إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله


    الحمد لله وحده وصلاة وسلاما على من لانبي بعده
    وارض اللهم عن زوجاته أمهات المؤمنين الأطهار وأصحابه الأخيار

    أمــابعــد
    فحيايكم الله وبياكم وغفر لنا وإياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم
    أحبتي في الله



    ................................................

    (( إعراب القرآن الكــــريم))


    فلا يخفى على أحد أهمية علم الإعراب في توضيح المعنى الذي تنشده الآيات القرآنية، وبيان ما تقصده من دلالات، وقد نشأ هذا العلم وازدهرت مباحثه في كنف الحاجة إلى تفسير القرآن، وتوضيح معانيه وغريبه، ومن هنا تعدَّدت المصنفات قديما وحديثا لتحقيق هذا الغرض، وبعضها يكمل بعضها الآخر؛ فلكل مصنف مذاقه ووجهته التي هو مُوَلِّيها، ولا غنى لأحد عن أحد؛ لأن كلاً منها يُعنى بجانب، أو يحلُّ مشكلا، أو يثير مسائل علمية قد لا يثيرها غيره، بيد أنها اتفقت على العناية بإجلاء معاني كتاب الله‏.‏
    وها هو الإمام مكي بن أبي طالب المتوفى سنة 437، يقول في مقدمة مشكله‏:‏ ‏"‏ورأيت من أعظم ما يجب على طالب علوم القرآن، الراغب في تجويد ألفاظه، وفهم معانيه، ومعرفة قراءاته ولغاته، وأفضل ما القارئ إليه محتاج، معرفة إعرابه والوقوف على تصرُّف حركاته وسواكنه؛ ليكون بذلك سالما من اللحن فيه، مستعينًا على إحكام اللفظ به، مطلعًا على المعاني التي قد تختلف باختلاف الحركات، متفهمًا لما أراد الله تبارك وتعالى به من عباده؛ إذ بمعرفة حقائق الإعراب تُعرف أكثر المعاني وينجلي الإشكال، وتظهر الفوائد، ويُفْهَم الخطاب، وتصحُّ معرفة حقيقة المراد‏"‏‏.‏
    ويأتي هذا العمل -إن شاء الله- بمنزلة دلو من هذه الدلاء التي تحمل بعض الخصائص والميزات في طريقة توضيح مشكل الإعراب‏.‏ وقد سرت وفق المنهج التالي‏:‏
    1 - انتخبت من الآيات ‏"‏المشكل‏"‏ منها، وهو الذي قد تغمض معرفة إعرابه وإدراك توجيهه، أو يخالف في الظاهر قواعد النحاة ، ولكنه لدى التأمل والتحقيق يظهر لنا موافقتها‏.‏ قال الجوهري في صحاحه‏:‏ ‏"‏أشكل الأمر‏:‏ أي التبس‏"‏، وجاء في ‏"‏الوسيط‏"‏ ‏:‏ ‏"‏الإشكال‏:‏ الأمر يوجب التباسا في الفهم‏"‏‏.‏
    2 - حرصت على مطالعة مصنفات القوم في هذا الحقل؛ لكيلا أخرج عن اجتهادات علماء، كان لهم قَدَمُ صدق وجهد وفقه في فهم معاني القرآن العزيز‏.‏
    3 - عُني هذا ‏"‏المجتبى‏"‏ بالمفردات، والجمل التي لها محل، والتي ليس لها محل، وأشباه الجمل من الظرف والجار والمجرور، وإن كان المقام لا يتسع للمرور بها جميعا، وتركت ذلك لكتابي الآخر ‏"‏المفصَّل‏"‏‏.‏
    4 - يسير وفق ترتيب السور والآيات في المصحف الكريم، ويحافظ على رقمها، وفق ‏"‏مصحف المدينة النبوية‏"‏؛ وذلك لتيسير العودة إلى المُشْكل المنشود من الآية‏.‏
    5 - ينتخب العبارة السهلة المأنوسة التي تتضح لجلِّ طلبة العلم، ومن هنا بذلتُ الجهد في توضيح عبارات المعربين التي قد تحتاج في عصرنا إلى تذليل غامضها، والكشف عن مقصودها‏.‏
    6 - اخترت وجهًا واحدًا في إعراب مفردات الآية أو جملها أو أشباه جملها، بَيْدَ أن هذا الوجه مما نصَّ عليه أحد علماء العربية بالتصريح أو الإشارة، أو القياس على قول صريح له في موضع آخر مماثل ، ويكون له صفة الوضوح والسيرورة‏.‏
    7 - يُعنى هذا ‏"‏المجتبى‏"‏ بتوحيد إعراب النظائر، ما أمكن إلى ذلك سبيلا‏.‏ فإذا كان موضع الإعراب في سورتَيْ الأعراف والتوبة مثلا من مشكاة واحدة، من حيث المعنى والصناعة، شملهما الإعراب بتوجيه واحد، وفي هذا جانب منهجي لا يخفى على أرباب الفن‏.‏
    8 - عُنيت ببناء ضوابط عامة تفيد في كشف مشكل الآية المعينة وما يقاس عليها، إن كانت مفردات الضابط مشتركة‏.‏
    9 - بلغ عدد الموارد التي عدت إليها أكثر من مئة مورد، بعضها أصيل في فنه، وبعضها مساعد كاشف، وذلك في ضوء عيش، وقراءة، وتأمل في مصنفات علوم العربية والتفسير وما يتصل بهما‏.‏
    10 - يمثل هذا ‏"‏المجتبى‏"‏ الرأي المختار عندي من مجموع الآراء العلمية التي قيلت، ولا يعني هذا تضعيف غيره ، وإنما يعني اختياري الذي أذهب إليه، وهو ما رأيته موافقا للمعنى والصناعة‏.‏
    أسأل الله سبحانه القبول والإخلاص، وأن يجعلنا مِنْ خَدَمة كتاب الله، الحريصين على مأدبته‏.‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.‏
    المدينة المنورة




    أ‏.‏د‏.‏ أحمد بن محمد الخراط ، المستشار بالمجمع



    تابعونا ولاتنسوني من صالح دعواتكم
    أخوكم
    ومحبــ في الله ـكم
    أبو سُليمان


    ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

    يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
    ابشر بالخذلان .

    حزب العار

  • #2
    رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

    بارك الله فيكم

    لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري
    خوفا على بصري من حسن صورته فلست أنظره إلا على قدر
    روح من النور في جسم من القمر كحلية نسجت من الأنجم الزهر

    حسان بن ثابت(رضي الله عنه)

    تعليق


    • #3
      رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

      جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب



      **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

      تعليق


      • #4
        رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

        المشاركة الأصلية بواسطة wafa mahmoud مشاهدة المشاركة
        بارك الله فيكم

        جزاكم الله خيرًا
        المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب
        وجزاكم الله مثله أخي الفاضل
        ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

        يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
        ابشر بالخذلان .

        حزب العار

        تعليق


        • #5
          رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

          بارك الله فيكم
          و نفع بكم
          في انتظار جديدكم

          تعليق


          • #6
            رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

            المشاركة الأصلية بواسطة amerghool مشاهدة المشاركة
            بارك الله فيكم
            و نفع بكم
            في انتظار جديدكم

            جزاكم الله خيرًا
            أخي الحبيب
            ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

            يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
            ابشر بالخذلان .

            حزب العار

            تعليق


            • #7
              رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

              بسم الله الرحمن الرحيــم
              سورة الفاتحة

              آ: 1((‏بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏))
              ‏"‏بسم‏"‏‏:‏ الباء حرف جر، ‏"‏اسم‏"‏ اسم مجرور بالكسرة‏.‏ والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، تقديره‏:‏ ابتدائي كائن بسم الله، وجملة التقدير ابتدائية‏.‏ ‏"‏الرحمن الرحيم‏"‏‏:‏ صفتان مجرورتان بالكسرة‏.‏
              آ‏:‏2 ‏ ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))
              ‏"‏رب‏"‏‏:‏ بدل مجرور بالكسرة، ‏"‏العالمين‏"‏‏:‏ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم؛ وقد أُلْحِقَ به لأنه ليس عَلَمًا ولا صفة، و ‏"‏عالَم‏"‏ المفرد يشمل المذكر والمؤنث، والعاقل وغيره، و‏"‏عالَمون‏"‏ مع الجمعية لا يُطلق إلا على المذكر العاقل، فاختلف المفرد عن الجمع‏.‏
              آ‏:‏4 ((مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ))
              ‏"‏مالك‏"‏‏:‏ نعت للجلالة المعرفة، وإضافة ‏"‏مالك‏"‏ محضة فيتعرَّف بالإضافة‏.‏
              آ‏:‏5 ‏(( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ))
              ‏"‏إيَّاك‏"‏‏:‏ ضمير نصب منفصل مبني على السكون، في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص‏.‏ والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب‏.‏ جملة ‏"‏نعبد‏"‏ مستأنفة‏.‏
              آ‏:‏6 ‏((اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ))
              ‏"‏الصراط‏"‏‏:‏ مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة‏.‏ وجملة ‏"‏اهدنا‏"‏ استئنافية لا محل لها‏.‏ وأصل ‏"‏نستعين‏"‏ نَسْتَعْوِن من العون، فاستثقلت الكسرة على الواو، فنقلت إلى الساكن قبلها، فسكنت الواو بعد النقل، وانكسر ما قبلها فقلبت ياء‏.‏
              آ‏:‏7 ((صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ))
              ‏"‏صراط‏"‏‏:‏ بدل كل من كل من ‏"‏الصراط‏"‏ منصوب‏.‏ وهو بدل معرفة من معرفة‏.‏ ‏"‏غير‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏الذين‏"‏ مجرور‏.‏ والجار والمجرور ‏"‏عليهم‏"‏ نائب فاعل لاسم المفعول ‏"‏المغضوب‏"‏‏.‏ ‏"‏ولا الضالين‏"‏‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ زائدة لتأكيد النفي، ‏"‏الضالِّين‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏المغضوب‏"‏ مجرور بالياء‏.‏ آمين‏:‏ ليست من القرآن، وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب‏.‏
              يتبع بإذن الله
              ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

              يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
              ابشر بالخذلان .

              حزب العار

              تعليق


              • #8
                رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                موضوع طيب
                بارك الله فيكم ونفع بكم
                في انتظار البقية

                آ‏:‏2 ‏ ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))
                ‏"‏رب‏"‏‏:‏ بدل مجرور بالكسرة، ‏"‏العالمين‏"‏‏:‏ مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم؛ وقد أُلْحِقَ به لأنه ليس عَلَمًا ولا صفة، و ‏"‏عالَم‏"‏ المفرد يشمل المذكر والمؤنث، والعاقل وغيره، و‏"‏عالَمون‏"‏ مع الجمعية لا يُطلق إلا على المذكر العاقل، فاختلف المفرد عن الجمع‏.‏
                اين إعراب " الحمد لله "
                هل سيكون :
                الحمد : مبتدأ مرفوع بالضمة
                لله : جار ومجرور والجملة في محل رفع خبر
                ؟؟؟؟!!!!
                لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                تعليق


                • #9
                  رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                  جزاكم الله خيرًا على هذه الإضافة الطيبة

                  « الحمد » :
                  مبتدأ مرفوع على قول البصريين، والبصريون يُسمّونَ اللام ظرفاً
                  وقال الكسائي: {ٱلْحَمْدُ} رفع بالضمير الذي في الصفة، والصفة اللام. جعل اللام بمنزلة الفعل. لأنه يسمى حروف الخفض صفات.
                  وقال الفراء: "ٱلْحَمْدُ" رفع بالمحل وهو اللام. جعل اللام بمنزلة الاسم، لأنها لا تقوم بنفسها ، والفراء يسمّيها محالَّ.
                  « لله » :
                  خفض باللام الزائدة. وزعم سيبويه أنّ أصل اللام الفتح يدلُّك على ذلك أنك إذا أضمرت قلت: الحَمْدُ لَهُ فَردَدْتَها إلى أصلها إلاّ أنها كُسِرتْ مع الظاهر للفرق بينَ لامِ الجر ولام التوكيد.


                  ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                  يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                  ابشر بالخذلان .

                  حزب العار

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                    جزاكم الله خيراً
                    " الحمد " : ولكن لا نفهم الأصل في اللام , أليست هذه لام التعريف ؟

                    " لله " : هذه جار ومجرور أليس كذلك ؟ وفي محل رفع خبر ؟
                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                      جزاكم الله خيراً
                      وجزاكم الله مثله


                      " لله " : هذه جار ومجرور أليس كذلك ؟ وفي محل رفع خبر ؟
                      نعم بارك الله فيكم
                      ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                      يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                      ابشر بالخذلان .

                      حزب العار

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                        جزاكم الله خيراً
                        نفع الله بنا وبكم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                          المشاركة الأصلية بواسطة مراكب مشاهدة المشاركة
                          جزاكم الله خيراً
                          نفع الله بنا وبكم
                          جزاك الله مثله أخي الحبيب
                          ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                          يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                          ابشر بالخذلان .

                          حزب العار

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ((مشكــل إعراب القرآن الكــــريم)) متجدد بإذن الله

                            بسم الله الرحمن الرحيم


                            سورة البقرة
                            آ‏:‏1 ‏{‏ الم ‏}
                            ‏"‏الم‏"‏‏:‏ حروف لا محل لها من الإعراب‏.‏
                            آ‏:‏2 ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ
                            ‏"‏الكتاب‏"‏‏:‏ بدل مرفوع بالضمة، ‏"‏هدى‏"‏‏:‏ حال منصوبة‏.‏ جملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏ذلك‏"‏،الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏لا‏"‏، ‏"‏هدى‏"‏ حال من ‏"‏الكتاب‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏هدى‏"‏‏.‏
                            آ‏:‏3 ‏الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ)
                            ‏"‏الذين‏"‏ اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت للمتقين‏.‏ الجار ‏"‏مما‏"‏‏:‏ متعلق بـ ‏"‏ينفقون‏"‏‏.‏
                            آ‏:‏4 والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)
                            جملة ‏"‏هم يوقنون‏"‏ الاسمية معطوفة على الفعلية ‏"‏يؤمنون‏"‏ لا محل لها‏.‏ الجار ‏"‏بالآخرة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يوقنون‏"‏‏.‏ والآخرة تأنيث آخِر المقابل لأوَّل، وهي صفة في الأصل جرت مجرى الأسماء، والتقدير‏:‏ الدار الآخرة‏.‏ و ‏"‏يوقنون‏"‏ ماضيه أيقن، أصله يُؤَيْقِنون حذفت همزة أفعل حملا على حذفها من المضارع المسند للمتكلم فصار يُيْقِنون، وقعت الياء ساكنة بعد ضمة فقلبت واوًا‏.‏
                            آ‏:‏5 أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
                            ‏"‏هم‏"‏‏:‏ ضمير فصل لا محل له من الإعراب‏.‏ ‏"‏المفلحون‏"‏‏:‏ خبر مرفوع بالواو لاسم الإشارة ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏ وجملة ‏"‏أولئك على هدى‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏

                            آ‏:‏6إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
                            ‏"‏سواء‏"‏‏:‏ خبر مقدم مرفوع، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بنعت لسواء‏.‏ ‏"‏أأنذرتهم‏"‏ الهمزة للتسوية، والمصدر المؤول منها ومما بعدها مبتدأ مؤخر، والتقدير‏:‏ إنذارك وعدمه سواء، والجملة معترضة، وجملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏‏.‏
                            آ‏:‏7خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ
                            جملة ‏"‏ختم الله‏"‏ مستأنفة لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏وعلى أبصارهم غشاوة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ختم‏"‏ لا محل لها‏.‏ جملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏على أبصارهم غشاوة‏"‏ لا محل لها‏.‏
                            آ‏:‏8وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
                            الواو مستأنفة‏.‏ قوله ‏"‏وما هم بمؤمنين‏"‏‏:‏ الواو حالية، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس‏.‏ والباء في ‏"‏بمؤمنين‏"‏ زائدة، والاسم معها مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ‏"‏ما‏"‏، والجملة في محل نصب حال‏.‏
                            المكتبة الإسلامية

                            ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

                            يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
                            ابشر بالخذلان .

                            حزب العار

                            تعليق

                            يعمل...
                            X