إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

    الحمد لله وكفى، وصلاة وسلامًا على عباده الذين اصطفى، وعلى خير المرسلين محمد من جاهد وقاتل وعفى، وبعد :

    بمشيئة الله - عزو وجل - تُوضَع الاستشكالات والاستفسارات عن شرح متن الأجرومية

    والله المعين ،،،،،،
    ( ليسَ شيءٌ أضرَّ على الأممِ ، وأسرعَ لسقوطِها من خِذلانِ أبنائِها للسانِها ، وإقبالِهم على ألسنةِ أعدائِها )
    أبو قصي
    =================
    منتديات قول الحق الدعوية، وحوار الفرق المخالفة

  • #2
    رد: صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

    أذكر أنى سمعت الشيخ بن عثيمين ينطق الاسم بكسر الجيم .
    فهل لهذا وجه , أم أن الذاكرة خانتنى ؟

    و جزاكم الله كل خير



    حيّاكم الله أخي الحبيب ،،،،
    ذكر الأهدل في شرحه على متممة الأجرومية :
    " ويقال له ابن آجروم،بفتح الهمزة ممدودة والجيم المخففة،وضم الراء المشددة،معناه بلغة البربر الفقير المتصوف ،كذا نقل بعضهم ضبطه عن خط الجمال المطيب ،وقال ابن عنقاء إنه بفتح همزة ممدودة فضم جيم وراء مشددة،فسكون واو فميم ، وقد كثر حذف همزته،فلا أدري أهي لغة أم هي من تلاعب الناس ،وهي كلمة أعجمية بلغة البربر معناها الفقير الصوفي،على ما قيل لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك ولا حذف همزتها،وإنما في قبيلة البربر قبيلة يقال لها بني آجروم،- ثم قال - : " وعلى ما قاله تقرأ بضم الجيم، وعلى ضبط المطيب بفتح الجيم،وفي بعض النسخ لمسائل الأجرومية يقرأ بفتح الهمزة ممدودة ، وبضم الجيم، وبتشديد الراء ،والجاري على الألسنة فتح الهمزة،وإسكان الجيم وضم الراء مخففًا، والكل واسع،لأن الاسم الأعجمي قد يتعسر النطق به فيتوسع فيه مالا يتوسع في الاسم العربي " أ.هـ كلامه رحمه الله
    ( ليسَ شيءٌ أضرَّ على الأممِ ، وأسرعَ لسقوطِها من خِذلانِ أبنائِها للسانِها ، وإقبالِهم على ألسنةِ أعدائِها )
    أبو قصي
    =================
    منتديات قول الحق الدعوية، وحوار الفرق المخالفة

    تعليق


    • #3
      رد: صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

      دخولي ليس للتساؤل بقدر ما هو للترحيب بشيخي وأخي الحبيب د/ محمد

      جزاكَ الله خيرًا
      بورك فيك ونفع به
      وتقبل منا ومنه صالح الأعمال
      أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
      أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
      سُبحانهُ الله ..

      تعليق


      • #4
        رد: صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

        شيخنا بخصوص النعت
        فهو في المنظومة مش واخد حقه زي شرح إبن عقيل
        فهل من الممكن شرح النعت من شرح إبن عقيل
        طبعا بعد إذنك إن أمكن
        د.ناصر العمر |
        إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

        تعليق


        • #5
          رد: صفحة الاستفسارات حول شرح الأجرومية

          بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.وبعد
          جزاكم الله خيرا ورزقنا واياكم الاخلاص في القول والعمل
          لو تفضلت شيخنا ان توضح لي هذه الجزئيه في شرح الاجروميه
          "يقول الشيخ اسماعيل الحامدي في شرح الاجروميه "...(وقوله والصلاة والسلام على سيدنا محمد المرفوع الرتبه)...واعلم ان على للاستعلاء الحقيقي فاستعمالها هنا في تمكن النبي من الصلاة والسلام وتمكنهما منه مجاز بالاستعاره فشبه مطلق ارتباط صلاة وسلام بصلى عليه ومسلم بمطلق ارتباطمستعل بمستعلى عليه بجامع التمكن في كل فسر التشبيه من الكليات للجزئيات واستعير لفظ على من جزئى من جزئيات المشبه بى لجزئى من جزئيات المشبه"


          ما المقصود بالاستعلاء الحقيقي هنا وهل هناك استعلاء مجازي؟
          والتمكن من النبي ام من الصلاة والسلام ام ان التمكن الحقيقي من النبي واما تمكن الصلاة والسلام من النبي فمجاز؟
          واين الكل واين الجزئ في المستعل والمستعلى عليه؟
          وما معنى واستعير لفظ على من جزئي من جزئيات المشبه بي لجزئي من جزئيات المشبه؟


          ااسف على الاطاله ارجوا منكم ان تصبر علينا وان تعذر جهلنا والله المستعان

          تعليق

          يعمل...
          X