إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بين العلم والعمل تائهون ومهتدون // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بين العلم والعمل تائهون ومهتدون // مفهرس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تائهون بين جهل العلم وجهل العمل

    الحمد لله حمدا يليق بذاته هو كما أثنى على نفسه وأصلى على خير خلقه ومصطفاه من بريته، وعلى أصحابه وذريته، وسلم تسليما مزيدا،
    أما بعد:
    فإن الجهل رزية عظيمة ، وبلية كبيرة ؛ تجعل من المبصر أعمى في هذه الحياة ،
    وكيف لا و هو لا يعرف الله ؟
    قلبه مظلم ، بل ميت ،
    يسير من دون هدى، يحكمه مزاجه ، وتتعبده شهواته ،
    ويتحكم فيه شيطانه ، ونفسه الأمارة بالسوء .
    قال تعالى:((أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ )) [سورة الجاثية: 23]
    يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ :
    الجهل نوعان :
    1 - جهل علم ومعرفة .
    2 - وجهل عمل وغي .
    وكلاهما له ظلمة ووحشة في القلب ،
    وكما أن العلم يوجب نورا ، وأنسا ؛
    فضده يوجب ظلمة ويوقع وحشة ،
    وقد سمى الله سبحانه وتعالى ( العلم ) الذي بعث به رسله نورا ، وهدى وحياة . وسمى ضده : ظلمة وموتا وضلالا ،
    قال تعالى : في سورة البقرة الآية 257 ((اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ )) ،
    وانظر مدارج السالكين ج 3 ص 162 . .

    وقال في قوله تعالى: (( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا)) . سورة الأنعام الآية122

    قال : أي أومن كان كافرا ميت القلب ، مغمورا في ظلمة الجهل ، فهديناه لرشده ، ووفقناه للإيمان ، وجعلنا قلبه حيا بعد موته . . . فأبصر الحق بعد عماه عنه ، وعرفه بعد جهله به ، واتبعه بعد إعراضه عنه . . . أهـ
    إغاثة اللهفان ج 1 ص 21 ط تحقيق محمد الفقي .


    و قال ابن القيم(بتصرف يسير) : الجهل قسمان :
    1 - بسيط وهو عبارة عن عدم المعرفة مع عدم تلبس بضده .
    2 - ومركب وهو جهل أرباب الاعتقادات الباطلة .
    والقسم الأول هو الذي يطلب صاحبه العلم ،
    أما صاحب الجهل المركب فلا يطلبه .
    وانظر بدائع الفوائد ج 4 ص 209 ط دار الكتاب العربي . .

    وقال في نونيته:رحمه الله تعالى
    وتعر من ثوبين من يلبسهما ... يلقى الردى بمذمة وهوان
    ثوب من الجهل المركب فوقه ... ثوب التعصب بئست الثوبان
    * وعليه يمكننا القول :
    • أن العلم هو إدراك الشيء إدراكاً جازماً مطابقاً لما هو عليه؛
    • وعدم الإدراك هو الجهل البسيط؛
    • وإدراك الشيء على غير ما هو عليه: هو الجهل المركب؛
    • وعدم الجزم: شك؛ أو ظن؛ أو وهم؛
    • فإن تساوى الأمران فهو شك؛
    • وإن ترجح أحدهما فالراجح ظن؛ والمرجوح وهم.
    وانظر تفسير العلامة ابن عثيمين/ البقرة .

    قلت (أبو أنس)وخلاصة أحوال الناس في الدنيا:
    1- متدرجون في الإيمان (زيادة ونقصان) على منهج أهل السنة
    2- متدرجون في الكفر عياذا بالله.

    = فأما المتدرجون في الكفر فهم إما عباد وإما دعاة:
    • أما العُبّاد من الكفار، فهم الذين يعتقدون أنهم على شيء، وليسوا على شيء،
    وهم أصحاب الجهل المركب، في قوله: { وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا } الآية [النور: 39].

    • ثم ضرب مثل الكفار الجُهَّال الجَهْلَ البسيط، وهم الذين قال الله فيهم: { أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ } [النور: 40]
    • فقسم الكفار هاهنا إلى قسمين:
    1- داعية .
    2- ومقلد،
    كما ذكرهما في أول سورة الحج: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ } [الحج: 3]
    وقال بعدها: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ } [الحج: 8]

    = وأما المتدرجون في الإيمان:
    فقد قسمهم الله في أول الواقعة وآخرها وفي سورة الإنسان، إلى قسمين:
    * سابقون وهم المقربون،
    * وأصحاب يمين وهم الأبرار.

    وخلاصة التلخيص من بدائع فهم ابن كثير ـ رحمه الله ـ:
    من مجموع هذه الآيات الكريمات:
    • أن المؤمنين صنفان:
    • مقربون
    • وأبرار،
    • وأن الكافرين صنفان:
    • دعاة
    • ومقلدون،
    • وأن المنافقين -أيضًا- صنفان:
    • منافق خالص،
    • ومنافق فيه شعبة من نفاق،
    وانظر كلام ابن كثير القرشي في تفسير لسورة البقرة ـ الآية التاسعة عشر

    والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات

    جمعه ورتبه بفضل الله وحده
    (أبو أنس)
    حادي الطريق
    عفا الله عنه
    آمين

  • #2
    رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون


    باركَ الله لك أخي...
    تفاوتت الأعمال فتفاوَتت درجات الكُفر و الإيمان...
    فللجنة منازل و درجات و كذا لجهنم... الله أجِرنا من النار و أدخلنا الجنة بدون حساب و لا سابقة عذاب...

    تعليق


    • #3
      رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

      جزاكم الله خيرا
      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 28-08-2011, 09:08 AM.

      تعليق


      • #4
        رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

        جزاك الله كل خير اخى حادى الطريق , ونسأل الله العلى القدير ان يرزقنا العلم النانع ويعيننا على العمل الصالح ويثبت قلوبنا على طاعته , فلا تعقيب على كلامك فان طلب العلم والعمل فريضه على كل مسلم كما ورد فى تفسير سورة العصر و نسأل الله التوفيق والثبات , وجزاك الله كل خير.
        بســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــــــــم
        قال تعالى فى محكم تنزيله :-

        (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ
        وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ ْوَالْمَطْلُوبُ )) .

        تعليق


        • #5
          رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          جزاكم الله خيرا أخوتي أعوان الحق على مروركم الكريم

          بارك الله فيك وفي جهدك
          أخي الحبيب (صِدِّيق الطريق)أبا بكر


          وجزاك مثله أختي الكريمة (دانه)
          وأسأل الله أن يجمع عليك دينك وشملك
          كما جمع اسمك لؤلؤتين


          وجزيت خيرا أخي الحبيب أبا مصطفى ،
          أحسنت أحسن الله إليك


          تفت فؤادك الأيام فتــــا وتنحت جسمك الساعات نحتا
          وتدعوك المنون دعاء صــدق ألا يا صاح أنت أريد أنتا
          أراك تحب عرسا ذات خـــدر أبتَّ طلاقها الأكياس بتا
          تنام الدهر ويحك في غطيــط بها حتى إذا مت انتبهتا
          فكم ذا أنت مخدوع وحــــتى متى لا ترعوي عنها وحتى
          أبا بكر دعوتك لو أجبتـا إلى ما فيه حظك لو عقلتا
          إلى علم تكون به إمامـــا مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا
          ويجلو ما بعينك من غشاــا ويهديك الطرق إذا ضللتا
          وتحمل منه في ناديك تاجــا ويكسوك الجمال إذا عريتا
          ينالك نفعه ما دمت حيــا ويبقى ذكره لك إن ذهبتا

          تعليق


          • #6
            رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

            جزاكم الله خيرا

            اللهم اخرجنا من الظلمات الى النور يا رب

            اللهم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما

            تعليق


            • #7
              رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

              الله يبارك فيكم أخانا حادي الطريق على الطرح المتميز!
              التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 28-08-2011, 09:08 AM.
              أحلامي متواضعة.. و ربما تكون مستحيلة .. كل ما أريد:

              "مجرد جناحين أو أن تكف روحي عن شوقها للطيران...أريد أن أموت دون أن أضطر لذلك.. كما أريد أن أحيا دون ان يكون قدري الأزلي حين تعز الخيارات.."

              تعليق


              • #8
                رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                  جزاك الله خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    وجزاك الله مثله أختي (أمة تحب الله ورسوله)

                    وجعل لنا من دعائك نصيبا

                    وجزيت خيرا على مرورك الكريم

                    *************************
                    وبارك الله فيك أختي الكريمة (نور السورية)

                    وأسأل الله أن يتقبل منك ومنا

                    وأن يُريح قلبك

                    و أن يعطيك ما تمنيته

                    ويجعله في طاعته

                    تقبلي ردي
                    ************************
                    وجزاك مثله أختي (saharsami)

                    تقبل الله من ومنك
                    ************************
                    وجزاك مثله أخي (dr.kandil)

                    مأجور إن شاء الله على مرورك الطيب
                    ********************************

                    أُخيَّ دعاك ربي لو أجبتـا
                    إلى ما فيه حظك لو عقلتا

                    إلى علم تكون به إمامـا
                    مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا

                    ويجلو ما بعينك من غشاهـا
                    ويهديك الطرق إذا ضللتا

                    وتحمل منه في ناديك تاجــا
                    ويكسوك الجمال إذا عريتا

                    ينالك نفعه ما دمت حيــا
                    ويبقى ذكره لك إن ذهبتا

                    هو العضب المهند ليس ينبـو
                    تصيب به مقاتل من أردتا

                    وكنز لا تخاف عليه لصا
                    خفيف الحمل يوجد حيث كنتا

                    يزيد بكثرة الإنفاق منــه
                    وينقص إن به كفا شددتا

                    فلو قد ذقت من حلواه طعمـا
                    لآثرت التعلم واجتهدتا


                    تعليق


                    • #11
                      رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                      اللهم اجعلنا من المقربون والابرار

                      جزاكم الله خير الجزاء


                      تعليق


                      • #12
                        رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                        جزاكم الله خيرا

                        يقول ابن القيم - رحمه الله - :
                        كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟!!

                        تعليق


                        • #13
                          رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                          جزاكم الله خيرا
                          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                          تعليق


                          • #14
                            رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            أسأل الله العظيم أن يجمعني بكم في الجنة

                            وتقبلوا تحياتي

                            أُخيَّ دعاك ربي لو أجبتـا
                            إلى ما فيه حظك لو عقلتا

                            إلى علم تكون به إمامـا
                            مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا

                            ويجلو ما بعينك من غشاهـا
                            ويهديك الطرق إذا ضللتا

                            وتحمل منه في ناديك تاجــا
                            ويكسوك الجمال إذا عريتا

                            ينالك نفعه ما دمت حيــا
                            ويبقى ذكره لك إن ذهبتا

                            هو العضب المهند ليس ينبـو
                            تصيب به مقاتل من أردتا

                            وكنز لا تخاف عليه لصا
                            خفيف الحمل يوجد حيث كنتا

                            يزيد بكثرة الإنفاق منــه
                            وينقص إن به كفا شددتا

                            فلو قد ذقت من حلواه طعمـا
                            لآثرت التعلم واجتهدتا

                            تعليق


                            • #15
                              رد: بين العلم والعمل تائهون ومهتدون


                              ياليتكم ما رأيتم
                              إذاً لهانا بلائي

                              أطباقكم علمتكم
                              ثقافة الأغبياء

                              وبعده حفلات
                              رقص وعري نساء

                              هذا الذي علمتكم
                              في يوم موت الحياء

                              كولوا وناموا وأحيوا
                              في الليل سوق الفضاء

                              ما حيلتي ضاع صوتي
                              في أمة كالغثاء

                              هيهات تمتد كفي
                              لغير رب السماء
                              التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 08-03-2013, 07:12 AM.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X