السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منهج علمي متكامل لطلبة العلم
(البعيدين عن أهل العلم المعتمدين)
أولا: العقيدة.
1- ثلاثة الأصول.
• الشرح المكتوب للشيخ محمد بن صالح العثيمين.
• الشرح الصوتي للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
2- لمعة الاعتقاد.
• الشرح المكتوب للشيخ محمد بن صالح العثيمين.
• الشرح الصوتي للشيخ خالد بن عبد الله المصلح.
• أو : الشرح الصوتي للشيخ عبد الرحمن المحمود.
ثانيا: الفقه.
1- يكتفي الطالب في هذه المرحلة بأمرين:
• مطالعة أبواب العبادات والنكاح والطلاق والأطعمة والأيمان من كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان
• مطالعة نفس الأبواب من فتاوى اللجنة الدائمة.
ثالثا: أصول الفقه.
1- متن الورقات.
• الشرح المكتوب للشيخ عبدالله بن صالح الفوزان.
• الشرح الصوتي للشيخ عبد الكريم الخضير.
• أو: الشرح الصوتي للشيخ محمد بن الحسن ولد الددو الشنقيطي.
رابعا: النحو.
1- المقدمة الآجرومية.
• الشرح المكتوب للشيخ محمد بن صالح العثيمين.
• الشرح الصوتي للشيخ حسن الحفظي.
خامسا: القواعد الفقهية.
1- منظومة الشيخ عبد الرحمن السعدي.
• الشرح الصوتي للشيخ خالد المصلح.
سادسا: أصول التفسير.
1- فصول في أصول التفسير للشيخ مساعد الطيار.
• مع أشرطة مسموعة للمؤلف بنفس العنوان.
سابعا: التفسير.
1- يطالع الطالب تفسير الجلالين مع حفظ كلمات القرآن لمخلوف. مع الانتباه لمخالفاتهما في تأويل (شرح صفات الله وأسمائه)
ثامنا: مصطلح الحديث.
1- متن نخبة الفكر.
• الشرح المكتوب للشيخ عبد الكريم الخضير.
• التعليقة الصوتية للشريف حاتم العوني على نزهة النظر.
تاسعا : الحديث.
1- متن الأربعين النووية .
• الشرح المكتوب الكامل للشيخ محمد بن صالح العثيمين.
• الشرح الصوتي للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
عاشرا: الأخلاق والتهذيب
1- كتاب مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة
محققا
ملحوظات مهمة:
1- يفضل دراسة العلوم وفقا للترتيب التالي:[ الحديث،العقيدة،النحو،المصطلح،أصول الفقه،القواعد الفقهية،الفقه،أصول التفسير،التفسير}
2- طريقة الدراسة تكون كالتالي :
يتم اختيار قطعة صالحة من المتن فيتم حفظها (إن أمكن) ،
ثم مطالعة الشرح المكتوب ومحاولة الفهم،
ثم سماع الشرح الصوتي
مع تنزيل الفوائد الزوائد من الشرح الصوتي على الشرح المكتوب،
ثم العودة للشرح المكتوب بعد أن حلي بفوائد الشرح المسموع
فتتم قراءة الجميع مع حفظ التعريفات وضبط الفروق والتقسيمات مع إعطاء الأدلة على المسائل العناية الكبرى.
3- يمنع بأي حال من الأحوال الزيادة عن شرحين للمتن الواحد منعا للتشتت.
4- يمنع كذلك الجمع بين أكثر من علمين في الوقت الواحد منعا للتشتت.
وهذا ما أفادنا به الشيخ عبد الرحمن الفقيه حفظه الله نقلته لكم (بتصرف) لتعم به الفائدة إن شاء الله
4- يمنع كذلك الجمع بين أكثر من علمين في الوقت الواحد منعا للتشتت.
وهذا ما أفادنا به الشيخ عبد الرحمن الفقيه حفظه الله نقلته لكم (بتصرف) لتعم به الفائدة إن شاء الله
تعليق