إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    اخوتى فى الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع اليوم مهم جدا بما اننا على ابواب رمضان
    فهذة موسوعة متجدده عن شهر رمضان وكل ما يتعلق به
    فتاوى تمس الحاجة اليها
    ويكثر السؤال عنها

    اليكم الفتاوى






    صيام الصبي


    السؤال (143): فضيلة الشيخ ، ما هو حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ ؟
    الجواب : فضيلة الشيخ العلامة بن عثيمين صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده ، وهو - أي الصيام - في حق الصبي الذي لم يبلغ سُنة ، له أجر بالصوم، وليس عليه وزر إذا تركه.

    حكم صيام تارك الصلاة


    السؤال (136): فضيلة الشيخ، ما حكم صيام تارك الصلاة ؟
    الجواب : الشيخ بن عثيمين
    تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا يقبل منه، لأن تارك الصلاة كافر مرتد، لقو له تعالى : (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ) (التوبة:11) ، ولقول النبي : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر؟ الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2621
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح غريب
    ، ولقوله : " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة"(160) ، ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعاً منهم.
    قال عبد الله بن شقيق رحمه الله - وهو من التابعين المشهورين كان أصحاب النبي لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة . وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك ، لأن الكافر لا تقبل منه العبادة.
    قلت هذا على ما رجح الشيخ انه كافر والمسألة فيها خلاف سائغ بين العلماء فمن ذهب لكفره رتب كل الاحكام عليه ومن ذهب لاسلامه وهم الجمهور
    كذالك






    السؤال:


    ما حكم ترجيح اختلاف المطالع ورؤية الأهلة للشهور وتأييد هذا من المجمع الفقهي بالسعودية الذي قال: توحيد الأعياد مخالف للشرع والعقل؟


    الجواب:
    د ياسر برهامى

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    فالذي أرجحه في هذه المسألة -مع إثبات أن الخلاف سائغ- أن لكل أهل بلد رؤيتهم؛ لحديث كريب عن ابن عباس، ولعلك أن تـُطالع شرحه في شرحنا لصحيح مسلم في كتاب الصيام بالموقع، وهذا عمل السلف كما نقله الترمذي عن أهل العلم، إلا أن أهل البلاد المختلفة إذا علموا موقف الناس بعرفة لزمهم متابعتهم لأن عرفة يختص بكونه عيداً زمانياً ومكانياً، وقد قال النبي -: (وعرفة يوم تعرفون) رواه البيهقي في السنن الكبرى، وصححه الألباني، فلا يصح أن يتعدد أو يختلف.
    حول رؤية الهلال ومخالفة أهل البلد
    السؤال:
    1- رجل رأى هلال رمضان ولم تقبل شهادته فصام، ثم أتم أهل البلد فلو أتم معهم فسيكون قد صام واحد وثلاثون يوما.
    2- رجل آخر صام مع مصر ثم سافر إلى بلد عربي آخر فصاموا بعد مصر بيوم ثم أتموا فلو أتم معهم فسيكون قد صام واحد وثلاثين يوما؟
    الجواب: دكتور ياسر برهامى
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    1- فعلى هذه الرجل أن يصوم مع أهل بلده ويفطر معهم؛ لأن الهلال يسمى هلالا إذا استهل الناس برؤيته؛ أي: صاحوا وأعلنوا.
    أما رؤيته مع رد شهادته فهي ليست رؤية معتبرة للهلال، والشهر من الشُهرة؛ فما لم يشتهر في البلد دخول الشهر فليس بشهر رمضان، والراجح من قولي أهل العلم: أن لأهل كل بلد رؤيتهم فعليه أن يصوم الحادي والثلاثين؛ لأنه أخطأ في صوم اليوم الأول، وحتى على القول الآخر بوجوب الصوم لليوم الأول فعليه أن يفطر مع أهل البلد ولا يفطر وحده كما في السؤال الثاني، وهذا مرده إلى حصول خطأ لا يجزم به فيلزم الاحتياط، وصوم الحادي والثلاثين معتبر في عدة مذاهب سبق بيانها في مقال: "مذهب دار الإفتاء المصرية في رؤية الهلال بين الاجتهاد السائغ وغير السائغ" فراجعه.

    هل التدخين السلبي مفطر ؟




    هل استنشاق رائحة السجائر يفطر الصائم، سواء عمداً أو خطأً؟.




    الجواب:دكتور ياسر برهامى




    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،




    دخان السجائر المنتشر في الجو لا يمكن الاحتراز منه فلا يفطر، أما تدخين السجائر فهو إدخال للدخان قصداً إلى الجوف، وهو يمكن الاحتراز منه بترك التدخين فهو يفطر، ولا نزاع معتبر بين أهل العلم المعاصرين في ذلك.

    الفطر قبل الأذان


    السؤال:


    سيدة كبيرة السن أفطرت قبل الأذان بدقيقة فى صيام النفل ظنا منها بحلول أذان المغرب هل صيامها صحيح؟ أم تعيد هذا اليوم؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    الصحيح أن صومها صحيح ولا إعادة عليها، لا في فرض ولا في نفل، لحديث أسماء -رضي الله عنها- (أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَيْمٍ ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ. قَالَ مَعْمَرٌ سَمِعْتُ هِشَامًا يقول لا أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا) رواه البخاري.


    ولو كان الصوم باطلاً لأُمروا بالقضاء، وهذا لم ينقل، والقضاء لابد له من أمر جديد وقول هشام " لا أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا" هو من قوله ورأيه لا من روايته.




    امرأة مرضع وعليها أيام من رمضان بسبب حيضتها





    السؤال:


    امرأة حملت في شهر رمضان وعليها قضاء 15 يوم، وهي الآن ترضع، وكلما صامت شعرت بضعف شديد، وهي تخشى أن يمر العام دون أن تقضي، فهل لها رخصة، أم تقوم بالفدية؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى





    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    لا حرج عليها أن تؤخر القضاء لعذر الإرضاع والضعف، والفدية تُشْرع إذا أفطرت بسبب الحمل والرضاع، وليس الحيض فإنه يجب فيه القضاء.

    استعمال بخاخة النفس أثناء الصيام


    السؤال:


    أعاني من ضيق في الشعب الهوائية، وأقوم باستعمال البخاخة الطبية، فهل يجوز استعمال البخاخة في نهار رمضان؟


    الجواب: ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    البخاخة على الراجح تفطر الصائم، لأنها رذاذ سائل أو حبيبات دقيقة تدخل إلى البلعوم قبل دخولها لمجرى التنفس، ويمكن استخدام الأنواع طويلة المفعول قبل الفجر أو استعمال الحقن أثناء الصيام.

    الأعذار التي تبيح الفطر في رمضان
    ما هي الأعذار المبيحة للفطر في رمضان ؟.


    الحمد لله
    فإن من تيسير الله لعباده أنه لم يفرض الصيام إلا على من يطيقه ، وأباح الفطر لمن لم يستطع الصوم لعذر شرعي ، والأعذار الشرعية المبيحة للصوم على النحو التالي :
    " أَوَّلًا : ( الْمَرَضُ ) :
    الْمَرَضُ هُوَ : كُلُّ مَا خَرَجَ بِهِ الْإِنْسَانُ عَنْ حَدِّ الصِّحَّةِ مِنْ عِلَّةٍ .
    قَالَ ابْنُ قُدَامَةَ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبَاحَةِ الْفِطْرِ لِلْمَرِيضِ فِي الْجُمْلَةِ وَالْأَصْلُ فِيهِ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . وَعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله تعالى عنه قَالَ : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : ** وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } كَانَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُفْطِرَ , يُفْطِرُ وَيَفْتَدِي , حَتَّى أُنْزِلَتْ الْآيَةُ الَّتِي بَعْدَهَا يَعْنِي قوله تعالى : ** شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ , هُدًى لِلنَّاسِ , وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ , فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ , وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } فَنَسَخَتْهَا . فَالْمَرِيضُ الَّذِي يَخَافُ زِيَادَةَ مَرَضِهِ بِالصَّوْمِ أَوْ إبْطَاءَ الْبُرْءِ أَوْ فَسَادَ عُضْوٍ , لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , بَلْ يُسَنُّ فِطْرُهُ , وَيُكْرَهُ إتْمَامُهُ , لِأَنَّهُ قَدْ يُفْضِي إلَى الْهَلَاكِ , فَيَجِبُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ . ثُمَّ إنَّ شِدَّةَ الْمَرَضِ تُجِيزُ الْفِطْرَ لِلْمَرِيضِ . أَمَّا الصَّحِيحُ إذَا خَافَ الشِّدَّةَ أَوْ التَّعَبَ , فَإِنَّهُ لا يَجُوزُ لَهُ الْفِطْرُ , إذَا حَصَلَ لَهُ بِالصَّوْمِ مُجَرَّدُ شِدَّةِ تَعَبٍ .
    ثَانِيًا : السَّفَرُ :
    يُشْتَرَطُ فِي السَّفَرِ الْمُرَخِّصِ فِي الْفِطْرِ مَا يَلِي :
    أ - أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ طَوِيلا مِمَّا تُقْصَرُ فِيهِ الصَّلاةُ .
    ب - أَنْ لَا يَعْزِمَ الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ خِلَالَ سَفَرِهِ .
    ج - أَنْ لَا يَكُونَ سَفَرُهُ فِي مَعْصِيَةٍ , بَلْ فِي غَرَضٍ صَحِيحٍ عِنْدَ الْجُمْهُورِ , وَذَلِكَ : لِأَنَّ الْفِطْرَ رُخْصَةٌ وَتَخْفِيفٌ , فَلَا يَسْتَحِقُّهَا عَاصٍ بِسَفَرِهِ , بِأَنْ كَانَ مَبْنَى سَفَرِهِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ , كَمَا لَوْ سَافَرَ لِقَطْعِ طَرِيقٍ مَثَلًا .
    ( انْقِطَاعُ رُخْصَةِ السَّفَرِ ) :
    تَسْقُطُ رُخْصَةُ السَّفَرِ بِأَمْرَيْنِ اتِّفَاقًا :
    الْأَوَّلِ : إذَا عَادَ الْمُسَافِرُ إلَى بَلَدِهِ , وَدَخَلَ وَطَنَهُ , وَهُوَ مَحَلُّ إقَامَتِهِ .
    الثَّانِي : إذَا نَوَى الْمُسَافِرُ الْإِقَامَةَ مُطْلَقًا , أَوْ مُدَّةَ الْإِقَامَةِ فِي مَكَان وَاحِدٍ , وَكَانَ الْمَكَانُ صَالِحًا لِلْإِقَامَةِ ، فَإِنَّهُ يَصِيرُ مُقِيمًا بِذَلِكَ , فَيُتِمُّ الصَّلَاةَ , وَيَصُومُ وَلَا يُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ , لِانْقِطَاعِ حُكْمِ السَّفَرِ .
    العذر الثَالِث : الْحَمْلُ وَالرَّضَاعُ :
    الْفُقَهَاءُ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّ الْحَامِلَ وَالْمُرْضِعَ لَهُمَا أَنْ تُفْطِرَا فِي رَمَضَانَ , بِشَرْطِ أَنْ تَخَافَا عَلَى أَنْفُسِهِمَا أَوْ عَلَى وَلَدِهِمَا الْمَرَضَ أَوْ زِيَادَتَهُ , أَوْ الضَّرَرَ أَوْ الْهَلَاكَ . وَدَلِيلُ تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا : ** وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْ الْمَرَضِ صُورَتَهُ , أَوْ عَيْنَ الْمَرَضِ , فَإِنَّ الْمَرِيضَ الَّذِي لَا يَضُرُّهُ الصَّوْمُ لَيْسَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ , فَكَانَ ذِكْرُ الْمَرَضِ كِنَايَةً عَنْ أَمْرٍ يَضُرُّ الصَّوْمُ مَعَهُ , وَهُوَ مَعْنَى الْمَرَضِ , وَقَدْ وُجِدَ هَاهُنَا , فَيَدْخُلَانِ تَحْتَ رُخْصَةِ الْإِفْطَارِ, ومِنْ أَدِلَّةِ تَرْخِيصِ الْفِطْرِ لَهُمَا , حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الْكَعْبِيِّ رضي الله تعالى عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : ** إنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ الصَّلَاةِ , وَعَنْ الْحَامِلِ أَوْ الْمُرْضِعِ الصَّوْمَ أَوْ الصِّيَامَ } وَفِي لَفْظِ بَعْضِهِمْ : ** عَنْ الْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ } الراوي: أنس بن مالك الكعبي القشيري المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 715
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    .
    رَابِعًا : الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ :
    وَتَشْمَلُ الشَّيْخُوخَةُ وَالْهَرَمُ مَا يَلِي : الشَّيْخَ الْفَانِيَ , وَهُوَ الَّذِي فَنِيَتْ قُوَّتُهُ , أَوْ أَشْرَفَ عَلَى الْفَنَاءِ , وَأَصْبَحَ كُلَّ يَوْمٍ فِي نَقْصٍ إلَى أَنْ يَمُوتَ . والْمَرِيضَ الَّذِي لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ , وَتَحَقَّقَ الْيَأْسُ مِنْ صِحَّتِهِ . والْعَجُوزَ , وَهِيَ الْمَرْأَةُ الْمُسِنَّةُ . والدليل فِي شَرْعِيَّةِ إفْطَارِ مَنْ ذُكِرَ، قوله تعالى:** وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } ﴿البقرة: ١٨٤﴾. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما : الْآيَةُ لَيْسَتْ بِمَنْسُوخَةٍ , وَهِيَ لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ , وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ , لَا يَسْتَطِيعَانِ أَنْ يَصُومَا , فَيُطْعِمَانِ مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا .
    خَامِسًا : إرْهَاقُ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ :
    مَنْ أَرْهَقَهُ جُوعٌ مُفْرِطٌ , أَوْ عَطَشٌ شَدِيدٌ , فَإِنَّهُ يُفْطِرُ ويأكل بقدر ما تندفع به ضرورته ويمسك بقية اليوم وَيَقْضِي .
    وَأَلْحَقُوا بِإِرْهَاقِ الْجُوعِ وَالْعَطَشِ خَوْفَ الضَّعْفِ عَنْ لِقَاءِ الْعَدُوِّ الْمُتَوَقَّعِ أَوْ الْمُتَيَقَّنِ كَأَنْ كَانَ مُحِيطًا : فَالْغَازِي إذَا كَانَ يَعْلَمُ يَقِينًا أَوْ بِغَلَبَةِ الظَّنِّ الْقِتَالَ بِسَبَبِ وُجُودِهِ بِمُقَابَلَةِ الْعَدُوِّ , وَيَخَافُ الضَّعْفَ عَنْ الْقِتَالِ بِالصَّوْمِ , وَلَيْسَ مُسَافِرًا , لَهُ الْفِطْرُ قَبْلَ الْحَرْبِ .
    سَادِسًا : الْإِكْرَاهُ :
    الإكراه : هو حَمْلُ الْإِنْسَانِ غَيْرَهُ , عَلَى فِعْلِ أَوْ تَرْكِ مَا لا يَرْضَاهُ بِالْوَعِيدِ . "


    الموسوعة الفقهية ج28 ص 73.
    الاسلام سؤال وجواب







    الصيام بين النقصان والبطلان




    السؤال:


    كنت صائماً صيام تطوع. وفي نهار الصيام زلت قدمي في المعصية، ورأيت بعض الصور، واستغفرت الله، وأكملت الصيام. هل صيامي حينئذ باطل أم انه صحيح؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    صومك صحيح إذا لم يحدث إنزال، ولكن نقص الثواب بقدر المعصية، ولعل الله أن يجبر النقص بالتوبة النصوح. فاتق الله ولا تعد.

    ابتلاع الصائم للريق الذي على شفتيه


    السؤال:


    كنت صائماً يوم جمعة، وبينما أنا أخطب على المنبر شعرت برذاذ من الريق تطاير من فمي أثناء الكلام المتتابع، وبدون تمهل ابتلعت بلساني هذا الرذاذ، وهو على شفتي، فما حكم صيام هذا اليوم، وما حكم ابتلاع الريق الذي على الشفتين للصائم؟



    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،


    بلع الريق وبهذه الطريقة لا يضر الصيام خاصة أنه تم على سبيل الخطأ.

    الامتحان لا يبيح الفطر في رمضان
    سأختبر في رمضان لمدة 6 ساعات ونصف الساعة ، متواصلة يتخللها فترة راحة لمدة 45 دقيقة . وكنت قد قدمت الاختبار ذاته العام الماضي ، لكني لم أركز بسبب الصيام .
    فهل يجوز لي أن أفطر في يوم الاختبار ؟.


    الحمد لله الشيخ محمد صالح المنجد
    لا يجوز الإفطار لما ذكرت ، بل يحرم ذلك ؛ لعدم دخوله في الأعذار التي تبيح الإفطار في رمضان . انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة (ج10 ص240).
    واعلم بأن صِيَام رَمَضَانَ فَرْضٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ مُكَلَّفٍ , وَلَا يُعْفَى مِنْ أَدَاءِ الصِّيَامِ فِي وَقْتِهِ إلَّا أَصْحَابَ الْأَعْذَارِ الْمُرَخَّصَ لَهُمْ فِي الْفِطْرِ كَالْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ والحَامِل ، والمُرْضِع ، والهَرِمْ ، والمكره .


    الإسلام سؤال وجواب






    قراءة القرآن بغير وضوء


    السؤال:


    هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟


    الجواب:دكتور ياسر برهامى


    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    نعم باتفاق أهل العلم تقريباً، لكن بدون لمس المصحف.

    قراءة الحائض فى المصحف



    السؤال:من تأتي بورد من القرآن يومياً في شهر رمضان، هل تأتي به في أيام الحيض أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

    الجواب:دكتور ياسر برهامى

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
    تأتي بوردها اليومي أثناء الحيض مع عدم لمس المصحف؛ لأن تحريم الحائض لمس المصحف محل إجماع من أهل العلم.
    صوت السلف

    مداعبة الزوجة في نهار رمضان
    السؤال:

    أنا متزوج حديثاً وفي نهار رمضان حدثت مداعبات بيني وبين زوجتي في يومين، ولكني لم أجامعها، لكني لاحظت وجود نقط من السائل خرجت مني في ملابسي، فما الحكم؟

    الجواب: دكتور ياسر برهامى

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

    هذه النقط إن كانت مذياً فصومك صحيح على الراجح من قولي العلماء، وإن كانت منياً فقد بطل الصوم وعليك القضاء والكفارة.
    ويفرق بينهما: أن المني يخرج عند الشهوة مصحوباً بشهوة، وأما المذي فهو يخرج عند الشهوة غير مصحوب بلذة، ويخرج على رأس الذكر وليس بدافق.
    صوت السلف
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 06-12-2014, 07:49 PM. سبب آخر: سند الحديث والرواية

  • #2
    رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

    نتابع ان شاء الله

    تعليق


    • #3
      رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

      جزاك الله خيرا

      فتاوى مهمه جداا

      بوركت

      تعليق


      • #4
        رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

        السؤال:
        وضع النقط في الأنف تفطر أم لا؟
        الجواب:د. ياسر برهامى
        الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
        فإذا وجد طعمه في الحلق أفطر؛ لأن الأنف معتبر كمدخل طبيعي؛ إذ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَبَالِغْ فِى الاِسْتِنْشَاقِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ صَائِمًا) رواه أبو داود، وصححه الألباني، فدل ذلك على أن الأنف مدخل للجوف، فإذا وضع نقط الأنف في أنفه فوجد طعمها في حلقه فقد دخلت، فعند ذلك يكون قد أفطر، والعين في الحقيقة ثبت طبياً أنها مدخل للأنف، فعاد تقطير القطرة في العين عاد تقطيراً في الأنف، فإذا وجد الطعم أو اللون في الحلق فقد أفطر، أما إذا كان محتاجاً ولا يريد أن يفطر أنا أنصح أن يضع الدواء على قطنة ثم يضعها في أنفها فهذا لن يفطره؛ لأن بهذا الوضع القائم لن يصل الدواء إلى الحلق، ولكن سيمتص الغشاء المخاطي المبطن لجدار الأنف فينتفع بالدواء دون حاجة إلى التقطير في الأنف.
        أما استعمال أدوية ضيق التنفس "البخاخة" ففيها قولان للعلماء، والصحيح عندي أنها تفطر لأنها رذاذ يدخل إلى الحلق وهو من الجوف.
        هل العلة في الفطر في السفر لكونه سفر أم للمشقة
        السؤال:
        هل العلة في الفطر في السفر كونه أم المشقة الظاهرة؟
        الجواب:ياسر برهامى
        الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
        فالعلة في الفطر في السفر كونه مظنة المشقة، ولا عبرة إذن بعدم وجود المشقة، ولو لم يجد مشقة في السفر بأن كان السفر مريحاً فيجوز له أن يفطر

        تعليق


        • #5
          رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

          جزاكم الله خيرا .

          تعليق


          • #6
            رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

            جزاكم الله عنا كل خير

            تعليق


            • #7
              رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

              بارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                للرفع والاهمية

                تعليق


                • #9
                  رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                  بقى ثلاثة ايام على رمضان تفقه فى دينك

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                    غدا رمضان اللهم تقبل منا وفقهنا فى الدين

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                      كل عام وانتم بخير

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                        اقترب رمضان تقبل الله منا ومنكم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                          * سئل سماحة العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز ~ : ما حكم من أفطر في رمضان غير منكر لوجوبه، وهل يخرجه من الإسلام تركه الصيام تهاونا أكثر من مرة؟
                          فأجاب ~ : من أفطر في رمضان عمداً لغير عذر شرعي فقد أتى كبيرة من الكبائر، ولا يكفر بذلك في أصح أقوال العلماء، وعليه التوبة إلى الله سبحانه مع القضاء، والأدلة كثيرة تدل على أن ترك الصيام ليس كفراً أكبر إذا لم يجحد الوجوب وإنما أفطر تساهلا وكسلا، وعليه إطعام مسكين عن كل يوم إذا تأخر القضاء إلى رمضان آخر من غير عذر شرعي لما تقدم، وهكذا ترك الزكاة والحج مع الاستطاعة إذا لم يجحد وجوبهما فإنه لا يكفر بذلك، وعليه أداء الزكاة عما مضى من السنين التى فرط فيها، وعليه الحج مع التوبة. اهـ.
                          فائدة: عن أبى أمامة الباهلي > قال: سمت رسول الله : «أَتَانِي رَجُلاَنِ، فَأَخَذَا بِضَبْعَىَّ.. ثُمَّ انْطَلَقَا بِي؛ فَإِذَا أَنَا بِقَوْمٍ مُعَلَّقِينَ بِعَرَاقِيبِهِمْ، مُشَقَّقَةٌ أَشْدَاقُهُمْ، تَسِيلُ أَشْدَاقُهُمْ دَمًا، قُلْتُ: مَنْ هَؤُلاَء؟ِ قَالَ: هَؤُلاءِ الَّذِينَ [يَصُومُونَ وَ] يُفْطِرُونَ قَبْلَ تَحِلَّةِ صَوْمِهِمْ ..» قال العلامة الألباني ~ : رواه النسائي في «الكبرى» (2/246)، وابن خزيمة في «صحيحه» (3/237) ، وعنه ابن حبان (16/536)، والحاكم (1/595،2/228)، وعنه البيهقي (4/216)، والطبراني في «الكبير» (7666، 7667)، و الأصبهاني في «الترغيب» (2/ 608 ـ 609)؛ ثم قال : «هذه عقوبة من صام ثم أفطر عمداً قبل حلول وقت الإفطار، فكيف يكون حال من لا يصوم أصلا ؟! نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة». و انظر: «الصحيحة» (7/1669ـ 1671).

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                            * سئل الشيخ مصطفي العدوى حفظه الله : هل يجوز للصائمة أن تتذوق الطعام وتمضغه لصبيها؟
                            فأجاب: نعم يجوز لها ذلك ، مالم يصل شئ من ذلك إلى جوفها ، وقد قال بذلك عدد من العلماء ، منهم ابن عباس {، فقد ورد عنه بإسناد حسن - بمجموع طرقه- أنه قال: «لا بأس أن يتذوق الخل أو الشئ ما لم يدخل حلقه وهو صائم»، وصح عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يمجه، وصح عن كثير من أهل العلم نحو هذا أيضاً، والله تعالى أعلم.
                            * و سئل حفظه الله: النسوة اللواتى يستعملن دورات المياه (الأفرنجى) التي يجلسن عليها لقضاء الحاجة، وأثناء الغسل يدخل شئ من الماء إلى فروجهن هل دخول هذا الماء يُفطر الصائمة؟ فأجاب: هذا الماء لا يفطر الصائمة؛ إذ هو ليس بطعام ولا بشراب ولا بشهوة تقضيها المرأة وليس أيضا بحيض ولا نفاس، وقد كانت النسوة على عهد رسول الله يستنجين بالماء، ولم يرد أن المرأة منهن على الإطلاق أفطرت لدخول الماء في فرجها، وعليه فلا تفطر المرأة لذلك بحال من الأحوال، والله أعلم.
                            * و سئل حفظه الله: امرأة حائض رأت الطهر قبل الفجر أو نوت، هل يصح صومها بدون غسل؟
                            فأجاب: نعم يصح صومها، وهذا هو رأى جمهور أهل العلم، فقد نقل الحافظ ابن حجر ~ عنهم القول بأن الحائض إذا طهرت قبل الفجر ونوت صح صومها ولا يتوقف على الغسل، وكذلك نقله عنهم القرطبى ~.
                            * و سئل حفظه الله: هل تصوم المستحاضة؟ فأجاب: نعم للمستحاضة أن تصوم، فدمها لا يمنعها من صلاة ولا صوم بإجماع العلماء ، كما نقل ذلك عنهم القرطبي ~ .
                            انظر: «مجلة التوحيد» عدد رمضان (1420).

                            تعليق


                            • #15
                              رد: فتاوى هامة فى الصيام تمس الحاجة اليها .........

                              * سئل العلامة ابن عثيمين ~: فتاة بلغت منذ الحادية عشر من عمرها، ولكن لصغر سنها وجهلها بأحكام الدين، كانت تظن أن الصيام لا يجب إلا لمن يبلغ الخامسة عشر، لذلك مرَّت أربع سنوات بدون أن تصوم فيها رمضان. فماذا عليها الآن أن تفعل؟ فأجاب: الذي أراه في هذه المسألة أنها إذا كانت في بلاد بعيدة عن العلم الشرعي وليس عندها علم لا هي ولا أهلها فليس عليها قضاء، أما إذا كانت في بلد فيه العلماء، وأهلها يعلمون لو سألتهم لأخبروها فهي مفِّرطة، وعليها أن تقضى الأشهر التي لم تصمها بعد بلوغها. أحسن الله إليكم.
                              * و سئل ~: هل الدموع تفطر الصائم؟ فأجاب: دموع العين لا تفطر؛ بل إذا كانت من خشية الله u فهي محمودة، وإن كانت من ألم في العين فليس للإنسان فيها حيلة، وإن كانت من بكاء على مفقود فهي من طبيعة البشر؛ والخلاصة أن الدموع مهما كانت غريزة فإنها لا تفطر الصائم.
                              * و سئل ~: هل يجوز بلع الصائم ريقه؟ فأجاب: نعم، لا بأس أن يبلع ريقه، لكن بعض العلماء قالوا: يكره أن يجمع الريق ثم يبتلعه، وأما بدون جمع فإن الريق لا يضر سواء قلَّ أم كثر، على أنه لو جمعه وابتلعه، فلا يفطر بذلك، لأنه لم يأكل ولم يشرب، والمحرم هو الأكل والشرب.
                              برنامج: «نور على الدرب».

                              تعليق

                              يعمل...
                              X