إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إطلاق اللحية فرض أم سنة؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    هل أنهيت بحثك أخي الكريم حتى يتسنى لي التعليق أم لازال في جعبتك علم ؟
    الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
    نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
    روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
    ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة dr_ghieth


      يتبع ان شاء الله...
      ما شاء الله
      طرح علمى مميز ... حبذا نراه فى مواضيع عديده ليستفيد منها الجميع
      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



      تعليق


      • #18
        جزاك ربي خيرا أخي الحبيب د/غيث
        وعذرا أُخي على المقاطعه
        فقط هذا لله وأنتظر إنتهاء بحثك بإذن الله

        هديه أقوال العلماء الربانيين نحسبهم ولا نزكي على الله أحدا
        http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...D%C9&con=where
        والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

        تعليق


        • #19
          حياكم الله ....

          أخى الحبيب "جندى العقيدة"::: إن شاء الله سأنهى البحث واختصر المسودة حتى لا يكون طويلاً وشاق ولعل فيه الفائدة المرجوة ان شاء الله وأنتظر تعليقات حضرتك ان شاء ربى ....


          _أخى الحبيب "أبو يحيى"::: هلا وغلا بالغالى نووووووورت يا باشا ..إن شاء الله يكون هناك ما طلبت يا اخى الحبيب ...

          _أخى الحبيب "د/مسلم"::" جزاكم ربى خيراا مثله أخى الحبيب وشكر الله لكم الرابط الذى سيوفر على كتابة مداخلة كاملة !!

          الله المستعان...
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #20

            الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده....وبعد..

            نستكمل إن شاء الله ما بدأناه فى هذا البحث الذى أرجو رب السماوات والأراضين أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وأن يتقبله بمنه وفضله وكرمه ....


            **إن شاء الله نبدأ الكلام عن شيئٍ يسير من أقوال العلماء فى هذا الموضوع ..


            _مقدمة مهمة قبل البدء :::

            _المعتبر من الأقوال فى حكاية الخلاف وأقوال المذاهب هو القول الصحيح الراجح فى المذهب ، أما القول "الضعيف" فلا يعتبر فى الخلاف ...ولا يصح أن يحكى إلا مقروناً ببيان ضعفه ولهذا لما تعرض العلماء الذين كتبوا الفقه على المذاهب لمسألة حلق اللحية لم يحكوا عن المذاهب إلا ""تحريمه" ولم يلتفتوا إلى ما سواه لعدم صحة نسبته إلى المذاهب....

            _وقال الأصوليون:: والفتوى إنما تكون "بالقول المشهور أو الراجح" من المذاهب وأما القول "الشاذ والمرجوح" فلا يُفتلا بهما ولا يجوز العمل بهما....

            _ولا شك أن إعتماد الأقوال الضعيفة فى المذاهب رغم مخالفتها للدليل الصحيح إحتجاجاً بأن الخلاف فى "الفروع" يتسامح فيه مطلقاً ..لا شك أن هذا يفتح باب شر وفتنة على المسلمين يتعسر إغلاقه ولله در من قال ::

            وليس كل خلاف جاء معتبراً......إلا خلاف له حظ من النظر..


            _أولاً :: المذهب الحنفى:::

            _قال العلامة "ابن عابدين" (( ويحرم على الرجل قطع لحيته))...

            _وقال فى "الوسيلة المحمدية" (( مسألة:: هل يجوز حلق اللحية؟))

            الجواب:: لا يجوز وقال رسول الله ""أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى"" أى ::قصوا الشوارب واتركوا اللحى كما هى ولا تحلقوها....

            _ومثل ذلك فى أكثر كتب الحنفية "كفتح القدير" وغيره...



            _ثانياً:: المذهب المالكى::...

            _قال العلامة "الدسوقى" ((يحرم على الرجل حلق لحيته أو شاربه ويؤدب فاعل ذلك))..

            _وقال الإمام"القرطبى"(( لا يجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها))..

            _وقال "النفراوى"(( فقد ظهر لك من ذلك أن مذهب الشافعية هو حرمة حلق اللحية وأن القول ""الكراهة" مردود ولا يؤخذ به))

            _وقال العلامة /على محفوظ فى كتابه الماتع "الإبداع" عند نقله لمذهب المالكية فى المسألة ::

            ((مذهبهم حرمة حلق اللحية وكذا قصها إذا كان يحصل به مُثلة وأما إذا طالت قليلاً وكان القص لا يحصل به مُثلة فهو خلاف الأولى أو مكروه كما يؤخذ عن شرح الرسالة لأبى الحسن وحاشيته للعلامة العدوى _رحمهما الله_))...


            ثالثاً:: المذهب الشافعى::

            _قال الشيخ/أحمد بن قاسم العبادى فى أخر فصل "العقيقة " من حاشيته على ""تحفة المحتاج بشرح المنهاج" للشافعية::

            ((قال "ابن رفعة فى حاشية الكافية::: إن الإمام "الشافعى" قد نص فى كتابه"الأم" على "تحريم" حلق اللحية وكذا نص "الزركشى والحليمى " فى شعب الإيمان واستاذه "القفال الشاشى " فى "محاسن الشريعة" على تحريم حلق اللحية ..وقال "الأذرعى" :: الصواب تحريم حلقها "))...


            _وقال العلامة"أبو شامة" ((( وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نُقل عن المجوس من أنهما يقصونها))...


            _رابعاً:: المذهب الحنبلى ::...

            _نص فقهاء المذهب الحنبلى على "تحريم" حلق اللحية ومنهم من صرح بأن المعتمد حرمة حلقها كما قال "السفارينى" فى ""غذاء الألباب" .....انظر غذاء الألباب (1/376)..

            _قال شيخ الإسلام "ابن تيمية" (( ويحرم حلق اللحية))...وقال أيضاً(( ويحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يُبحه أحد))....


            _خامساً:: المذهب الظاهرى:::.

            قال الإمام "ابن حزم" _رحمه الله_ فى ""مراتب الإجماع"..::

            ((واتفقوا أن حلق اللحية مثلة لا تجوز))...

            وحكى فى "المحلى" الإجماع على فرض قص الشارب وإعفاء اللحية....


            هذا بإختصار بعض نقول أئمة المذاهب على حكم حلق اللحية....

            والحمد لله رب العالمين...

            يتبع إن شاء الله....
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #21

              الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى ...وبعد..

              نستكمل بإذن الله أقوال أهل العلم عن حكم إطلاق اللحية وننقل فى هذه المداخلة ما قاله "العلماء المعاصرون"" سائلين المولى عزوجل السداد والرشاد والتوفيق إنه ولى ذلك ومولاه.....


              _أقوال العلماء المعاصرين::...


              1_قال الشيخ/عبد الجليل عيسى _رحمه الله_ (( حلق اللحية حرام عند الجمهور ،مكروه عند غيرهم))..

              2_قال الشيخ/ على محفوظ _رحمه الله_ فى كتابه "الإبداع" :::

              ((واتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منه...

              وقال بعد أن نقل نصوص المذاهب الأربعة على التحريم ::

              ((ومما تقدم تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه الذى لم يشرع لخلقه سواه وأن العمل على غير ذلك سفه وضلالة أو فسق وجهالة أو غفلة عن هدى سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم_))...


              3_وقال الشيخ/ محمد سلطان المعصومى فى كتابه "عقد الجواهر الثمين"::

              ((إن حلق اللحية وإستئصالها يكره تحريماً كما يفعله الإفرنج والمتفرنجة ممن ينتسب إلى الإسلام ))..

              وقال بعد سوق أدلته (( وذلك مذهب الأئمة الأربعة))....


              4_قال العلامة /سيد سابق _رحمه الله_ عن قول رسول الله ((خالفوا المشركين وفروا اللحى))..:: حمل الفقهاء هذا الأمر على "الوجوب" وقالوا "بحرمة" حلق اللحية بناء على هذا الأمر .....وانظر فقه السنة ..


              5_ قال د/ عبد الله ناصح علوان فى كتابه الماتع "تربية الأولاد فى الإسلام":::

              ((وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها))...


              6_قال الشيخ : أحمد عبد الرحمن البنا ((وهو والد الشيخ/حسن البنا _رحمهما الله)) فى تعليقه على كتابه الماتع ""الفتح الربانى لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيبانى":::

              ((وأما إزالتها بالحلق فهو "حرام" وإلى ذلك ذهبت الظاهرية والحنابلة والجمهور))...


              7_وقال محدث العصر الإمام "الألبانى" فى "أداب الزفاف" بعد أن ساق أدلة تحريم حلق اللحية ((( مما ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن كلا من الأدلة السالفة الذكر كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة)))....


              8_وقال الشيخ/أبو بكر الجزائرى فى كتابه "منهاج المسلم"::

              ((وأما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه فيحرم حلق اللحية))...

              9_وقال العلامة /عبد الرحمن محمد محمد العاصمى _رحمه الله_:: قال العلامة /"أبو شامة"::

              ((وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم يقصونها ))..


              10_وقال الشيخ/حسن العدوى الأزهرى _رحمه الله_:::

              ((ومن هذا تعلم أن حرمة حلق اللحية هى دين الله وشرعه ، ولم يشرع الله لخلقه سوى هذا ، وإن القول بغير ذلك خطأ وسفه وغباوة أو فسق وضلالة أو عناد وجهالة أو غفلة عن هدى صاحب الرسالة عليه والصلاة والسلام علام يعتمدون ؟؟!!
              وبأى شىء يستدلون؟؟!! لا كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا قياس صحيح ..يا قوم أليس الله يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59.....)) انتهى.
              .


              11_أقوال علماء البلد الحرام وأخرين ....على هذا الرابط الذى أتانا به أخينا الحبيب "د/مسلم " أجزل الله له المثوبة""..


              هذه نقولات من أقوال أهل العلم المعاصرين .....

              والحمد لله رب العالمين....

              يتبع إن شاء الله...

              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #22
                الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى أله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين....وبعد...


                نستكمل بإذن الله بعض النقاط التى أراها مهمة حول "وجوب إطلاق اللحية" ...


                1_ يقول الشيخ/يوسف القرضاوى_حفظه الله_ فى كتاب "الحلال والحرام" عند الكلام على حكم اللحية ::

                ((صحيح أنه لم يُنقل عن أحد من السلف حلق اللحية ولعل هذا لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهى عادتهم))...انتهى نقلاً عن الكتاب ص87....


                _والرد على ذلك:::

                هذا تعليل "ساقط" يكفى سقوطه عن رده ولم يكن جدير بالشيخ/القرضاوى أن يقول مثل هذا بل كان الأولى به أن يستدل بعدم حلق أحدهم لحاهم على "عدم جوازه عندهم"" كما قال الإمام "ابن حزم فى مراتب الإجماع وشيخ الإسلام كما ذكرت فى المداخلات السابقة....




                2_شبهات والرد عليها :::

                بعض إخواننا يقول 1_(( إنما أفعل ذلك لكسر الحواجز بينى وبين عموم الناس حتى لا ينفروا من الدعوة))!!!!


                الرد على هذا::

                كأنى بهؤلاء الإخوة قد تجاهلوا ما روته "أم المؤمنين/عائشة" قالت :: قال رسول الله(( من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مُؤنة الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس))...

                وإن إرضاء الله تعالى منحصر فى إتباع رسوله فلا يمكن أن نحصل رضاء الله إلا بإتباعه كما قال تعالى {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31....وعصيانه ((أى رسول الله)) عصيان لله وهذا العصيان ورد عليه الوعيد الشديد كما قال تعالى ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63...

                قال الإمام "ابن كثير" فى تفسيره قول الله ""عن أمره"((( أى عن أمر رسول الله وهو سبيله ومنهاجه وطريقته وسنته وشريعته فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو "مردود" على قائله وفاعله كائناً من كان )))...



                2_يقول أخرون (( أنتم تدعون الناس لمثل هذه المسائل والمسلمون يذبحون فى شتى بقاع الأرض))..

                والرد على ذلك :::

                يا أخى !! هبَ أننا حلقنا اللحية ماذا يستفيد المسلمون المستضعفون فى شتى بقاع الأرض ...بل إن إعفاء اللحية والتى هى فرض_كما بينا_ نستمطر بها وبأمثالها من الطاعات رحمة الله ونصره وإعفاؤها أرجى لإستجابة الدعاء إذا دعوت لهم...

                ثم ما هو التعارض أصلاً بين مناصرتك لإخوانك وبين إعفاء اللحية؟؟!!!


                3_ يقول أخر ((( اللحية ليست كل شىء ولماذا تهتمون بها كل هذا الإهتمام؟؟)))


                والرد على ذلك:
                :

                يا أخى :: لقد اهتمت السنة المطهرة إهتماماً كبيرااا بهذا الشأن ووردت أحاديث كثيرة تبين أن اللحية "فرض" وتبين فضلها ...فيا أخى الكريم!! الذى أولاها هذا الإهتمام هو قدوتنا جميعاً الذى لا ينطق عن الهوى....

                ويكفى أنها تميزك عن اليهود والنصارى بالصفة التى سنها رسول الله فلا بد أن يكون بإتباع شريعة سيدنا محمد متميزين عمن يكفرون به وبشريعته وهذا التميز أولاه رسول الله وخلفاؤه الراشدون إهتماماً كبيراااااااااااا..


                4_ويقول أخر(( ليس لدى قسط من العلم حتى أعفى اللحية)))...

                الرد على ذلك:::

                _هذه شبهة واهية لأن رسول الله أمر بإعفاء اللحية للأمة كلها وليس لمن لديه قسط من العلم فقط ...

                فيا أخى !!ليس سبب إعفائك اللحية هو وجود قسط من العلم لديك ولكنها الإستجابة لرسول الله ...

                ويا أخى !! إذا سألك أحد من الناس سؤالا فى الدين لا تعرفه فقل :: ""لا أعلم"".....

                فلست أفضل من الإئمة الجهابذة الذين كانوا لا يتحرجون فى قول ""لا أعلم""..والأمثلة على ذلك كثيرة جدااااااااااااا..


                6_ ويقول البعض(( هل انتهيت من كل شىء ولم يبق إلا اللحية حتى تعفيها..)))


                والرد على ذلك:::

                _نقول :: ومن رتب لكم الإلتزام بالسنن على هذا النحو بحيث تكون اللحية أخر شىء تلتزم به ...إنك مادمت مسلماً نوحد الله وتؤمن برسوله فإذا كان هذا الإيمان صادقاً ومحبتك لرسوله صادقة فسوف تسارع إلى الإلتزام بأى سنة تعلمها عن رسول الله ...

                واللحية سوف يعينك الله بها على الكثير من الخير ....

                هذه بعض أشهر الشبهات التى يقولها الكثير من المسلمين عندما تُحدثهم عن حكم اللحية وهناك الكثييييييييير جداا مما تغاضيت عنه خشية الإطالة ولعلى أرد عليها إذا أثارها أحد الإخوة فى أثناء تعليقه على الموضوع إن شاء الله ...


                وأختم بهذه اللطيفة لكى تعلم نعمة الله عليك يا أخى يا من رزقك الله لحية وتقوم بحلقها:::

                كان "الأحنف بن قيس " سيدااً فى الأنصار وكان بلا لحية فقالت الأنصار :: نعم الرجل هو إلا أنه لا لحية له ولو كانت اللحية تُشترى لأشتريناها له....


                _وكان القاضى "شريح" بلا لحية فقال :: وددت أن لى لحية بعشرة الاف درهم!!!!

                أرأيت أخى كم كانت اللحية لها أهميتها عند السلف .....!!!!


                خاتمة :: الله أسأل أن يرزقنا حسنها ..

                إن الخليق بالمسلم أن يكون أكثر تفهماً للأمور وشجاعة فى مواجهة الأوضاع الشاذة وعليه أن يعى حقيقة أن تلك العادات والتقاليد الدخيلة إنما سلبته شخصيته لتُلبسه لباساً غير لباسه الذى ارتضاه الله له....والواجب علينا ""تغيير الواقع بأحكام الشرع وليس تطويع الشرع لتبرير الواقع""....

                ورحم الله عبداً بلغه الحق فانصاع وانقاد له.....!!

                والله أسأل _جامع الناس ليوم لا ريب فيه_ أن يجمع أهواءنا المتفرقة فى أودية الدنيا على ما يزلف لديه ويرضيه وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح الخالص لوجهه الكريم....


                هذا وما كان من توفيقٍ فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهوٍ أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء وأنا كذلك منه برىء فهذا جهد المقل الذى ارجو الله أن يجبر كسرى وأن يغفر لى زللى .....

                فستذكرون ما أقول لكم ....وأفوض أمرى إلى الله ....إن الله بصيرٌ بالعباد...

                تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                _______________________________
                ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                __________________________________
                نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                تعليق


                • #23
                  جزاكم الله خيرااااااا اخي علي هذا الطرح الرائع سائله الله ان يجعله في ميزان حسناتكم وبارك ربي فيكم واثابكم الفردوس الاعلي
                  اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                  تعليق


                  • #24
                    جزاكم الله خيرا أخي الحبيب على الطرح المتميز ئ الجهد الكبير , ئ أعلق قريبا إن شاء الله تعالى .
                    الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
                    نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
                    روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
                    ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

                    تعليق


                    • #25
                      سبحان من زين وجوه الرجال باللحى
                      لا أملك إلا أن أقول .. جزاكم الله خيرا يا دكتور غيث
                      حقا نحبك فى الله
                      أتردّني وتردّ صادقَ توبتِي ؟؟
                      حاشاكَ ترفضُ تائباً حاشاكَ

                      تعليق


                      • #26
                        الأخ الحبيب د/غيث

                        حيث أنك انتهيت من بحثك القيم , يحق لي - في ظلال من الأخوة في الله - أن أختلف معك و أعلق على ما ذكرت , و سأحاول إن شاء الله تعالى أن أختصر قدر الإمكان .
                        و سيكون التعليق متمثلا في النقاط التالية :

                        - مقدمة حول الهدف من التعليق .
                        - مناقشة هل هذه القضية مما يسوغ فيه الخلاف أم لا ؟
                        - ترجيح أدلة الفريق القائل بالاستحباب و ليس الوجوب .
                        -تحرير مذاهب الفقهاء الأربعة و ذكر الخلاف فيها في هذه النقطة .
                        - مناقشة بعض استدلالات الموجبين بمعان خارجة عن أحاديث إعفاء اللحية .
                        - ذكر الأسباب الحقيقية التي تجعل بعض الدعاة إلى الله يحلقون لحاهم أو يقصرونها تقصيرا شديدا .

                        و الله الموفق للصواب .
                        الحـق و الإيمان يذكــي في دمـــي
                        نــــورا ســموت به على الأفـــلاك
                        روحي على كفي إذا احـتدم الوغى
                        ألفيـــتني بــين الـــلظى الــــــفتاك

                        تعليق


                        • #27
                          جزاكم الله خيرا أخونا الحبيب د/غيث وبما أنك قد أنهيت بحثك القيًم جعله الله في ميزان حسناتك
                          فإسمح لي بوضع تلك الكلمات كنصيحة لله بارك الله فيك

                          وعذرا أخونا جندي العقيدة فلقد أنتظرت يوما أن تتفضل بعرض موضوعك ولكن قدًر الله وما شاء فعل – بارك الله فيك
                          0000000000000000000000000000000000000000000000000

                          إخوتاه


                          بداية أشهد أن لا إله إا الله وأن محمدا رسول الله


                          من درر شيخا إبن العثيمين رحمه الله تعالى وجزاه عنا خير الجزاء وجمعنا يه في مقعد صدق عنده هو المليم المقتدر





                          لقد كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول إذا خطب يوم الجمعة: ((أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وشر الأمور محدثاتها)) ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم والهدي هو الطريق والشريعة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في العبادات والمعاملات والأخلاق الظاهرة والباطنة



                          ولقد كان من أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهديه الكامل إعفاء اللحية وإحفاء الشارب قال جابر بن سمرة: كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كثير شعر اللحية.




                          لأنه كان صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يعفي لحيته وكذلك الأنبياء الكرام قبله قال الله تعالى عن هارون أنه قال لموسى: يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي.




                          وكما كان النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يعفي لحيته فقد أمر أمته بذلك كما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: ((وفروا اللحى واحفوا الشوارب)) فاجتمع في هاتين الفطرتين أعني إحفاء الشوارب وإعفاء اللحى قول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وفعله وتبين أن هذا هو هديه وهدي الأنبياء قبله وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم)).




                          فتمسكوا أيها المسلمون بهدي نبيكم فإنه خير لكم في الدنيا والآخرة إن التمسك بهديه يورث الوجه نضرة والقلب سرورا والصدر انشراحا والبصيرة نورا، إن الحياة الطيبة ونعيم القلب والروح لا يحصلان إلا بالإيمان والعمل الصالح قال الله تعالى: من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون.


                          ولا سيما إذا التزم العبد شريعة الله مع قوة الداعي إلى مخالفتها فإن ذلك أعظم لأجره وأكمل لإيمانه فالإنسان ربما يشق عليه إعفاء اللحية لأنه ينظر إلى أناس نظراء له قد حلقوا لحاهم فيحلق لحيته اتباعا لهم ولكن هذا في الواقع استسلام للهوى وضعف في العزيمة وإلا فلو حكم عقله وقارن بين مصلحة إعفائها ومضرة حلقها لهان عليه إعفاؤها وسهل عليه الأمر ولعله أن يكون باب خير لنظرائه وأشكاله فيقتدون به لا سيما إذا كان عنده قدرة على الكلام والإقناع وإذا كان إبقاء اللحية شاقا عليه لما ذكرنا كان أجره عند الله أكبر وأعظم




                          ولقد كان بعض الناس يظن أن إعفاء اللحية أو حلقها من الأمور العادية التي يتبع الناس فيها عادة أهل وقتهم وهذا ظن غير صحيح ذلك لأن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أمر بإعفائها وما أمر به النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فامتثال أمره فيه عبادة ثم لو فرض أنه عادة فلنسأل أيما أفضل عادة أمر النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بها وفعلها بنفسه وفعلها الأنبياء قبله وجرى عليها السلف الصالح من الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين لهم بإحسان أيما أفضل عادة هؤلاء أم عادة قوم يخالفونهم في ذلك؟





                          وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن حلق اللحية حرام.




                          وقال شيخنا عبد الرحمن السعدي في خطبة له:



                          أيها الناس اتقوا الله وتمسكوا بهدى نبيكم المصطفى وامتثلوا أوامره واجتنبوا ما عنه زجر ونهى
                          فقد أمركم بحف الشوارب وإعفاء اللحى وأخبركم أن حلق اللحى وقصها من هدي الكفار والمشركين ومن تشبه بقوم فهو منهم... إلى أن قال: فالله الله عباد الله في لزوم دينكم ولا تختاروا عليه سواه فوالله ما في الاقتداء بأهل الشر إلا الخزي والندامة ولا في الاقتداء بنبيكم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلا الصلاح والفلاح والكرامة وإياكم أن تصبغوها بالسواد فقد نهى عن ذلك خير العباد. هذا كلام شيخنا عبد الرحمن السعدي رحمه الله.




                          وقال شيخنا عبد العزيز بن باز في جواب له في مجلة الجامعة الإسلامية عن سؤال يقول:



                          ما حكم حلق اللحى أو تقصيرها هل هو مكروه أو محرم؟ فأجاب: قد ثبتت الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ما يدل على أن ذلك محرم ومنكر فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه ولا ينبغي للمسلم أن يغتر بكثرة من فعل ذلك من المسلمين فإن الحق أحق بالاتباع ولو تركه الناس. أ.هـ.




                          أيها المسلمون




                          إن الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأصحابه هو التقدم الصحيح وهو القوة الحقيقية وهو الجمال النافع وهو الحياة السعيدة والمآل الحميد، فالإنسان الآن قد يكون ساهيا سادرا في حياته ولكنه سينتبه ويستيقظ عند مماته عند مفارقته دنياه وأهله وماله وسيتمنى حين لا ينفعه التمني أن لو كان متمشيا على هدي النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأصحابه الكرام وفقني الله وإياكم لسلوك عباده الأخيار وقوانا على هوانا بالعزائم الصادقة على فعل النافع وترك الضار، إنه جواد كريم رؤوف رحيم.


                          أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى: ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين.


                          وكلمة لله- والذي نفسي بيده لم أكتبها للجدال ولا للنقاش فلست بعالم ولا فقيه بل حتى لا أرتقي لأن أكون طويلب علم ربنا يهديني ويتوب عليً إنه هو التواب الرحيم


                          لكل من يقول هناك إختلاف بين العلماء في هذه المسأله
                          ماذا ستخسر بإعفائها وإتباع سنة حبيبك صلى الله عليه وسلم ؟
                          ويوم القيامه عندما يسألك الله عنها فإذا قال لك أنها كانت فرض ألن تخسر وقتها
                          وإن لم تكن فرض فماذا ستخسر صدًقني سترتفع بها باذن الله درجه في الجنه
                          ونحن مع حبيبنا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فقد أمرنا وما ينطق عن الهوى يعني حف شاربك وأطلق لحيتك
                          والله المستعان وعليه التكلان




                          اللهم إهدنا إلى ما يرضيك عنا
                          يااااااااااارب
                          وصلى اللهم على نبينا محمدا وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

                          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                          تعليق


                          • #28
                            حياكم الله جميعاً...

                            _أختى الكريمة "غفرانك ربى"::: وجزاكم ربى مثله وبارك ربى فيكم وتقبل منكم دعائكم يارب العالمين....

                            _أخى الغالى "مصراوى"::: جزاكم ربى خيرااا....وأحبك الذى أحببتنى فيه أخى وشرف لى والله أن أكون أخٌ لكم بارك الله فيكم ....

                            _أخى الحبيب "جندى العقيدة"::: جزاكم ربى خيرااا ...وتفضل بوضع كل تعقيباتك مشكورا مأجوراً وإن شاء الله سأنتظر حتى تنتهى حضرتك من طرحك .....

                            _أخى الحبيب "د/مسلم"::: جزاكم ربى خيرااا وبارك فيكم ربى وجعل ما كتبت فى ميزان الحسنات....

                            الله المستعان..
                            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                            _______________________________
                            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                            __________________________________
                            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                            تعليق


                            • #29
                              جزاكم الله كل خير
                              اللهم اصلح شباب المسلمين

                              تعليق


                              • #30
                                جزاكم الله كل خير اخى الحبيب د غيث

                                ونتمنى من الله ان يهدينا وان يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه

                                وانا يجعلنا نسمع لكلام النبى محمد والتشبه بالرجال فلاح فما بالنا بالتشبه بسيد الرجال وخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم

                                وان يذهب الجدال من قلوبنا

                                ونشوف الشيوخ بتعنا مثل الشيخ يوسف القرضاوى والشيخ وجدى غنيم والدكتور يسرى هانى والشيخ عمر عبد الكافى

                                ليهم لحيه ولا لا

                                ونتمنى من الله ان لا نجد من المسلمين من يقف عقبه فى طريق الناس علشان ميلتحوش مثله او يخففوها لدرجه انها متبنش خالص حتى بالمجهر ونسيب الناس تلبس نقاب
                                اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
                                امين امين امين

                                وجزاكم الله كل خير اخى الحبيب
                                من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
                                وان يوفقنى الله فى عملى
                                اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


                                عدنا بفضل الله
                                لاتنسونا من الدعاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X