إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدعة النصف من شعبان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدعة النصف من شعبان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    للأسف ومع كل الوعي الذي ينشر على الشبكة وفي الفضائيات فلا يزال يتناقل الناس الكثير من الأحاديث في فضل النصف من شعبان وقد أجمع علماؤنا على الحكم ببدعية تخصيص هذا اليوم بأي نوع من أنواع العبادة، وارتأينا أن ننقل لكم فتوى الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في هذا الموضوع:

    السؤال: هل هناك سنة مشروعة في ليلة النصف من شعبان, فقد رأينا نشرة مضمنة ببعض الأحاديث في فضل هذه الليلة, قد صحح بعض هذه الأحاديث بعض المحدثين؟

    الجواب: الصحيح أن جميع ما ورد فضل ليلة النصف من شعبان ضعيف لا تقوم به حجة, ومنها أشياء موضوعة مما ورد, ولم يعرف عن الصحابة أنهم كانوا يعظمونها, ولا أنهم كانوا يخصونها بعمل, ولا يخصون يوم النصف بصيام, وأكثر من كانوا يعظمونها أهل الشام -التابعون ليس الصحابة- والتابعون في الحجاز أنكروا عليهم أيضاً, قالوا: لا يمكن أن نعظم شيئاً بدون دليل صحيح.

    فالصواب: أن ليلة النصف من شعبان كغيرها من الليالي، لا تخص بقيام, ولا يوم النصف بصيام, لكن من كان يقوم كل ليلة, فلا نقول: لا تقم ليلة النصف, ومن كان يصوم أيام البيض لا نقول: لا تصم أيام النصف, إنما نقول: لا تخصها بقيام ولا نهارها بصيام.

    نرجوا عدم نقل الموضوع الى قسم الفقه حتى يره اكثر عدد من الاخوة

    بارك الله فيكم
    { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    سورة الرعد الآية 17


  • #2
    رد: بدعة النصف من شعبان

    جزاك الله خيرا اخي

    يعني غلط اني الواحد يخصص ليله النصف من شعبان في القيام و الصوم بس لو كان بيصوم يكمل صيامه عادي ؟!

    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 18-12-2014, 06:39 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: بدعة النصف من شعبان

      يعني غلط اني الواحد يخصص ليله النصف من شعبان في القيام و الصوم بس لو كان بيصوم يكمل صيامه عادي ؟!
      نعم أخي بااااارك الله فيك
      وجزااااك الله خيراااا
      نرجوا عدم نقل الموضوع الى قسم الفقه حتى يره اكثر عدد من الاخوة
      انت تامر يا سيدنا ....جزااااك الله خيراااا
      تم النقل الي القسم المطلوب ...
      باااارك الله فيكم
      ونفع بكم
      وبلغنا الله واياااااكم رمضاااااان ...
      وتقبل الله منا ومنكم صااااالح الاعمااااال
      ااااااااامين
      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 18-12-2014, 06:40 PM.
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: بدعة النصف من شعبان

        جزاك الله خيراً اخي

        ورزقنا الله واياك اتباع السنة

        احبك في الله
        التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 18-12-2014, 06:40 PM.
        اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

        تعليق


        • #5
          رد: بدعة النصف من شعبان

          بارك الله فيك اخى

          دائماً مواضيعك رائعه ومتميزة

          احبك فى الله
          التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 18-12-2014, 06:40 PM.

          تعليق


          • #6
            رد: بدعة النصف من شعبان

            جزاكم الله خيرا

            ونفعنا الله بعلمكم

            تعليق


            • #7
              رد: بدعة النصف من شعبان

              اللهم ان نعوذ بك من البدع ظاهرها وباطنها

              جزاك الله خيرا اخى
              التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 18-12-2014, 06:41 PM.
              راقب نفسك في الخلوات..
              إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
              بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



              تعليق


              • #8
                البدع ( ليلة النصف من شعبان )






                فيكون تخصيص هذا اليوم ( ليلة النصف من شعبان )

                من البدع التي حذَّر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم،

                وقال فيها: «كل بدعة ضلالة»..

                وليعلم أن من ابتدع في دين الله ما ليس منه فإنه يقع في عدة محاذير منها:



                المحذور الأول: أن فعله يتضمن تكذيب ما دل عليه قول الله عز وجل:
                "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ "[المائدة:3]، لأن هذا الذي أحدثه واعتقده ديناً لم

                يكن من الدين حين نزول الآية، فيكون الدين لم يكمل على مقتضى بدعته.




                المحذور الثاني: أن ابتداعه يتضمن التقدم بين يدي الله ورسوله، حيث

                أدخل في دين الله تعالى ما ليس منه. والله سبحانه قد شرع الشرائع وحدّ

                الحدود وحذَّر من تعديها، ولا ريب أن من أحدث في الشريعة ما ليس منها

                فقد تقدم بين يدي الله ورسوله، وتعدى حدود الله، ومن يتعد حدود الله

                فأولئك هم الظالمون.




                المحذور الثالث: أن ابتداعه يستلزم جعل نفسه شريكاً مع الله تعالى

                في الحكم بين عباده، كما قال الله تعالى:

                "أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ" [الشورى:21].




                المحذور الرابع: أن ابتداعه يستلزم واحداً من أمرين، وهما:

                إما أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم جاهلاً بكون هذا العمل من

                الدين، وإما أن يكون عالماً بذلك ولكن كتمه، وكلاهما قدح في النبي
                صلى الله عليه وسلم، أما الأول فقد رماه بالجهل بأحكام الشريعة،

                وأما الثاني فقد رماه بكتمان ما يعلمه من دين الله تعالى.




                المحذور الخامس: أن ابتداعه يؤدي إلى تطاول الناس على شريعة الله تعالى،
                وإدخالهم فيها ما ليس منها، في العقيدة والقول والعمل، وهذا من أعظم العدوان

                الذي نهى الله عنه.



                المحذور السادس: أن ابتداعه يؤدي إلى تفريق الأمة وتشتيتها واتخاذ كل
                واحد أو طائفة منهجاً يسلكه ويتهم غيره بالقصور، أو التقصير،

                فتقع الأمة فيما نهى الله عنه بقوله:

                "وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ"

                [آل عمران:105]، وفيما حذر منه بقوله:

                "إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيءٍ إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ" [الأنعام: 159].





                المحذور السابع: أن ابتداعه يؤدي إلى انشغاله ببدعته عما هو مشروع،
                فإنه ما ابتدع قوم بدعة إلا هدموا من الشرع ما يقابلها.

                وإن فيما جاء في كتاب الله تعالى، أو صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم

                من الشريعة لكفاية لمن هداه الله تعالى إليه واستغنى به عن غيره،

                قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي

                الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا
                هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ َ". وقال الله تعالى: "فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ

                هُدَاي فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى " [طه:123].





                تعليق


                • #9
                  رد: البدع ( ليلة النصف من شعبان )

                  جزاكم الله خيرا على الطرح القيم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: البدع ( ليلة النصف من شعبان )



                    بارك الله فيك

                    على مرورك الطيب والذي اسعدني وشرفني

                    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 26-06-2014, 10:35 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: البدع ( ليلة النصف من شعبان )

                      جزاكم الله خير الجزاء
                      ينقل لقسم الفقه

                      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                      تعليق


                      • #12
                        رد: البدع ( ليلة النصف من شعبان )

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيرا

                        تعليق

                        يعمل...
                        X