    اقسام المبتدأ :
    المبتدأ يكون اسم ظاهر ومضمر ومصدر مأول
    1- اسم ظاهر كما مثلنا لها سابقاً.
    2- مضمر وهى الضمائر التى تعرب مبتدأ وهى : ضمائر منفصلةمثل : أنا ونحن للمتكلم وضمائر المخاطب(انت ، انتم ، انتما ، انتن، انتم) وضمائر الغائب(هو ، هى ، هما، هن ، هم).
    * نحن عصبة
    نحن : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
    عصبة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    * انت طالب مجتهد
    انت : ضمير منفصل مبنى فى محل رفع مبتدأ.
    طالب خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    * انتم صالحون
    انتم ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ
    صالحون خبر مرفوع علامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم.

    * (وهذا ذكر مبارك انزلناه أفانتم له منكرون)
    الواو : حرف استئناف
    هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ.
    ذكر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
    مبارك :نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
    انزلناه : فعل ماضى مبنى على الفتح لاتصاله بنا الفاعلين ، ونا الفاعلين ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به .والجملة فى محل رفع نعت .
    أفانتم : الهمزة حرف استفهام ، الفاء : حرف عطف، انتم : ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ.
    له : اللام حرف جر ، الهاء ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر باللام.
    منكرون : خبر المبتدأ (انتم) مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه جملع مذكر سالم.

    ----------------------------------------------------

    مسائل وحلها

    س1: مثل ما يلي :
    مبتدأ مجرور لفظا.
    رب ضارة نافعة
    (هل من خالق غير الله)
    مبتدأ مرفوع بالواو,
    المجاهدون فائزون بإذن الله
    الزيدون قائمون

    مبتدأ مرفوع بالألف.
    الطالبان مجتهدان .
    الزيدان قائمان

    مصدر مؤوّل ، واقع مبتدأ.
    (أن تصوموا خيرا لكم)
    أن نتابع الدرس

    س2: أذكر أقسام المبتدأ.
    المبتدأ يكون:
    1- اسم ظاهر
    2- ومضمر
    3- ومصدر مؤول.

    س3: من خلال تعريف المبتدأ ، اذكر شروطه الثلاثة.

    المبتدأ : اسم مرفوع خال من العوامل اللفظية وهو المسند اليه
    1- لابد ان يكون اسما فلذلك نخرج الفعل والحروف ،وجوب الرفع سواء كان لفظا ومحلا او كان محلا دون لفظ.
    2- المبتدا خال من العوامل اللفظية يعنى لايسبقه حرف تؤثر فى اعراب مابعدها مثل حروف الجر الاصلية او حرف ناسخ مثل كان واخواتها .ففى هذه الحالة لايكون مبتدأ ويأخذ اعراب اخر.
    3- والمبتدأ مسند للخبر فالجملة الاسمية بدايتها مسند اليه وهو المبتدأ والمسند الخبر.مثال (زيد قائم)

    ---
    لنا عودة بالبقية إن شاء الله

    تعليق


    • #3
      رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

      جزاكم الله خير
      عيد سعيد

      تعليق


      • #4
        رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

        جزاكم الله خيرًا
        وجعل هذا العمل في موازين حسناتكم
        ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

        يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
        ابشر بالخذلان .

        حزب العار

        تعليق


        • #5
          رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).



          بوركتــــــــــــــم
          وجزيتم خيــــــــــــــــــرا

          تعليق


          • #6
            رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

            الدرس الثاني
            /
            انواع الخبر

            1/ خبر مفرد
            2/ خبر غير مفرد ( وينقسم الى خبر جملة - خبر شبة جملة)

            اولا : الخبر المفرد

            مثال //زيد قائم
            زيد/ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            قائم / خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة

            نوع الخبر(قائم) فى المثال السابق مفرد

            مثال // الله ربنا

            اللهُ / اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            ربنا / رب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            نا / ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف اليه

            قاعدة // اى ضمير متصل بالاسم يعرب مضاف اليه
            نوع الخبر ( ربنا) فى المثال السابق مفرد

            مثال // الطالبان مجتهدان

            الطالبان /مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى
            مجتهدان / خبر مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى
            نوع الخبر ( مجتهدان ) فى المثال السابق مفرد ايضا

            ثانيا : النوع الثانى من الخبر هوغير المفرد
            1/ شبه جملة
            2/ جملة( فعلية - اسمية)

            ** خبر شبه الجملة له حالتان

            1/ جار ومجرور
            2/ الظرف

            مثال //زيد فى البيت
            زيد / مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            فى البيت / فى حرف جر , والبيت :اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الكسرة الظاهرة
            وشبة الجملة (فى البيت) فى محل رفع خبر المبتدأ


            مثال //العصفور فوق الشجرة
            العصفور / مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            فوق / ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ,, وهو مضاف
            الشجرة /مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة
            وشبه الجملة ( فوق الشجرة) فى محل رفع خبر للمبتدأ


            ملحوظة
            1/ الظرف قد يكون ظرف مكان مثل (فوق - تحت - امام - خلف .....) او ظرف زمان مثل (صباحا - ليلا.....) .
            2/الظرف قد يكون مبنيا او معربا
            3/ الظرف المبنى مثل (إذا - إذ -- امس - الان - حيث - منذ - لدن - لدى - ثَمَّ -هنا - هناك - هنالك )
            4/ هنا - هناك وهنالك < اسماء اشارة وايضا ظروف
            5/ قبل وبعد وردت فى القرءان الكريم ,, ولكن احيانا تجر واحيانا ترفع ,,,, لماذا ؟؟
            تعالوا نعرف ليه

            مثال // خرجت من قبل ِ الظهر
            قبل ِ : هنا تعرب ظرف مجرور
            السبب // لان سبق (قبل) حرف جر , واتى بعدها مضاف ,
            ولابد من الشرطين حتى تجر


            مثال // ولله الامر من قبلُ
            قبل : ظرف مرفوع
            السبب // لان رغم ان سبق (قبل ) حرف جر الا انها لم يأت بعدها مضاف فرفعت ,, فلم يتوفر الشرطين كى تجر.


            مثال //خرجت قبل أذان الظهر
            قبل : هنا ظرف منصوب
            السبب // لم يدخل عليها شئ يؤثر على اعرابها الاصلى , فهى تنصب


            ** الخبر الجملة ,,وقد يكون جملة اسمية او فعلية
            مثال // محمد يكتب الدرس

            محمد / مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            يكتب/ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
            والفاعل ضمير مستتر تقديره هو, والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ
            الدرس / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة


            مثال // الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل اعمالهم
            الذين / اسم موصول مبنى فى محل رفع مبتدأ
            اين الخير ؟؟؟؟
            الخبر هو الذى تتم به معنى الجملة
            اذن يكون الخبر أضل اعمالهم,, والخبر هنا جملة فعلية

            وماذا عن جملة (كفروا وصدوا عن سبيل الله) هذه جملة صلة لا محل لها من الاعراب

            قاعدة

            الجملة التى تلى اى اسم موصول , تسمى جملة صلة لا محل لها من الاعراب

            مثال // والذين ءامنوا وعملوا الصالحات وءامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم
            اين الخبر هنا وما نوعه؟؟

            الخبر هو كفر,, وهو خبر جملة فعلية


            مثال للحل
            استخرج من سورة محمد من الاية"3"الى الاية "12"
            المبتدأ والخبر مع ذكر نوع الخبر
            "بدون اعراب"


            ----

            لنا بإذن الله عودة





            تعليق


            • #7
              رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

              جزاكم الله خيرًا
              ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

              يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
              ابشر بالخذلان .

              حزب العار

              تعليق


              • #8
                رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                الدرس الثالث


                قواعد :
                الجمل بعد النكرات صفات
                الجمل بعد المعارف احوال


                كل اسماء الاستفهمام هى اسماء لامحل لها من الاعراب ماعدا هل والهمزة نقول حروف


                الاسماء يلزم لها محل من الاعراب اما الحروف فليس لها محل




                الخبر الجملة الاسمية
                اى ان المبتدأ يتكون من ركنين اساسين المبتدأ والخبر وهو نفسه كان حيكون خبر للمبتدأ الاصلى (يعنى الخبر نفسه يتكون من مبتدأ وخبر) اسم ولايتم المعنى الا بإسم


                فى سورة الاخلاص
                هو الله احد
                هو : المبتدأ
                الله احد : جملة اسمية خبر



                الحاقة ماالحاقة
                الحاقة : مبتدأ
                ماالحاقة : ما اسم استفهام مبنى فى محل رفع خبر مبتدا



                مثال : المسلمة أخلاقها عالية
                المسلمة : مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مبتدأ اول
                اخلاقها : مبتدأ ثانى ، وعالية خبر للمبتدأ الثانى والجملة الاسمية خبر للمبتدأ الاول



                ولباس التقوى ذلك خير
                لباس : مبتدأ مرفوع بالضمة
                التقوى : مضاف اليه
                ذلك : مبتدأ
                خير :خبر والجملة الاسمية خبر للمبتدأ الاول



                أولئك هم خير البرية
                اولئك : اسم اشارة مبنى فى محل رفع مبتدأ اول
                هم : اسم اشارة مبنى فى محل رفع مبتدأ تانى
                خير : خبر مرفوع ، والجملة الاسمية فى محل رفع للمبتدأ الاول



                القارعة ما القارعة
                القارعة : مبتدأ مرفوع بالضمة
                ما : اسم استفهام مبنى فى محل رفع مبتدأ ثانى
                القارعة : خبر مبتدأ والجملة الاسمية فى محل رفع خبر للمبتدأ الاول.



                انواع الروابط بالجملة:
                وهو الرابط الذى يربط الجملتين ببعض
                1- ضمير(محمد يقرأ القران) الضمير هو عائد على محمد
                2- اسم اشارة (ولباس التقوى ذلك خير) الرابط ذلك عائد على المبتدأ
                3- اعادة المبتدأ بلفظه (الحاقة مالحاقة – القارعة مالقارعة) الرابط اعادة المبتدأ بنفس اللكلمة.


                تعدد الخبر:


                يعنى احيانا يأتى للمبتدأ اكثر من خبر :
                وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد
                هو : المبتدأ
                الغفور : خبر اول
                الودود : خبر تانى
                ذو العرش: خبر ثالث
                المجيد : خبر رابع
                فعال: خبر خامس


                لماذا لم اقل عليها صفات ؟ لان المبتدأ فى الاول وكلها اشياء تخبر عن شئ جديد


                محمد كاتب شاعر مفكر
                محمد مبتدأ كاتب خبر شاعر خبر تانى مفكر خبر ثالث
                لان اخبر عن حال محمد


                الرمان حلو حامض
                الرمان مبتدأ
                حلو خبر
                حامض خبر ثانى


                الجندى قوى شهم شجاع
                الجندى مبتدأ
                قوى :خبر
                شهم خبر تانى
                شجاع خبر ثالث


                الفرق ؟!!
                الخبر لما يتعدد يضيف معنى جديد(الله غفور رحيم)
                الجندى رجل شهم شجاع هنا صفة للرجل
                الجندى :مبتدأ
                رجل: خبر
                شهم :صفة
                شجاع :صفة



                التقديم والتأخير فى المبتدأ والخبر
                اهم شئ ان نعرف ان الخبر احيانا يأتى شبه الجملة مقدما على المبتدأ
                الاصل ان يأتى المبتدأ اولاً ثم الخبر ، واحيانا قد يأتى الخبر مقدما على المبتدأ وهذا التقديم ممكن ان يكون على سبيل الوجوب او على سبيل الجواز؟؟


                (فى البيت محمد) ومحمد فى البيت ففى هذا المثال يجوز تقديم الخبر على المبتدأ
                فى البيت : شبه الجملة خبر مقدم
                محمد : مبتدأ مؤخر


                فى البيت رجل
                الخبر هنا مقدم وجوباً (لان المبتدأ هنا نكرة والخبر شبه جملة)وهذا يرد فى القران كثيرا


                على الاعراف رجال
                شبه الجملة الجار والمجرور : خبر مقدم
                رجال :مبتدأ مؤخر


                فى جيدها حبل
                فى جيدها :خبر
                حبل :مبتدأ مؤخر


                لكم دينكم ولى دين
                لكم :شبه الجملة خبر مقدم
                دينكم :مبتدأ مؤخر
                ولى :خبر مقدم
                دين :مبتدأ مؤخر


                أم على قلوب اقفالها
                الهاء عائدة على القلوب ذلك وجب تقديم الخبر
                قلوب خبر مقدم
                اقفال مبتدأ مؤخر


                وللكافرين امثالها
                متى السفر
                متى نصر الله


                اسماء الاستفهام لها الصدارة لما اجى اعربها اسم استفهام مبنى خبر مقدم


                السفر مبتدأ مؤخر
                لماذا؟؟
                لان متى واين تعتبر من اسماء الاستفهام الدالة على الظرفية (زمان ،مكان) والظروف تعتبر من شبة الجملة لذلك عندما اجدها اقول خبر مقدم واللى بعدها مبتدأ مؤخر.



                نواسخ المبتدأ والخبر
                قلنا الجملة العربية تتكون من جملة اسمية وفعلية وهى من الاركان الاساسية وباقى سياق الجملة تسمى مكملات الجملة مثل التوابع المفاعيل ...
                الجملة العربية عبارة عن جسم يشتمل على ايد قدم عين شعر واذن فهذه الاجزاء فيها اساسيات وباقيها مكملات لها
                الاركان الاساسية فى المبتدأ والخبر هى المبتدأ والخبر قد يدخل على هذه الجملة ناسخ غير حكمها الاعاربى ولغاه فبعد ان كان المبتدأ مرفوع والخبر مرفوع اصبح المبتدأ اسم ناسخ لهذا ال


                ان محمد رسول الله
                محمد اسم ان منصوب
                رسول خبر ان مرفوع


                بالنسبة لهذه النواسخ نجد ان هنالك نواسخ يدخل على الجملة


                النواسخ عبارة عن حروف وافعال تدخل على الجملة الاسمية تغير حكمها الاعرابى


                انواع النواسخ
                1- نواسخ تنصب المبتدأ
                2- ونواسخ تنصب الخبر
                3- ونواسخ تنصبهما معا


                النواسخ التى تنصب المبتدأ


                مثل : إن محمدا رسول الله
                محمدا اسم ان منصوب
                رسول خبر ان مرفوع
                فمحمد قبل دخول ان كان مرفوع فدخول ان الناسخ غيره واصبح منصوبا


                وكان الله عليما حكيما
                الله اسم كان
                عليما حكيما خبر كان ، فهنا الناسخ كان دخل وغير الخبر





                الواجب:
                فى سورة الروم استخرج المبتدأ والخبر
                (اعرب هذه الجمل مع بيان اركانها)؟؟
                1- وهم من بعد غلبهم سيغلبون
                2- لله الأمر
                3- وهو العزيز الرحيم (آية 5)
                4- وهم عن الأخرة هم غافلون
                5- الله يبدأ الخلق
                6- فاما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم فى روضهم (آية 15)
                7- فأولئك فى العذاب محضرون
                8- وله الحمد
                9- ومن أياته خلق السموات والأرض
                10- وله من فى السموات والارض كل له قانتون(هنا جملتين)

                ----
                لنا عودة إن شاء الله

                تعليق


                • #9
                  رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                  جزاكم الله خيرًا
                  ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                  يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                  ابشر بالخذلان .

                  حزب العار

                  تعليق


                  • #10
                    رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).



                    وجزاكم خيرا كثيــــــــــرا
                    ,

                    تعليق


                    • #11
                      رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                      الدرس الرابع

                      قال ابن آجروم : بَابُ اَلْعَوَامِلِ اَلدَّاخِلَةِ عَلَى اَلْمُبْتَدَأِ وَالْخَبَرِ(وَهِيَ ثَلاثَةُ أَشْيَاءَ: كَانَ وَأَخَوَاتُهَا، وَإِنَّ وَأَخَوَاتُهَا، وَظَنَنْتُ وَأَخَوَاتُهَا)

                      النواسخ
                      منها ماهو حروف مثل إن وأخواتها ولا النافية للجنس والمشبهات بليس
                      وهناك أفعال ناسخة مثل كان واخواتها وكاد واخواتها وظن واخواتها
                      الحروف تنصب المبتدأ ويسمي اسمها وكل الحروف مبنيه لا محل لها من الاعراب



                      ---




                      انواع النواسخ


                      اولاً : الافعال

                      1- كان واخواتها
                      وهى عبارة عن افعال ناسخه تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ وتنصبالخبر
                      ترفع المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
                      وتقسم الى :
                      1- كان وأخواتها وهى: كان، اصبح، اضحي ،امسي ،ظل ،صار ،بات ،ليس
                      فالافعال الثمانية هذه تعمل بدون شرط وهى متصرفة(يأتى منها الماضى والمضارع والامر) باستثناء ليس.
                      2- وافعال الاستمرار : مازال - مابرح – ماانفك- مافتئ.
                      اما افعال الاستمرار فهى حتى تعمل عمل كان لابد ان يسبقها نفى(لا- ما – لن –لم) وهى افعال ناقصة التصرف (يعنى تأتى على زمنين فقط الماضى والمضارع )مثل مازال يأتى منها ماضى مازال ومضارع مايزل
                      لن نبرح ومابرح.
                      3- مادام.
                      دام فعل جامد تأتى فى صورة الفعل الماضى فقط ولابد ان يسبقها ما الظرفيه المصدريه بمعني مدة الدوام.

                      امثلة :

                      ظل وجهه مسودا
                      ظل : فعل ماضىعل ماض ناسخ مبنى على الفتح
                      وجهه : اسم ظل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
                      مسودا : خبر منصوب وعلامة نصبه ال

                      اصبح الجو باردا
                      اصبح : فعل ناسخ مبنى على الفتح
                      الجو : اسم اصبح مرفوع
                      باردا : خبر اصبح منصوب

                      امثلة من سورة الدخان :
                      ولايزالون مختلفين
                      لن نبرح عليه عاكفين
                      واوصانى بالصلاة والزكاة مادمت حيا
                      كُنَّا مُنذِرِينَ-كُنَّا مُرْسِلِينَ-كُنتُم مُّوقِنِينَ-كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ-مَا كَانُوا مُنظَرِينَ-كُنتُمْ صَادِقِينَ-كَانُوا مُجْرِمِينَ
                      {لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة110

                      للدرس بقية
                      ولنا عـــــــودة
                      إن شـــــاء الله

                      تعليق


                      • #12
                        رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                        ماشاء الله لاقوة إلابالله
                        جزاكم الله خيرًا
                        ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                        يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                        ابشر بالخذلان .

                        حزب العار

                        تعليق


                        • #13
                          رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).



                          بارك الله فيكــــــــــــــــــــــم
                          :


                          تعليق


                          • #14
                            رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                            الدرس الخامس

                            2- فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا
                            فأصبح : فعل ماض مبني على السكون
                            والتاء : ضمير مبني في محل رفع اسم أصبح
                            بنعمته : جار ومجرور
                            إخواناً : خبر أصبح منصوب

                            ---------------------------------

                            تكلمنا عن النواسخ باب النواسخ و قلنا اول جزئية ماهي هذه النواسخ ؟
                            قلنا هناك نواسخ تنصب المبتدأ و في هذه الحالة أقول عليه اسم الناسخ و النواسخ الناصبة هي إن و اخواتها ،و الناصبة للخبر كان و اخواتها.

                            ما هي افعال كان و اخواتها ؟و عملها و هي ؟!
                            هى ثلاثة عشر فعل: كان ،اصبح ،اضحى ،امسى ،ضل ، صار ، بات ، ليس
                            وضعناها في 3 مجموعات :

                            المجموعة الاولى :
                            هذه الثمانية الاولى تعمل بدون شرط و متصرفةيعني تاتي في الماضي و المضارع و الامر

                            مثال
                            1- (وكنتم أمواتا)
                            رفعت اسمها تاء الفاعل و نصبت الخبر امواتا
                            جاءت بصيغة الفعل الماضي.

                            2- (ويكون الرسول عليكم شهيدا)البقرة-143
                            جاءت بزمن المضارع

                            3- (كونوا قوامين بالقسط) فعل امر

                            اذا اول 8 افعال تعمل بدون شروط و هي متصرفة


                            المجموعة الثانية افعال الاستمرار
                            مازال ، ما برح ، ما فتئ ، ما انفك
                            تعمل بشرط ان يسبقهما نفي و هي افعال ناقصة التصرف

                            اذا قلت (ولا يزالون مختلفين) جاءت بصيغة المضارع سبقها نفى
                            (فمازلتم في شك) جاءت فعل ماضي

                            فتئ في موضع واحد في القران (تالله تفتؤ تذكر يوسف)

                            وهنا سؤال: لماذا تفتؤ لم يسبقها نفى؟عاكفين سبقها نفي ؟
                            ج: كلمة فتئ قلنا الفعل هدا وقع في جواب القسم لذلك جاز حذف النفي


                            (ولن نبرح عليه عاكفين )
                            لن نبرح اسمها ضمير مستتر و عاكفين خبرها سبقها نفي (لن)

                            (ويكون الرسول عليكم شهيدا)


                            اخر قسم الثالث

                            هو فعل واحد دام
                            و(دام) لابد ان يسبقهما ما المصدرية الظرفية التي بمعنى مدة الدوام
                            و كلمة دام و ليس ::: ليست متصرفة
                            افعال جامدة اي تاتي بصيغة الماضي فقط

                            (مادمت حيا)
                            ما دمت التاء اسم دام و حيا خبرها

                            الجزئية الاخيرة هي حذف نون كان
                            وردت كان في القرءان (ولا تك في ضيق مما يمكرون) نجد نون كان حذفت والحذف على سبيل الجواز، ما سبب الحذف؟هل هو مجزوم اقول فعل مجزوم بحذف حرف العلة؟
                            نقول الحذف لعلة بلاغية و هو على سبيل الجواز

                            و شروط الحذف : 1- ان تكون فعل مضارع مجزوم بالسكون غير متصل بالضمير ولا ساكن بعده

                            (ولم أك بغيا)
                            مجزوم و علامة الجزم السكون على النون المحذوفة جوازا
                            لم اقل جزم بحذف النون لان الفعل ليس من الافعال الخمسة
                            لم أك بغيا : سبق أك لم و لم تتصل بعدها بضمير و الباء بعدها غير ساكنة

                            (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب)
                            ينفع احذفها؟
                            لا؛ لان بعدها الساكن همزة الوصل ،اذا لا يجوز الحذف .

                            (إن يكنه فلن تسلط عليه)
                            هنا كان اتصلت بضمير هو فلا يجوز الحذف

                            (فلا تك في مرية منه إنه الحق )
                            اصلها فلا تكن
                            الفعل المضارع سبقه لا الناهية مجزوم و علامة جزمه السكون على النون المحذوفة جوازا.


                            احيانا تستوفي الشروط في القرءان و لكن لا تحذف لماذا؟ لان الحذف لسبب بلاغي مثل السرعة او حذفت للرغبة عن الحديث او لما في المتكلم من ضعف
                            (ولم يك شيئا) هنا النون حذفت للتحقير اي ان الانسان خلق من لا شيء.


                            تطبيــــــــق
                            سورة البقرة

                            28- "وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ"
                            41- "وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ"
                            65- "كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ"
                            97- "قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ"
                            98- "مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ"
                            111- "وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى"
                            133- "أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ"
                            135- "وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ"
                            140- "كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى"

                            و كنتم امواتا الشاهد كن و اسمها تم و خبرها امواتا
                            ولا تكونوا اول كافر : تكونو واو الجماعة اسم كان اول خبرها منصوب
                            تم تاء الفاعل هي اسم كان (وكنتم امواتا)

                            - "كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ"
                            97- "قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ"
                            98- "مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ"
                            111- "وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى"
                            133- "أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ"
                            135- "وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ"
                            140- "كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى

                            كونوا قردة خاسئين: كان فعل امر مبني على حذف حرف النون و الواو اسمها قردة خبرها
                            من كان عدوا لجبريل : كان اسمها ضمير مستتر تقديره هو و خبرها عدوا.

                            - "وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى"
                            133- "أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ"
                            135- "وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ"
                            140- "كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى

                            وقالوا لن يدخل الجنة الا من كان هودا : كان اسمها مستتر (هو) هودا خبرها
                            أم كنتم شهداء : تم اسم كان اي تاء الفاعل و شهداء خبرها
                            تم ضمير مبني في محل رفع اسم كان
                            شهداء خبرها منصوب و علامة نصبه الفتحة

                            و قالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا :
                            كونوا الواو اسم كان و هودا خبرها منصوب
                            قالوا الواو فاعل اما كونوا فالواو اسم كان

                            كانوا هودا او نصارى
                            كانوا فعل ماض مبني على الضم الواو اسمها و هودا خبرها

                            - "لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا"
                            143- "وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ

                            هَدَى اللّهُ"184- "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ "

                            185- "وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ"
                            196- "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ"
                            213- "كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً"
                            282- "فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا"
                            282- "إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً"

                            لتكونوا شهداء
                            تكونو فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون
                            الواو اسمها
                            شهداء خبرها منصوب و علامة نصبه الفتحة

                            و يكون الرسول عليكم شهديا
                            الواو حرف عطف
                            يكون فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
                            الرسول اسم يكون
                            عليكم شهيدا شهيدا خبرها

                            و ان كانت لكبيرة الا على الذين هدى الله
                            كانت التاء حرف تانيث اسمها ضمير مستتر تقديره هي و كبيرة خبرها منصوب و علامة نصبه الفتحة.

                            ان + فعل ناسخ + لام (هذه الام اسميها اللام الفارقة)

                            فمن كان منكم مريضا
                            اسمها مستتر و خبرها مريضا

                            كان الناس امة واحدة :
                            الناس اسمها و امة خبرها منصوب

                            فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا :
                            الذي اسم موصول مبني في محل رفع اسم كان سفيها خبرها منصوب.


                            بما اننا نتكلم عن كان و اخواتها او عن النواسخ :
                            اول جزئية ليس البرَ و ليس البرُ في ناس يدعون فيها شبهات:
                            1- (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ).
                            2- (وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا).

                            - في الاية الولى وردت البر بالنصب ؛مادام نصبت فهنا هي خبر كان،اسمها المصدر المؤول أَنْ تُوَلُّوا.
                            في قراءة اخرى تجديها بالرفع لكن برواية حفص بالنصب

                            - الاية التانية مادامت جاءت بالرفع فهي اسم ليس ؛على الاصل الاسم اولا ثم الخبر لكن في اول الربع تقدم الخبر على الاسم.
                            بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ : خبرها بان تاتوا الجملة مبدوءة بحرف الباء الزائدة التي تفيد التوكيد و هذا جائز في خبر ليس .


                            ليس : هي اصلا فعل نفي يجوز دخول الباء الزائدة على خبر ليس
                            (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) ، (أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ) ، (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ )

                            * ما فائدة الباء هنا ؟ التوكيد
                            هذه الباء الزائدة ماذا اعرب ما بعدها؟ لا اقول مجرور بل اقول الباء زائدة للتوكيد

                            وعزيز خبرليس مجرورلفظا ولكنه منصوب محلا .

                            باحكم الحاكمين احكم خبر ليس مجرور لفظا لكنها منصوبة محلا.

                            كافٍ مجرورة لفظا منصوبة محلا .

                            الخبر فقط هو الذي تدخل عليه الباء الزائدة.



                            تطبيقات من القرءان على المنصوبات

                            تعليق


                            • #15
                              رد: (( ܓܨما تيسر من:: النحـــــــــو .:: لمن أراد ::.ܓܨ )).

                              ماشاء الله
                              جزاكم الله خيرًا
                              ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                              يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                              ابشر بالخذلان .

                              حزب العار

                              تعليق

                              يعمل...
                              X