القاب الحروف
وهي عشرة ألقاب لقبها بها الخليل بن أحمد
في أول كتاب العين وهي مشتقة من أسماء
المواضع التي تخرج منها:
الأول: الحروف الجوفية
وهي حروف المد الثلاثة - الألف - ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً - والواو - الساكنة المضموم ما
قبلها - والياء - الساكنة المكسور ما قبلها ويجمع الكل لفظ (نوحيها) ولقبت بذلك لخروجها
من جوف الحلق كما مر وتلقب أيضاً بالمدية لامتداد الصوت بها كما سيأتي الكلام عليها في
موضعه، وتلقب أيضاً بحروف العلة لما يعتريها من القلب والإبدال والإعلال كما تقرر في
فن الصرف. قال في نهاية القول المفيد:
"وهو بالصوت أشبه فلولا تَصَعُّدُ الألف وتسفّل الياء واعتراض
الواو بين التصعُّد والتسفُّل لما تميزت عن الصوت المجرد بحروفه
وقال بمعناه ملا علي القاري.
الثاني: الحروف الحلقية
وهي الهمزة والهاء والعين والحاء المهملتان والغين والخاء المعجمتان
ولقبت بذلك لخروجها من الحلق كما تقدم فإن روعي ما جاء في مذهبي سيبويه والفراء فتصير
الحروف الحلقية سبعة أحرف بإضافة ألف المد إليها حيث قالا بخروجها من أقصى الحلق
مع الهمزة وفي ذلك يقول الإمام ابن بري في الدرر وهو ممن أخذ بمذهب سيبويه:
*فالهاءُ والهمزةُ ثمَّ الألفُ * من آخر الحلقِ جميعاً تُعرفُ*
*والعين من وسطهِ والحاءُ * والغين من آخره والخاءُ *
الثالث: الحروف اللهوية
وهما حرفان: القاف والكاف ويقال لهما: اللهويان نسبة إلى "اللهاة"
بفتح اللام وهي اللحمة المشرفة على الحلق.
الرابع: الحروف الشجرية
بسكون الجيم وقد اختلف العلماء في حروف هذا اللقب فذهب البعض
إلى أن حروفه ثلاثة، وذهب البعض الآخر إلى أنها أربعة. واختلف القائلون بالأحرف الثلاثة فذهب
بعضهم إلى أنها الجيم والشين والياء. وذهب غيرهم إلى أنها الجيم والشين والضاد بإسقاط الياء.
أما القائلون بالأحرف الأربعة فهي عندهم: الجيم والشين والياء والضاد، واختلف قول الحافظ
ابن الجزري فقال في النشر: إن الحروف الشجرية الجيم والشين المعجمة والياء غير المدية
وقال في التمهيد: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم والشين والضاد أهـ. فأسقط الياء وفي
المسألة كلام كثير غير ما ذكرنا وقد أتينا بما يلائم المبتدئين وفيه الكفاية إن شاء الله
هذا والمراد بالياء في كل ما ذكر الياء غير المدية.
أما هي فقد تقدم أنها تخرج من الجوف. وسواء قلنا بأن الأحرف الشجرية ثلاثة أو أربعة فإن
اعتبرنا مذهبي سيبويه والفراء فتصير الأحرف الشجرية أربعة بالنسبة لمن قال إنها ثلاثة
وتصير خمسة بالنسبة لمن قال إنها أربعة وذلك بإضافة الياء المدية إليها حيث قالا بخروجها
من وسط اللسان مع الياء المتحركة مطلقاً والساكنة إثر فتح كما مر في المخارج. ولقبت
هذه الأحرف بالشجرية لخروجها من شجر الفم وهو ما بين وسط اللسان وما يقابله من
الحنك الأعلى في قول. وقيل غير ذلك.
الخامس: الحروف الذلقية
بفتح اللام وسكونها وهي اللام والنون والراء ولقبت بذلك لخروجها
من ذلق اللسان وهو طرفه وقال في الرعاية: سماهن الخليل بذلك لأنه نسبهنَّ إلى
الموضع الذي يخرجن منه. ومخرجهن من طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه .
يتبــــــــــع باذن الله
الحروف النطعية
وهي عشرة ألقاب لقبها بها الخليل بن أحمد
في أول كتاب العين وهي مشتقة من أسماء
المواضع التي تخرج منها:
الأول: الحروف الجوفية
وهي حروف المد الثلاثة - الألف - ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً - والواو - الساكنة المضموم ما
قبلها - والياء - الساكنة المكسور ما قبلها ويجمع الكل لفظ (نوحيها) ولقبت بذلك لخروجها
من جوف الحلق كما مر وتلقب أيضاً بالمدية لامتداد الصوت بها كما سيأتي الكلام عليها في
موضعه، وتلقب أيضاً بحروف العلة لما يعتريها من القلب والإبدال والإعلال كما تقرر في
فن الصرف. قال في نهاية القول المفيد:
"وهو بالصوت أشبه فلولا تَصَعُّدُ الألف وتسفّل الياء واعتراض
الواو بين التصعُّد والتسفُّل لما تميزت عن الصوت المجرد بحروفه
وقال بمعناه ملا علي القاري.
الثاني: الحروف الحلقية
وهي الهمزة والهاء والعين والحاء المهملتان والغين والخاء المعجمتان
ولقبت بذلك لخروجها من الحلق كما تقدم فإن روعي ما جاء في مذهبي سيبويه والفراء فتصير
الحروف الحلقية سبعة أحرف بإضافة ألف المد إليها حيث قالا بخروجها من أقصى الحلق
مع الهمزة وفي ذلك يقول الإمام ابن بري في الدرر وهو ممن أخذ بمذهب سيبويه:
*فالهاءُ والهمزةُ ثمَّ الألفُ * من آخر الحلقِ جميعاً تُعرفُ*
*والعين من وسطهِ والحاءُ * والغين من آخره والخاءُ *
الثالث: الحروف اللهوية
وهما حرفان: القاف والكاف ويقال لهما: اللهويان نسبة إلى "اللهاة"
بفتح اللام وهي اللحمة المشرفة على الحلق.
الرابع: الحروف الشجرية
بسكون الجيم وقد اختلف العلماء في حروف هذا اللقب فذهب البعض
إلى أن حروفه ثلاثة، وذهب البعض الآخر إلى أنها أربعة. واختلف القائلون بالأحرف الثلاثة فذهب
بعضهم إلى أنها الجيم والشين والياء. وذهب غيرهم إلى أنها الجيم والشين والضاد بإسقاط الياء.
أما القائلون بالأحرف الأربعة فهي عندهم: الجيم والشين والياء والضاد، واختلف قول الحافظ
ابن الجزري فقال في النشر: إن الحروف الشجرية الجيم والشين المعجمة والياء غير المدية
وقال في التمهيد: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم والشين والضاد أهـ. فأسقط الياء وفي
المسألة كلام كثير غير ما ذكرنا وقد أتينا بما يلائم المبتدئين وفيه الكفاية إن شاء الله
هذا والمراد بالياء في كل ما ذكر الياء غير المدية.
أما هي فقد تقدم أنها تخرج من الجوف. وسواء قلنا بأن الأحرف الشجرية ثلاثة أو أربعة فإن
اعتبرنا مذهبي سيبويه والفراء فتصير الأحرف الشجرية أربعة بالنسبة لمن قال إنها ثلاثة
وتصير خمسة بالنسبة لمن قال إنها أربعة وذلك بإضافة الياء المدية إليها حيث قالا بخروجها
من وسط اللسان مع الياء المتحركة مطلقاً والساكنة إثر فتح كما مر في المخارج. ولقبت
هذه الأحرف بالشجرية لخروجها من شجر الفم وهو ما بين وسط اللسان وما يقابله من
الحنك الأعلى في قول. وقيل غير ذلك.
الخامس: الحروف الذلقية
بفتح اللام وسكونها وهي اللام والنون والراء ولقبت بذلك لخروجها
من ذلق اللسان وهو طرفه وقال في الرعاية: سماهن الخليل بذلك لأنه نسبهنَّ إلى
الموضع الذي يخرجن منه. ومخرجهن من طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه .
يتبــــــــــع باذن الله
الحروف النطعية
تعليق