إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

    بارك الله لكم
    يا طلب العلم بادر الورعا وهاجر النوم واهجر الشبعا
    ياأيها الناس انتم عشب بحصدة الموت كلما طلعا


    والجهل داء قاتل وشقاؤة أمران في التركيب متفقان
    نص من القرآن او من سنة وطبيب ذاك العالم الرباني

    تعليق


    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

      انا انقل الاسئلة والاجوبة الي منتدي اخر لتعم الفائدة

      واسأل الله ان يجعلة في ميزان حسناتك
      يا طلب العلم بادر الورعا وهاجر النوم واهجر الشبعا
      ياأيها الناس انتم عشب بحصدة الموت كلما طلعا


      والجهل داء قاتل وشقاؤة أمران في التركيب متفقان
      نص من القرآن او من سنة وطبيب ذاك العالم الرباني

      تعليق


      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

        السلام عليكم
        أشكر الأخ الفاضل أبو أنس على الإهتمام بسؤالي وتوجيهه لي تقنيا.
        إلا أنني لا أجد الجواب على رقم المشاركة و بعدها, والسؤال مههههههههههههههم

        تعليق


        • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

          العالم يزيد عن ستة مليار نسمة كلهم او اكثرهم كفار وعصاة فما هى طريقة دعوتهم الى الله على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماهو الاجراء العملى لذلك

          تعليق


          • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

            هناك فتاه تقول انها تحلم احلام يقظة وتقوم في احلامها بتخيل نفسها باشياء مباحة وغير مباحة

            تعليق


            • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

              فهل هذا حرام ارجو الرد سريعا

              تعليق


              • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                اين الرد على سؤالى السابق بشأن دعوة 6 مليار على وجه الارض

                تعليق


                • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                  هل اذا كان السؤال يروق لك تقوم بالرد عليه؟ فلماذا لم ترد على سؤالى؟

                  تعليق


                  • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    الأخت الفاضلة (
                    ام ضحى بنت عبدالله)

                    هل اذا كان السؤال يروق لك تقوم بالرد عليه؟ فلماذا لم ترد على سؤالى؟
                    أسأل الله أن يغفر لك
                    ما ادراك أختنا الكريمة أن السؤال لم يرق لي ؟

                    هل هذه طريقة للعتاب لتأخر الرد عن الأسئلة ؟؟؟!!!
                    لعلك لم تلاحظي أختنا الكريمة أنني هنا لم أجب على سؤالك ولا سؤال غيرك فهل أسئلتهم لم ترق لي أيضا؟

                    ثم أن هناك عشرات الأسئلة المتراكمة في صناديق الفتوى الأخرى فلماذا بحثت عن حقك في تلقي إجابتك ولم تهتمي بحق غيرك

                    عندما يأتي دور سؤالك ستتلقين الإجابة وإلى حين ذلك

                    أسألك بالله ...
                    هل تعلمت علما شرعيا مؤصلا بالكتاب والسنة تعرفين به فروض أعيانك الواجبة عليك قبل السؤال عن دعوة الآخرين؟

                    الدعوة تجارة مع الله والتجارة تحتاج إلى رأس مال وفاقد الشيء لا يعطيه

                    أسألك بالله ...
                    ماذا قدمت لدين الله في بيتك ومع أهلك وعشيرتك القربين ؟

                    أسألك بالله ...
                    هل ترك النبي - صلى الله عليه وسلم - أهله وعشيرته وأهل بلده ثم سافر غلى بلاد كذا وكذا لدعوة الناس وهدايتهم ... أم أنه بدأ بأهله وعشريته ثم قريته ثم اتسعت الدائرة لما فقد الأمل في بقية اهل مكة بما أوحى الله له

                    أسألك بالله ...
                    لماذا تجلسين الآن خلف لوحة المفاتيح والناس في شارعك يحتاجون إلى علمك ودينك أليسوا أقرب لنا بالتفكير في دعوتهم والتحرك عليهم لتعليمهم دين الله؟

                    أسألك بالله ...
                    لماذا تركتيهم وجلست أمام حاسوبك وهم يحاجون إليك؟

                    أختنا الكريمة
                    أخوكم أبو أنس ليس عالما يملك كل الإجابات ولكنني ادعي أنني طالب علم انقل الإجابات لكم إن شاء الله

                    فيجب عليك أن تعذرينا فإن من ورائنا مسئوليات لا تقتصر على الجلوس امام الحاسوب فقط

                    فإن كنت متعجلة فاسألي أي عالم عن ذلك ولا تسألي الدعاة أمثالي سترنا الله وإياكم ونسأله أن يعلمنا ما ينفعنا ويرزقنا العمل به على السة وليس البدعة كما يفعل أرباب التبليغ الهندي

                    دمت بخير على الكتاب والسنة
                    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 10-05-2010, 11:59 PM.

                    تعليق


                    • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                      اخونا ابو أنس الله يعطيك العافية ارجو ان تخبرنى اولا كيف أعرف مكان الاجابة على سؤالى ثانيا نصحنا ناس كثيرا وببيان شا فيا فى التوبة الى الله من عبادة القبور والدعوة الى الشرك والخرافات والبدع ولكن جادلوا كثيرا واصروا على ما هم عليه فما حكم الاسلام عليهم خاصة ان زوج اختى منهم وهى لا توافقه على افعاله
                      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 11-05-2010, 12:33 AM. سبب آخر: تعديل لفظ الخطاب بصيغة الجمع

                      تعليق


                      • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        أختنا الكريمة لا نستطيع أن نطلق لفظ الكفر والشرك على اي أحد إلا ان تقام عليه الحجة ويفهمها هو وغيره ويستوفي الشروط وتنتفي الموانع عند وهذا مبحث أصولي يجب علينا ان ندرسه قبل ان نتكلم عن مسائل التكفير بالذات

                        فهناك فارق كبير بين عمل الكفر وكفر العمل وبن قيام الحجة وفهم الحجة ثم أن الحكم على معين بذاته بالتكفير أمر خطير جدا

                        وسوف انقل لك أصولا في هذه المسألة من كلام اهل العلم الثقات من اهل السنة والجماعة:

                        هذا السؤال فيه مبحثان :
                        1/البدعة .

                        2/الشرك .


                        المبحث الأول : البدعة .


                        وهذا المبحث فيه ثلاثة مطالب :
                        1/ ضابط البدعة.

                        2/أقسامها.

                        3/حكم من ارتكب البدعة - هل يكفر أم لا ؟


                        المطلب الأول : ضابط البدعة .


                        قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - : " البدعة شرعاً ضابطها " التعبد لله بما لم يشرعه الله " ، وإن شئت فقل : " التعبد لله بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون "


                        فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) .


                        والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور " .
                        فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله ، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواءٌ كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه .


                        أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعرف فهذه لا تُسمى بدعة في الدين ، وإن كانت تسمى بدعة في اللغة ، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم .


                        ولا يوجد في الدين بدعة حسنة أبداً ." أ.هـ. مجموع فتاوى ابن عثيمين (ج/2 ، ص/291) .


                        المطلب الثاني : أقسام البدعة .


                        البدعة تنقسم إلى قسمين :
                        الأول : بدعة مكفرة .

                        الثاني : بدعة غير مكفرة .


                        فإن قلت : ما ضابط البدعة المكفرة وغير المكفرة ؟


                        فالجواب :


                        قال الشيخ حافظ الحكمي - رحمه الله - : " ضابط البدعة المكفرة : من أنكر أمراً مجمعاً عليه ، متواتراً من الشرع معلوماً من الدين بالضرورة من جحود مفروض ، أو فرض ما لم يُفرض ، أو إحلال محرم أو تحريم حلال ، أو اعتقاد ما ينزه الله ورسوله وكتابه عنه ، من نفي أو إثبات ؛ لأن ذلك تكذيب بالكتاب وبما أرسل الله به رسوله صلى الله عليه وسلم .


                        مثل بدعة الجهمية في إنكار صفات الله عز وجل ، والقول بخلق القرآن ، أو خلق أي صفة من صفات الله ، وكبدعة القدرية في إنكار علم الله وأفعاله ، وكبدعة المجسمة الذين يشبهون الله تعالى بخلقه .. وغير ذلك .


                        والقسم الثاني : البدع التي ليست بمكفرة - وضابطها - : ما لم يلزم منه تكذيب بالكتاب ولا بشيءٍ مما أرسل الله به رسله .


                        مثل بدع المروانية ( التي أنكرها عليهم فضلاء الصحابة ولم يُقروهم عليها ،ولم يكفروهم بشيء منها ولم ينزعوا يداً من بيعتهم لأجلها) ، كتأخيرهم بعض الصلوات إلى أواخر أوقاتها ، وتقديمهم الخطبة قبل صلاة العيد ، وجلوسهم في نفس الخطبة في الجمعة وغيرها . " معارج القبول (2/503-504) .


                        المطلب الثالث : حكم من ارتكب البدعة ؟ هل يكفر أم لا ؟


                        الجواب : فيه تفصيل :
                        فإن كانت البدعة مكفرة فلا يخلو فاعلها من حالين :
                        الأول : أن يُعلم أن قصده هدم قواعد الدين وتشكيك أهله فيه ، فهذا مقطوعٌ بكفره ، بل هو أجنبيٌ عن الدين ، ومن أعداء الدين .


                        الثاني : أن يكون مغرَّرَاً به وملبَّساً عليه فهذا إنما يُحكم بكفره بعد إقامة الحجة عليه وإلزامه بها .


                        وإن كانت البدعة غير مكفرة فلا يكفر بل هو باقٍ على إسلامه إلا أنه فعل منكراً عظيماً .
                        فإن قلت : وكيف التعامل مع أصحاب البدع ؟


                        فالجواب :
                        قال الشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - : " وفي كلا القسمين يجب علينا نحن أن ندعوا هؤلاء الذين ينتسبون إلى الإسلام ومعهم البدع المكفرة وما دونها إلى الحق ؛ ببيان الحق دون أن نهاجم ما هم عليه إلا بعد أن نعرف منهم الاستكبار عن قبول الحق لأن الله - تعالى قال ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم ) ... فإذا وجد العناد و الاستكبار فإننا نبين باطلهم ، على أن بيان باطلهم أمرٌ واجب .


                        أما هجرهم فهذا يترتب على البدعة ، فإذا كانت البدعة مكفرة وجب هجره ، وإذا كانت دون ذلك فإننا نتوقف في هجره ؛ إن كان في هجره مصلحة فعلناه ، وإن لم يكن فيه مصلحة ، أو كان فيه زيادة في المعصية والعتو اجتنبناه ؛ لأن مالا مصلحة فيه تركه هو المصلحة ، ولأن الأصل في المؤمن تحريم هجره ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لرجلٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " أ.هـ. من مجموع فتاوى ابن عثيمين بتصرف (ج/2 ، ص/293) .


                        المبحث الثاني : الشرك ، أنواعه ، وتعريف كل نوع .


                        قال الشيخ محمد بن عثيمين :
                        " الشرك نوعان :
                        1/ شرك أكبر مخرج عن الملة .

                        2/ شرك دون ذلك .


                        النوع الأول : الشرك الأكبر وهو : "كل شرك أطلقه الشارع وهو يتضمن خروج الإنسان عن دينه " مثل أن يصرف شيئاً من أنواع العبادة لله عز وجل لغير الله ، كأن يصلي لغير الله ، أو يصوم لغير الله ، أو يذبح لغير الله ، وكذلك من الشرك الأكبر أن يدعو غير الله ، مثل أن يدعو صاحب قبر أو يدعو غائباً ليغيثه من أمر لا يقدر عليه إلا الله .


                        النوع الثاني : الشرك الأصغر ، وهو : - كل عمل قولي ، أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك ، ولكنه لا يُخرج من الملة - مثل الحلف بغير الله فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " .


                        فالحالف بغير الله الذي لا يعتقد أن لغير الله من العظمة ما يُماثل عظمة الله فهو مشرك شركاً أصغر ، سواءٌ كان هذا المحلوف به معظماً من البشر أم غير معظم ، فلا يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا برئيس ولا بالكعبة ولا بجبريل لأن هذا شرك ، لكنه شركٌ أصغر لا يُخرج من الملة .


                        ومن أنواع الشرك الأصغر الرياء . والرياء : أن يعمل ليراه الناس لا لله .


                        والرياء ينقسم باعتبار إبطاله للعبادة إلى قسمين :


                        الأول : أن يكون في أصل العبادة ، أي ما قام يتعبد إلا للرياء ، فهذا عمله باطل مردود عليه ؛ لحديث أبي هريرة مرفوعاً ، قال الله تعالى " أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه " رواه مسلم كتاب الزهد رقم (2985) .


                        الثاني : أن يكون الرياءُ طارئاً على العبادة ، أي أن أصل العبادة لله لكن طرأ عليها الرياء فهذا ينقسم إلى قسمين :


                        الأول : أن يدفعه ، فهذا لا يضره .
                        مثاله : رجل صلى ركعة ثم جاء أُناس في الركعة الثانية فحصل في قلبه شيءٌ ، بأن أطال الركوع ، أو السجود ، أو تباكى وما أشبه ذلك ، فإن دَفَعه فإنه لا يضره ، لأنه قام بالجهاد . وإن استرسل معه فكل عمل ينشأ عن الرياء فهو باطل كما لو أطال القيام ، أو السجود ، أو تباكى فهذا كل عمله حابط ، ولكن هل هذا البطلان يمتد إلى جميع العبادة أم لا ؟


                        نقول لا يخلو هذا من حالين :
                        الأولى : أن يكون آخر العبادة مبنياً على أولها مع فساد آخرها فهي كلها فاسدة .
                        وذلك مثل الصلاة : فالصلاة مثلاً لا يمكن أن يفسد آخرها ولا يفسد أولها ، إذن تبطل الصلاة .
                        الحال الثانية : أن يكون أول العبادة منفصلاً عن آخرها بحيث يصح أولها دون آخرها ، فما سبق الرياء فهو صحيح ، وما كان بعده فهو باطل .


                        مثال ذلك : رجلٌ عنده مائة ريال فتصدق بخمسين لله بنية صالحة ، ثم تصدق بخمسين بقصد الرياء ، فالأولى مقبولة ، والثانية غير مقبولة ؛ لأن آخرها مُنْفَكٌ عن أولها ." أ.هـ.
                        مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين ، والقول المفيد شرح كتاب التوحيد (ج/1 ، ص/114) الطبعة الأُولى .


                        الاسلام سؤال وجواب

                        وعلى ذلك أختنا يجب الوقوف حال صاحب البدعة فليس كل من يذهب إلى القبور مشركا فعلى اختلاف النية يختلف الحكم حتى تقام الحجة

                        فعليك أن تستعيني بالله عليهم ثم دعوتهم بالحسنى انطلاقا من أنك تحبين لهم الخير ثم تأتي بكلام العلماء في هذه المسائل وتعرضيها عليهم بالأسلوب الذي يفهمونه

                        اما ما يتعلق بزوج أختك فسوف اسال أهل العلم في مصر عن ذلك فالأحكام تختلف باختلاف البلد وشيوع العلم من عدمه

                        ويجب أن تعلمي أن الحكم بالتكفير متعلق بقيام الحجة وفهمها دون ادعاء ولا يجيد ذلك إلا اهل العلم

                        وفقكم الله

                        تعليق


                        • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                          احسنت اخى ابو أنس وبارك الله فيك وان شاء الله فى انتظار الرد على السؤال (78) وبعد ان كتبت الاجابة على اسئلتك رقم (77) طلبت منى تحديث الصفحة وان شاء الله لنا لقاء غدا والسلام عليكم ورحمة الله

                          تعليق


                          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.لي سؤال بارك الله فيكم.انتشر في الاونه الاخيره زيت للشعر مستخلص من دهن الحيه ويقال ان له فوائد عديده للشعر.فهل يجوز استعماله ام انه نجس؟
                            يارب ان عظمت ذنوبي كثره
                            فلقد علمت بان عفوك اعظم
                            ان كان لا يرجوك الا محسن
                            فبمن يلوذ ويستجير المجرم

                            تعليق


                            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                              بعد إذن الجميع , إريد إجابة المشاركة #298

                              في أسرع وقت ممكن لان مسألة الميراث متوقفة على الإجابة والمسألة فيها أكثر من رأي وأختلف عليا الامر.

                              أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
                              وأشهد أن محمد رسول الله

                              > اللهم أرزقني عيشه ترضاها <
                              > اللهم أرزقني الصبر <
                              > يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث <

                              تعليق


                              • رد: صندوق فتاوى الدعوة إلى الله (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                                ابو انس عندك وقت للعتاب وسوء الظن وطرح اسئلة ووقت للأجابة على السؤال 78 ولا تستطيع ان تجد الوقت للاجابة على السؤال 72 وقد سألت بعض طلبة العلم هذا السؤال ولم يتطيعوا النطق بالحق

                                تعليق

                                يعمل...
                                X