إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

    حكم الخروج مع جماعة التبليغ والدعوة
    الشيخ أبو اسحق الحويني – حفظه الله –

    سؤال يتكلم عن الخروج مع جماعة التبليغ والدعوة ، يقول إن كان لا يجوز فأجب بالتفصيل ؟! فطبعاً إحنا فصلنا هذا الأمر مراراً وتكراراً ، ولذلك أقول لصاحبنا الذي أرسل هذا السؤال اصبر شهرين أو ثلاثة تحضر الدرس هنا إن شاء الله وبعدين اكتبلي تقرير في نهاية أمرك هل يمكن أن تخرج أم لا ؟

    أنا أقول (( بالفم المليان )) أهو وبقول بقالي 25 سنة من يوم معرفت جماعة التبليغ والدعوة ، الجماعة دي متدفرة ببدع لا أخر لها ، الخروج عندهم ركن ، لا تتم الجماعة إلا بهذا الركن وهذا الركن بدعة فما بالك بما هو دون الركن من الواجبات والمستحبات وما دون ذلك ، إذا كان الركن أساس الذي يرتكنون عليه بدعة !!!

    إحنا بنقول يا جماعة الصحابة كانوا يخرجون ، هو أنا مبخرجش ؟! هو أنا لما خرجت من بيتي وجيت الجامع هو ده مش خروج ؟! هو أنا لما خرجت من بيتي ورحت القاهرة هو ده مش خروج ؟! هو أنا لما خرجت من بيتي ورحت مثلاً أي بلد من بلاد أوروبا ولا البلاد العربية هو ده مش خروج ؟! أه ، إنما خرجت لأُعلم ، هو خرج يعمل إيه بقا ؟! هو راجل بيقول إحنا مش علماء ومبنعرفش حاجة في العلم وإحنا جهلة ، الحق يقال : هم صادقون ، يعني هما معترفين بالمسألة دي وهم لا يكذبون ، ويقولك إحنا ناس جهلة ، تمام.

    طيب إنتا لما إنتا جاهل طالع تقول إيه ؟! تقول لصاحبك – وده حقيقة حصلت – اتنين رايحين بلد عمرهم مدخلوها فالجماعة قالوا يا جماعة روحوا هاتولنا جبنة شوفوا أي بقالة هاتولنا جبنة وفول والكلام ده ، فواحد ماشي مع واحد صاحبه داخوا في الشوارع مش لاقيين بقالة فواحد قال لما أسأل دهوا ؟ قاله : لأ ، وإذا سألت فاسأل الله !!!

    طيب ده لو عنده أي قدر من العلم كان ممكن يقول الكلمة دي !! طيب أنا معاك هتقول إيه ؟!! بقالة يارب !! هيقول إيه ده ؟!! لو أنا عايز أنفذ الكلام بتاعك ( وإذا سألت فاسأل الله ) أعملها إزاي دي ؟!

    السؤال مباح للضرورة زي سؤال الجاهل لأهل العلم أه ، النهاردة ده راجل معندوش أي حاجة عشان كدة خرج جوابه على مقتضى هذا الجهل إحنا بنقوله تعالى اتعلم الأول ، والله ما عايزك تبقى سلفي يعني تبقى تبع السلفيين ، السلفيين مش جماعة ، مش حكاية إني مش عايزه يبقى سلفي ، يعني مش عايزه يبقى في الجماعة السلفية هو متصور إن السلفيين لهم جماعة !!! وأنا كدة بخطفه من جماعة التبليغ مثلاً وأحطه في الجماعة السلفية ، لا السلفيين ليسوا جماعة السلفيين منهج ولذلك هي تسع كل المسلمين ولا تجد عندهم تعصباً مثل الجماعات الأخرى التي لها إطار محدود إذا دخلت في الإطار تبقى منهم خرجت بره تبقى مش منهم !! لا ، فأنا بقله تعالى إتعلم واخد المسألة دي بحساسية بالغة فاكر إني أنا عايز أضمه ليا !! طيب أنا يعني وقلما أحلف والله يا سيدي ما عايزك صدقت !!! وأنا قلما أحلف بس تعالى اتعلم إذا قعد في الحلقة بتاعتنا دي واتعلم أنا راضي إن هو يُعمل قانون العلم بعد ما يتعلم إذا العلم قاله اخرج وأنا مش هعارضه وأنا أعلم أنه سيخرج مثل خروجي زي منا بخرج برضه ، يخرج ليُعلم ، الصحابة اللي بيحتجوا بيهم كلهم كانوا بيخرجوا بس بعد ما صاروا علماء ، هو في صحابي يوصف بجهل !! في صحابي اسمه مش عارف حاجة !! كل الصحابة كانوا علماء ، ولذلك تفرقوا في الأمصار بغية نشر العلم والخليفة عندما أراد من مالك أن يحمل المسلمين على موطأ مالك ، الإمام مالك لإنصافه رحمه الله قال : (( يا أمير المؤمنين إن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم تفرقوا وعند كل واحد ماليس عند الآخر فأنا ربما أكون أدركت شيئاً وغابت عني أشياء موجودة مع صحابي راح الكوفة وأنا لم أرحل إلى الكوفة فمن الظلم البين أن نحمل المسلمين على كتاب لم يجمع كل ما عند الصحابة من العلم وقد تفرقوا في كل البلاد )).

    إذا كنتم كالصحابة تعلمتم وعلمكم معلم راشد عالم بالكتاب والسنة فلا بأس ، والمسألة طويلة زي علمائنا صنفوا فيها وشيخنا الشيخ الألباني رحمه الله تكلم فيها بكلام طويل وله أكثر من تلت أربع شرايط في المسألة دي والشيخ حُمُود التُويجري أحد علماء السعودية الكبار له كتاب اسمه ( القول البليغ في جماعة التبليغ ) .

    وأنا يعني أتمنى الحقيقة لهم الخير وياريت بس الهالة إللي هما حطنها دي يتركوها وعندئذ سيستطعمون ما أقول لهم هما مفهمنهم إن العلم طاغوت !! والعلم صنم يُعبد !! عشان كدة كل ما يوصف بالعلم في زماننا هذا ممنوع على واحد من الجماعة أن يستفتيه !! يعني مثلاً أنا والشيخ محمد يعقوب والشيخ محمد حسان والشيخ مصطفى العدوي والشيخ محمد اسماعيل والشيخ ياسر برهامي والشيخ سعيد عبد العظيم والشيخ أحمد فريد والشيخ محمد عبد المقصود إخوانا دول كلهم محطوطين في اللستة السوداء الكلام ده حقيقي وأنا على رأسهم أنا أكتر واحد يحذرون مني بسبب الكلام الذي أقوله وأنا إنما نصحت لا أنا كسبان حاجة من جماعة التبليغ مفيش مشاكل عندي خالص ولا عملت يوماً بيوم من الأيام بقصد إني ألم جماعة أو ألم حواليا ناس ولا الكلام ده ، والله يا إخوانا أنا أهرب من الناس وبهرب من كل مكان يتجمع فيه الناس مش بلم ناس والكلام ده ، أنا عايزهم بس يطمئنوا أنا لما بقول الكلام ده مبلمش حد مش هاخد حد من عندهم ، أنا مبصليش في المساجد حتى لا أؤُم ولو عرفت إن مسجد هيخليني أصلي فيه إمام لا يمكن أن أدخله وأحياناً أصلي في مساجد لا أعرف الإمام بتاعها بيطول ولا بيقصر ولا الكلام ده ليه ؟! لأن بدخله لأول مرة !!!
    فأنا عايز بس أقول لإخوانا انا مش عمال أخد من الجماعة بنحت منهم وباخد أحط عندي في رصيدي ورأس مالي لا ، وإنما أنا أدعوهم إلى علم الكتاب والسنة.

    أنا لا أتعصب إن شاء الله إلا لما أعتقد أنه الحق وقامت عليه الدلائل عندي من الكتاب والسنة

    انتهت المحاضرة ،،

    تعليق


    • #17
      رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      وهذه نصيحة للأخ محمود محمد الي تطاول علينا هداه الله

      أليس من أصول الدين والشرع, الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

      ومن أصوله, النصيحة لكل مسلم.

      ومن أصوله, الجهاد العلمي.

      أليست البدع من المنكرات بل هي أشد منها
      ألم يفني كثير من علماء أهل السنة أعمارهم في الرد على أهل البدع

      ألم يجعل الأئمة الرد على أهل البدع من أعظم الجهاد
      وعدوه خير من قيام الليل وصيام النوافل

      ألم تقرأ رسالة ((الأسدين)) أسد بن موسى وأسد بن الفرات:

      وقال ( الإمام الحافظ ) محمد بن وضاح (في كتاب البدع والنهي عنها): أخبرني غير واحد ، أن أسد بن موسى كتب إلى أسد بن الفرات :
      إعلم يا أخي أن ما حملني على الكتاب إليك ما ذكر أهل بلدك من صالح ما أعطاك الله من إنصافك الناس ، وحسن حالك مما أظهرت من السنة ، وعيبك لأهل البدع وكثرة ذكرك لهم وطعنك عليهم فقمعهم الله بك وشد بك ظهر أهل السنة وقواك عليهم ، بإظهار عيبهم والطعن عليهم فأذلهم الله بيدك وصاروا ببدعتهم مستترين ، فأبشر يا أخي بثواب ذلك واعتد به من أفضل حسناتك من الصلاة والصيام والحج والجهاد ، وأين تقع هذه الأعمال من إقامة كتاب الله تعالى وإحياء سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( من أحيا شيئاً من سنتي كنت أنا وهو في الجنة كهاتين ـ وضم بين إصبعيه ـ ) وقال : ( أيما داع دعى إلى هدى فاتُبع عليه كان له مثل أجر من اتبعه إلى يوم القيامة ) فمتى يدرك أجر هذا بشيء من عمله . وذكر أيضاً أن لله عند كل بدعة كيد بها الإسلام ولياً يذب عنها وينطق بعلامتها .
      وعلق عليها الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب بقوله:

      واعلم رحمك الله أن كلامه وما يأتي من كلام أمثاله من السلف في معادات أهل البدع والضلالة في ضلالة لا تخرج عن الملة ، لكنهم شددوا في ذلك و حذروا منه لأمرين :
      الأول : غلظ البدعة في الدين في نفسها فهي عندهم أجل من الكبائر ، ويعاملون أهلها بأغلظ مما يعاملون به أهل الكبائر كما تجد في قلوب الناس اليوم أن الرافضي عندهم ولو كان عالماً عابداً أبغض وأشد ذنباً من السني المجاهر بالكبائر .
      الأمر الثاني : أن البدع تجر إلى الردة الصريحة كما وجد من كثير من أهل البدع ، فمثال البدعة التي شددوا فيها مثل تشديد النبي - صلى الله عليه وسلم - فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح خوفاً مما وقع من الشرك الصريح الذي يصير به المسلم مرتداً)).
      انتهى كلام الإمام المجدد من كتابه العظيم مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد.

      وما ذكره الشيخ في التنبيه الثاني يخشى على كثير من جماعة التبيلغ (( وخاصة الأعاجم )) الوقوع فيه.



      ألم يسجن ابن تيمية أكثر من 12 عامًا إلا من أجل قيامه على أهل البدع

      ألم يحمد أهل العلم ((من أهل السنة))له ذلك وعدوه من أعظم مآثره, ومن جليل أعماله
      حتى قال تلميذه ابن القيم:

      وله المقامات الشهيرة في الورى ... قد قامها لله غير جبان

      نصر الإله و دينه وكتابه ... ورسوله بالسيف والبرهان

      أبدى فضائحهم وبيّن جهلهم ... وأرى تناقضهم بكل زمان

      وأصارهم والله تحت نعال أهـ ... ـل الحق بعد ملابس التيجان

      وأصارهم تحت الحضيض وطالما ... كانوا هم الأعلام للبلدان

      ومن العجائب أنه بسلاحهم ... أرداهم تحت الحضيض الداني

      كانت نواصينا بأيديهم فما ... منا لهم إلا أسير عان

      فغدت نواصيهم بأيدينا فما ... يلقوننا إلا بحبل أمان

      وغدت ملوكهم مماليكا لأنصـ ... ـار الرسول بمنة الرحمن

      وأتت جنودهم التي صالوا بها ... منقادة لعساكر الإيمان

      يدري بهذا من له خبر بما ... قد قاله في ربه الفئتان

      ,,

      أما نونية القحطاني وقوله فيها:
      والآن أهجو الاشعري وحزبه ... وأذيع ما كتموا من البهتان
      فأحسبها شديدة على مرهف إحساسكم فنطوي الكشح عنها.
      أخي الكريم... نحن لم نأتِ بدين جديد,,,ولم نشابه اليهود (الذين لا يتناهون عن منكر فعلوه)!!!!.

      ورجائي الأخير وسأكتفي بهذا
      عندما تريد أن تعدل على أحد ممن ينتسبون إلى السنة وأهلها فلا تنقل عن مواقع الأشاعرة من أهل البدع ...
      أليس هذا الكلام
      ولا شك أن الفتيا في دين الله تعالى بغير علم من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب لأنها من القول على الله بغير علم الذي نظمه القرآن الكريم في سلك الكبائر وقرنه بالشرك بالله تعالى، قال الله تعالى: {وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ* مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (النحل: 116 ـ 117)
      وخطر الفتوى بغير علم لا يقتصر على صاحبه بل ربما يتعداه إلى المجتمع فيفسده ويضله عن دين الله تعالى، وهنا يكون الخطر أعظم والإثم أكبر لأن المعصية المتعدية أعظم من المعصية القاصرة.
      فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله لايقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بموت العلماء حتى إذا لم يُبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا.
      والمفتى بغير علم إذا أخطأ يكون إثمه على من أفتاه على من أفتاه لقوله صلى الله عليه وسلم : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه. رواه أبوداود وابن ماجه وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
      وهذا ما استوعبه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح رضوان الله عليهم ـ فكانوا يتحرجون من الفتوى ويتهربون منها مع كثرة علمهم وحرصهم على تعليم الناس وحب الخير لهم والحرص على إيصال النفع للعباد، ولكن لخطورة الفتوى كان بعضهم يحيلها إلى بعض وربما عادت إلى الأول وكان أكثر ما يحملهم على الفتوى هو الخوف من كتمان العلم ..


      وقد قال عليه الصلاة والسلام: "من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض" .
      وقال صلى الله عليه وسلم: "من أفتى بغير علم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"


      فكم وكم من الناس يهلكون أنفسهم ويهلكون غيرهم بسبب فتوى بغير علم ، بسبب فتوى ما أنزل الله تعالى بها من سلطان .

      ويقول الله تعالى في محكم كتابه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المائدة آية(8).
      اتق الله ولا تعمم الاحكام


      منقول بنصه من موقع للأشاعرة المبتدعة

      أسأل الله أن يهديك ويغفر لك ويعيذك من البدع والدفاع عن أهلها

      تعليق


      • #18
        رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

        جماعة التبليغ خطر يهدد وحدة المجتمع

        علي بن يحيى الحدادي
        إن من أجل نعم الله علينا أن هدانا للإسلام وأن وفقنا للسنة وأن جمعنا تحت راية شرعية تحكم فينا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتمعت الكلمة وأمن الناس واطمأنت القلوب وعصمنا الله من الفتن والمحن التي تتخطف الناس من حولنا.
        وما نحن فيه من نعمة فبفضل الله وحده ثم بما قامت عليه هذه البلاد من نصرة التوحيد وحماية السنة والقضاء على مظاهر الشرك والوثنية ورد البدع وقمعها مصداقاً لقوله تعالى «وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدوني لايشركون بي شيئاً ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون».
        وآفة النعم الكفر بها وجحودها ومن كفر النعمة التي ننعم بها الخروج على الجماعة والشذوذ عنها وذلك بالانضواء تحت ألوية الجماعات الوافدة بالولاء لقادتها، والالتزام بأفكارها، ونشر دعوتها، وتحزيب أفراد المجتمع وتفريق كلمته. وزعزعة الثقة في حكامه وعلمائه.
        فماذا تريد بنا هذه الجماعات؟
        أتريد بنا العودة إلى الشرك بعد التوحيد؟
        أتريد بنا العودة إلى البدعة بعد السنة؟
        أتريد بنا العودة إلى الجهل بعد العلم؟
        أتريد بنا العودة إلى الفرقة والاختلاف بعد اجتماع الكلمة والائتلاف؟
        أتريد بنا العودة إلى التباغض والتدابر بعد المحبة والألفة والتناصر؟
        ماذا يريدون؟
        شريعة قائمة، وسنة ظاهرة، ومساجد معمورة، وولاية شرعية، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر. ألا إنهم لايريدون إلا الإفساد.
        أيها القارئ الكريم:
        لقد ابتليت بلادنا بجماعات وافدة تزعم الدعوة والإصلاح وهي تحمل في طياتها الضلال الكبير والشر المستطير ومن تلك الجماعات جماعة التبليغ والتي يطلق عليها أيضاً جماعة التبليغ والدعوة ويعرف المنتمون إليها بالتبليغيين أو «بالأحباب».
        ومن علاماتهم المشهورة التي يعرفون بها: زيارة البيوت وحث الناس على الخروج معهم.
        والغالب عليهم الجهل لأنهم لايتعلمون، فدعوتهم مبنية على الجهل، يكثر في كلامهم ذكر الكرامات، وفوائد ما يقومون به من الزيارات، وما حصل من الخير لهم ولمن خرج معهم.
        ويحرص بعض دعاة هذه الجماعة على جذب الشباب واستقطابهم بالنكت المضحكة والقصص والقصائد مما يستهوي عقول الجهال ويغريهم بالانضمام إليهم.
        وجماعة التبليغ نشأت في الهند على يد رجل صوفي خرافي ثم انتشرت في العالم (ومن أراد التفاصيل فعليه بالكتب المؤلفة المتخصصة في الجماعة أو البحوث التي كتبت عنهم).
        وقد جاؤوا أول الأمر إلى هذا البلد بصورة علنية وطلبوا الإذن لهم بممارسة دعوتهم فأصدر سماحة مفتي المملكة في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله فتوى في شأنهم جاء فيها: ( هذه الجمعية لاخير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لايسع السكوت عنه). اه مجموع فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم (1/267 - 268).
        عند ذلك رجعوا بالأسلوب الخفي فأخذوا ينتشرون شيئاً فشيئاً مع الحرص التام على التخفي والتستر ولكن الله تعالى كشف أمرهم، وهتك سترهم، فأرصد لهم ورثة النبيين من العلماء الربانيين، من علماء هذه البلاد ومن غيرها فما زالوا يفتون بأنها جماعة بدعية، وما زالوا يحذرون من شرها وباطلها.
        ومن كلام أهل العلم فيهم مايلي:
        قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. إلى أن قال: أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة). أ ه
        وسئل أيضاً عن جماعة الاخوان المسلمين وعن جماعة التبليغ وهل تدخلان في الفرق الثنتين وسبعين الهالكة فقال:
        (تدخل في الثنتين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين)ه في شريط مسجل بصوته إصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض، وقال العلامة الألباني رحمه الله:
        (جماعة التبليغ لاتقوم على منهج كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم) ا ه.
        وقال الشيخ عبدالرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للإفتاء سابقاً رحمه الله:
        (الواقع أنهم مبتدعة محرفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس - أحد قادة الجماعة - ، هم لايدعون إلى الكتاب والسنة إلى أن قال: أنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس).
        وقال العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله:
        (بلغني عن زعماء لهؤلاء الجماعة في الأقطار الإسلامية خارج بلادنا أنهم على انحراف في العقيدة فإذا صح ذلك فإن الواجب التحذير منهم والاقتصار على الدعوة داخل بلادنا على الوجه المشروع) ا ه
        وقال العلامة الناصح الشيخ حمود التويجري رحمه الله:
        (اني أنصح السائل وأنصح غيره من الذين يحرصون على سلامة دينهم من أدناس الشرك والغلو والبدع والخرافات أن لاينضموا إلى التبليغيين ولايخرجوا معهم أبداً وسواء كان ذلك في البلاد السعودية أو في خارجها، لأن هؤلاء أهون مايقال في التبليغيين أنهم أهل بدعة وضلالة وجهالة في عقائدهم وفي سلوكهم ومن كانوا بهذه الصفة الذميمة فلا شك أن السلامة في مجانبتهم والبعد عنهم) ا ه
        وقال الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط رحمه الله:
        (جماعة التبليغ صوفية نقشبندية قادرية يخلطون بين العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة وبين السنة والبدعة وبين الولاء لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والولاء للمناهج البشرية تفسر النصوص على منهجها لاعلى منهج السلف الصالح) ا ه
        وقال الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله:
        (إن هؤلاء الجماعة لايريدون العلم ولايطلبونه فبهذه الطريقة يفسدون أكثر مما يصلحون وجماعة التبليغ أعرفها جيداً هم في العقيدة ماتريدية جشتية وفي المذهب أحناف متعصبة) ه.
        وقال (كل من كان على فكر مخالف لأهل السنة فليس منهم فجماعة الإخوان والتبليغ ليسوا من أهل السنة لأنهم على أفكار تخالفهم) ا ه.
        وقال الشيخ عبدالله بن غديان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء حفظه الله مجيباً على سؤال يقول صاحبه: نحن في قرية ويتوافد علينا بما يسمى جماعة التبليغ فهل نمشي معهم أم لا؟ نرجو التوضيح. فقال الشيخ.
        (لاتمش معهم إنما تمشي مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم) ا ه
        وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
        (نصيحتي لأخواني العوام وغير العوام أن لايصحبوهم وإذا أرادوا الخير فهو موجود ولله الحمد في بلادهم إذا أرادوا العلماء فالعلماء موجودون إذا أرادو العبادة المساجد مفتوحة إذا أرادوا أي شئ من أمور الدين فهو متوفر ولله الحمد).
        وقال أيضاً حين قيل له بأن جماعة التبليغ يرفضون دعوة التوحيد وإذا بين لهم التوحيد نفروا فقال الشيخ حفظه الله:
        (أنا شاهدت بنفسي أنا ألقيت محاضرة في التوحيد في بعض مساجد الرياض وكانوا مجتمعين فيه فخرجوا خرجوا من المسجد ومثلي أيضاً بعض المشايخ ألقوا في هذا المسجد محاضرة عن التوحيد فخرجوا منه لأنهم كانوا نازلين فيه فإذا سمعوا الدعوة إلى التوحيد خرجوا من المسجد مع أنهم يدعون إلى الاجتماع في المسجد لكن لما سعوا التوحيد خرجوا من المسجد أما إنهم لايقبلو ممن دعاهم إلى التوحيد نعم وهذا ليس خاصاً بهم بل كل من يسير على منهج ومخطط لايقبل التنازل عنه لوكانوا وقعوا في هذا الأمر عن جهل فهم يمكن أن يرجعوا إلى الصواب لكن هم وقعوا في هذا الأمر عن تخطيط وعن منهج يسيرون عليه من قديم مخطط لهم فلا يمكن أن يرجعوا عن منهجهم لأنهم لو رجعوا عن منهجهم لانحلت جماعتهم وهم لايريدون هذا) ا ه.
        ولعلنا نكتفي بهذا القدر من الفتاوى التي صدرت عن كبار علماء الأمة والتي اتفقت في إدانة هذه الجماعة وتحذير المسلمين منها لما تحمله من المخالفات العقدية وانحر افها عن عقيدة السلف الصالح وهي في كتاب الكشف الستار عما تعمله بعض الجماعات من اخطار شريط «فتاوى العلماء في الجماعات» من اصدار تسجيلات منهاج السنة بالرياض.
        وإليك أخي القارئ الكريم تلخيصاً لبعض المخاطر المنتظرة من جراء الانضمام لهذه الجماعة أو من جراء انتشارها.
        أولاً:
        هي جماعة بدعية تدعو إلى البدع وقد قال صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وقال صلى الله عليه وسلم (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) وقال صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يارسول الله قال الجماعة وفي رواية من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
        وكل من ليس من أهل السنة والجماعة كان من الفرق الهالكة والعياذ بالله وكفى بهذا الأثر منفراً عنها وموجباً للبعد عن الانتماء إليها.
        ثانياً:
        من آثار ها السيئة أنها تخرج أتباعها من نور السنة إلى ظلمات البدعة فكم من سني عامي تحول بسببها إلى صوفي خرافي داعية ضلالة وفتنة وهذه ثمرة مرة من ثمار مخالطة أهل البدع ومجالستهم وتحسين الظن بهم، ولذا حذر السلف من مجالسة أهل البدع وأكثروا في ذلك.
        ثالثاً:
        أن انتشار دعوتهم في المجتمع يعني التمهيد لظهور البدع والشركيات لأنهم لايدعون إلى التوحيد ولايبينونه، ولايحذرون من الشرك ولايوضحونه ليحذره الناس، بل ولاينكرون على أصحاب المعاصي لأنهم يرون أن الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك وإنكار المنكرات مما ينفر الناس عنهم.
        رابعاً:
        أن دعوتهم تقوم على الجهل وكل من دعا على جهل أفسد وما أصلح وضر وما نفع فهم يكرهون مجالس العلماء ويسيئون بهم الظن ويضربون لهم الأمثال المنفرة عنهم والعياذ بالله، وإذا فشا الجهل وقل العلم ظهرت المخالفات الشرعية وقامت سوق البدع، ونبت الشرك شيئاً فشيئاً كما حصل في الشرك أول مرة في بني آدم فإنه ماظهر الشرك إلا حين مات العلماء ونسي العلم.
        خامساً:
        أنهم يجرئون الجهال على القول على الله بغير علم - والقول على الله بغير علم من أعظم الذنوب - ووجه تجريئهم الجهال على القول على الله بغير علم أنهم يخرجون بالجهال والعصاة ثم يأمرونهم بإلقاء البيانات والمواعظ والتذكير في البيوت والمساجد ولهذا يكثر في كلامهم الكذب والخرافات واللعب بالدين وتقرير الأباطيل والعياذ بالله.
        سادساً:
        تجرئ أتباعها على الخروج على ولاة الأمور وتبين ذلك من خلال الفقرات التالية:
        أ- من تمادى معهم وأمنوا جانبه ووثقوا فيه أخذوا منه البيعة لأمير الجماعة، مع إنه لايحل لمؤمن أن يبايع رجلاً وفي عنقه بيعة لولي الأمر وفي بيعته لأمير الجماعة مخالفة صريحة للنصوص الشرعية التي تحرم البيعة الثانية لأنها تعني نكث البيعة الأولى بغير وجه حق.
        ب- يسمون كبيرهم في القرية أو الحي أو المدينة يسمونه الأمير لايكادون يسمونه إلابذلك، فيستمرئ أحدهم هذا اللقب ولاشك أن لهذه التسمية تبعاتها فبما أنه الأمير فلا بد من طاعته إذا أمر وإلا لما صار أميراً.
        وكيف يستسيغ المسلم أن يكون في عنقه طاعة لأميرين؟
        ثم بأي حجة تنصب هذه الجماعة أميراً في البلد للدعوة غير مكلف من قبل ولي الأمر؟ ومن أين جاء في الإسلام أن يكون لجماعة من الناس أمير في الحضر ليس هو بالإمام الأعظم ولامفوض من قبله؟.
        ج- يعزلون أفرادهم واتباعهم عن المجتمع حكومة وعلماء وشعباً بل وأسرة فالولاء للجماعة، والأمير هو أمير الدعوة، والهم الأكبر هو الخروج في سبيل الجماعة، وهذه العزلة الشعورية والتي تلبس بلباس التفرغ للدعوة هي من المدارج الأولى نحو تكفير الدولة والمجتمع ومن ثم التمرد عليه.
        ولذا فلا عجب أن تكون هذه الجماعة من المحاضن الأولية التي ينطلق منها الفكر الإرهابي التكفيري التدميري إذ أن أفراد هذه الجماعة بحكم ما تلقوه من التربية وبحكم ما أشربوه من المفاهيم ليس عندهم ما يردعهم أو يقيهم من ا لانضمام إلى الخلايا التكفيرية وصدق من أشار من السلف إلى أن أهل البدع مهما اختلفوا فإنهم يجتمعون على السيف أي يجتمعون في الخروج على الجماعة وعلى ولاة امور المسلمين نسأل الله العافية.
        أيها القراء الكرام:
        إن جماعة التبليغ لايخرجونكم إلا إلى شر وبلاء، فلا تفتحوا لهم بيوتكم، ولا تأذنوا لهم في مساجدكم، وحولوا بينهم وبين ابنائكم في مدارسهم، ومن كانت لديه القدرة على نصحهم وموعظتهم فليفعل ومن لم تكن لديه القدرة على ذلك فلينأ بنفسه عنهم.
        وفي الختام أتوجه بالشكر بعد شكر الله إلى معالي وزير الشؤون الإسلامية العالم الناصح الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله ورعاه وسدد على درب الخير خطاه على توجيهه للدعاة والخطباء بالتحذير من جماعة التبليغ فإنها خطوة رائدة نأمل أن يتبعها التوجيه بالتحذير من الجماعات الأخرى، ولاسيما جماعة الإخوان المسلمين إذ لايخفى على معاليه ما ذاقته البلاد من ويلات بسبب فكر هذه الجماعة كما سبق وصرح بذلك صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية وفقه الله في جريدة السياسة الكويتية.
        اللهم إن نسألك أن تحفظ بلادنا من الأفكار الفاسدة والمناهج المضلة وسائر بلاد المسلمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان.

        إمام وخطيب جامع أم المؤمنين
        عائشة بنت أبي بكر الصديق بالرياض

        تعليق


        • #19
          رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          هذه هدية أهديها لكل محب للسنة للتعرف على أتباعها وأعدائها من خلال مطالعة موسوعة الأديان والفرق المعاصرة على موقع الدرر السنية


          http://www.dorar.net/enc/melal

          والتي جاء فيها :

          الباب الثاني عشر: الديوبندية.

          تعليق


          • #20
            رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

            اخى الحبيب انا ما قصدت مما قلت الا
            انك تعمم الاحكام وهذا لا يجوز فوالله لا داعى لذكر ما كنت عليه من قبل والحمد لله الذى هدانى على ايديهم ووالله ما التزمت الاعلى ايديهم
            اما عن
            (
            منقول بنصه من موقع للأشاعرة المبتدعة )
            لا يا اخى والله هذا الرابط انظر فيه
            http://www.sunna.info/Lessons/islam_721.html


            اما اقوال العلماء فمعى فتاوى ايضا تقول
            مجموع فتاوى بن عثيمين

            وانا ان كنت خاطئا فانا اترك الامر الى الله عز وجل والى اهل العلم

            وليس اتهمك فى الفتاوى التى ذكرتها ولكن كل انسان يحتمل ما افتى

            ولكن اسمع هذه الفتوى جيدا

            وانا واثق اننا بفضل الله على حق ولسنا على ضلاله
            والحمد لله

            وانا اتساف اليك ومستعد للوصول اليك فى اى مكان فى مصرلاتاسف اليك

            او اتصل بك هاتفيا لاعتذر لكل ان اردت فعلت

            سامحنى لله عز وجل




            أخشى على هواة الطعن والتجريح
            سوء الخاتمة !!


            تعليق


            • #21
              رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

              حبيبى فى الله أبو أنس أعزك الله وجعلك ناصر لدينه ولسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وجعل كل ما تقدمه من مواضيع هامة وهادفه(وكل مواضيعك ولله الحمد ممتازة وهامة)فى ميزان حسناتك وأسأل الله أن يجعلك من الكرام السفرة البررة ويجزيك الفردوس الأعلى ويجمعى بك مع النبى عليه الصلاة والسلام اللهم آمين
              أما بعد:فهذا أعتذار منى لك زيادة على أعتذار الأخ (محمود محمد505)
              فوالله إن قدرك كلنا يعلمه جيداً(زادك الله من فضله ورزقك الأخلاص والتوفيق والسداد اللهم آمين) ولا أريد ذكر محاسنك وصفاتك(وهى كثيرة) لأنى أعلم أنك ستجرد نفسك منها وهذا دليل على صلاحك وتقواك
              وأسأل الله أن ينفع بك ويبارك فيك وفى عمرك وفى قتك ويوفقك إلى مايحبه ويرضاه اللهم آمين
              قال تعالى {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134
              أحبك فى الله شيخنا وكلنا تلاميذك

              تعليق


              • #22
                رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك

                ما قصدت مما قلت الا
                انك تعمم الاحكام وهذا لا يجوز
                أظن أنني بينت للجميع بفضل الله وحده أنني لم أعمم الأحكام كما تدعي علي وأراني مضطرا مرة أخرى إلى تكرار الكلام الذي يفيد أنني لم أعمم وةإن كان أغلب أهل العلم يعممون الحكم عليهم وهم أعلم مني ومنك فقد قلت للمرة الثالثة:
                ولكني أشير (منصفا) - من طرفي خفي - إلى أن هناك اختلاف واضح بين مناهج أفراد الجماعة في كل إقليم ومصر (أصولا وفروعا) وكل بحسبه فمما يلاحظ أن الاهتمامات العلمية تختلف بين أفراد الجماعة كما يلاحظ في تبليغيي المملكة والخليج وغيرها فإن الاهتمام بالعلم الشرعي هناك أكثر من غيره أما في غيره فيغلب على كثير من عامة الأفراد (وليس الجميع) عدم العلم حتى بالفرائض العينية التي يفترض بكل مسلم معرفتها.

                والحق أننا اليوم، واليوم بالذات، أحوج ما نكون إلى العلم و العمل ، من أجل إعمار الأرض ونصرة المسلمين، وأن من واجب أهل الذكر من علماء المسلمين أن يرشدوا القائمين على هذه الحركة وأن يبصرونهم بالأمر، فهذا واجب شرعي ومندوب دعوي
                وفي هذا أبلغ الرد على كلامك والحمد لله رب العالمين أن عصمنا من الزلل.


                اما اقوال العلماء فمعى فتاوى ايضا تقول
                مجموع فتاوى بن عثيمين
                أضحك الله سنك ولكن لم أفهم هل هذا الكلام دليل لهم أم عليهم
                فلتسمع أخي جيدا كلام ابن عثيمين في موضع آخر :

                وليسمع الجميع وليخبرني أحدكم بإنصاف و بغير تعصب
                ولعلي أعيد ثانية ما ذكرت قبل ذلك من ردود العلماء والله المستعان على بيان الحق

                حكم التحزب والانتماء إلى الجماعات الإسلامية

                01شرح حديث الافتراق، ومن هي الفرقة الناجية سماحة الإمام ابن باز
                02جماعة الأخوان وجماعة التبليغ من الثنتين والسبعين فرقه الضالة سماحة الإمام ابن باز
                03جماعة التبليغ لا خير فيها لأنها جماعة بدعة وضلالة ودعوة إلى عبادة القبور والشرك سماحة الإمام ابن إبراهيم
                04حركة الأخوان ينتقدها خواص أهل العلم فهي لا تدعو إلى التوحيد ولا تحذر من الشرك والبدع ولا تعتني بالسنةسماحة الإمام ابن باز
                05جماعة التبليغ عندهم خرافات وشركيات وبدع فلا يجوز الخروج معهم حتى يتركوا المذهب الباطل ويعتنقوا مذهب أهل السنة سماحة الإمام ابن باز
                06ليس صحيح أن يقال أن الأخوان من أهل السنة لأنهم يحاربون السنةمحدث العصر الإمام الألباني
                07جماعة التبليغ لا تقوم على منهج الكتاب والسنة ومنهج السلف فلا يجوز الخروج معهممحدث العصر الإمام الألباني
                08لا يجوز العمل مع الفرق الضالة فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
                10شبهة: أن الجماعات كل على ثغر وتصب في مصب واحد ونسبة ذلك إلى العلماءالعلاّمة المحدث مقبل الوادعي
                11 بــدعــة الــحــزبــيــةاالعلاّمة المحدث يحي النجمي
                12 لا يوجد في الإسلام جماعات وإنما هي جماعة واحدة وهذه الجماعات فرق مخالفة االعلاّمة الشيخ صالح الفوزان
                13 هذه البلاد كانت جماعة واحدة على الحق فجاءت هذه الجماعات ففرقت شبابها االعلاّمة الشيخ صالح الفوزان
                14جماعة التبليغ جماعة صوفية تسربوا إلى بلادنا لينشروا الصوفية فلا يجوز الإنخداع بها االعلاّمة الشيخ صالح الفوزان
                15جماعة الأخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة االعلاّمة الشيخ صالح اللحيدان
                16دعوة الأخوان المسلمين دعوة سياسية وليست امتداد للدعوة السلفية االعلاّمة الشيخ صالح اللحيدان
                17جماعة الأخوان وجماعة التبليغ لها حركات سيئة في بلادنا االعلاّمة االشيخ بن غديان
                18هذه الجماعات لم تكن معروفة في هذه البلاد وجاءت لتفرق أهلها، فإن كانت عندهم دعوة صحيحة فليذهبوا إلى إسرائيلالعلاّمة الشيخ ابن غديان
                19لا يجوز الخروج مع جماعة التبليغ االعلاّمة االشيخ بن غديان
                20جماعة الأخوان وجماعة التبليغ فرق محدثة وأخطائها عظيمة فيحذر منها االعلاّمة المحدث عبد المحسن العباد
                21كتابي: "رفقاً أهل السنة.." لا يعني من كتبت عنهم في مدارك النظر ولا الاخوان ولا المفتونين بسيد قطب وفقه الواقع فهؤلاء ليسوا من أهل السنة االعلاّمة المحدث عبد المحسن العباد
                22جماعة الأخوان لا يحترمون السنة ولا يحبون أهلها وهم أصحاب تلون ويرمون الوصول إلى السلطة معالي الشيخ صالح آل الشيخ
                23جماعة التبليغ صوفية ولا أنصح بالخروج معهم لأنهم لا يدعون إلى التوحيد ولا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر العلامة عبد العزيز الراجحي
                24لا يجوز الانتماء إلى الجماعات والتحزب لها العلامة عبد العزيز الراجحي
                25وقفات مع كتاب للدعاة فقط الشيخ محمد بن سيف العجمي
                26مجموع فتاوى علماء السنة في الجماعات الإسلامية كبار علماء السنة
                27( المفكر سيد قطب ) في ميزان علماء الأمة كبار علماء السنة
                28موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع السلف الصالح
                29قاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية في الهجر الشرعي شيخ الإسلام ابن تيمية


                التعديل الأخير تم بواسطة راجية حب الرحمن; الساعة 04-05-2010, 11:44 AM. سبب آخر: روابط مخالفة اعتذر لفضيلة الشيخ

                تعليق


                • #23
                  رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                  اخى فى الله
                  ان كنت اخطات فقد تاسفت لك هل قبلت اعتذارى
                  او
                  اعطينى عنوانك لاتيك الى بيتك لاعتذر لك
                  وكما كتب الاخ قائل الحق
                  قال تعالى {الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران134

                  أخشى على هواة الطعن والتجريح
                  سوء الخاتمة !!


                  تعليق


                  • #24
                    رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    أهدي إليكم هذه الهدية موثقة من كلام أهل العلم من أهل السنة بل ومن التبليغيين أنفسهم

                    ولنا في التاريخ عبرة

                    علاقة جماعة التبليغ بالاستعمار الانجليزي!؟

                    نشأت هذه الجماعة في القرن الرابع عشر الهجري ولم يكن لها أثر في القرون المفضلة ولا في زمن التابعين، فهي حادثة المنشأ والولادة فكانت فكرة نشأتها في تركيا ثم نمت وترعرت في الهند، فحالها كحال بقية الأحزاب والجماعات التي أنشئت في هذه الأزمنة حتى أصبح لها انتشار واسع في جميع البلدان العربية والأجنبية، فكانت الحكومة البريطانية تقدم لها معونة مالية!!

                    ولهم اجتماعات وجلسات يومية
                    و أسبوعية وشهرية في المساجد والاستراحات والمخيمات وغالبا ما تسمى مساجدهم التي يجتمعون فيها وينطلقون منها بعد إلقاء البيانات الدعوية (مساجد النور)، ومن ثم يتم الذهاب للجولات الدعوية بين أفراد الجماعة، أما اليوم فهم ينطلقون من الاستراحات المعدة لذلك والتابعة لهم في يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع حيث يشكلون الجولةعلى مجموعات من الأفراد قاعدتهم فيها: (لاتحرك ساكناً ولا تسكن متحركاً)، ومعناها أنك لا تتكلم ولا تنكر على المدعو فتجعله على ما هو عليه، فلو مثلاً وجدته على معصية أو بدعة فإنك لا تنكر عليه فدعه وحاله، وتقوم هذه الجولة على ثلاثة عناصررئيسة مهمة في أثناء قيامهم بها:

                    1 -
                    الدليل: وهو الذي يدلهم على مكان المدعو الذي يريدون دعوته للانضمام لجماعتهم ويكون هذا في مقدمة الأفراد.

                    2 -
                    المتحدث: وهو الذي يقوم بإلقاء الموعظة للمدعوين ويكون في الوسط.

                    3 -
                    المثبت: وهو الشخص الذي يقوم بالدعاء لهم بالثبات منذ بداية خروجهم وأثناء إلقاء الموعظة وهذا يكون في المؤخرة.

                    وحقيقة انك لا تكاد تجد للتوحيد مكاناً فيدعوتهم بل إنهم ينفرون ويخرجون ولا يحضرون المحاضرات والدروس في التوحيد،

                    وقد
                    كان أشرف علي التهانوي الحنفي الديوبوندي الجشتي النقشبندي -حكيم الامة- ياخذ ستمائة روبية من الحكومة البريطانية وكانت الحكومة الهندية-البريطانية- تعطي معونة مالية لجماعة التبليغ في اول امرها.

                    يقول الشيخ حفظ الرحمن السيوهاروى عضو البرلمان الهندي وبصدد هذا: ان الحكومة الهندية البريطانية كانت تساعد حركة جماعة التبليغ في أول الامرها بمعونة مالية بواسطة الحاج رشيد أحمد ثم انقطعت هذه المعونة ).
                    من كتاب جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية,لسيد طالب الرحمن, صفحة(80).

                    قال العلامة المحدث الشيخ حماد الانصاري-رحمه الله-( ان ابا الحسن الندوي هو رئيس جماعة التبليغ في الهند وهو نقشبندي حنفي متعصب, فصيح اللسان, وقد التقيت به في رحلتي للهند.

                    والسبب في اقبال الناس عليه: فصاحته وكتاباته الجيدة, وهو سياسي كبير )انتهى.
                    من كتاب المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد بن محمد الانصاري-رحمه الله-تأليف وجمع وترتيب-عبد الله الانصاري- صفحة(601) من المجلد الثاني.


                    والمتأمل في طريقة هذه الجماعة يجد أنها تتغير بين الحين والآخر فكانوا في السابق جل مواعظهم عن الموت والقبور وأهوالها، أما اليوم فتغيرت وجهتهم فتجدهم اتجهوا إلى الضحك والتهريج في لقاءاتهم،

                    وإن مما يؤسف له مع ما يقومون به من أعمال مخالفة لما عليه أهل السنة
                    أننا ما زلنا نسمع بعض الأقوال التي تؤيد الخروج معهم ومناصرتهم بدعوى أن الذين عندنا أحسن حالاً من الذين في الخارج!! ولذا كانت سبباً رئيسياً في الزج بشبابنا في براثن وأوحال التفكير والتفجير.

                    والسؤال الذي يطرح نفسه إذا كانت هذه الجماعة ليست كالتي في الخارج فلماذا يسمون أنفسهم جماعة التبليغ (الأحباب)؟ ولماذا يذهبون إلى مراكز جماعة التبليغ في الخارج؟ ولماذا يغضبون عند ذكر أخطاء الجماعة؟ ولماذا يستقبلون أفراد هذه الجماعة الذين يأتون من الخارج؟؟

                    ولماذا لا نرى في دعوتهم نشاطاً للعناية بالتوحيد والدعوة إليه ونشره في أوساط التبليغيين؟

                    أترك
                    الإجابة لكم وأنتم تعرفون الحال!! والحقيقة ان العبرة بطريقة الدعوة والمنهج الذي يسلكونه وليس بالأمكنة والبلدان والأشخاص.

                    واذكر أنه حدثني أحد العقلاء من كبار السن ومحبي الخير في الرياض فقال:
                    جاءوني مرارا يريدونني أن أخرج معهم فقلت
                    لهم: أنا لا أستطيع لكثرة مشاغلي ولو كنت أريد الخروج والسفر لذهبت إلى مكة للعمرة والصلاة في المسجد الحرام التي يعدل فيها الفرض مائة ألف صلاة، فقال لي مع الأسف أحدهم بكل استهتار وما كنت أظن من مسلم أن يقول هذه المقولة: اترك مكة للعجائز!! فزدت ثقة في بُعْدي عنهم وأنصح الناس بالبعد عنهم.

                    انظروا إلى آثار تلك الجماعة على هذه البلاد!! ولذا قال أحد السلف: ما ابتدع قوم بدعة إلا واستحل السيف أي بالخروج على ولاة أمور المسلمين وشق عصا الطاعة.

                    وهذا ما أخبر به عبد المحسن بن سالم باقيس


                    العلامة الفوزان يذكر قصة حصلت له مع جماعة التبليغ في السعودية تبين منهجهم وانحرافهم قد ذكرها في أثناءجوابه على السؤال التالي :

                    سؤال
                    :
                    ما حكم وجود مثل هذه الفرق كاالتبليغ ،والإخوان المسلمين وغيرها في بلادنا خاصه وبلاد المسلمين عامة ؟

                    ((جواب
                    :
                    بلادنا - ولله الحمد - جماعة واحدة ، كل أفرادها وكل حاضرتها وباديتها تسير على منهجالكتاب والسنة يوالي بعضهم بعضاَ ، ويحب بعضهم بعضاً .

                    أما هذه الجماعات الوافدة فيجب أن لا نتقبلها ؛ لأنها تريد أن تنحرف بنا أو تفرقنا، وتجعل هذا تبليغي وهذا إخواني وهذا..... وهذا..، لم هذا التفرق ؟! هذا كفر بنعمة الله تعالى .

                    نحن على جماعة واحدة ، وعلى وحدة ، وعلى بينة من أمرنا ، فلم نستبدل الذيهو أدنى بالذي هو خير ؟! لماذا نتنازل عما أكرمنا الله عز وجل به من الاجتماع والألفة والطريق الصحيح ، وننتمي إلى أحزاب تفرقنا وتشتت شملنا وتزرع العداوة بيننا، هذا لا يجوز أبداً وجماعة التبليغ لاتهتم بالتوحيد ، بل تنفر عنه .
                    وأنا شاهدت بنفسي وذلك أن ألقيت محاضرة في التوحيد في بعض مساجد الرياض وكانوا ـ أي: جماعة التبليغ ـ مجتمعين فخرجوا من المسجد ، ومثلي بعض المشايخ ألقى في المسجد نفسه محاضرة عن التوحيد فخرجوا منه ؛لأنهم كانوا نازلين فيه فإذا سمعوا الدعوة إلى التوحيد خرجوا من المسجد مع أنهم يدعون إلى الاجتماع في المسجد.

                    لكن لما سمعوا الدعوة إلى التوحيد خرجوا من المسجد ، وأما أنهم لايقبلون ممن دعاهم إلى التوحيد ، فنعم .

                    وهذا ليس خاصاً بهم ، بل كل من يسيرعلى منهج مخطط لا يقبل التنازل عنه ، لو كانوا وقعوا في هذا الأمر عن جهل ،
                    فهم يمكن أن يرجعوا إلى الصواب ، لكن وقعوا في هذا الأمر عن تخطيط ، وعن منهج يسيرون عليه من قديم ، فلا يمكن أن يرجعوا عن منهجهم ؛ لأنهم لو رجعوا عن منهجهم انحلت جماعتهم وهم لا يريدون هذا.

                    آخر كتاب صدر جمع فيه مقالات عنهم وانتقادات عليهم ممن
                    صحبوهم ثم خرجوا عنهم وتركوهم ، هو كتاب حافل جامع للشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله - ، فإنه كتاب ماترك شيء حول هذا الموضوع ؛ لأنه كتاب متأخرجداً جمع كل ما قيل من قبل ، فلم يبق فيهم إشكال أبداً ، لكن الفتنة - والعياذ بالله -إذا جاءت تعمي الأبصار .

                    وإلا كيف لإنسان عاش على التوحيد ، ودرس التوحيد ،وعرف عقيدة التوحيد ، ويغتر بهؤلاء ؟؟؟؟

                    كيف يخرج معهم ؟
                    كيف يدعو إليهم ؟
                    كيف يدافع عنهم ؟؟؟؟
                    هل هذا إلا الضلال بعد الهدى، واستبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير؟!

                    نسأل الله العافية والسلامة .
                    ونصيحتي للعوام وغير العوام أن لا يصحبوهم . )) اهـ

                    المرجع : ( الفتاوى المهمة في تبصير الأمة
                    ) ص 153 - 154 - 155 واسم كتاب الشيخ حمود الذي أشار إليه الشيخ (( القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ)) وأقول هذا الدليل يا من يريد الدليل و الحق.

                    أقول أيها الكرام من أهل السنة والجماعة ولا يزال عندنا الكثير بفضل الله عن أصول هذه الجماعة وأنها ما ابتدعت إلا لهدم الجهاد ضد المستعمرين ...

                    بل وأكثر من ذلك فقد كان رؤسها الذين أسسوا فكرها يدعون واحد بعد واحد أنه يوحى إليهم من الله وأنهم يرون النبي يقظة ويرون الله حقيقة والحقيقة أنهم كانوا يتعاطون السحر للتلبيس على العوام والجهال

                    بل ادعى بعضهم بحلول الله فيه كمؤسسها الأول

                    ولنا لقاء آخر والحمد لله اذي جعلنا من حراس العقيدة وقامعي البدعة .

                    وأكرر مرة اخرى:
                    وأقول لكل مبتدع في دين الله من التبليغيين أو الإخوان والأشاعرة وغيرهم:
                    إن امتنعتم عن البدع امتنعنا عن الكلام

                    والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
                    والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات

                    وكتب ونقل (أبو أنس = حادي الطريق)
                    خادم الكتاب والسنة بفضل الله وتوفيقه

                    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 27-03-2010, 07:45 PM.

                    تعليق


                    • #25
                      رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                      بارك الله فيك أخى الحبيب وجزاك الله خير الجزاء واثابك حسن الثواب
                      أسأل الله أن يجعلك من عباده المخلصين اللهم آمين
                      سلمت يداك أبا أنس على ما قدمت جعلك الله زخراً للإسلام
                      والله يا أخى لا أجد كلام يعبر عن شكرى لك على ما تقدم للدفاع عن دنيه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام فأنت على ثغر من ثغور الأسلام

                      تعليق


                      • #26
                        رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        أخي الحبيب (محمود محمد)
                        عفا الله عنك وعنا وأقامنا وإياك على السنة
                        ووالله الذي علمنا ما لم نكن نعلم ، إني لأتمنى أن يظهر الحق على يد أي أحد ولو كان مخالفا لي

                        فغايتنا أن يعلو الحق وتنتشر السنة

                        إن كنت قسوت في ردي فسامحني أنت عفا الله عنا وعنكم فما كانت غايتي إلا الدفاع عن الحق وأهله وما انا إلا ناقل علم

                        ولكني الآن لا أوجه كلامي لك بل أجمع كلام أهل العلم في المسألة كما وعدت الجميع قبل مداخلتك

                        وجزاك الله عنا خيرا وجعلك سببا في كل خير وهدانا وإياك لما اختلف فيه من الحق بإذنه

                        تقبل تحياتي وجميع من راسلوني يعتذرون

                        فأنا خادم لكل أهل السنة

                        ونحن هنا لنتكامل وإن اختلفنا فالغاية واحدة بفضل الله
                        وهي نصرة السنة وقمع البدعة

                        والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

                        تعليق


                        • #27
                          رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                          بارك الله فيك اخى الحبيب
                          وسامحك الله وعفا عنك كما سامحتنى وعفوت عنى
                          لم اكن اعلم بصدق ان قلبك مليئ بالرحمة هكذا
                          واسال الله العظيم ان يجمعنا والمسلمين على كلمة الحق
                          انه ولى ذلك وهو القادر عليه
                          أخشى على هواة الطعن والتجريح
                          سوء الخاتمة !!


                          تعليق


                          • #28
                            رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاكم الله خيرا أخي قائل الحق جعلك الله وإخواننا من نصرة الحق
                            وبارك الله فيك أخي محمود أسأل الله أن ينور قلبك بالسنة دائما

                            وعلى فكرة
                            أنا كنت تبليغي قديم جدا وقد خرجت معهم كثيرا ووقفت على حالهم في المركز العام في (طموه) وكنت أحرص على الهدايات والمشورة ولم أتكلم عنهم إلا لأني أعرفهم جيدا وأستطيع بفضل الله أن أفرق بين محبي التبليغ في مصر وغيرهم من سدنة الهند وبنجلادش وباكستان

                            # ملاحظة:
                            التبليغي هو الذي يبايع على الطرق الاربعة الصوفية , ومن كان على خلاف
                            ذلك فليس من جماعة التليغ وان انتسب اليهم جهلا !


                            ولعلي أوضح للجميع الآن


                            بعض ما لدى جماعة التبليغ
                            من عقائد منحرفة:
                            (وخاصة في شرق آسيا)

                            #
                            الافتراء على الله بادعاء الوحي:قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي:
                            ( مال الشاه ولي الله الدهلوي في
                            زمن إلى ترك التقليد المذهبي, فتوجه إلى حضرة رب العزة فنودي ( أو أخبر بطريقة ما ) : يا ولي الله أما علمت أن تأييدنا مقصور على المذهب الحنفي, فنحمد الله ونشكره حيث أخبرت بأن جماعة التبليغ تتمتع بتأييدنا ). من كتاب : بداية حركة التبليغ وقواعدها الاصولية- صفحة 54)"اسم الكتاب مترجم الى العربية".

                            قلت (أبو أنس): وهذا معناه على مذهب التبليغيين أن بقية المذاهب المعرفة لا يقرها الله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا


                            # الافتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم: قال الشيخ محمد يوسف : ( لما أراد رسول الله-صلى الله عليه وسلم-أن يشرع في الدعوة الى الله في الدول المجاورة رغب الناس في الخروج لثلاثة أيام ثم قال لهم: ( اخرجوا –الى الدول- واعملوا على ضوء ما عملتم ههنا ). من كتاب : ( مرقع يوسفي- صفحة 80).- هل سمع أحد بهذا الحديث؟!

                            قلت (أبو أنس): هل رأيتم أكذب من هذا الدعي ويبدو أنه التزم فعلا بعنوان كتابه (مرقع)

                            # فناء في الله وفي رسول الله صلى الله عليه وسلم:قال صوفي محمد اقبال: قال الشيخ الكنكوهي حينما كنت في مرتبة فنا في الشيخ كنت لا أقدم على عمل حتى استفسر الشيخ الحاج ( إمداد الله) ثم بلغت مرتبة فنا في الرسول فلم اعمل عملا لمدة ثلاثة سنين الا بإذن من الرسول, ثم سكت, فسئل فقال وبعد ذلك منزلة الاحسان ). من كتاب: محبوب العارفين-ص 57).

                            قلت (أبو أنس):والله لا أدري ما أقول إلا هذا عين الحلول والاتحاد عن الحلاج وابن عربي وابن سبعين وابن الفارض ممن كفرهم أهل العلم

                            # وحدة الوجود:قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي: ( إن عقيدة وحدة الوجود بداية التصوف )"ص-95" ثم يقول : ( أما الآن فقد أصبح الزمان ملائما وصالحا للدعوة الى التصوف بكل قوة والعمل به ). من كتاب : ذكرو اعتكاف كى أهميت- ص 99).

                            قلت (أبو أنس): وهذا كسابقه ولا عجب أننا سنجد غدا من أمة الإسلام من يتبع المسيح الدجال كما صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

                            # الله في كل مكان:يقول الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي : ( ثم يتفكر في آية أخرى مثل قوله تعالى : ( الله نور السماوات والأرض ) ويتصور أن الله في كل مكان ونوره في جميع العالم ثم يغرق في تصور نوره ). من كتاب : صقالة القلوب - ص 144).

                            قلت (أبو أنس): وهذا ضلال مبين قد بينا كلام أهل العلم فيه
                            في دروس العقيدة تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.

                            # الاستغاثة والتوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وأنه يسمع بعد موته:قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي شعرا في اللغة البنجابية معناه :إن معاقبة النبي صلى الله عليه وسلم خير من ملاطفتكلأنه منجي السفن الغريقة ومغيثها.من كتاب: محبت- ص 41).ويقول ايضا : ( فلما تم لنا أربعين يوما ذهبنا, ووقفنا على القبر الشريف وقلنا: إننا جئنا لنحج عن غيرنا, ولو لم نجدما نركبه نتعرض للصعوبات, فإذا البدوي الذي كنا اتفقنا معه وجد جملا ). من كتاب: تيس مجالس ( ثلاثون مجلسا- ص 44).وكان يتمثل ببيت جلال الدين الرومي الصوفي: من فراقك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلت روح العالمإلى الحلقوم, ترحم يا نبي الله ترحم.من كتاب: تبليغي نصاب – ص 806)

                            قلت (أبو أنس): سبحان الله ... يكفي اسم الكتاب (تبليغي نصاب)


                            وقال أيضا :ما حكى يوسف بن علي الزناني عن امرأة هاشمية كانت مجاورة بالمدينة وكان بعض الخدم يؤذيها, قالت: فاستغاثت بالنبي –صلى الله عليه وسلم- فسمعت قائلا من الروضة يقول: أما لك في الاسوة ؟ فاصبري كما صبرت, أو نحو هذا, قالت: فزال عني ما كنت فيه ومات الخدم الثلاثة الذين كانوا يؤذونني ). من كتاب : فضائل صدقات- ص 961)@ شك الراوي!وقال أيضا: ( سافر ملا جامي – من كبارالوجوديين- للحج, وكان يريد أن ينشد قصيدته في مدح النبي-صلى الله عليه وسلم- عند القبر الشريف, فلما قضى المناسك كلها وأراد السفر إلى المدينة رأى أمير مكة في المنام أن النبي-صلى الله عليه وسلم- يأمره بمنع الشيخ من زيارته المدينة, فحظرعليه, ولكن لما غلب الشوق على الشيخ خرج متخفيا فرأى أمير مكة مرة أخرى أن النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: هو ذا قادم المدينة فامنعوه, فأرسل الأمير وراءه فقبض عليه وزج في السجن, وبدأوا يعذبونه, فرأى الأمير النبي –صلى الله عليه وسلم- في المرة الثالثة, يقول: ( إن هذا ليس من المجرمين, إنما قال أبياتا لئن أنشدها عند قبري لخرجت إليه يد للمصافحة ويخشى من الفتنة )

                            فأخرجه الأمير من السجن وبالغ في
                            إكرامه ). من كتاب: تبليغي نصاب – ص 803).

                            قلت (أبو أنس): والله لا أدري ما أقول سوى الحمد لله الذي ملأ قلوبنا بتوحيده وأعاذنا من هذا الضلال


                            وقال محمد إلياس: ( تعرض أعمال الأمة على رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وكلما ازداد تجشمك في سبيل التبليغ ازداد فرحه بك, ويرتاح وينبسط لنصبك في قبره المبارك ). من كتاب: إرشادات ومكتوبات محمد إلياس- ص 25).

                            # الخضر –عليه السلام- يساعد ويغيث جماعة التبليغ لشد الرحال الى قبرالرسول صلى الله عليه وسلم :

                            نقل محمد زكريا الكاندهلوي
                            : مننزهة البساتين عن ابراهيم الخواص قال: عطشت في بعض أسفاري حتى خررت مغشيا علي منشدة العطش, فرش ما على وجهي ولما فتحت عيني رأيت شابا وسيما راكبا على فرسه, فسقاني ماء وقال: أمكث معي قليلا من الزمن, فلم ألبث حتى قال لي ماذا ترى ؟ قلت هذه المدينة الطيبة, قال: انزل وأقرئ رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مني السلام, وقل إن أخاك الخضر يسلم عليك.من كتاب تبليغي نصاب (ص 796).ونقل عن أحد الصالحين أنه قال: غلب علي مرة من المرات, القبض –على المعنى الصوفي- والخوف فقصدت مكة المكرمة بغير زاد ولا راحلة, فمشيت ثلاثة أيام من غير أن أذوق طعاما أو شرابا وفي اليوم الرابع أيقنت بالهلاك من العطش ولم تكن هناكشجرة استظل تحتها, ففوضت أمري إلى الله وجلست مسقبل القبلة فغشيني النعاس فرأيترجلا يقول لي ناولني يدك فقدمت يدي فصافحني ثم قال أبشرك بالوصول إلى مكة سالماوسوف تحج وتزور القبر الشريف, قلت: رحمك الله من أنت؟ قال أنا الخضر فالتمست منه الدعاء فعلمني كلمات أقولهن وغاب عني. فما أصابتني بعد ذلك مصيبة أو وقعت في مأزقإلا دعوت بالدعاء الذي علمنيه الخضر, وأنا أعترف له بالفضل والإحسان الي, وأحمدالله تعالى على هذه النعمة الكبرى.من كتاب: فضائل صدقات (ص 1051).

                            #
                            خروج يد الرسول-صلى الله عليه وسلم- من القبر لأحمد الرفاعي كي يقبلها:

                            يقول محمد زكريا الكاندهلوي
                            :
                            فلما وقف أحمد الرفاعي تجاه الحجرةالشريفة أنشد:في حال البعد روحي كنت أرسلها تقبل الأرض عني وهي نائبتيوهذه دولة الأشباح قد حضرت فامدد يمينك كي تحظى بها شفتيفخرجت اليد الشريفة من القبر الشريف فقبلها.ثم علق عليها الكاندهلوي بقوله:يقال شاهد هذه القصة تسعون ألفا من الذين كانوا حينئذ في المسجد النبوي: "وكان بينهم القطب الرباني الشيخ عبدالقادرالجيلاني".من كتاب: فضائل صدقات ( ص 941).

                            #
                            الفيوض والبركات تنال من قبور علماء التبليغ:
                            قال محمد زكريا الكاندهلوي:اهتموا بإيصال الثواب الى الأكابر, فإذا علمتم بهذا تتوجه إليكم أرواحهم وتنالون منها الفيوضوالبركات.من كتاب: تيس مجالس ( ثلاثون مجالسا- ص 211).وقال أيضا: واذا استفاد شيئا من قبور الأولياء فليحسبه من الشيخنفسه, فإن بركة صاحب القبر إنما وصلت إليه بواسطته.من كتاب: صقالة القلوب ( ص 137).وقال المفتي عزيز الرحمن في ترجمة محمد زكريا الكاندهلوي: ولا تزالمقابرهم منابع الفيوض والبركات.من كتاب: ولي كامل ( ص 54),وقال أيضا: ولا يزال قبره وتكيته ينبوعا للفيوض والبركات.من كتاب: ولي كامل ( ص 94).

                            قلت (أبو أنس): ولعلي أفي بوعدي معكم وأتحفكم
                            بصور لقبر محمد بن الياس في نظام الدين بالهند بعد رفعها اليوم بأمر الله

                            والله الهادي إلى سواء السبيل والمغفرة بإذنه

                            تعليق


                            • #29
                              رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              حياكم الله وبارك فيكم وجعلنا وإياكم أعوانا على الحق وهداة إلى الكتاب و السنة

                              هذه صور قبر محمد بن الياس مؤسس جماعة التبليغ وهو في نظام الدين بالهند

                              تجدونها على هذا الموقع والصفحة ليس فيها مخالفات بفضل الله


                              وهذه صورة القبر من الداخل ولا حول ولا قوة إلا بالله
                              http://www.box.net/resources/a1uwjdm...h//preview.swf



                              جزاكم الله خيرا

                              تعليق


                              • #30
                                رد: جواب بليغ في حكم الخروج مع جماعة التبليغ (صندوق فتاوى الطريق إلى الله)

                                المشاركة الأصلية بواسطة حادي الطريق مشاهدة المشاركة
                                # ملاحظة:
                                التبليغي هو الذي يبايع على الطرق الأربعة الصوفية, ومن كان على خلاف ذلك فليس من جماعة التبليغ وإن انتسب إليهم جهلا!

                                هنا يزول الخلاف إن شاء الله!
                                فالمدافع عنهم يدافع لأنه لا يعلم عنهم ذلك
                                والآن إذا لم يكونوا كذلك فليسوا تبليغيين أصلا! ويجب ألا ينسبوا أنفسهم إليهم حتى لا يتهموا بالضلال!
                                جميل أن ندعو إلى الله وأن يهدي الله على أيدينا أحدا من خلقه, ولكن أعاذنا الله من الوقوع في البدع, نسأل الله السلامة.

                                بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ونفع بكم
                                وجزاكم عنا خيرا

                                وأسأل الله أن يردنا إليه ردا جميلا وأن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

                                آآمين آآمين

                                لا إله إلا الله, وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد ,وهو على كل شيء قدير.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X