إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنواع الودائع المصرفية وحكمها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنواع الودائع المصرفية وحكمها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنواع الودائع المصرفية وحكمها
    ما حكم عمل وديعة في بنك إسلامي مثل بنك فيصل الإسلامي؟

    الحمد لله ...
    الوديعة هي ما يترك عند الغير لحفظه ، دون أن يتصرف فيه ، وهذا ينطبق على ما يسمى بصندوق الأمانات الذي يوجد في الفنادق وغيرها ، وربما وجد في بعض البنوك .

    وأما يسمى بالوديعة البنكية ، فهو خارج عن هذا المفهوم ؛ لأن البنك لا يحتفظ بعين المال بل يتصرف فيه .

    هذا من حيث الاسم ، وأما من حيث الحكم ، فالوديعة البنكية نوعان :

    الأول : وديعة غير استثمارية ، وتسمى وديعة تحت الطلب ، أو يطلق عليها الحساب الجاري ، وصفتها أن يضع العميل ماله في البنك ، على أن يسحبه متى شاء ، دون أن يجني ربحا من وراء ذلك ، ولا حرج في هذه العملية لأنها في حقيقتها قرض من العميل للبنك . لكن إذا كان البنك ربوياً لم يجز الإيداع فيه ؛ لأنه يستفيد من هذا المال ويتقوى به على أنشطته المحرمة .
    إلا إذا كان العميل محتاجاً لحفظ ماله في البنك ، ولا يجد بنكاً إسلامياً يحفظ فيه ماله ، فلا حرج عليه من حفظه في بنك ربوي .
    وانظر جواب السؤال رقم (22392) .

    والنوع الثاني : الوديعة الاستثمارية ، وصفتها أن يضع العميل ماله في البنك ، في مقابل أرباح يحصل عليها في مدد معينة يتم الاتفاق عليها .
    وهذه الوديعة لها صور ، منها الجائز ومنها المحرم .

    فمن الصور الجائزة أن يكون العقد بين العميل والبنك عقد مضاربة ، فيقوم البنك باستثمار المال في مشاريع مباحة ، مقابل نسبة معلومة من الربح ، ويشترط لهذا شروط :
    1- أن يستثمر البنك المال في أعمال مباحة ، كإقامة المشاريع النافعة وبناء المساكن وغير ذلك . ولا يجوز استثمار المال في بناء بنوك الربا أو دور السينما أو في إقراض المحتاجين بالربا .
    وعليه ؛ فلابد من معرفة طبيعة الاستثمار الذي يقوم به البنك .

    2- عدم ضمان رأس المال ، فلا يلتزم البنك برد رأس المال في حال خسارة البنك ، ما لم يحصل من البنك تقصير ويكون هو السبب في الخسارة .
    لأنه إذا كان رأس المال مضموناً ، فهذا عقد قرض في الحقيقة وما جاء منه من فوائد يعتبر رباً .

    3- أن يكون الربح محددا متفقا عليه من البداية ، لكنه يحدد كنسبة شائعة من الربح وليس من رأس المال ، فيكون لأحدهما مثلا الثلث أو النصف أو 20% من الأرباح ، ويكون الباقي للطرف الآخر . ولا يصح العقد إن كان الربح مجهولاً غير محدد ، وقد نص الفقهاء على أن المضاربة تفسد في حال جهالة نسبة الربح .

    ومن الصور المحرمة :
    1- أن يكون رأس المال مضموناً ، فيودع العميل 100 مثلا ، ليحصل على فائدة قدرها 10 ، مع ضمان المائة ، وهذا قرض ربوي ، وهو المعمول به في أكثر البنوك .
    وقد يسمى وديعة ، أو شهادة استثمار ، أو دفتر توفير ، وقد توزع الفوائد دوريا ، أو بالقرعة ، كما في شهادات الاستثمار من الفئة (ج) ، وكل ذلك محرم ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (98152) ورقم (97896) .

    2- أن يستثمر البنك المال في مشاريع محرمة كبناء دور السينما والقرى السياحية ، التي تشيع فيها المنكرات ، وتكثر فيها الآثام ، فيحرم الاستثمار في هذا البنك حينئذ ؛ لما فيه من التعاون على الإثم والعداون .
    فهذا حاصل ما يقال في الودائع التي تتعامل بها البنوك .

    وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي ما يلي :
    " أولاً : الودائع تحت الطلب (الحسابات الجارية) سواء أكانت لدى البنوك الإسلامية أو البنوك الربوية هي قروض بالمنظور الفقهي ، حيث إن المصرف المتسلم لهذه الودائع يده يد ضمان لها ، هو ملزم شرعا بالرد عند الطلب .
    ولا يؤثر على حكم القرض كون البنك (المقترض) ، مليئاً .

    ثانياً : إن الودائع المصرفية تنقسم إلى نوعين بحسب واقع التعامل المصرفي :

    أ‌- الودائع التي تدفع لها فوائد ، كما هو الحال في البنوك الربوية ، هي قروض ربوية محرمة ، سواء أكانت من نوع الودائع تحت الطلب (الحسابات الجارية) ، أم الودائع لأجل ، أم الودائع بإشعار ، أم حسابات التوفير .

    ب‌- الودائع التي تسلم للبنوك الملتزمة فعليا بأحكام الشريعة الإسلامية بعقد استثمار على حصة من الربح هي رأس مال مضاربة ، وتنطبق عليها أحكام المضاربة (القراض) في الفقه الإسلامي التي منها عدم جواز ضمان المضارب ( البنك ) لرأس مال المضاربة " انتهى من "مجلة مجمع الفقه" عدد 9 جزء 1 صفحة (931) .

    وبنك فيصل إن كان يلتزم بهذه الضوابط ، من استثمار المال في مشاريع مباحة ، وعدم ضمان رأس المال للعميل ، والاتفاق معه على نسبة معلومة من الربح ، فلا حرج في الإيداع فيه وديعة استثمارية ، كما لا حرج في فتح الحساب الجاري فيه .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب

  • #2
    رد: أنواع الودائع المصرفية وحكمها

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

    اسمح ليا اخى الحبيب باضافة جزء بسيط

    معلومة لسة عارفها قريب وكثير منا يقع فيها

    وهى بخصوص موضوع البطاقة الائتمانية التى تعطى رصيد للعميل على ان يسدد المبلغ خلال 50 يوم
    واعتقد انها منتشرة حاليا فى مصر والكثير يقول اية المشكلة منا هسدد قبل المدة والبنك ما راح ياخذ الفائدة وبكدة اكون بعيد عن اى ربا او فائد

    لكن المعلومة هنا انه لا يجوز امضاء اى عقد فية شرط ربوى

    وبصراحة دى معلومة اول مرة اعرفها وحبيت اقولها ممكن احد يستفيد منها
    السؤال:

    لدي باقة ائتمانية من البنك الاهلي ولقد اشترطت في العقد ان يتم الحسم من الحساب بحلول موعد السداد علما بأن الحسا يغطي المبلغ ومع دلك فأنا لاانتظر فبمجرد استخدام البطاقة اسدد من حسابي مباشرة ولكن هناك شرط في العقد يقول في حالة التأخير عن السداد يأخد عمولة ولكن انا اضفت يتم الحسم بمجرد حلول موعدالسداد ومع دلك اسدد قبل حلول الموعدوانااستخدم البطاقة في سفري وعند نزولي بالفنادق عوا عن النقد فما حكم استخدام البطاقة


    الإجابة

    هذه بطاقة ربوية لا تجوز، ولا يصح لك التوقيع على ذلك الشرط، حتى ولو قلت إنك تسدد مباشرة. وفقك الله
    السؤال:

    فضيلة الشيخ محمد العصيمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سؤالي هو ماحكم التعامل مع بطاقة البنك العربي الوطني الاسلامية كما سميت من قبل البنك واليك المعلومات عنها بالتفصيل تمنح هذه البطاقه لاي موظف دون تحويل الراتب. تمنح هذه البطاقه اربعة رواتب لحاملها تسدد الاربعة رواتب بدون فائدة بشرط عدم التأخير عن السداد اليك مثال مثلاً كان استحقاق القسط في تاريخ 30 من كل شهر وتاخر الشخص المقترض عن السداد لو بيوم واحد هنا سوف يكون زيادة 200 ريال على قسط ذلك الشهر فاذا اخذت هذه البطاقة بنية عدم التاخير هل هي جائزه ام لا



    الإجابة:

    إذا كانت كما ذكر السائل فهي محرمة. وأعرف عنها أيضا أن البنك يأخذ رسما شهريا على العميل تحت مسمى الرسوم. ولا شك أن الرسوم على البطاقات التي تقدم الإقراض لا بد أن تكون حسب التكلفة الفعلية على المصدر وهو البنك، ولا يجوز له الاسترباح من تلك الرسوم، لأن القرض المقدم بالبطاقة سيكون قرضا ربويا متى ما أخذ البنك رسما إداريا أكثر من التكلفة الفعلية. وإني أوجه دعوة لأصحاب الفضيلة المشايخ المفتين بجوازها بالتراجع عن تلك الفتوى، فإن الربا المحرم إنما أجيز في بدايات تجويزه في الغرب الكافر بمثل تلك الرسوم. والله أعلم

    المفتي:محمد بن سعود العصيمي

    http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=8215


    جزاك الله خيرا اخى الحبيب وعذرا على الاطالة والزيادة على الموضوع
    راقب نفسك في الخلوات..
    إنَّ الإيمان لا يظهر ؛ في صلاة ركعتين ، أو صيام نهار ..
    بل يظهر ؛؛ في مجاهدة النفس و الهوى ..



    تعليق


    • #3
      رد: أنواع الودائع المصرفية وحكمها

      جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: أنواع الودائع المصرفية وحكمها

        لا تنسوا والدتي من دعوة صالحة بظهر الغيب فقد
        توفيت في
        27 من صفر 1443 \ 9 من يناير 2013 بمستشفى جامعة المنصورة
        نسأل الله أن يرحم الوالدة الكريمة وأن يغسلها بالماء والثلج والبرد وان يبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من اهلها وان يوسع مدخلها ويتجاوز عنها في الصالحين ... آمين

        تعليق

        يعمل...
        X