إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (عرض ونقد) // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (عرض ونقد) // مفهرس




    عرضت مؤسسة الدرر السنية ضمن زاوية (كتاب الشَّهر - عرض ونقد) حيث كان الحديث عن إحدى الكتب التي لاقت رواجُا كبيرًا في الساحة الفكريَّة المعاصرة، ومؤلِّفه مستشرقٌ بريطاني معاصِر متخصِّص في الدِّراسات الإسلاميَّة، وهو أستاذ في جامعة برينستون الأمريكيَّة، وقد ترجَم لهذا الكتابِ وقدَّم له ثلاثةُ دكاترة من المتخصِّصين!!، وقد تكلَّم عن الكتاب وأثنى عليه كثيرون، كما وُصِف بالشُّمول والاستيعاب في قضية الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، ووُصِف مؤلِّفه كذلك بالحياديَّة العلميَّة، والعدل والإنصاف! إلَّا أنَّ المتأمِّل للكتاب يجِد فيه عديدًا مِن مواطن الخَلَل العلميَّة والمنهجيَّة، وفي هذا العرض والنقد توضيحٌ لأهمِّ تلك المواطن.
    للاطلاع على النص اضغط هنا
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 30-01-2018, 12:00 AM.

  • #2
    رد: الدرر السنية تنشر أبرز الكتب لهذا الشهر (عرض ونقد)

    الموقع نشر
    ما أخذ علي الكاتب من أخطاء
    في عرض رؤيته لموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    ولم ينشر الكتاب بل لم يدعم في نشره

    بل نشر الأخطاء والإنتقادات لتك الكاتب

    حتي لا يختلط الفكر


    ((((جزاكم الله خيرا )))))
    ومن عيوب الكتاب: عدَم ذِكر نص الآيات، وإنَّما يكتفي فقط بذكر برقم السورة، ممَّا يحوج القارئ إلى الرجوع إلى المصحف والبحث فيه عن رقم السورة والآية المقصودة، أو محل الشاهد منها.
    وختامًا:
    فقدِ اتَّضح قصورُ فَهم المؤلِّف لقضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكذلك اتَّضح تقصيرُه واختزالُه الشَّديد في البحث، وقد انبنى على هذا الخطأُ في النتائج المستخلَصة. وأيضًا قد شاب الكتابَ كثيرٌ من الطعن والاتِّهام وعدم الموضوعيَّة والحياديَّة العلميَّة، خصوصًا مع أئمَّة أهل السُّنَّة والجماعة. واتَّضح أيضًا أنَّ هذا الكتاب لم يُقدِّم الرؤيةَ الكافيةَ الشاملة لموضوع الأمر بالمعروف في الفِكر الإسلامي كما هي في الواقِع. وكذلك ظهَر خطأُ المغترِّين بهذا الكتاب، وخطأُ وصفِهم له بالعدل والإنصاف والحياديَّة ... إلخ. وثمَّة مؤلَّفات ودراسات جيِّدة وكافية في هذا الموضوع ألَّفها علماءُ ومُتخصِّصون مسلمون قديمًا وحديثًا، مَن بحَث عنها وجدَها في مظانِّها.
    والله الهادي إلى سواء السَّبيل،،

    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 03-08-2014, 10:18 PM. سبب آخر: تعديل بسيط
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق

    يعمل...
    X