إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إطلاق اللحية فرض أم سنة؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إطلاق اللحية فرض أم سنة؟؟

    :LLL:

    إENTER]لحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى....وبعد..

    فهذا بحث جمعته من كلام علمائنا الأفاضل الذين يطوقون أعناقى بديون لا يعلمها إلا الله ، متعنا الله بعلمهم وبعمرهم ورزقنا وإياهم الإخلاص فى القول والعمل ....

    ومن المفارقات أنه لا يوجد موضوع واحد على المنتدى_فيما أعلم_ يتحدث عن هذا الموضوع من الناحية العلمية ...فأحببت أن أكتب هذا البحث فى هذه الأيام المباركات التى يكون المسلمين أقرب من الله وتكون النفوس أكثر إستجابة لما فى هذه الأيام من روحانيات ونفحات أسأل الله أن نكون من أهلها...

    _وفى الحقيقة وإن كانت هناك قضايا عامة هى أخطر من هذا الموضوع إلا أن أهمية الكلام فى هذه النقطة لها ما يبررها ويفسرها من ::

    _ما يقع من بعض المثبطين من إستخفاف بهذه الشعيرة الإسلامية ووصفها بما يليق أن يوصف به أمر تكلم فيه رسول الله بل أمر به وأوجبه كما ستضح ان شاء الله...

    _ما يقع من بعض المتفرنجين من إستحسان هدى المشركين فى حلق اللحى واستقباح سنة من هديه خير الهدى وهو رسولنا المصطفى....

    _ما يقع من شبهات عقلية أو علمية واهية يتذرع بها الكثيرين بل ومنهم من ينتسب للعلم الشرعى ويذيعونها فى العامة ليبرروا واقعهم المخالف لشرع الله وهؤلاء ينظر إليهم العوام على أنهم القدوة ويحتجون بسلوكهم....


    _ما يقع من ضغوط يمارسها بعض الأباء على أبنائهم الذين يحرصون على طاعة رسول الله وامتثال أمره بدلاً أن يعينوهم على التقوى...


    _ظهور بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب وتصنيف اللحية على أنها من القشور....

    فهذه بعض الدوافع التى تؤكد على أهمية الكلام فى هذه الشعيرة الإسلامية ....

    لكن لا يفوتنا أن ننوه إلى أن واجبنا _قبل التمسك بصورة الإسلام_ أن نتشبع بحقيقة الإسلام وأن التمسك بالهدى الظاهر ما هو إلا مرأة تعكس ما يعمر به القلب من حب الله ورسوله وتعظيم أدابه وأخلاقه وهديه وشأنه كله ....

    ((فصلاح المظهر وحده ليس مقصودااا مع فساد الجوهر))).....


    الله أسأل أن يكون هذا البحث نافعاً وتذكرة لأولى النهى وأن يجزى عنى خيراااا علمائنا ومشايخنا الفضلاء وعلى رأسهم شيخى العلامة /المقدم _حفظه الله_ وباقى مشايخ الثغر السكندرى _حفظهم الله_ ومتعنا بعلمهم وعمرهم .....

    والحمد لله رب العالمين ..

    يتبع ان شاء الله..
    [/CENTER].
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    منتظرين إن شاء الله أخي الفاضل دكتور غيث

    ولقد تكلم كثير من شيوخنا

    هل في الإسلام بدعة قشر واللب ومنها الشيخ أبو إسحاق

    http://audio.islamweb.net/audio/download_.php?audioid=124402

    تعليق


    • #3
      ربنا يعينك اخى الحبيب د/غيث
      فى انتظار البحث ان شاء الله بس ما تتأخرش علينا
      التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 02-01-2015, 08:02 AM.

      تعليق


      • #4
        أسأل الله أن يوفقك ويسدد رميك
        وأرجوا إن تكون الردود هادئة غير متعصبة
        فأنا أعلم أن هناك من تأهب للقتال بمجرد قراءة العنوان
        فمن أراد الحق فاليكتب ومن لا يريد إلا جدالا فاليتق الله في نفسه وفي إخوانه من المسلمين

        تعليق


        • #5
          أسأل الله أن يوفقك ويسدد رميك
          وأرجوا إن تكون الردود هادئة غير متعصبة
          فأنا أعلم أن هناك من تأهب للقتال بمجرد قراءة العنوان
          فمن أراد الحق فاليكتب ومن لا يريد إلا جدالا فاليتق الله في نفسه وفي إخوانه من المسلمين


          والله يا
          اختاه أنا بمجرد رؤيتي للموضوعي , تكرت كل نقاش وجدال

          وخاصة من العنوان

          أخي دكتور غيث منتظرين , هل هي سنة أم فرض ؟؟؟؟؟؟ من خلال بحثكم إن شاء الله

          تعليق


          • #6
            في انتظار أخي الكريم - وفقك الله - ثم نعقب إن شاء الله , و أنا عن نفسي - من خلال اطلاعي على آراء العلماء في تفسير الأحاديث النبوية الشريفة منذ القديم - علماء السلف و الخلف و كثرة بحثي في هذه النقطة في كتب الفقه القديمة و الحديثة , رايي الشخصي أن الخلاف سيظل قائما حول هذه النقطة - و غيرها الكثير جدا - و لن يحل الآخرون ما اختلف حوله الأولون , و قد اختلفوا فعلا كما سنورد إن شاء الله تعالى , فرجاء صغير , حين تخلص من بحثك القيم إن شاء الله بوجوبها كما صرحت , فلتكن نظرتك إلى من خلص إلى استحبابها على أنه إما مجتهد مأجور و لو أخطأ , أو عامي مقلد لمجتهد مأجور و لو أخطأ , و ليس ك ( فاسق , أو عاص , أو مخالف لشرع الله ) .

            هذا مع العلم طبعا أنه لا يجوز لاحد الاستخفاف بسنة النبي صلى الله عليه و سلم و لا الادعاء أن في الدين قشور و لباب .

            الدين كله لباب , صحيح أن مراتب الأعمال تختلف , فهناك فروض أهم من أخرى , و صغائر و كبائر , و أولويات عند تعارض المصالح و المفاسد , لكن لا يوجد ما يسمى ب ( القشور ) في الدين , و إنما التقسيم الصحيح كما قال علماء الأصول ( ضرورات و حاجيات و تحسينات ) .

            بارك الله فيكم و أعزكم , على فكرة أرجو أن تجيبني على الرسالة الخاصة التي بعثتها لك .
            الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
            نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
            روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
            ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

            تعليق


            • #7
              حياكم الله جميعاً.....

              _أختى الكريمة"يمامة"::جزاكم ربى خيراا على المرور والمتابعة وعلى الرابط أيضاً...

              _أختى الكريمة ""all4w":: جزاكم ربى خيرااا على المرور ..وإن شاء ظنى بكل الإخوة والأخوات كما تعودنا منهم النقاش المثمر البناء بدون تعصب ولا تشنج فنحن نتناقش فى قضية علميى لها أسس وقواعد وليست مسالة هلامية لا اسس لها ولا قواعد ....فارجو من الله أن يحقق الموضوع الهدف المطروح من أجله...

              _أخى الحبيب "مسلم بى"::: أعزكم الله أخيى وفيكم بارك ....دعواتك يا باشا ربنا يبارك فى الوقت ويتقبل من صالح الأعمال....

              _أخى الكريم "جندى العقيدة "....بارك ربى فيك يا أخى واكرمكم...

              بالنسبة لتعليق حضرتك:::

              1_أرجو من الله الا تدخل النقاش بحكم سابق وإلا فسيكون جدال وفقط وهذه والله مجرد نصيحة لأخى وان شاء الله ان على يقين استيعابك لها...

              2_الحكم على المخالف:: يا أخى نحن نقول الحكم المطلق ولسنا نقرر بالحكم على المعين ...فإذا ما قررنا وجوبها من خلال البحث إن شاء الله_ فنرجو من المخالف ان يراجع نفسه لعله مخطأ مثلاً ...

              أما متابعة عالم وقد تبين لكم خطأ الأدلة التى اعتمد عليها مثلاً:: فهو قد يكون ماجورا أو معذورا طالما استفرغ جهده وكان اهلا طبعا للإجتهاد ولم يخرج عن قواعد الأصول أما المقلد فلما يقلده على خطأ تبين له؟؟!!

              وقد قلت سابقاً أنها من مسائل "الخلاف الغير سائغ " !!!

              عموما:: أنا هدفى من البحث أن أنال شرف الدعوة لهذه الشعيرة وأن أبين بعض من الشبهات المثارة وارد عليها وان ابين ما أدين الله به فى هذه المسألة..

              والله أسأل ان يوفقنا لبيان الحق والإخلاص فى القول والعمل ......

              وبالنسبة أخى لرسالتكم::فعذراا أنسانى الشيطان الرد بارك الله فيكم وجوابى بالإيجاب طبعا وان شاء الله يكون فى اقرب فرصة جزاكم ربى خيرااااااااااا..

              الله المستعان..
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                :LLL:


                الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ....وبعد...

                نبدأ بحمد الله وتوفيقه هذا البحث سائلين المولى وحده التوفيق والسداد والرشاد وأن يفتح لكلامنا هذا مسامع قلوب إخواننا فما دفعنا إلى كتابة ذلك البحث إلا حبنا لهم فى الله عزوجل .....

                *قضية اللحية ليست مسألة رأى فى "شعيرات"!!!


                _إن من المفاهيم المغلوطة التى تُشاع ، وانعكست على التصور تجاه اللحية ما اشتُهِر على الألسن من أن "العبرة بالجواهر وليس بالمظهر" وهذا ضرب من الخداع ،لأن كلاً من المظهر والجوهر لا ينفك أحدهما عن الأخر والظواهر هى المعبرة عن المضامين ، وتبلغ أن تكون شعارات على مستوى الحفاظ على الشخصية...

                _إن القضية فى جوهرها هى قضية ""محافظة على الذات "" التى هى مستهدفة من غرباء عن الإسلام وخصوم له _أن تمحى من ساحة المجتمع الإسلامى_ وأما ما يزعم من" تحكم العادة" و" ضرورة مراعاة التقاليد الإجتماعية السائدة " فهذا كلام غير ذى قيمة إسلامياً إلا بالقدر الذى يقرره الشرع منه......

                فالإسلام الحنيف بموجب ما إختاره الله فيه للأمة الإسلامية من خصائص ، فإن له _هو_ تقرير العادات التى تؤتى ، والتقاليد التى تُتبع .... ونحن أسرى بين يدى الشرع أينما وجهنا توجهنا راضين سعيدين فخوريين بتنفيذ شرع رب السماء والأرض....


                _
                *أدلة وجوب إعفاء اللحية ::....


                _أولاً::إعفاء اللحية أمر رسول الله _صلى الله عليه وسلم_:...

                _وهذه الأحاديث التى أمر رسول الله فيها بإعفاء اللحية :::

                1_روى "مسلم" من حديث سيدنا "ابن عمر" :::أمر رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية...

                2_روى الشيخان من حديث سيدنا "ابن عمر" قال :: قال رسول الله ((أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى))...

                3_ما رواه الإمام "مسلم" من حديث سيدنا "أبى هريرة" قال::قال رسول الله ((جذوا الشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس))..


                _ورد هذا الأمر بألفاظ مختلفة عدها الإمام "النووى" _رحمه الله_ فبلغت خمسة وهى قول رسول الله ((أعفوا_أوفوا_أرخوا_أرجوا _وفروا))....

                والأمر هنا يفيد (((الوجوب)))بحيث :: يُثاب فاعله ويُعاقب تاركه ..وليست هناك (قرينة) تصرفه إلى (((الندب))) ...

                **قواعد أصولية لكى نفهم الجملة الأخيرة فى الأعلى ::..

                _ذهب الجمهور إلى أن صيغة الأمر فى القرأن أو السنة فهى على (((الوجوب))) ما لم تصرفه قرينة إلى (((الإستحباب)))....وأى نهى فى القرأن أو السنة فهو على ((التحريم)) مالم تصرفه قرينة إلى (((الكراهة)))...



                _أقوال بعض الأصوليين فى تلك القاعدة :::

                1_الشيخ /الأشقر_حفظه الله_:: الأمر يدل على الوجوب إلا أن يمنعه مانع...

                2_العلامة/الشنقيطى_رحمه الله_:: والحق أن الأمر على الوجوب إلا بدليل صارف عنه....

                3_الشيخ/السبكى_رحمه الله:: الأمر فى الأصل الوجوب ولا يصرف عنه إلا دليل...

                4_الإمام الشوكانى::: دل الدليل على أن الأمر للوجوب ولا تكون لغيره من المعانى إلا بدليل ولم يأت من خالف هذه القاعدة بدليل يعتد به أصلاً....

                الدليل على هذه القاعدة::::

                1_من ناحية العقل ::: فما علم من أهل اللغة قبل ورود الشرع أنهم أطبقوا على ذم عبد لم يمتثل أمر سيده وأنهم يصفونه "بالعصيان" ....ولا يُذم ولا يُوصف بالعصيان إلا من كان ((تاركاً لواجب عليه))....


                2_النقل :: فى الحقيقة هناك الكثير من الأدلة لكننى اخترت بعضها خشية الإطالة فقط :..

                1_قوله تعالى لإبليس ((ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك))..

                وليس المراد منه الإستفهام "بالإتفاق" بل "الذم" وانه لا عذر له فى الإخلال بالسجود بعد ورود الأمر به له ضمن قول الله للملائكة (((اسجدوا لأدم فسجدوا إلا إبليس))....فدل ذلك على أن معنى الأمر المجرد عن القرائن هو((الوجوب)) ولو لم يكن دالاً على الوجوب لما ذمه الله تعالى على الترك ولكان لإبليس أن يقول ((إنك ما ألزمتنى بالسجود))!!


                2_قوله تعالى ((( فليحذر الذين يخالفون عن أمره ))) أى :: يعرضون عنه بترك مقتضاه ....((أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم)))..

                لأنه رتب على ترك مقتضى أمره ::إصابة الفتنة فى الدنيا أو العذاب الأليم فى الأخرة ...

                قال الشنقيطى _رحمه الله_::فتحذير الفتنة والعذاب الأليم فى مخالفة الأمر يدل على الوجوب...


                3_قوله تعالى (((وما كان لمؤمنٍ ولا مؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم))...[COLOR="#483d8b"]OLOR].

                فإنه سبحانه جعل أمره وأمر رسوله مانع من الإختيار وذلك دليل على ((الوجوب)))...


                هذه بعض الأدلة على هذه القاعدة الأصولية الهامة جداااا


                **شبهتان حول هذه القاعدة ::..

                إن شبهة القائلين بأن إعفاء اللحية ((سنة)) تدور حول تكيفهم للأمر الوارد فى الأحاديث المذكورة على أنه ((ليس للوجوب)) ولكن ((للندب))...

                _قالوا((إن الأمر الوارد فى قول رسول الله "جزوا الشارب وأعفوا اللحى"_وباقى أحاديث اللحية_ هو ((للندب)) وطالما كان الحال كذلك فإن إباحة الحلق تؤخذ لجهة كون المندوب غير مُلزم وعليه يكون تخريج الحكم ::""من المندوب أن ترخوا اللحى "..وإذا كان إرخاؤها سنة ، والسنة غير مُلزمة ويجوز عدم فعلها فإنه يُباح لكم أن "تحلقوها" فيكون الحلق هو محض ترك لسنة لا غير))....


                _والجواب على هذه الشبهة نقول::

                _إن من يتأمل روايات الحديث التى يحتجون بها يجدها جميعاً تحمل الأمر ((بتكثير اللحية)) وليس مجرد إبقاء اللحية كيفما اتفق...ولا شك أن قول رسول الله((أرجوا _أرخوا_أوفوا_أعفوا_وفروا)) يتضمن معنى زائداً على مجرد "وجود اللحية" ولو قصيرة ...

                ومن ثم:: فإنه على التسليم الجدلى بأن الأمر للندب_وقد بينا خطأه_:::فإن موضوع الأمر فى الأحاديث هو ""تكبير وتكثير اللحية"" ....وهو أمر لا يُقابله الحلق والإستئصال .ولكن يُقابله ""مطلق وجود اللحية""....ومن هنا فلا وجه البتة لصحة التخريج الذى ذكرتموه إذ يصبح حكم السنية "لتكبير اللحية" مقابلاً "لكراهة عدم التكبير" مع بقاء أصل اللحية بلا حلق....


                2_احتج من قال أن الأمر((للندب)) بما ورد فى الصحيحين من حديث سيدنا "أبى هريرة" قال ::سمعت رسول الله يقول((ما نهيتكم عنه فإجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ))...

                فقالوا:: أن رسول الله رد ذلك إلى مشيئتهم وهو معنى ::الندب...


                _الجواب ::

                نقول بل هو دليل لمن قال إن حقيقة الأمر ((الوجوب))...لأن ما لا نستطيعه لا يجب علينا وإنما يجب علينا ما نستطيع ...

                والمندوب ((السنة)) ::لا حرج فى تركه مع الإستطاعة..


                _الخلاصة::: أمر رسول الله فى الأحاديث التى ذكرتها وكلها صحيحة ::أمر بإعفاء اللحية ، فالأمر هنا على (((الوجوب)) ولم تصرفه قرينة إلى ((الإستحباب )) حيث لم يثبت عن رسول الله أنه حلق لحيته ولم يرى أحدااا حالقاً للحيته وأقره على ذلك ولم يثبت أن أحد من السلف فعله.....

                أعتذر جدااا عن هذه الإطالة الغير متعمدة ولكن لم يكن من المفيد من وجهة نظرى تجزئة هذه المداخلة فسامحونى غفر الله لى ولكم....

                الحمد لله رب العالمين...

                يتبع ان شاء الله...
                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #9
                  الأخ الكريم د/غيث

                  جزاك الله خيرا على النصيحة , لكني أقول هذا الكلام بناءا على بحث سنين حتى هداني الله لما أدين به .

                  و على أية حال , انا على استعداد تام لأن أترك رأيي - أو رأي من أتبع - إذا تبين لي خطؤه .

                  نقطة أخرى , لازلت أتحفظ على موضوع الخلاف الغير سائغ , من الذي يسوغ الخلاف أو لا يسوغه ؟ أليس أحد اصحاب الرأيين ؟ الخلاف الغير سائغ هو ما خالف إجماعا فقط , اما ما لم يخالف إجماعا فهو سائغ طالما اعتمد على دليل بوجه يحتمله و لو ضعيف , حتى لو كان خلاف رأي الجمهور من العلماء , و الإمام ابن تيمية - رحمه الله - خالف الجمهور في عشرات المسائل , حتى جمعها له البعض في قصيدة .

                  و أنت عندما تدعو لإحياء هذه الشعيرة , فانا أدعو معك إلى إحيائها , أنت من باب أنها واجبة , و أنا من باب أنها سنة النبي - صلى الله عليه و سلم .

                  بانتظار إكمال بحثك القيم .

                  بارك الله فيك و جزاك خيرا
                  الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
                  نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
                  روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
                  ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

                  تعليق


                  • #10
                    ما شاء الله ولا قوة الا بالله
                    متميز كما تعودنا منك حبيبنا فى الله دكتور غيث
                    جزاك الله كل الخير وجعلك من عتقائه من النار وأسكنك الفردوس الأعلى
                    ومتابعين معك باذن الله
                    أتردّني وتردّ صادقَ توبتِي ؟؟
                    حاشاكَ ترفضُ تائباً حاشاكَ

                    تعليق


                    • #11
                      حياكم الله....

                      _أخى الحبيب "جندى العقيدة"::: جزاكم الله خيرااا وبارك الله فيكم ....

                      على العموم ::: ان شاء الله سأحاول فى غضون الأيام المقبلة إتمام البحث إن شاء الله ثم ننتظر تعليق حضرتك وكل من يرغب فى التعليق والمناقشة ان شاء الله .....

                      _أخى الحبيب "مصراوى"::: هلا بك أخى الغالى بارك الله فيكم .....
                      متميز كما تعودنا منك حبيبنا فى الله دكتور غيث
                      ربنا يسترنا وإياكم أخى الحبيب وغفر الله لنا ولك أسأل الله ان أكون خير مما تظنون..
                      جزاك الله كل الخير وجعلك من عتقائه من النار وأسكنك الفردوس الأعلى
                      وجزاكم ربى مثله .....اللهم أمين

                      الله المستعان
                      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                      _______________________________
                      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                      __________________________________
                      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                      تعليق


                      • #12
                        حياكم الله جميعاً...

                        الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ...وبعد...

                        نستكمل إن شاء الله بحثنا عن "حكم إطلاق اللحية"" سائلين المولى عزوجل التوفيق والسداد والرشاد وأن يفتح لكلامنا مسامع القلوب وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الكريم ...


                        *ثانياً::حلق اللحية تشبَه بالكفار !!!

                        _الدليل على ذلك ::

                        1_حديث رسول الله الذى أخرجه الإمام "البخارى" ((خالفوا المشركين :: أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى))

                        قال شيخ الإسلام _قدَس الله روحه_:::

                        ""فأمر رسول الله بمخالفة المشركين مطلقاً ثم قال ((أحفوا الشوارب وأوفروا اللحى)) وهذه الجملة الثانية "بدل" من الأولى ، فإن الإبدال يقع فى الجمل كما يقع فى المفرادات ....

                        قال :: فلفظ مخالفة المشركين دليل على أن جنس المخالفة أمر مقصود للشارع ، وإن عينت فى هذا الفعل فإن تقديم المخالفة علة تقديم "العام على الخاص" كما يُقال ::أكرم ضيفك :: أطعمه وحادثه ، فأمرك با لإكرام ولا دليل على أن إكرام الضيف مقصود ثم عينت الفعل الذى يكون إكراماً فى ذلك الوقت ....والتقرير فى الحديث المذكور شبيه بالتقرير من قول رسول الله ((لا يصبغون فخالفوهم))....


                        2_حديث سيدنا "أبو هريرة"الذى أخرجه الإمام "مسلم"...

                        قال رسول الله ((جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، وخالفوا المجوس))...

                        _قال شيخ الإسلام _نور الله قبره_:::

                        ""فعقب الأمر بالوصف المشتق المناسب ، وذلك دليل على أن مخالفة المجوس أمر مقصود للشارع ..وهو العلة فى هذا الحكم أو علة أخرى أو بعض علة وإن كان الأظهر عند الإطلاق أنه علة تامة"...انتهى كلامه..


                        _والحاصل من الكلام :::

                        _أن حلق اللحية مرتبط بهذا الأصل العظيم الذى ذهل عنه المسلمين وأضاعوه فقد حذَر الإسلام من موافقة هؤلاء الكفار فى زيهم وأعمالهم وهديهم ونحن نرى بعض المسلمين اليوم يلهثون وراء أعدائهم .....

                        وقد كان المسلمون إلى عهد قريب يوفرون لحاهم ، ويرون حلقها "عيباً ومنقصة" فأصبحوا يعدون الحلق زينة وكمالاً ...

                        **قال الشيخ/على محفوظ _رحمه الله رحمة واسعة_ :::

                        "ومن أقبح العادات ما إعتاده الناس اليوم من حلق اللحية وتوفير الشارب وهذه بدعة سرت إلى المصريين من مخالطة الأجانب واستحسان عوائدهم حتى استقبحوا دينهم وهجروا سنة نبيهم"....


                        _ويقول شيخنا الإمام المحدث/الألبانى _طيب الله ثراه _

                        ""يخطىء الذين يُفتون الناس اليوم بإباحة التشبه بالكفار بصورة عامة ، وبصورة خاصة((يقصد الشيخ الكلام على حكم حلق اللحية)) هذا والتشبه بالكفار له إرتباط وثيق جداا بقاعدة "ارتباط الظاهر بالباطن" فمن تشبه بالكفار معناه أنه استحسن ما هم عليه واستقبح ما كان عليه رسول الله من الهدى والنور ، ولا يكاد يحس بصدى قول الرسول عليه السلام الذى نفتتح به خطبنا وأحاديثنا :""خير الهدى هدى محمد ""...وسيدنا محمد _عليه الصلاة والسلام_ كان له لحية جليلة عظيمة وكذلك الصحابة وكذلك السلف وكذلك الأئمة لم يوجد فيهم من حلق لحيته فى حياته مرة واحدة وهذا مستحيل بل إن الأمراء ممن لم يكونوا متفقهين فى الدين كانوا إذا رأوا أن يؤدبوا فرداا من أفراد الرعية لخطأ ارتكبه يحلقون لحيته ويركبونه على دابة ويجولونه بين الناس تعييراً له ، كان هذا تعييراً فى الزمن الأول وهو تعيير أى تعيير وبخلاف الفطرة خلاف الرجولة""..انتهى كلامه.


                        **ولا شك أن ذوبان المسلمين فى غيرهم من المشركين بالتشبه بهم لا تتحقق معه الشخصية الإسلامية المتميزة ...ومن مظاهر عزة المسلمين رجالاً ونساءاً إظهار ملامح الشخصية الإسلامية وفرضها على المجتمع خاصة إذا خالطوا كفاراً هم أحرص ما يكونون على المجاهرة بكل ما من شأنه إظهار كيانهم وفرض معالم دينهم الباطل....


                        **شبهة والرد عليها !!..

                        _قد يقول البعض إن العلة من إعفاء اللحية مخالفة المشركين وهم اليوم يعفون اللحية فينبغى أن نخالفهم بحلقها!!!


                        _الرد على ذلك ::..


                        1_المخالفة بعض العلة وليست كل العلة فقد ورد الأمر بإعفاء اللحية دون النهى عن التشبه بأحد كما فى حديث سيدنا "ابن عمر" الذى أخرجه الإمام "مسلم " ((أمر رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية))...

                        2_من العلل أن حلقها _كما سيأتى بيانه_ تشبه بالنساء وتغيير لخلق الله وكلاهما منهى عنه...

                        3_أنها من سنن الفطرة وسنن الفطرة لا تتغير بتغير الزمان والمكان ..

                        4_إن أعفى الكفار اللحية سلمت فطرتهم فى هذه الجزئية من سنن الفطرة ، وإن حلقوا اللحية فنحن نخالفهم فى ذات الأمر ..

                        5_أختم بقول العلامة "الكاندهلوى":::

                        ""إن إعفاء اللحية وحلقها كان كلاهما موجودين فى زمن رسول الله فإختار رسول الله ما كان موافقاً لملة سيدنا "إبراهيم" وهو إعفاء اللحية وأمرَ به وردَ ما كان خلاف ذلك وهو حلق اللحية وأنكره بألفاظ وأساليب متعددة""...انتهى كلامه ..

                        _فكذلك نقول::

                        أن فى عصرنا هذا بعض الأقوام من اليهود والنصارى يعفون لحاهم وأخرون يحلقونها ونحن مأمورون بمخالفة "الحالقين" لا بمخالفة " من أعفاها" ، فلو كانت القاعدة أن ما يفعله يجب إجتنابه مطلقاً لوجب علينا ترك الإختتان لأن اليهود يختتنون...


                        هذا بإختصار الدليل الثانى على أن إطلاق اللحية فرض وليس سنة ...

                        والحمد لله رب العالمين...

                        يتبع إن شاء الله...
                        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                        _______________________________
                        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                        __________________________________
                        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                        تعليق


                        • #13
                          جزاكم الله خيرا ً

                          وبستأذن حضرتك أنقله مع تغير بعض الإسلوب لتناسب المنتديات

                          تعليق


                          • #14
                            حياكم الله...

                            أختى الكريمة "يمامة المسجد" :: جزاكم ربى خيراا مثله وبارك فيكم...

                            طبعاً أختاااه لحضرتك حرية التصرف الكامل فى الموضوع من نقل أو اختصار أو تصرف ولكن الله أسأل ألا تنسينا من صالح الدعاء....

                            *********************************************

                            الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ....وبعد...

                            نستكمل إن شاء الله تعالى أدلة وجوب إطلاق اللحية سائلين المولى عزوجل وهو خير مسئول السداد والرشاد والتوفيق ....

                            *ثالثاً:: حلق اللحية تشبه بالنساء::...

                            ومن المفيد أن ننوه أولاً إلى تحريم تشبَه الرجال بالنساء ::

                            1_أخرج الإمام "البخارى" من حديث "ابن عباس "_رضى الله عنهم_ قال :"" لعن رسول الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء"...

                            2_أخرج البخارى من حديث "ابن عباس"_رضى الله عنهم_ قال (((لعن النبى _صلى الله عليه وسلم_ المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء )))..
                            وفى لفظ أخر ((لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)))....


                            **أقوال أهل العلم ::..


                            1_قال الإمام "الغزالى " فى "الإحياء" :::


                            ((وبها _أى اللحية_ يتميز الرجال من النساء ))..

                            2_قال الإمام "ابن القيم ":::

                            ((وأما شهر اللحية ففيه منافع منها :: الزينة والوقار والهيبة ومنها التمييز بين الرجال والنساء))...

                            3_قال الشيخ/ زكريا الكندهلوى"::

                            ((اللحية هى المميزة بين الرجل والمرأة ‘إذ الشعور غير هذه مشتركة بينه وبينها كشعور الرأس والإبط والعانة وغيرها))..

                            وقال أيضاً (( ولا يرتاب مرتاب أن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية ‘ وهذا التشبه فوق التشبه باللباس وغيره لأن لحية الرجل هى "الفارق" الأول والمميز الأكبر بين الرجل والمرأة كما هو مشاهد ومعلوم للجميع لا يُنكره إلا من أراد أن يخدع نفسه ويتبع هواه ويتخنث بعد ما أنعم الله عليه بصورة الرجل الحسنة المفطورة له فكما أن الذوائب زينة للنساء كذلك اللحية جمال للرجال ))....


                            3_وقال شيخنا المحدث الإمام "الألبانى " :::

                            ((ولا يخفى أن فى حلق الرجل لحيته _التى ميزه الله بها على المرأة_ أكبر تشبه بها))...


                            **شبهة والرد عليها:::..



                            إن حلق اللحية لا تشبه فيه بالنساء لأن المشابهة تقتضى وجود وجه يتفق فيه المتشابهان ، والمرأة لا لحية لها تحلقها حتى يُقال إن الرجل إذا حلقها كان مُتشبهاً بها ولا يُطلق على وجه المرأة أنه محلوق بخلاف وجه الرجل !!!!


                            والجواب على ذلك ما يلى :::

                            _أن كل ذى بصيرة وبصر يشهد بأن عارضى حالق اللحية كعارضى المرأة فى كونهما لا شعر عليهما ...والعبرة بالغاية الواقعة المشاهدة لا بالوسيلة الموصلة إليها .... وهذه الغاية هى ""كون وجه الرجل كوجه المرأة" .....

                            وأما الوسيلة الموصلة إليها فإنها ""تحرم تبعاً لا إستقلالاً"" ......

                            ونحن نسألكم يا من تثيرون هذه الشبهة سؤالاً ونريد جواباً:::

                            ما تقولون فى المرأة لو اتخذت لحية مصنوعة من شعر وجعلناها فى وجهها ...أمتشبهة هى بالرجال أم تقولون إنها ليست متشبهة لأن اللحية التى فى وجه الرجل ليست مصنوعة فانتفى التشبه؟؟؟!!!

                            هذا ما لا يقوله منصف ...والمقصود أن الشبه مبنى على وجود اللحية وعدم وجودها لا على الوسيلة الموصلة لها ..

                            والحمد لله رب العالمين...

                            يتبع إن شاء الله...





                            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                            _______________________________
                            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                            __________________________________
                            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                            تعليق


                            • #15

                              الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ....وبعد...

                              نستكمل بحول الله وقوته أدلة وجوب إعفاء اللحية سائلين المولى ألا يغفر زللنا وأن يفتح بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الفاتحين...


                              رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::...


                              إن الأشكال عموماً :: منها ما وضعه ""خِلقىَ " ومنه ""المصنوع"" وغنى عن التوضيح أن "اللحية" هى من الأول و"الأزياء" من الثانى...

                              _والقاعدة الشرعية المقررة فى الوضع "الخِلقىَ"::: تقضى بالمحافظة عليه وعدم مساسه بإزالة ::سواءاً حلق و بتر أو غير ذلك ،إلا بمشروعية استثناء تبيح إزالته أو تُرشد إلى تغييره.....

                              _الدليل على أن "حلق اللحية تغيير لخلق الله"::...

                              قوله تعالى حاكياً عن إبليس_لعنه الله_ (((ولأمرنهم فليُغيرُنَ خلق الله)))...

                              قالوا :: هذا نص صريح فى أن تغيير خلق الله _بدون إذن_ منه تعالى إطاعة لأمر الشيطان وعصيان للرحمن جل جلاله ، فلا جرم أن لعن رسول الله المُغيرات خلق الله ولا شك فى دخول حلق اللحية فى اللعن المذكور بجامع الإشتراك فى العلة كما لا يخفى ....فإذا فعل الرجال "النمص أو الوشم أو الفلج " فهم داخلون فى اللعنة....والذى يحلق لحيته قد غيَر خلق الله ...

                              فالتماثل إذن موجود لا يُنكر بين هذه المذكورات فى الحديث الشريف وبين حلق اللحية ...


                              **شبهة والرد عليها ::

                              _يحتج البعض فيقول :: على ذلك يكون نتف الأبط وحلق العانة تغيير لخلق الله...

                              والجواب :: يقول الإمام "الألبانى" _رحمه الله_ معلقاً على الأية المستدل بها ::

                              ((فهذا نص فى أن تغيير خلق الله ""دون إذن" منه طاعة للشيطان عصيان للرحمن ))...

                              فالشاهد من كلام العلامة "الألبانى " :: قوله ((دون إذن منه )) يستثنى بذلك ما أمر الله بإزالته مثل حلق العانة ونتف الإبط ...إلخ

                              إذن من هذا الدليل نستخلص أن :: الأصل فى حلق اللحية ""الحرمة" حتى يرد دليل يُجيز لنا حلقها وبما أنه لم يرد دليل فى الشرع يُجيز لنا حلقها فعندئذ يكون(((حلقها حرام)))....

                              _قال العلامة المحدث "الألبانى" :::

                              ((ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن الأدلة السالفة يعنى ::

                              1_اللحية أمر رسول الله ...

                              2_حلق اللحية تشبه بالكفار...
                              3_حلق اللحية تشبه بالنساء...
                              4_حلق اللحية تغيير لخلق الله...

                              كافٍ لإثبات وجوب اللحية وحرمة حلقها ...فكيف بها مجتمعة؟؟!!)))...


                              **ولمزيد من النقاط التى تفيد ما نقول به بإختصار شديد جداااااااااا::

                              1_اللحية صفة رسول الله :::

                              والأدلة على ذلك كثيرة جداا ولكنى أكتفى بدليلين ::

                              **ما أخرجه "البخارى" و "أحمد" (( قيل لخباب بن الأرت _رضى الله عنه_ :: أكان رسول الله يقرأ فى الظهر والعصر ؟؟ قال ::نعم ..فقلنا له :: بم كنتم تعرفون قراءته ؟؟ قال :: بإضطراب لحيته)))


                              **عندما أتى رسولا كسرى إلى رسول الله فوجدهما حالقين اللحية فأدار وجهه عنهما وقال ""ويلكما من أمركما بهذا ؟؟ ..قالا :: أمرنا بهذا ربنا ((يقصدان كسرى)) ..

                              فقال رسول الله ((ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى))...

                              وفى رواية الحديث أن رسول الله قد ::كره النظر إليهما وحولً وجهه عنهما !!!

                              الحديث حسنه الشيخ/الألبانى فى تخريجه لأحاديث فقه السيرة للشيخ/الغزالى _رحمة الله عليهما_...



                              2_اللحية "سنة الخلفاء الراشدين المهديين" الذين أمرنا رسول الله بإتباع سنته وسنتهم من بعده حيث قال ((عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ....))...

                              حيث كان الخلفاء الراشدين ذوى لحى عظيمة كثة ...

                              اللحية سنة الأنبياء والمرسلين ::

                              قال الله تعالى حاكياً عن سيدنا "هارون" وهو يخاطب سيدنا "موسى" _عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام_ (({قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }طه94

                              وقال _عزوجل_ أمراً بالإقتداء بهم ((فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ))...

                              فهذا بإختصار الأدلة على وجوب إعفاء اللحية ....

                              والحمد لله رب العالمين.....

                              يتبع ان شاء الله...
                              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                              _______________________________
                              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                              __________________________________
                              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X