إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطريقة المثالية للمذاكرة // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطريقة المثالية للمذاكرة // مفهرس

    الطريقة المثالية للمذاكرة
    الدكتور عبد الله نبيل السبكي


    د. عبد الله نبيل السبكي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني الفضلاء وأحبائي الكرماء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ وبعد ... فمن دواعي سروري أن أقدم لطلبة العلم عامة ولطلبة العلم الشرعي خاصة هذه الخطة المثالية للمذاكرة ، والتي يستطيع بسببها الطالب أن يتلاشى الحواجز النفسية والصعوبات العلمية ، ويصل بواسطتها إلى طريق النجاح والتفوق والازدهار .
    وهي خطة ناجحة ومجربة من أكثر من طالب ، وفي أكثر من مكان ، وقد ابتكرتها من خلال اطلاعاتي وقراءاتي في بعض الكتب ، ومن خلال ممارساتي أثناء فترة الدراسة ، ومن خلال التجارب مع بعض الطلاب الذين من الله تعالى عليهم بالتفوق والتقدم وحازوا قصب السبق فكانوا الأوائل على دفعهم .
    والخطة تعتمد على أن يمر الطالب في مذاكرته بثلاث مراحل :-
    المرحلة الأولى : مرحلة التصفح والقراءة :-
    وكيفيتها : أن يقوم الطالب بقراءة الكتاب بعينيه ، بدون صوت ، وبدون استخدام قلم ، أو تركيز قوي، قراءة سريعة وعابرة .
    والغرض من هذه المرحلة : الإحاطة بموضوعات الكتاب ، ومعرفة طريقة عرضه للموضوعات
    ليس أكثر .
    المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل خمسين صفحة .
    المرحلة الثانية : مرحلة العنصرة والتحديد والتخطيط والتلخيص :-
    وتحتاج إلى عدة أدوات : قلمين تحديد بلونين مختلفين (أحمر وأصفر مثلا) – قلم جاف أحمر – قلم جاف أسود خطه عريض - نوتة ملاحظات صغيرة (مجموعة ورق بها لزق ذاتي في طرف الورقة من أعلى تباع في المكتبات) .
    أهمية هذه المرحلة : تعد هذه المرحلة أهم مراحل المذاكرة وأكثرها استهلاكا للوقت حيث تشكل نسبة 80% من المذاكرة والوقت ، ويترتب على إجادتها سهولة المرحلة الثالثة .
    كيفية هذا المرحلة : -
    1- بعد قراءة الطالب للكتاب في المرحلة الأولى ، يستحسن أن يعيد قراءته مرة ثانية في بداية هذه المرحلة مع التركيز ويكون ممسكا للقلم في يده أثناء القراءة فربما وجد خطأً إملائيا أو مطبعيا فيصلحه .
    2- بعد الانتهاء من قراءة الموضوع الأول من الكتاب يعود إلى أول الموضوع مرة ثانية ، ويضع عنصراً لكل فقرة من فقرات الموضوع (إذا لم يكن الكتاب معنصرا) ، ويستخدم في العنصرة القلم الجاف الأسمر عريض الخط ليشبه خط العناوين الموجودة في الكتاب ، وينبغي أن يتأكد من موافقة العنصر الذي ابتكره للفقرة التي تحته .
    3- بعد الانتهاء من العنصرة يستخدم قلم التحديد الأحمر في تحديد العناصر الأساسية في الموضوع ، وقلم التحديد الأصفر في تحديد العناصر الفرعية (بما فيها العناصر التي وضعها بنفسه) .
    4- أثناء تحديده للعناصر بأقلام التحديد قد يقابله معلومة مهمة أو تعريف أو اسم شخص مهم حفظه أو تاريخ أو مصطلح أو قاعدة ، وكلها أشياء مهمة ينبغي الانتباه إليها لكنها ليست عناصر أساسية ولا فرعية في الموضوع ، فمثل هذه الأمور ينبغي أن يضع تحتها خطا بالقلم الجاف الأحمر ، لينتبه إلى حفظها فيما بعد .
    5- بعد الانتهاء من عنصرة الموضوع وتحديد العناصر ووضع خطوط حمراء تحت النقاط المهمة ، يكون قد استوعب الدرس تماما ، ويبقى عليه أن يلخصه بطريقة إجمالية في شكل مخطط تقسيمي أو جدول أو عدة عناصر صغيرة تشمل الدرس كله ، وهو ما يعرف بملخص الموضوع أو خريطة الموضوع ، فيكتب ذلك الملخص في ورقة ملاحظات صغيرة ويلصقها في أعلى الصفحة الأولى من الدرس . ويمكنه بعد ذلك أن ينتقل إلى الدرس التالي ليصنع فيه نفس الخطوات .
    والغرض من هذه المرحلة : فهم الدرس جيدا – الإحاطة بكافة جوانبه وعناصره – اختصار الدرس اختصارا غير مخل – تحديد النقاط المهمة ليسهل حفظها في المرحلة الأخيرة .
    المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : ساعة لكل أربع صفحات ، وقد تزيد تبعا لصعوبة المادة ، أو تقل تبعا لسهولتها .
    تنبيه : استخدام أقلام التحديد ، وكذلك القلم الجاف الأحمر بعينه ، وكذلك القلم الجاف الأسمر ذو الخط العريض بعينه ، كلها أمور ضرورية لتلفت انتباه الطالب أثناء المرحلة النهائية من المذاكرة .
    المرحلة الأخيرة : مرحلة الحفظ والإتقان والمراجعة :-
    وأهميتها : تشكل 20% من المذاكرة والوقت ، وهي ضرورية جدا للطالب المتفوق .
    وكيفيتها : -
    1- حفظ عناصر الموضوع الأساسية والفرعية من خلال الملخص الملصق في أول الدرس .
    2- الاطلاع السريع على الدرس بأكمله .
    3- حفظ النقاط التي تحتها خط أحمر .
    4- الحصول على نماذج امتحانات والاطلاع عليها لمعرفة كيفية وضع الأسئلة .
    5- وضع سؤال على كل عنصر من عناصر الدرس من نماذج الامتحانات أو من الابتكار الشخصي بعد الاطلاع على نماذج الامتحانات .
    6- حل هذه الأسئلة في ورقة خارجية بعد إغلاق الكتاب . ثم مطابقتها على الكتاب لمعرفة مواطن الإجادة ، ومواطن الخلل . ثم ينتقل إلى الدرس التالي ليكرر نفس الخطوات .
    المدة الزمنية المقررة لهذه المرحلة : لكل ساعة ست صفحات . وقد تزيد تبعا لكثرة النقاط المهمة في الدرس ، أو تقل تبعا لقلتها ، كما أن ذاكرة الطالب لها دور في تحديد المدة الزمنية لهذه المرحلة .
    وبهذه الصورة يكون الطالب قد ذاكر دروسه على الوجه الأكمل ، وهو مؤهل بعد إخلاص النية ، وتوفيق الله تعالى له للحصول على أعلى الدرجات والترتيبات على أقرانه وزملائه .
    وأسأل كل من استفاد من هذه الخطة أن يدعو لي بظهر الغيب بصلاح الدنيا والدين .
    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 29-01-2018, 11:30 PM.


  • #2
    رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

    جزاكم الله خيرا

    طريقه نافعه ومجربه
    نفع الله بكم

    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق


    • #3
      رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

      جزانا الله واياكم

      تعليق


      • #4
        رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

        جزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ

        تعليق


        • #5
          رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

          جزاكم الله خيرًا
          محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
          أقرأ القرآن أون لاين
          هنا
          لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
          و نرجوا الدخول هنا


          تعليق


          • #6
            رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

            جزاكم الله خيرا
            هذا بالنسبة للمذاكرة من الكتب
            ماذا عن المذاكرة من الدروس الصوتية؟؟؟
            هل لابد ان افرغها اثناء سماعى للدرس فى المرة الاولى ام فى المرة الثانية؟؟
            مع العلم انها دروس تحتاج الى تركيز وفهم
            افيدونا بارك الله فيكم ونفع بكم
            لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

            تعليق


            • #7
              رد: الطريقة المثالية للمذاكرة

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              معذرة على تطفلي
              بالنسبة للدروس الصوتية توجد طريقتان للاستفادة منها ولكل طريقة مزايا وعيوب لا توجد في اختها
              الطريقة الأولى التفريغ الحرفي لكل ما يقوله الشيخ . وعيب هذه الطريقة أنها تستغرق وقتا طويلا في التفريغ قد لا تتوفر الهمة الملائمة له عند الكثيرين . وميزتها ان ما تم تفريغه سيكون ارسخ في الذهن ولن يستغرق وقتا طويلا في المذاكرة والمراجعة ويمكن تثبيته واستحضاره في اي وقت دون مجهود يذكر
              الطريقة الثانية هل الاستفادة من الشروح المكتوبة
              فمثلا اذا اراد طالب العلم دراسة متن الاجرومية من الشرح الصوتي للشيخ العثيمين رحمه فعليه بالخطوات التالية :
              1- احضار نسخة من شرح مكتوب للمتن به هوامش كبيرة وليكن مثلا شرح الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد المسمى بالتحفة السنية
              2- تحديد مقطع معين من المتن والشرح ليكون محورا للدرس بحث يكون مناسبا مثلا باب الكلام وانواعه في بداية التحفة السنية
              3- تلخيص هذا المقطع من الشرح في شكل نقاط مرقمة وعناوين جانبية اما في هامش الكتاب او في دفتر منفصل
              4- وضع خطوط قلم الرصاص على النقاط الغامضة في الشرح
              5- أخيرا تأتي مرحلة السماع وستكون المعلومات الواردة في الدرس الصوتي على ثلاثة انواع
              أ- معلومات موجودة في الشرح المكتوب كما هي . وهي غالب مادة الدرس ان شاء الله وهذه يتم التأكيد على صحة فهمها طريقة نطقها من الشرح الصوتي
              ب- اي نقطة كانت غامضة في الشرح المكتوب تم توضيحها في الشرح الصوتي يزال من عليها الخط لتنضم الى اخواتها مما تم فهمه مسبقا . وستبقى خطوط قليلة وهذه يتم مسحها عند مقابلة اهل العلم من العلماء وطلاب العلم الكبار وسؤالهم عنها بدلا من سؤالهم عن حال فلان وعلان وتزكية فلان لعلان وغير ذلك مما يشبهه
              ج - معلومات جديدة لم ترد في الشرح المكتوب وهذا ربح حلال يكتب على هامش الشرح المكتوب
              ميزة هذه الطريقة انها اسرع بكثير من الطريقة الاولى وربما صل وقتها الى خمس وقت اتفريغ بالطريقة الاولى . لكنها تحتاج الى مراجعة ومذاكرة تزيد عن الاولى بعشر مرات تقريبا والمعلومات المتحصل عليها بواسطتها اسرع تفلتا
              والاولى الجمع بين الطريقتين فيتم التفريغ الحرفي للمتون الصغيرة كشرح الاجرومية ونظم الورقات وما في درجتها من صغار المتون . ويتم استخدام الطريقة الثانية مع المتون المتوسطة كقطر الندى والكبيرة كألفية ابن مالك
              ومعذرة على التطفل
              لكني منذ الصباح اتصفح في هذا المنتدى حتى شعرت اني في بيتي بل في غرفتي

              تعليق


              • #8
                رد: الطريقة المثالية للمذاكرة


                نستعين بالله ونجمع بين الطريقتين
                نفع الله بكم
                لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

                تعليق

                يعمل...
                X