إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليل القران الكريم عند الاصولين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليل القران الكريم عند الاصولين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدليل الاول القرآن الكريم عند الاصولين
    1ــــــــــ خواصة 2ـــــــــــ حجيته

    3ـــــــــ أنواع أحكامه 4ــ دلالة آياته إما قطعية وإما ظنية
    وسوف اتحدث الان عن شقين فقط وهما خواصه وحجيته
    خـــــــــــواصـــــــــــة
    1ـــ القرآن ليس من عند سيدنا محمد كما يفترون البعض فهو من عند الله
    كما قال عز وجل(لا تحرك به لسانك لتعجل به * إن علينا جمعه وقرآنه* فإذا قرأناه فاتبع قرانه) (القيامة: 18:16)

    2ـ نزل به الروح الامين علي قلب رسول الله محمد بن عبد الله بألفاظة العربية

    3ـ وهو المدون بين دفتي المصحف المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس المنقول بالتواتر كتابة ومشافهة جيلا من بعد جيل محفوظا من أي تغير أو تبديل مصداق قول سبحانه وتعالي( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) الحجر
    فمن خواص القرآن أن الفاظة ومعانية من عند الله
    أــــ ما ألهم الله برسوله من المعاني ولم ينزل عليه ألفاظها بل عبر الرسول بألفاظ من عنده عما ألهم به لا يعد من القرآن وتثبت له أحكام القرأن وإنما من أحاديث الرسول . وكذلك الاحاديث القدسية وهي الاحاديث التي قالها الرسول فيما يرويه عن ربه لا تعد من القرآن ولا يثبت لها أحكام القران
    مثلا لا تصح الصلاة بها ولا يتعبد بتلاوتها

    ب ــــ وكذلك التفسير تفسير أية أو سورة بألفاظ عربية لا يعد قرانا مهما كان مطابقا للمفسر في دلالته لان القرأن ألفاظ عربية خاصة أنزلت من عند الله.
    ومن خواصة انه منقول بالتوتر:ــــــ أي بطريق النقل الذي يفيد العلم والقطع بصحة الرواية ويتفرع عن هذا أن بعض القراءات التي تروي بغير طريق التواتر لا تعد من القران ولا يثبت لها أحكامة القرآن كتاب تشريع لانه مصدر........

    حجيـــتـــــه:
    البرهان علي ان القرآن حجة علي الناس وانه من عند الله وأنه نقل إليهم عن الله بطريق قطعي لا ريب في صحته فهذا الدليل هو اعجاز الناس علي ان يأتوا بمثله
    ما معني الاعجاز وأركانه:ــــــــ
    الاعجاز في اللغة هو نسبة العجز إلي الغير وإثباته له بمعني وأعجز القرآن الناس أثبت عجزهم عن أن يأتو بمثله.

    أركانه : ثلاثة الاول: التحدي
    الثاني : المقتضي
    الثالث: الانتفاء
    اولا التحدي:ــــــــ قال اني رسول الله وبرهاني هذا القران الذي أتلوه عليكم لانه أوحي إلي من عند الله لما نكروا الناس القران فتحداهم الرسول صلي الله عليه وسلم بإن انزل الله له هذه الايات التي يتحداهم بها قال تعالي(وإن كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين* فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فأتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين) البقرة 24:23

    قوله تعالي( أن تقولون تقوله بل لا يؤمنون* فلياتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين) الطور:34:33

    وايضا قوله تعالي(قل لئن اجتمعت الإنس والجن علي أن يأتوا بمثل هذا القرأن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) الاسراء:88

    ثانيا:وجود المقتضي للمعارضة
    ظهور دين الحق وهو الاسلام الذي أبطل معتقداتهم الباطلة وسخر من أوثانهم، وحتج علي دعواه بأن القرأن من عند الله، وتحداهم أن يأتوا بمثله كله او بعضه ليبطلوا انه من عند الله وليدحضوا حجة محمد علي انه رسول الله وبهذا ينصرون ألهتهم ويدافعون عن دينهم ويجتنبون ويلات الحروب.
    ثالثا: أنتفاء ما يمنعهم من معارضته
    من الناحية اللفظية:ــ فإن الالفاظ الذي نزل بها القرأن هو نفس الفاظ العرب بنفس الحروف ونفس المعاني وكان فيهم ملوك الفصاحة، وقادة البلاغة ومع ذلك عجزوا بان يأتو بمثل هذا القران
    من الناحية المعنوية:ـــ وقد دعاهم القران في تحديه لهم أن يستعينوا بمن شاءوا ليستكملوا ما ينقصهم ويتموا عدتهم وفيهم الكهان وأهل الكتاب....
    واما من الناحية الزمنية:ـــ فالقران لم ينزل جملة واحدة بل نزل في ثلاث عشرين عاما ، وبين كل مجموعة واخري زمن فيه متسع للمعارضة فعترف منهم بعجزهم عن معارضته ، وتسليم أن هذا القران فوق مستوي البشر، ودليل علي أنه من عند الله...
    وجوه إعجاز القرآن
    ولكن لماذا عجزوا وما وجوه الاعجاز؟
    اولها : اتساق عبارته ومعانيه واحكامه ونظرياته تكون القران في سته ألاف أية، أن القران لا يوجد فيه اختلاف ولا تعارض والي هذا الوجه من وجوه الإعجاز ارشد الله سبحانه وتعالي بقوله في سورة النساء:83 (أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافا كثيرا)
    ثانيا:ــــ أنطباق اياته علي ما يكشفه العلم من نظريات علمية
    فكلما كشف البحث العلمي سنة كونية وظهر ان اية في القران اشارت الي هذه السنه قام برهان جديد علي انه من عند الله والي هذا الوجه من وجوه الاعجاز ارشد الله سبحانه وتعالي بقوله في سورة فصلت:( قل أرايتم إن كان من عند الله ثم كفلاتم به من أضل هو من شقاق بعيد* سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه علي كل شئ شهيد)

    وقوله تعالي(مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان)الرحمن20:19
    وذكر ايات اخري كثيرة عن هذا

    ثالثا: إخباره بوقائع لا يعلمها الا علام الغيوب:
    اخبر القران عن وقوع حوادث في المستقبل لا علم لاحد من الناس بها كقوله تعالي:(الم* غلبت الروم* في أدني الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون* في بضع سنين)الروم:4:1
    وقال تعالي:( لتدخلن المسجد إن شاء الله أمنين)الفتح27
    كما قص القران قصص أمم بائدة ليس لها آثار ولا معالم لا يعلمها الا القليل من الكتب السابقة فحكي القران علي قضايا في الماضي والحاضر والمستقبل مثل قوله تعالي(تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل) هود 49

    رابعا: فصاحة ألفاظة وبلاغة عبارته وقوة تاثيره
    والالامان : الزمخشري في تفسيره الكشاف، وعبد القاهر في كتابيه( دلائل الإعجاز) و( اسرار البلاغة) تكفلا بيان كثير من وجوه الفصاحة والبلاغة في ايات الله
    واما قوة تأثيره : فشهدت بها الاعداء وقال الوليد بن المغيرة وهو الد أعداء الرسول( إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة، وإن أسفله لمغدق، وإن أعلاه لمثمر، وما يقول هذا بشر والحق ما شهدت به الاعداء........
    ارجو من الله ان اكون وفقت في هذين الخصلتين
    وان شاء الله نلتقي اذا كان في العمر مع باقي دليل القران وهو انواع احكامة ودلالة اياته
    اللهم تجعلنا ممن يقولنا القول ويعملونا به ولا تجعلنا يوم القيامة جسرا يعبرونا عليه ويلقي بي في النار كبر مقتن عند الله ان يقولوا ما لم يفعلون

  • #2
    تابع الدليل الاول من القران في علم اصول الفقه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله
    سيدنا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم

    تابع الدليل الاول وهو القراءن الكريم
    قد ذكرنا من قبل خواص واركان القراءن

    والان نذكر احكامه ودلاله اياته إما قطعية وإما ظنية
    اولا:ـــــــــ أحكــــــــــــــامـــــــــــه
    أنواع الاحكام التي جاء بها القرآن الكريم ثلاثة:ــــ
    الاول الأحكام أعتقادية،تتعلق بما يجب علي المكلف اعتقاده في الله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر..

    والثاني احكام خلقية: تتعلق بما يجب علي المكلف أن يتحلي به من الفضائل وأن يتخلي عنه من الرذائل.

    والثالث: أحكام عملية، تتعلق بما يصدر عن المكلف ممن أقول وافعال وعقود وتصرفات وهذا النوع الثالث هو فقه القران ، وهو المقصود الوصول إليه بعلم أصول الفقه......

    والاحكام العمليه في القران تنتظم نوعين:
    احكام العبادات من الصلاة والصوم وزكاة وحج ونذر ويمين ونحوها من العبادات التي يقصد بها تنظيم علاقة الانسان بربه....
    أحكام المعاملات: من عقود وتصرفات وعقوبات وجنايات وغيرها مما عدا العبادات، ومما يقصد بها تنظيم علاقة المكلفين بعضهم ببعض ، سواء أكانوا أفراد أم جماعات....

    واحكام المعاملات تسمي في الاصطلاح الشرعي الانواع الاتية:ــــ

    1ـــــ أحكام الاحوال الشخصية: وهي تتعلق بتنظيم علاقة الزوجين والاقارب بعضهم ببعض ، وأياتها في القران 70
    2ـــــ الاحكام المدنية: وهي التي تتعلق بمعاملات الافراد من بيع وإجاره ورهن وكفالة مشركة ومدانية ووفاء بالالتزام ، ويقصد بها تنظيم علاقات الافراد المالية وحفظ حق كل ذي حق، واياتها في القران 70 ايه

    3ــــ الاحكام الجنائية: وهي تتعلق باجنايات والجرائم وعقوبتها والغرض منها حفظ حياة الناس وامولهم واعراضهم وحقوقهم واياتها نحو 30 ايه

    4ـــ واحكام الرافعات: وهي تتعلق بالقضاء والشهادة واليمين وذلك لتحقيق العدل بين الناس واياتها13

    5ــ الاحكام الدستورية: يقصد بها علاقة الحاكم والمحكوم وتقرير ماللافراد والجماعات من حقوق واياتها 10

    6ــــ الاحكام الدولية: تتعلق بمعاملة الدولة الاسلامية والغير الاسلامية وبمعاملة غير المسلمين في الدول الاسلامية في السلم والحرب واياتها نحو 25 ايه ...........

    7ـــ الاحكام الاقتصادية والمالية: يتعلق بها السائل والحروم في مال الغني وتنظيم الموارد والمصارف واياتها نحو 10 ايه
    دلالة آياته إما قطعية وإما ظنية
    نصوص القران جميعها قطعية من جهة ورودها وثبوتها ونقلها عن الرسول إلينا، اي نص في القران هو الذي نزل عل رسول الله صلي الله عليه وسلم وبلغة المعصوم الي الامة من غير تحريف ولا تبديل
    لان كان اذا نزل ايه علي الرسول كان يبلغها لاصحابه وكا كتب الوحي يكتبها
    وقد جمع ابو بكر الصديق بواسطة زيد بن ثابت وبعض الصحابة المعروفين بالحفظ مرتبة الترتيب كما سمعوها من الرسول وتلوها في صلوتهم وبع ابي بكر حافظ عليها عنده عمر بن الخطاب رضي الله عن الصحابة اجمعين ثم تركها عمر الي ابنته زوجة رسول الله ام المؤمنين السيدة حفصة واخذها عثمان بن عفان في خلافته ونسخ منها بواسطة زيد نفسه وعدد من المهاجرين والانصار

    وأما النص القطعي الدلالة : فهو ما دل علي معني متعين فهمه منه ولا يحتمل تأويلا ولا مجال لفهم معني غيره مثل قوله تعالي:( ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد) النساء 12
    فهذا قطعي علي ان فرض الزوج في هذه الحالة النصف لا غير
    ( فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) النور:2 فهذا حد الزنا مائة لا اكثر ولا اقل وكذا كل نص دل علي فرض في الارث مقدر اوحد في العقوبة معين او نصاب محدد ......

    واما النص الظني الدلالة: فهو ما دل علي معني ويحتمل التأؤيل مثل قوله تعالي:( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) البقرة:228 فالقرء في اللغة يحتمل معنين معني الطهر ومعني الحيض
    فالنص الذي فيه نص مشترك أو لفظ عام أو لفظ مطلق أو نحو هذا يكون ظني الدلالة لانه يدل علي معني ويحتمل الدلالة علي غيره.......

    وبهذا اكون وفيت الدليل الاول من علم اصول الفقه وهو القران الكريم باركانه

    والحمد لله علي هذا واذا كان في توفيق فمن الله وحده وإذا كان في خطاء او نسيان فمني ومن الشيطان
    أسالكم بخالص الدعاء
    اللهم تجعلنا ممن يقولنا القول ويعملونا به ولا تجعلنا يوم القيامة جسرا يعبرونا عليه ويلقي بي في النار كبر مقتن عند الله ان يقولوا ما لم يفعلون

    تعليق

    يعمل...
    X