إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احكام مايتعلق بالحاجبين مثل قص صبغ تشقير وغير ذلك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احكام مايتعلق بالحاجبين مثل قص صبغ تشقير وغير ذلك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما حكم تشقير وتعدل وقص وصبغ الحاجبين وهي عبار عن ثمان أسئله عن الحاجبين

    وهي من مصدر الأسلامى وتوجد تحت لكل سؤل المصدره الرئس


    ************************************************** ***************************

    ما حكم تشقير الحاجبين


    الجواب

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن تشقير الحاجبين جائز لأنه لم يرد شيء يحرمه فيبقى على الأصل، إذ ليس هو من النمص المحرم، وليس فيه تغيير لخلق الله تعالى، لكن يحرم فعله للتدليس على الخاطب إذا أراد الزواج بالمرأة، لأن الخاطب لا بد أن يرى المرأة على هيئتها الطبيعية، وفي العادة نجد أن الخاطب لا يدقق عند رؤيته المخطوبة لأول مرة، وبالتالي لا يظهر له التشقير الذي يراه القريب من المرأة في العادة، كما يحرم إذا كان فيه تشبه بالكفار، لأن الله تعالى نهانا عن التشبه بهم.
    والله أعلم

    ************************************************** ******************************

    ما حكم تشقير الحاجبين حيث يظهرا وكأنهما منموصان؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن تشقير الحاجبين جائز لأنه لم يرد شيء يحرمه فيبقى على الأصل، إذ ليس هو من النمص المحرم، وليس فيه تغيير لخلق الله تعالى، لكن يحرم فعله للتدليس على الخاطب إذا أراد الزواج بالمرأة، لأن الخاطب لا بد أن يرى المرأة على هيئتها الطبيعية، وفي العادة نجد أن الخاطب لا يدقق عند رؤيته المخطوبة لأول مرة، وبالتالي لا يظهر له التشقير الذي يراه القريب من المرأة في العادة، كما يحرم إذا كان فيه تشبه بالكفار، لأن الله تعالى نهانا عن التشبه بهم.
    والله أعلم.

    ************************************************** *************************
    ما حكم تشقير الحواجب؟ وهل تشقيرها يمنع وصول ماء الوضوء إليها؟ وهل يسوغ لنا الأخذ بها من باب الزينة أم تركها من باب البعد عن الشبهات؟ وجزاكم الله ألف خير.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن تشقير الحواجب جائز إذا لم يكن يراد به التدليس على الخاطب، ولم يكن تشبها بالكافرات والفاجرات،
    وأما السؤال عما إذا كان التشقير يمنع وصول الماء إلى العضو، فهذا يتعلق بما بقي من الصبغ المذكور على الحواجب، فمن أزاله أي أزال جرمه عن الحواجب، فإنه لا تأثير لما يبقى من لونه، ومن أبقى جرمه حائلاً دون الماء، فإن وضوءه لا يصح، وكذلك طهارته.
    قال الشافعي في الأم: وإن كان عليه علك أو شيء ثخين فيمنع الماء أن يصل إلى الجلد لم يجزه وضوء ذلك العضو حتى يزيل عنه ذلك أو يزيل منه ما يعلم أن الماء قد ماس معه الجلد كله لا حائل دونه.... ج1ص44.
    وأما جواز الأخذ بالتشقير من باب الزينة وتركه من باب البعد عن الشبهات، فليس بين ذلك تناقض، فالأخذ به من باب الزينة جائز بالشروط التي ذكرت، وتركه زيادة في الورع، قال الخرشي في تعريف الأورع: إن الأورع هو الذي يترك بعض المباح وأولى بتركه المشتبه، وأما الورع فهو الذي يترك المشتبه خوف الوقوع في الحرام.... انظري شرح مختصر خليل للخرشي ج2ص45.
    والله أعلم.

    ************************************************** ****************************
    ماحكم صبغ أو تغيير لون جزء من الحواجب لتكون رقيقة كبديل عن النمص، فهل تأخذ حكم النمص ؟مع العلم أن المراد التزين للزوج . وجزاكم الله خيراً



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:
    فإن هذا الأمر لا يدخل تحت النمص المنهي عنه إن شاء الله، لأنه من باب صبغ الشعر وصبغه جائز إذا تجنب اللون الأسود فالصبغ به مكروه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "غيروا لونه - يعني شيب أبي قحافة والد أبي بكر- واجتنبوا السواد" رواه مسلم من حديث جابر رضي الله عنه . والله أعلم.

    ************************************************** *************************
    ما حكم تنظيف الحاجبين مع العلم أني عندي ضربة في الحواجب لذلك أنا أضطر إلى تنظيفها؟
    أفيدوني جزاكم الله خيراً.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من حاجبيها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله النامصة والمتنمصة". رواه أحمد والنسائي والبيهقي من حديث ابن مسعود. وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص، لكن إذا اضطرت المرأة لإزالة شيء من شعر حاجبيها لتنظيف جرح -مثلاً- أو علاجه فلا بأس بذلك، لأن الضرورات تبيح المحظورات، كما قرر ذلك أهل العلم مستدلين بأدلة منها قوله جل وعلا: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام:119

    ************************************************** ****************
    1. ما حكم تعديل الحاجبين بالمقص؟ 2. ما حكم استخدام الرموش الاصطناعية؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

    فهاتان المسألتان تدخلان تحت " التجميل" وهو نوعان:
    أ ـ ما كان منه لإزالة عيب مشين مشوِّه للخلقة فهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد رضي الله عنه وكان قطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفا من ذهب رواه الترمذي. ب ـ التجميل الزائد وهو ما ليس لإزالة العيب بل لزيادة الحسن وهذا النوع محرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. [ متفق عليه] .
    وإذا تقرر هذا فإن تعديل الحاجبين الذين ليسا مشوهي الخلقة تشويها واضحا مشينا ـ يعد من النمص الملعونة صاحبته على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك إحداث الرموش إذا لم تكن العين في حاجة ماسة إليها فهو من تغيير خلق الله، خصوصا إذا كانت الرموش ثابتة، أما إن كانت توضع حينا وتزال حينا فالأفضل تركها، على أن شبهها بوصل شعر الرأس واضح مما ينحو بها منحى التحريم. والعلم عند الله.

    ************************************************** ***************************

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    سمعنا إفتاءات كثيرة حول نتف الحاجب بين مؤيد ومعارض فما هي حقيقة الأمر هل التحريم المطلق؟ وماذا عن التسوية فقط للشعر الزائد لأنه في كثير من الأحيان يكون كثيفاً ومقززاً خصوصاً للزوج؟أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن ما يسمى بالنمص حرام بنص الحديث الصحيح وهو: عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتلفجات للحسن المغيرات خلق الله تعالى" وهو في الصحيحين والسنن.
    ونحن لا نعلم أحداً من علماء المسلمين أيد النمص، ولا قال بجوازه، وعلى افتراض وجود قول شاذٍ مؤيد للنمص - وهو أمر مستبعد جداً - فلا يجوز الأخذ بهذا القول، ولا التقليد فيه لمخالفته للحديث الصحيح.
    والنمص هو إزالة الشعر بالمنماص وهو المنقاش، وألحق العلماء به مطلق الإزالة والتحسين بأي مزيل، سواء كان نقشاً أو نتفاً أو غير ذلك، لأن العلة واحدة وهي تغيير خلق الله تعالى، لكن إذا كان شعر الحاجب أو الوجه على حالة مشينة مشوهة للخلقة، فلا مانع من إزالة ما شان من الشعر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعرفجة بن سعد أن يتخذ أنفاً من ذهب، وكانت أنفه قطعت في بعض الحروب. رواه الترمذي وغيره.
    والله أعلم


    ************************************************** *******************
    ************************************************** ********************

    ماحكم تعديل الحواجب بالخيط أو الموس ؟
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد:

    فإنه لا يجوز للمرأة أخذ شيء من حاجبها ولا تعديله لا بالخيط ولا بالموس ولا بالمقص ولا بغيره لأن هذا يعد من النمص المحرم الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله لنفسها ولغيرها، ففي الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله "، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقال عبد الله " وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، قال الله ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ). [ الحشر : 7] ، فقالت المرأة ، فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ، قال " اذهبي فانظري ". فدخلت على امرأة عبد الله فلم تر شيئاً فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئاً ، فقال: " أما لو كان ذلك لم نجامعها".
    لكن إن كان شعر الحاجب زائداً زيادة مؤذية، كأن يسقط على العين فتتأذى به، أو نحو ذلك فلا حرج في إزالة ما يؤذي، ولا يعد ذلك من النمص. والله أعلم.


  • #2
    رد: احكام مايتعلق بالحاجبين مثل قص صبغ تشقير وغير ذلك

    جزاكم الله كل خير
    اللهم اعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    ويرجى وضع الفتاوى فى قسم الفقه بارك الله فيكم

    ويرجى ذكر مصدر الفتاوى والمفتى بها
    ينقل لقسم الفقه

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: احكام مايتعلق بالحاجبين مثل قص صبغ تشقير وغير ذلك

      لعن الله الواشمات ، و المستوشمات ، و النامصات ، و المتنصمات ، و المتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله
      الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5104
      خلاصة حكم المحدث: صحيح

      فجعل رسول الله علة التحريم هي التغيير في خلق الله وهذه العلة موجودة في التشقير

      اضافة الى علة التغيير للحسن فإنها ايضاً موجودة في التشقير

      ثم ان المراه ترقق حاجبها من اجل الحسن والزينة

      وهو نفس السبب الذي من اجله تقوم بعملية التشقير

      فالذي يظهر عدم جوازة والله اعلم مستفاد من رساله في احكام النمص والتشقير
      طبعتها دار بن الجوزي
      اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

      تعليق


      • #4
        رد: احكام مايتعلق بالحاجبين مثل قص صبغ تشقير وغير ذلك

        جزاكم الله خيرا
        اللهم اعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
        بارك الله فيكم


        لا اله الا الله محمد رسول الله
        سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ،لا حول ولا قوة إلا بالله

        يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

        تعليق

        يعمل...
        X