إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صفحة 13 مشاركة 122

    انا والدى رجل مسن وانا متزوجه ولى اربعة اخوات غيرى اثنين يعيشون فى بلاد فى مصر وانا اسكن مع والدى فى نفس البلد واخواتى الاثنن الاخرين يعيشون مع ابى ىفى نفس المنزل وهو مريضى ويحتاج للمساعدة فاخواتى ايساعدوه سواه الاثنين الذين يعيشون معه فى البيت او فى الخارج وانا عندى 50 سنة ووزنى لا يسعدنى على الانتقال كل يوم اليهم فهل على وزر ام لا .
    دعيني أذكرك بأمر أولا :

    أهمية احترام وبر الوالدين :

    أولاً : أنها طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً ) ، وقال تعالى : ( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً ) وفي الصحيحين عن ابن مسعود قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل افضل قال إيمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين .. الحديث . وغيرها من الآيات والأحاديث المتواترة في ذلك .

    ثانياً : إن طاعة الوالدين واحترامهما سبب لدخول الجنة كما في صحيح مسلم عن أبي هريرة عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلْ الْجَنَّةَ . صحيح مسلم 4627

    ثالثاً : أن احترامهما وطاعتهما سبب للألفة والمحبة .

    رابعاً : أن احترامهما وطاعتهما شكر لهما لأنهما سبب وجودك في هذه الدنيا وأيضاً شكر لها على تربيتك ورعايتك في صغرك ، قال الله تعالى : ( وأن اشكر لي ولوالديك .. ) .

    خامساً : أن بر الولد لوالديه سببُ لأن يبره أولاده ، قال الله تعالى : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) .

    وأما عن كيفية بر الوالدين:

    وبر الوالدين يكون بطاعتهما واحترامهما وتوقيرهما ، والدعاء لهما ، وخفض الصوت عندهما ، والبشاشة في وجوههما ، وخفض الجناح لهما ، وترك التأفف والتضجر عندهما ، والسعي في خدمتهما ، وتحقيق رغباتهما ، ومشاورتهما ، والإصغاء إلى حديثهما ، وترك المعاندة لهما، وإكرام صديقهما في حياتهما وبعد موتهما .



    ومن ذلك ألا تسافر إلا بإذنهما ، وألا تجلس في مكان أعلى منهما ، وألا تمد يدك إلى الطعام قبلهما ، وألا تفضل زوجتك أو ولدك عليهما .


    ومن البر : زيارتهما ، وتقديم الهدايا لهما ، وشكرهما على تربيتك والإحسان إليك صغيرا وكبيرا.



    ومن البر: أن تسعى في تقليل الخلاف الواقع بينهما ، وذلك بالنصح والتذكير قدر الاستطاعة ، والاعتذار للمظلوم منهما ، وتطييب خاطره وترضيته بالقول والفعل .

    ..................................................
    وفي فتاوى نور على الدرب قال الشيخ عبد العزيز بن باز

    لا ريب أن بر الوالدين من أهم الفرائض ، ومن أعظم الواجبات ، والله - سبحانه وتعالى- ذكر ذلك في مواضع كثيرة من كتابه العظيم ، مثل قوله سبحانه: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [سورة الإسراء (23) (24)].

    ومثل قوله سبحانه: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا [(36) سورة النساء].

    ومثل قوله جل وعلا: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [(14) سورة لقمان].

    في آياتٍ كثيرات فيها الحث على بر الوالدين، وفيها الأمر بذلك.

    وقد صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على هذا المعنى أيضاً، فسئل - عليه الصلاة والسلام -: قيل : يا رسول الله أي العمل أفضل؟ قال : الصلاة على وقتها. قيل : ثم أي ؟ قال : بر الوالدين، قيل ثم أي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله.

    وفي الصحيحين عن أبي بكرة الثقفي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟. كررها ثلاثاً، قالوا : بلى يا رسول الله ؟ قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين .

    وكان متكئاً فجلس ، فقال: ألا وقول الزور، ألا وقول الزور. فبين - عليه الصلاة والسلام - أن من أكبر الكبائر عقوق الوالدين ، فبرهما من أهم الواجبات ، ومن أعظم الفرائض ، وعقوقهما من أقبح الكبائر والسيئات. وفي الحديث الآخر: (رضا الله في رضا الدين ، وسخط الله في سخط الوالدين). ف

    الواجب على كل مسلم وعلى كل مسلمة بر الوالدين ، والإحسان إليهما، والرفق بهما ، والأدب معهما في القول والعمل، ومن ذلك أن ينفق عليهما إذا كانا فقيرين وهو يستطيع النفقة. ومن ذلك مخاطبتهما بالتي هي أحسن بالكلام الطيب ، والأسلوب الحسن ، وخفض الصوت ، وعدم رفع الصوت عليهما.

    ومن ذلك السمع والطاعة لهما بالمعروف ، إذا أمراه بشيء لا يخالف شرع الله ، وهو يستطيعه، لا يضره ذلك، يطيعهما بالكلام الطيب والفعل الطيب .

    ...............................................


    أما عنك أختنا الفاضلة فاتق الله ما استطعت في أمر الزيارة وتابعي النصيحة لإخوتك وسلي لهم الهداية

    والله أعلم

    تعليق


    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      صفحة 13 مشاركة 123

      هل يجوز تكلم فتاة مع شاب في المنتدى لكن بحدود الأدب واللباقة والدين فالمواضيع تتحدث عن امور حياتية وتشجيع وحاجات زي كدة يعني الواحد يدخل المنتدى فجاء الشاب يقدم العوووووون والمساعدة فقط وايضا تشجيعي على الاستمرار فهل كلامنا جائز علما انه برسائل عادية لا تحتوي على تسجيل صوت او صور .
      أرجو التكرم بمراجعة الرابط التالي


      www @ منتديات نص كم (للمناقشة)

      تعليق


      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

        المشاركة الأصلية بواسطة die sonna مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمان الرحيم
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وأصحابه الأطهار
        تحيه عطره وأما بعد :::


        أخوي الكريم إسمح لي بأن أطرح عليك مشكله مهمه جداا بالنسبه لي وهذه المشكله
        لها أثر عظيم علي في حياتي و ظهرت لي منذ مدة وجيزة قبل عده اشهر ليست ببعيده
        وأريد منك اخي الفاضل أن تساعدني وتعينني وترشدني إلى طريق الصواب
        جزاك الله عني كل خير يا أخي
        سأطرح مشكلتي على هيئه سؤال ولكن قد يكون طويل قليلا
        وهو متعلق((( بالشك))) أولا ثم الصلاة بشكل خاص وبشكل عام يخص عباداتي بأجمع
        بصراحه أنا و من دون مقدمات أعاني من بعض الشك والوسوسه في الصلاة من حيث
        الاركان والواجبات وغيرها من أساسيات الصلاة وايضا الشك لم يكتفي بالصلاة فقط بل أخذ مكانا واسعا في نفسي
        حتى وصل إلى البدن والثياب والمكان الذي يصلى عليه ولا عيب في طلب المساعده
        حيث ضقت من هذه المشكله وأخشى اني من الممكن أن أكون قد عصيت ربي في أمور كثيرة من دافع الشك
        والوسوسه وبذلك أتأخر عن الصلاة مثلا أو أشك أثناء الصلاة بأي امر في نفسي وبذلك يذهب علي
        أجر الصلاة والخشوع فيها وأحيانا يثقل علي الصلاة وغيرها من العبادات في طريقه الأدآء وفي الحقيقه لم أصرح ابدا عن هذه المشكله
        من قبل ولم افكر بطرحها في المنتدى لعدم إحراج نفسي أمام الاعضاء ولكن ضقت من هذه المشكله التي تأرق حياتي ولو تلاحظ اخي الفاضل
        أن معظم أسئلتي تدور حول الشك بكل الحالات واظل أسأل هل صلاتي صحيحه أم لا ؟؟؟ولكن هذه
        المرة أتتني شجاعه بطرحها دون حرج او خوف او قلق لأني فعلا أحتاج للمساعده منك اخي الفاضل ,,
        و إن شاء الله أجد الحل ,, وقد يكون السؤال الذي ساطرحه فيه من الحرج ما فيه ولكن لابد أن أطرحه أخي الفاضل
        وأسفففه على هذه المقدمه المطوله جداا لان سؤالي فيه شيئا من المشكله ويدور ايضا حول الشك أنا أسفه حقا ولكن ضاقت علي السبل
        ولا أدري ما أفعل تجاه هذه امشكله ولا ادري هل سيكون لها تأثير علي في المستقبل وفي حياتي العمليه والعلميه او حتى حياتي الاجتماعيه
        مع الناس والاصدقاء ؟ أم لا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اعاننا الله على حل مشكلينا ///
        وبطريقه واضحه وأسفه ((( أعاني من شك دائم
        ومستمر ومخيف بأن بدني وثيابي بها نجاسه حتى وإن وقع على ثوبي ماء أجهل مصدره أشك بأنه يحوي
        نجاسة ما وأذهب إلى الحمام في اليوم أكثر من مره لتبديل ثيابي وايضا هذا الشك لم يقصر على ثيابي
        فقط بل أيضا دخل في صلاتي وأشك بأنها غير كامله إلى درجه أني أصبحت أصلي صلاة السهو في كل
        صلواتي فقط من مجرد الشك كل صلواتي لابد أن أصلي معها صلاة السهو يعني أشك باني لم أكبر تكبيره الاحرام
        او لم أقل السلام او التشهد الاخير وأحيانا أصل إلى درجه إعاده الصلاة إذا إستفحل الامر أكثر
        وانا الان اتم الشهر تقريبا بهذا الحال والتفكير فيه لا يتوقف أرجوكم أعطوني حل أو علاج موثوق حتى
        لا يزداد الامر في نفسي وانا في الوقت الراهن لا أدرس انهيت الثانويه وسألت شيخ عبر رسائل الجوال ولكنه
        لم يرد علي ولم يعطيني حلا لهذه المشكله التي إبتليت بها ,, أكثر من 3 أو 4 رسائل أرسلها ولا جواب
        شافي للمشكله ولا ادري ما أفعل وهل سؤثر علي هذا في المستقبل أم لا لأن الشك يزداد في نفسي
        يوما بعد يوم بدون حل لمده شهر تصور كيف يكون حالي بهذا المرض الغريب
        فلجأة لهذا الطريق لعلي أجد الحل أمله بذلك ,,,, ,, مشكورين أخواني وأخواتي
        جزاكم الله عني كل خير وبركه شكرا واسفه )))

        سؤالي الأول هو :::وهو طبعا محررررررررج كثيرا ولكن لاحياء في الدين وسأطرحه دون خجل

        أخي الكريم السؤال وكل ما فيه أنه يأتيني بصراحه تفكير بأمرو غير مستحب التفكر بها في الصلاة
        ولكن صدقني أنا لا أتعمد ذلك بل يأتيني فجأ ورغما عني وليس بإرادتي ثم اتعوذ من الشيطان الرجيم

        .................................................. ............................
        .................................................. ............................

        .......................... وصدقي أتعوذ واتعوذ ثم أتعوذ وهذا التفكير يمر علي بشكل عابر على قلبي
        وأنا في الصلاة واكون قبل الصلاة قضيت حاجتي واستنجيت بالماء ومن الطبيعي يبقى أثر الماء على ثيابي وهي ماء طاهر ,,
        ثم أخرج من دورة المياة (( أعزك الله )) وأذهب لصلاة ثم أكبر و يأتيني هذا التفكير البغيض وأنا في صلاتي لبرهه
        وأثعوذ ثم يزول عني واكمل صلاتي ولكن أثناء ذلك أشك وأشعر في نفس الوقت بخروج شيء مني أثناء اصلاة
        وأكون قد استنجيت بالماء قبل دخولي لصلاة وهذا كله ليس يقين مجرد شك وبعد الصلاة أجد رطوبه في بدني
        وأشك...............واذكر أيضا أنني استنجيت بالماء وربما هي رطوبه الماء
        ولكن يظل الشك والوسوسه تكلني هل هو ماء عادي.....................

        ؟؟؟ وحصل معي في أكثر من صلاة وهذا كله شك وليس يقين .................... .............................
        .لتساعدني في مشكلة الشك بشكل عام بإيجاد حل ما وفي الجواب عن السؤال بشكل خاص عن الصلوات التي حصل فيها هذا الامر
        يعني بختصار هل اعتد بهذا الامر وأعيد الصلوات أم لا أعيدها وهو مجرد شك ووسوسه فقط ؟؟؟
        لكن صدقني أشعر بأنه يقين وتاره شك وتاره يقين وأخرى شك ؟؟؟
        لا أدري ما أفعل هل اعيد الصلوات أم لا ؟؟
        ؟؟؟ يا اخي الكريم
        حاول أن تجد الحل لي ولا تستعجل لاني أريدك أن يساعدني ويقنيعني ايضا
        فلدي نفس عنيده ولا تقتنع أبدا بسهوله و هذا ما يعذبني كثيرا في حياتي ؟؟ أرجوك ساعدني
        وأولا هل صلواتي صحيحه ام أعيدها ولاحظ أنها من الممكن أن تتكرر معي كثيرا ما لم أجد حل نهائي
        .................................................. ............
        .........ن لدي رقمين
        لشيخين لكنهما لا يردان علي وهل ترى سؤالا بهذا الطول يكفي طرحه من هاتفي الخلوي إليه
        وترى متى سيرد علي ؟؟!!!
        كما أن عامل الوقت مهم لدي كثيرا ومع ذلك خذ وقتك يا أخي الفاضل في ذلك ؟؟!!


        وسؤالي الثاني :: متعلق بالحلف يا أخوي الحين أنا صائمه كفاره ل11 حلف يا أخوي ولا ادري هل هذا التصرف صحيح أم لا ؟؟؟
        أصوم من دافع الشك في نفسي لأني اكون حلف ولكن لا أعرف ما افعل والكلمه هي ( والله ) من مجرد ان أذكرها أصوم كفاره
        وأعتبره حلف ويجب الحنث عنه والصوم مشقه علي ولا أعرف إلى متى أصوم لأن كلمه (والله) على لساني وانطقها بدون قصد احيانا
        وتعود عليها وليس معنى هذا أني أستهين بالله وهذا طبعا مستحيل لأنسان مؤمن بالله أن يستهين به ومن ثم أنما الاعمال بالنيات
        ونيتي لم تكون إستهانه ابدا بالله بل تخرج من فمي دون قصد مني فأرجوك أريد جواب شافي
        فهل القول ( أن الله عزوجل يأمر عتيد ملك الذي يكتب سئيات
        الانسان بأن يتمهل ولا يكتب الخطيئه لعله يستغفر فتمحى عنه عنه ) ويقصد بذلك الانسان
        وفهل معنى ذلك أن الانسان إذا قال اي شي وأخطا فيه له ان يستغفر الله مباشره فتمحى عنه
        وكأنه لم يقلها ,, ) صحيح ’’’’وإذا افترضنا أن الانسان حلف من دون قصد وباشر بالاستغفار بعد الحلف ؟؟؟؟ هل يزول ذنب الحلف وليس عليه كفاره ؟؟؟؟ وهذه كلها وسوسه شطانيه وشك ,,, أعني أعانك الله على الخير


        وأعلم أني أثقل عليك أخي الكريم لكن لا حيله لي ابدا يا أخوي...........

        وشكرا جزيلا لك وفتح الله عليك من ابواب الخير والسعادة والرزق آمين يا رب العالمين و
        ثبتك وجعلك من الصالحين وأعانك على نشر الخير والصلاح وانار الله دربك بالعلم والنور ونفع بك نفسك وأهلك والاسلام والمسلمين
        آميييييين


        الأختdie sonna






        اريد أن اقول والمعذره يا أخوي (اني صمت كفارة ل5 احلاف يعني 15 يوم وبقيه لي 6 احلاف أخر
        لم اصوم عنها فماذا أفعل في ذلك ايضا ) ,,,,,,,,,,,وجزاك الله عني كل خير ,,,
        وحاول إيجاد حل لي ولصلواتي وصيامي ,,,, وشكرا ,,,

        تعليق


        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          الأخت الفاضلة (
          die sonna)
          برجاء التكرم بمراجعة المشاركة

          رقم #177

          تعليق


          • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            صفحة 13 مشاركة 125

            هل يجوز للمرءه السفر من مركز المنزله الى مدينة المنصوره بدون محرم هما الاتنين تبع محافظة الدقهليه؟
            المسافة تقريبا بين مركز المنزلة ومدينة المنصورة حوالي 70 كيلو متر

            الحمد لله
            السفر الذي يشرع فيه الترخص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر – ذهابا - لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر، والفطر في رمضان .


            وهذا المسافر إذا وصل إلى البلد التي سافر إليها ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر .


            والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة .


            والحاصل : أنه يشترط أن لا تقل مسافة الذهاب عن 80 كيلو ، حتى يباح لك القصر ، وإذا كانت مدة إقامتك أكثر من أربعة أيام فإنك تتمين الصلاة .


            أما الجمع بين الصلاتين (الظهر والعصر) و (المغرب والعشاء) فإنه يجوز للمسافر ، ويجوز للمقيم أيضاً إذا شق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها ، بسبب مرض أو عمل مهم لا يمكن تأخيره ، كالطلب في الاختبار ، والطبيب في العملية الجراحية ونحو ذلك .

            والله أعلم .



            الإسلام سؤال وجواب

            .......................................
            وقد وقفت على فتوى قريبة من سؤالك لابن عثيمين في مجموع فتاواه

            1099 سئل فضيلة الشيخ: عن طلاب يذهبون للدراسة في بلد تبعد عن بلدهم المقيمين فيه ما يقرب من تسعين كيلو متراً,مع العلم بأنهم يذهبون ويرجعون في نفس اليوم,فهل لهم قصر الصلاة؟

            فأجاب فضيلته بقوله:أرى أن لا يقصروا الصلاة؛لأن هذا لا يعد سفراً,إذ أنهم يفطرون في بيوتهم,ويتغدون في بيوتهم,

            ويرى بعض العلماء الذين يقدرون السفر بالمسافة فيقولون:مسافة القصر حوالي واحد ثمانين كيلو,أو ثلاث وثمانين كيلو, أن يقصروا؛لأنهم مسافرين على قولهم,لكني لا أرى أن يفعلوا,وأن عليهم أن يتموا الصلاة,والمسألة سهلة وهي زيارة ركعتين,فلا تضر ولا يحصل بها تعب.

            ........................................
            كان ما سبق مدخلا للجواب بإذن الله
            ولعلك تجدين إجابة سؤالك في الفتوى التالية بفضل الله
            ........................................

            الحمد لله
            لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم ، سواء كان السفر سفرَ قربة كالحج وزيارة الوالدين وبرهما أو سفراً مباحا كالسياحة وغير ذلك ، والدليل على ذلك ما يلي :

            1- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا وَامْرَأَتِي تُرِيدُ الْحَجَّ فَقَالَ اخْرُجْ مَعَهَا ) رواه البخاري ( 1862 ).

            وروى مسلم ( 1339 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ ) وقد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم وهي عامة في جميع أنواع السفر .

            2- ولأن السفر مظنة التعب والمشقة ، والمرأة لضعفها تحتاج لمن يؤازرها ويقف إلى جوارها ، وقد ينزل بها ما يفقدها صوابها ، ويخرجها عن طبيعتها ، في حال غياب محرمها ، وهذا مشاهد معلوم اليوم لكثرة حوادث السيارات وغيرها من وسائل النقل .

            وأيضا : سفرها بمفردها يعرضها للإغراء والمراودة على الشر ، لاسيما مع كثرة الفساد ، فقد يجلس إلى جوارها من لا يخاف الله ، ولا يتقيه ، فيزين لها الحرام .

            فمن تمام الحكمة أن تصاحب محرما في سفرها ؛ لأن الهدف من وجود محرمها حفظُها وصيانتها والقيام بأمرها ، والسفر عرضة لوقوع الأشياء الطارئة بغض النظر عن المدة .

            قال النووي رحمه الله : " فَالْحَاصِل أَنَّ كُلّ مَا يُسَمَّى سَفَرًا تُنْهَى عَنْهُ الْمَرْأَة بِغَيْرِ زَوْج أَوْ مَحْرَم " اهـ.

            وقد حكى غير واحد من العلماء اتفاق الفقهاء على منع سفر المرأة بلا محرم ، إلا في مسائل مستثناة .

            قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قال البغوي : لم يختلفوا في أنه ليس للمرأة السفر في غير الفرض ( الحج الواجب ) إلا مع زوج أو محرم ، إلا كافرة أسلمت في دار الحرب أو أسيرة تخلصت . وزاد غيره : أو امرأة انقطعت من الرفقة فوجدها رجل مأمون فإنه يجوز له أن يصحبها حتى يبلغها الرفقة " انتهى من "فتح الباري" (4/76).

            وسفر المرأة إلى الحج الواجب بلا محرم ، اختلف العلماء في جوازه ، والصحيح من أقوال العلماء : أنه لا يجوز ، وسبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (34380)

            ولا يكفي ما ذكرت من إيصال الزوجة إلى المطار واستقبال أخيها لها في البلد الآخر ، بل لابد من مرافقة الزوج أو المحرم لها طول السفر .

            وعلى الزوجة أن تطيع زوجها ، لا سيما إذا كان يأمرها بما هو طاعة لله تعالى ، وينهاها عما هو معصية له سبحانه .

            وعليك أن تبين لها الحكم الشرعي ، وأن المؤمن ليس له اختيار مع حكم الله تعالى أو حكم رسوله .

            قال الله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) الأحزاب/36 .

            وقال تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) النور/51 .

            وليكن ذلك بالرفق واللين ، دون الشدة والعنف .
            ونسأل الله لكما التوفيق والسداد .
            والله أعلم .

            الإسلام سؤال وجواب
            ................................................
            ولعلك أختنا الكريمة فهمت ما قصدت بالجمع بين الفتاوى السابقة


            التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 13-01-2010, 01:11 AM.

            تعليق


            • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

              بارك الله فيك شيخنا الحبيب

              انا قلتلاااااااااااااااااااااااااااااااازم اسلم على حضرتك قبل ما افصل النت انهارده - ان شاء الله - علشان الامتحانات وهختفي عنكم لمدة شهر تقريبا وراء الكتب والمذكرات والجداول والخرائط وما الى ذلك

              احبك في الله

              ( اللهم إنا نسألك بأننا نشهد أنك انت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترزق شيخنا الحبيب - أبو أنس - قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا وبدنا على البلاء صابرا وعلما واسعا ورزقا حلالا وافرا وان ترزقه الاخلاص في القول والعمل وان تستخدمه لنصرة دينك . اللهم هب له منك اعمالا صالحة تقربه اليك وتقبلها منه يا رب العالمين وذكره يدعو لي )


              تعليق


              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                لي سؤال ياشيخ بخصوص امر جمع التبرعات فمثلا الاخوات يجمعن تبرعات مثلا لبناء المسجد او زواج يتيمات او مساعدة المرضى وما الى ذلك
                والسؤال احيانا نجمع تبرعات للمسجد بالتنبيه على الناس انها للمسجد مثلا ثم نرى حالات تحتاجها اكثر فهل لنا ان نتصرف فيها في سبل اخرى اعمال خير ايضا دون استئذان اصحابها لانه قد يصعب الاستئذان

                وجزاكم الله خيرا
                تعاهد نفسك في ثلاث :
                إذا عملتَ :
                فاذكر نظر الله إليك
                وإذا تكلمتَ : فاذكر سمع الله منك
                وإذا سكتَ : فاذكر علم الله فيك

                تعليق


                • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                  جزاكم الله خيرا علي الافادة

                  انا اريد ان اعرف اننى انا كنت على وضوء وصافحت مسيحية او هي رأتني وانا اتوضأ هل يبطل وضوئي؟
                  وما من كاتب الاسيفنى ****ويبقي الدهر ماكتبت يداه

                  تعليق


                  • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    سالنى احد الشباب وانا فى طريقى الدعوة الى الله - تعالى - قال لى هل العادة السرية حرام

                    وما الدليل ؟

                    تعليق


                    • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      الأخت الفاضلة (كوني مع الله) لقد أجبت هذا السؤال قبل ذلك فلعلك تجدينه في الصفحة 12

                      تعليق


                      • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        اوخوتى فى الله سؤالى تحت عنوان
                        (( الكتحال للرجال بالدليل والبرهان ))
                        ما حكم الكتحال للرجال ؟
                        وهل هو سنة ؟
                        وان كان سنه
                        هل سنة عادة ام عبادة ؟
                        وان كان سنه هل هناك نوع معين من الكحل ؟
                        وما لون الكحل المذكور فى هذا الحديث مع شرح هذا الحديث

                        قال أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبَّادٌ يَعْنِي ابْنَ مَنْصُورٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : عَلَيْكُمْ بِالإِثْمِدِ ، فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ وَزَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَتْ لَهُ مُكْحُلَةٌ يَكْتَحِلُ مِنْهَا كُلَّ لَيْلَةٍ ثَلاثًا فِي هَذِهِ وَثَلاثًا فِي هَذِهِ
                        (الآداب للبيقهى 1/370)

                        واخيراً هل يجوز الاكتحال للرجال فى هذا الزمان مع العلة فى الجوابين ؟


                        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                        سورة الرعد الآية 17

                        تعليق


                        • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                          سالنى احد الشباب وانا فى طريقى الدعوة الى الله - تعالى - قال لى هل العادة السرية حرام

                          وما الدليل ؟

                          تعليق


                          • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)


                            هل نسبه الربح فى التجاره محدوده ؟؟
                            تم الانتهاء بفضل الله

                            اللهم لك الحمد والشكر




                            تعليق


                            • رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              أخي الحبيب (رجل المستقبل )

                              أرجو التكرم بوضع سؤال حضرتك في صندوق فتاوى الفقه
                              بارك الله في جهدكم

                              تعليق


                              • رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                                جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                                لدي سؤال ولا أدري هل هذا مكانه الصحيح أم لا ؟

                                السؤال :
                                هل الوقت الذي يؤذن فيه عندنا في مصر صحيح أم أنه بعده بعشر دقائق أو ربع ساعه
                                فلقد سمعت أن هناك بعض المشايخ قال بأن وقت دخول الفجر بعد الأذان المرفوع حاليا بحوالي عشر دقائق
                                أريد أن أعرف لأنني أحيانا اسهر للفجر فهل أصلي الصبح بعد الأذان مباشرة أم أنتظر بعض الوقت
                                وجزاكم الله خيرا

                                رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

                                تعليق

                                يعمل...
                                X