إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متعة الأضاد في لغة الضاد‏

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • متعة الأضاد في لغة الضاد‏

    متعتة الأضاد في لغة الضاد

    من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :

    وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) أي أمامهم .

    عسعس الليل : إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس) إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما.

    الصريم : الليل أو الصبح . وبه فسر قوله تعالى ( فأصبحت كالصريم ) أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .

    الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين) أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .

    التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنها قوله تعالى ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... ) أي تعظموه
    .
    الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوا في تفسير قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ) قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .


    أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى ( وأسروا الندامة لما رأوا العذاب) أي أظهروها .


    صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى (فصرهن إليك ) قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .


    الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا ) أي لا تخافون عظمة الله تعالى ..

    الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .


    الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .

    العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .

    طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .

    شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .

    الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .

    الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .

    الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .

    الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .

    الظن : اليقين أوالشك .



  • #2
    رد: متعة الأضاد في لغة الضاد‏

    جزاكم الله خيرا ينقل للقسم المناسب

    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

    تعليق


    • #3
      رد: متعة الأضاد في لغة الضاد‏

      جَزاكم الله خيراً .. واسمح لي ان اضيف اضافةً
      الظن : اليقين أوالشك .
      الظن تأتي بمعنى عِلم اليَقين وهذا في قول اللهِ تعالى -( .... وبشر الصابرين*الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم .... )-
      فهذا جاء بمعنى علم اليَقين وهذا في باب مَدح فإن جاءت في الآية بمعنى الشك في لقاء اللهِ وليعوذ بالله لجاءت ذَماً وإنما جاء في باب المَدح وهذا بمعنى يعلمون يقيناً بلقاء اللهِ تعالى
      أبُو سُفيَان سابقاً
      قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

      ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

      تعليق


      • #4
        رد: متعة الأضاد في لغة الضاد‏

        جزاكم الله خيرا

        ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
        ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب )

        تعليق


        • #5
          رد: متعة الأضاد في لغة الضاد‏

          جزاكم الله خيرًا
          وجزاك الله أخي أبو سفيان على الإضافة القيمة
          ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

          يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
          ابشر بالخذلان .

          حزب العار

          تعليق

          يعمل...
          X