إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأذان الموحد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأذان الموحد

    الأذان الموحد

    شاعت فى الآونة الأخيرة تلك الكلمة , و هى تعنى أن الأذان يؤذن له بصوت حي في أوقات الصلوات من خلال المؤذنين عن طريق الإذاعة ليتم استقباله داخل المساجد بواسطة أجهزة أعدت خصيصاً لذلك , فيؤذن عن طريق تلك الأجهزة بالأذان فى أكثر من مسجد فى وقت واحد , فيكون الجهاز هو المؤذن الحقيقى .

    حكمه :

    أولاً : القاعدة أن الأصل فى العبادات التوقيف .

    قال الله تعالى ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ‏ )‏[‏الشوري‏:‏ 21‏]‏

    و فى الصحيحين منحديث عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) .
    و فى الصحيحين عن عمر رضي الله عنه أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال ( إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ) .

    ثانياً : القاعدة أن الأصل فى العادت الإباحة , فلا يحظر منها إلا ما حرمه الله .
    قال الله تعالى (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) [ الأعراف : 32 ] .

    -وعلى ذلك فلا يشك أحد أن الأذان من العبادات و ليس من العادات , و الأصل فى العبادة التوقيف على النص ,و كل محدث فى العبادة بدعة , و ما ذكر فى وصف الأذان الموحد لا شك بأنه محدث لم يكن على عهد النبى صلى الله عليه وسلم و الصحابة رضوان الله عليهم , و فيه مع ذلك بعض المؤاخذات الأخرى .

    و لذلك فإن المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي المنعقد بدورته التاسعة في مكة المكرمة من يوم السبت (12/7/1406هـ) إلى يوم السبت (19/7/1406هـ) وبعد استعراض ما تقدم من بحوث وفتاوى والمداولة في ذلك، فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي تبين له ما يلي :

    1- أن الأذان من شعائر الإسلام التعبدية الظاهرة، المعلومة من الدين بالضرورة بالنصّ وإجماع المسلمين، ولهذا فالأذان من العلامات الفارقة بين بلاد الإسلام وبلاد الكفر، وقد حكي الاتفاق على أنه لو اتّفق أهل بلد على تركه لقوتلوا.
    2- التوارث بين المسلمين من تاريخ تشريعه في السنة الأولى من الهجرة وإلى الآن، ينقل العمل المستمر بالأذان لكل صلاة من الصلوات الخمس في كل مسجد، وإن تعدّدت المساجد في البلد الواحد.
    3 - في حديث مالك بن الحويرث صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إذ حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم ) (رواه البخار(592) , و مسلم (1080) )
    4- أن النية من شروط الأذان، ولهذا لا يصح من المجنون ولا من السكران ونحوهما، لعدم وجود النية في أدائه، فكذلك في التسجيل المذكور.
    5 - أن الأذان عبادة بدنية، قال ابن قدامة-رحمه الله تعالى- في المغني(1/425) ( وليس للرجل أن يبني على أذان غيره؛ لأنه عبادة بدنية فلا يصح من شخصين كالصلاة) اهــ
    6- أن في توحيد الأذان للمساجد بواسطة مسجل الصوت على الوجه المذكور عدة محاذير ومخاطر منها ما يلي:
    أ‌- أن يرتبط بمشروعية الأذان أن لكل صلاة في كل مسجد سنناً وآداباً، ففي الأذان عن طريق التسجيل تفويت لها وإماتة لنشرها مع فوات شرط النية فيه.
    ب‌- إنه يفتح على المسلمين باب التلاعب بالدين، ودخول البدع على المسلمين في عباداتهم وشعائرهم، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكلية والاكتفاء بالتسجيل.
    وبناءً على ما تقدم فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي يقرّر ما يلي:
    أن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد عند دخول وقت الصلاة بواسطة آلة التسجيل ونحوها لا يجزئ ولا يجوز في أداء هذه العبادة، ولا يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين مباشرة الأذان لكل وقت من أوقات الصلوات في كل مسجد على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا-صلى الله عليه وسلم- إلى الآن .
    والله الموفق وصلىَّ الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . اهـــ
    و قد تكاثرت أقوال العلماء فى المنع من ذلك , و لم يجز أحد من العلماء المعتبرين الثقاة الذين يعتد بقولهم- فيما أعلم- ذلك الفعل .

    و كما قال صلى الله عليه وسلم ( إنكم سترون بعدى اختلافاً كثيراً ) و لم يتركك بل بلغك بالحل , فقال (عليكم بسنتى ) , و سنته صلى الله عليه و سلم كما عرفت .

    (منقول عن مشرف قسم الشريعة بمجالس الطريق إلي الجنة)
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 09-08-2010, 07:14 AM.
    قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

  • #2
    رد: الأذان الموحد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا بك اخي الكريم
    أبو تميم المصري

    نسأل الله العافية في الدين والدنيا وفي الآخرة

    وهذا موضوع له تعلق بهذا الموضوع كنت قد طرحته منذ فترة
    (قضية للمناقشة) مصر تطلق الأذان الموحد بمساجد القاهرة بداية شهر رمضان

    وننبه إخواننا أن هناك فارق كبير بين كلمة (الآذان) وكلمة (الأذان) فأما الأولى فجمع أُذن وأما الثانية فمفرد ويقصد به لغة الإعلام

    وفقكم الله


    تعليق


    • #3
      رد: الأذان الموحد

      جزاكم الله خيرا

      كلمة (الآذان) وكلمة (الأذان) فأما الأولى فجمع أُذن وأما الثانية فمفرد ويقصد به لغة الإعلام
      جزاك الله خيرا .
      قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

      تعليق


      • #4
        رد: الأذان الموحد

        جزاكم الله خيرا

        تعليق

        يعمل...
        X