إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)


    السلام عليكم ورحمة وبركاته


    إجابة السؤال رقم ()
    بصندوق فتاوى الحديث وعلومه

    1 - وأنا صغير حضرت خطبة فى أحد المساجد وقال الخطيب أن الأكل باليسار من السُّنة النبوية فى حالة واحدة إذا كان الرجل يساعد اليد اليمين باليسار وقال فى ذلك أنه ورد عن النبي أنه أكل خبزاً وبطيخاً على ما أذكر فكان يأكل الخبز باليمين والبطيخ باليسار .. حُفرت هذه الكلمات فى رأسى إلى الآن وبحثت كثيراً عن أى حديث - حتى وإن كان ضعيفاً - يدعم ما قاله الخطيب إلا أنى لم أجد ، فنرجوا الإفادة شيخنا الحبيب علماً بأن الخطيب لم يكن ملتزماً وكان خطيباً مُعيناً من الأوقاف ... وجزاكم الله خيراً
    الحمد لله:
    تأصيل:
    1- الجمهور علي استحباب الأكل والشرب باليمين لا الوجوب
    كما قال الصنعاني في سبل السلام
    وذهب الجمهور إلى أنه يستحب الأكل باليمين والشرب بها لا أنه بالشمال محرم وقد زاد نافع : الأخذ والإعطاء .
    وبه يقول النووي كما ذكر في شرح مسلم :
    في هذه الأحاديث استحباب الأكل والشرب باليمين وكراهة ذلك بالشمال ، وكذلككل أخذ وعطاء كما وقع في بعض طرق حديث ابن عمر ، وهذا إذا لم يكن عذر منمرض أو جراحة فإن كان فلا كراهة

    2- العبرة في المسائل الشرعية بالدليل وليس بقائله وبالدليل تترجح الأحكام.
    ويراجع شرح الحافظ ابن حجر على الصحيح إذ جعله على الوجوب ورد فيه على الإمام النووي وغيره، عليهم جميعا رحمة الله

    الفتوى:
    الأكل باليد اليسرى بعذر لا بأس به، أما لغير عذر فهو حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه وقال: ( إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله )، وقد قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } [النور:21]، ثم إن الشيطان يفرح إذا أكلت بيسارك؛ لأنك تكون متبعاً له مخالفاً للرسول صلى الله عليه وسلم.

    المسألة ليست هينة! إذا أكلت بيسارك أو شربت باليسار فرح الشيطان فرحاً أكبر من كونه فعلاً، يفرح بأنك وافقته وخالفت الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله وفعله، فالمسألة ليست هينة، ولهذا يجب على طلبة العلم أن ينبهوا العامة في ذلك.

    كثير من الناس نجدهم عند الأكل يشربون باليسار يقولون: نخشى أن يتسخ الكأس، والحال أن أكثر الكئوس الآن من الورق لا يشرب فيها أحد بعدك، اتركها تتلوث، ثم إنه يمكن أن تمسك حتى لو كانت من الزجاج أن تمسكها في أسفلها بين السبابة والإبهام وتشرب، ثم لو قدر أنه ما أمكن هذا ولا هذا، إذا تلوثت فتغسل، فليست مشكلة؛ لأنه ما دام عرف أنه حرام وأنه يكسب إثماً بالشرب بها، فالحرام لا يجوز إلا للضرورة.

    السائل: وإذا أمسكها باليسار ووضعها على اليمين؟ الشيخ: إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس، إذا وضعها على راحته اليمنى وأمسكها باليسرى إن دعت الحاجة، لكني ما رأيت الحاجة تدعو إلى ذلك أنا جربتها بنفسي، أُمسك الكأس من الأسفل ولا يتلوث إطلاقاً، ثم إذا تلوث تبقى خمس دقائق ويزيلها التغسيل، الأمر سهل، وكذلك الأخذ والعطاء بالشمال هذا أيضاً خلاف السنة وقد نهي عنه.


    السائل: لكن هل فيه قول للعلماء أنه جائز؟
    الشيخ: بعض العلماء يرى الكراهة، ولكن يا أخي! أنصحك وغيرك، إذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قولاً لا تقل: هل قال بعض العلماء؟ فالعلماء يفتون بالفهم، إن بلغهم الدليل فقد يخطئون في الفهم، وقد لا يبلغهم الدليل، وربما يكون الدليل خفياً،


    ألم يخف على الصحابة رضي الله عنهم كلهم حديث الطاعون: لما أقبل عمر رضي الله عنه على الشام قيل له: إن الشام فيها طاعون، فوقف وجعل يشاور الصحابة، ويأتي بالمهاجرين والأنصار فيشاورهم على حدة، وكلهم ما علموا بالحديث، لكن ولله الحمد وفقهم الله للصواب أن يكون الرجوع دون القدوم،

    وكان عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه هو الذي روى الحديث لكنه كان غائباً في حاجة، فجاء فحدثهم بهذا، كل الصحابة خفي عليهم هذا الحديث مع العلم بأنهم محصورون، كيف بعد انتشار الأمة والعلماء؟!!

    فلا ينبغي أن نعارض كلام الرسول صلى الله عليه وسلم بقول: هل فيه خلاف؟ ألم يقل بعض العلماء بكذا؟ إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قال لنا الكلام: ( لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يشرب بشماله؛ فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) انتهى الموضوع،
    لو خيرت أي مؤمن: أتحب هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، أم خطوات الشيطان؟ ماذا يقول؟ يقول: هدي الرسول صلى الله عليه وسلم.


    السائل: يا فضيلة الشيخ قصدي أن بعض الناس ينسبون إلى بعض العلماء عدم التحريم فأريد التأكد؟

    الشيخ: هذا حسن، و ابن عباس رضي الله عنهما يقول: [ يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر و عمر ]، ومن العلماء عند أبي بكر و عمر ؟
    وقد قال فيهما الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن يطيعوا أبا بكر و عمر يرشدوا )
    وقال: ( اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر و عمر ) منصوص على أخذ رأيهما، فإذا كان أبو بكر و عمر خالفا الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذنا بقولهما يوشك أن تنزل علينا حجارة من السماء، فكيف بأخذ قول غيرهما؟!!



    ولذلك حقيقة يؤلمني جداً إذا قال قائل مثلاً عندما أقول له: قال الرسول صلى الله عليه وسلم كذا وكذا، قال: فيه خلاف، المخالف قد يكون معذوراً في مخالفة النص لتأويله، أو عدم علمه، لكن أنا غير معذور، وليس إذا عذر المتبوع يعذر التابع.
    لقاء الباب المفتوح

    محمد بن صالح بن محمد العثيمين

    الخلاصة:
    1- الراجح في المسألة أن الأكل باليد اليسرى بعذر لا بأس به، أما لغير عذر فهو حرام.

    2- المتأمل في كتب شراح غريب الحديث ومختلفه اللفظي يجد أن ظاهر كلامهم أنه لو جعل بيمينه خبزاً ونحوه، وبشماله شيئاً آخر يأتدم به، وجعل يأكل من هذا ومن هذا، كما يفعله بعض الناس، أنه منهي عنه؛ لظاهر الخبر، ولأنه يصدق عليه أنه أكل بشماله، ولما فيه من الشره والنهم، ولاسيما على القول بكراهة تناول الإنسان لقمة حتى يبلع ما قبلها، ذكره في (الآداب الشرعية (3/ 162(

    وأما عن قولك
    علماً بأن الخطيب لم يكن ملتزماً وكان خطيباً مُعيناً من الأوقاف

    فلعل الأمر فيه تفصيل واجب لإحقاق الحق
    فيو أصبح التعيين في الأوقاف مهنة ووظيفة تدفع الرشاوى من أجلها ضاع دور الأزهر إلا قليلا وبعد أن كان رجاله يقودون الأمة في أحلك الظروف و الأوقات أصبح بعض رموزه إلا من رحم الله رمزا لمخالفة السنة
    ولكن
    كما علمنا من بعضهم المخالفة علمنا من آخرين حبهم لدين الله فإذا ذكّروا تذكروا وعادوا إلى الصواب وقد طلبت العلم على بعضهم فاستفدت كثيرا فإنهم إذا صح منهجهم ملؤا الدنيا علما

    والله أعلم
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-03-2015, 01:01 PM. سبب آخر: تعديل الخط

  • #2
    رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

    ماشاء الله جزاك الله خيراً اخي (حادي الطريق) وأثابك الله جنانه.
    التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 11-08-2014, 01:20 PM.
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

      ما شاء الله لا قوة إلا بالله .... والله أحسنت وأوجزت وأشملت وأفهمت وأمتعت وأنفعت .... بارك الله فيك شيخنا .... نفعنا الله بك وبعلمك وأسأل الله لك القبول والإخلاص فى القول والعمل وأن يبارك فى ذريتك وأن يجعلهم من قائدى الأمة الناصرين ... وأن يولي على أمور هذه الأمة خيارها من أهل الدين وأن ينفعنا وإياكم بمراجعنا وعلمائنا عليهم رحمة الله جميعاً .... جزااااااااااااااااكم الله خيراً
      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 11-08-2014, 01:20 PM.


      لا تنسونى من صالح دعائكم .
      وإن مر الزمان ولم تجدوني
      فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

      تعليق


      • #4
        رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

          جزاكم الله كل خير وبارك فيكم

          تعليق


          • #6
            رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل
            وفقك الله لكل خير


            قال الحسن البصري - رحمه الله :
            استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
            [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


            تعليق


            • #7
              رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

              جزاكم الله خيرا
              قلتُ : يا أقصى سلاماً، قالَ : هل عادَ صلاح؟ قلتُ : لا إنّي حبيبٌ يرتجي منكَ السماح !
              #الأقصى_في_خطر


              تعليق


              • #8
                رد: هل يجوز الأكل بالشمال أحيانا؟(صندوق فتاوى الحديث وعلومه)

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيكم ونفع بكم

                تعليق


                • #9
                  قلت أن ( المسألة ليست هينة! إذا أكلت بيسارك أو شربت باليسار فرح الشيطان فرحاً أكبر من كونه فعلاً، يفرح بأنك وافقته وخالفت الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله وفعله، فالمسألة ليست هينة ) ما الدليل على أن الشيطان يفرح إن أكل أحد بيده الشمال ، هل هناك حديث نبوي يؤكد فرح الشيطان أم استنتاج من المفتي ؟

                  تعليق


                  • #10
                    الأكل باليمين.. أدب أم واجب
                    السؤال :


                    هل الأكل باليد اليمنى سنة أم واجب؟

                    الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                    أن الأكل باليمين من الآداب وليس من الواجبات، وبهذا قال كل من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وذهب ابن حزم وابن عبد البر إلى حرمة الأكل بالشمال، لظاهر الأخبار. حكاه عنهما ابن مفلح في الآداب الشرعية، إلا أن المنصوص عليه في الاستذكار أنه من باب الأدب قال: وأصل النهي أن تنظر إلى ما ورد منه وطرأ على ملكك أو على ما ليس في ملكك، فما كان منه واردا على ملكك فهو يمين آداب وإرشاد واختيار، وما طرأ على غير ملكك فهو على التحريم، وعلى هذا ورد النهي في القرآن والسنة. ثم قال: والاستنجاء باليمين دون الشمال والأكل بالشمال دون اليمين.. فهذا كله وما كان مثله نهي أدب وإرشاد لأنه طرأ على ما في ملك الإنسان، فمن واقع شيئًا من ذلك لم يحرم عليه فعله. اهـ
                    وحكى التاج السبكي عن والده الإمام تقي الدين السبكي أنه اختار تحريم الأكل بالشمال.
                    استدل من أوجب الأكل باليمين بحديث عمر بن أبي سلمة وفيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال له: وكل بيمينك. والحديث متفق عليه. وبحديث جابر رضي الله عنه عندمسلم وأحمد وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تأكلوا بالشمال، فإن الشيطان يأكل بالشمال.
                    وقال من ذهب إلى وجوب الأكل باليمين وحرمة الأكل بالشمال: في الأحاديث دلالتان تدلان على الوجوب:
                    الأولى: الأمر من النبي صلى الله عليه وسلم بالأكل باليمين.
                    الثاني: أن في الأكل بالشمال تشبهًا بالشيطان. ورد الجماهير من العلماء على ذلك بما يلي:
                    أما الأمر: فإن الأصوليين ذكروا من صوارف صيغة الأمر عن الوجوب إلى الندب، أن يكون الأمر واردًا في باب الأدب؛ كقوله تعالى: وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ[البقرة:237]، ومثَّل له العلماء أيضًا بقوله صلى الله عليه وسلم: كل بيمينك، وكل مما يليك. ولا شك أن الأكل باليمين داخل تحت الأدب.
                    وأما التشبيه بالشيطان فلا يفيد الحرمة، فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن المجلس بين الظل والشمس مجلس الشيطان. رواه أحمد . وأخبرنا صلى الله عليه وسلم في أمر القيلولة بقوله: قيلوا فإن الشيطان لا يقيل. رواه الطبراني في الأوسط، وصححهالألباني بتعدد طرقه وإن ضعفه غيره.
                    وفي سنن ابن ماجه : وليعط بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويعطي بشماله. قال المنذري : إسناده صحيح. وصححه المناوي.
                    والجماهير من العلماء على عدم وجوب القيلولة، وعدم وجوب المناولة باليمين، إلى غير ذلك.
                    وأما دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على من أكل بالشمال في الحديث الذي رواهمسلم وغيره عن سلمة بن الأكوع : أن رجلاً أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله! فقال: كل بيمينك. قال: لا أستطيع. قال: لا استطعت، ما منعه إلا الكبر.
                    فقيل في الجواب عنه أجوبة من ذلك:
                    1- أ ن الرجل منافق، بدليل رده أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كبرًا واستعلاءً. جزم بذلك القاضي عياض.
                    2- أن الدعاء عليه لمخالفة الحكم الشرعي عمومًا. جزم بذلك الإمام النووي.
                    3- أن الدعاء عليه لكبره. قال المناوي في فيض القدير: ودعاؤه على الرجل إنما هو لكبره الحامل له على ترك الامتثال، كما هو مبين.
                    والله أعلم.


                    خادم العلم الشريف

                    الشيخ حاتم القدومي

                    تعليق


                    • #11
                      لماذا غير موافق على ردي ؟
                      هل لأن ردي موافق لإجماع الجمهور وتريدون فرض رأيكم على الناس ؟
                      إتقوا الله ولا تخالفوا الجمهور لقول كائن من كان من علماء العصر الحديث ، فمهما بلغوا من العلم مع إحترامنا وتقديرنا لهم لن يصلوا في علومهم لمراتب الجمهور

                      تعليق


                      • #12
                        أنتم لستم أهل للعلم الشرعي فلا تفرضوا مخالفاتكم لجمهور العلماء على الناس ، وإلا لماذا لا توافقون على نشر ردودنا ؟ على الأقل من باب الأمانة العلمية

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة حاتم قدومي مشاهدة المشاركة
                          لماذا غير موافق على ردي ؟
                          هل لأن ردي موافق لإجماع الجمهور وتريدون فرض رأيكم على الناس ؟
                          إتقوا الله ولا تخالفوا الجمهور لقول كائن من كان من علماء العصر الحديث ، فمهما بلغوا من العلم مع إحترامنا وتقديرنا لهم لن يصلوا في علومهم لمراتب الجمهور
                          المشاركة الأصلية بواسطة حاتم قدومي مشاهدة المشاركة
                          أنتم لستم أهل للعلم الشرعي فلا تفرضوا مخالفاتكم لجمهور العلماء على الناس ، وإلا لماذا لا توافقون على نشر ردودنا ؟ على الأقل من باب الأمانة العلمية
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا
                          تم رفع استفساركم للجنة العلمية في المنتدى للرد عليه بإذن الله

                          ويوجد توضيح: أي مشاركة توضع في قسم الفقه أو العقيدة توضع مراقبة تلقائيًا لحين يظهرها إدارة القسم
                          وذلك من طبيعة القسم

                          "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                          وتولني فيمن توليت"

                          "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة حاتم قدومي مشاهدة المشاركة
                            لماذا غير موافق على ردي ؟
                            هل لأن ردي موافق لإجماع الجمهور وتريدون فرض رأيكم على الناس ؟
                            إتقوا الله ولا تخالفوا الجمهور لقول كائن من كان من علماء العصر الحديث ، فمهما بلغوا من العلم مع إحترامنا وتقديرنا لهم لن يصلوا في علومهم لمراتب الجمهور
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            وفقكم الله لمرضاته اخانا الفاضل سأجيب عليكم من خلال جزئين
                            الجزء الاول فيما يخص كلامكم
                            اولا اقسام الفقة والعقيدة بتوضع المشاركات مراقبة بشكل تلقائي لحين موافقة عليها ادارة القسم يعنى احنا مش راقبنا مشاركاتك عشان خالفتونا في شيء فلما إساءة الظن بنا ولما التجرأ بالكلام الغير مقبول مننا كادارة موقع



                            ثانياالخلاف اذا كان مطوق بادب الخلاف فلا خلاف لا بأس بعرض رأيكم ولنا الحق في النقد والموافقة وصولا للصواب وقد نراكم تجنبتم ادب الخلاف وانتم اهل علم كما تقولون فالادب اولا ثم العلم ونحن بحاجة لكثير ادب قليل علم


                            الجزء الثاني كاتب الموضوع ناقل كلام اهل العلم واستدل بنصوص شرعية صريحة موضحة كما انتم وضعتم كلام اهل العلم بنصوص شرعية كفتوى اسلام ويب اللي نسيتم تضعون رابط مصدرها وده من الامانة العلمية
                            واحنا كادارة موقع لنا قبول الطرفين مادام الخلاف في حدود ما وافق الشرع فاحنا لسنا مفتين ولا بنتكلم بغير علم
                            هل وضعتم موضوع ان الاكل باليد اليسرى غير مستحب وخالفناكم وحذفنا موضوعكم؟؟ كثير من القضايا الفقهية فيها اختلافات كثيرة ما المانع اذن في عرض كل الطرفين
                            حكم النقاب مثلا منهم من قال واجب ومن اهل العلم من قال على الاستحباب اليس الاختلاف قائم بين القولين
                            معنى ان اخت مش منتقبة هل يلزمني اقناعها برأي بفرضية النقاب والعكس ؟؟لا اطلاقا ما دامت حققت شروط الحجاب
                            مش معنى حضرتك مقتنع ان الاكل باليد اليسرى استحباب انك تفرض رأيك او تنكر على من يراه محرم
                            (ملحوظة مهمة جدا)رأي الكاتب والناشر لا يعبر عن رأي الموقع
                            فالموقع منهجة واضح وعقيدتنا واضحة ومبادئة واضحة ولعلكم جدد بالموقع لاتعرفونا جيدا

                            وفقكم الله وفي انتظاررد اللجنة العلمية
                            يا الله
                            علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

                            تعليق


                            • #15
                              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X