إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صندوق الفتاوى (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب إن شاء الله)

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: صندوق فتاوى العقيدة (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاري رفع الردود بمشيئة الله

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #47
      رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

      السلام عليكم
      عايز اسأل على حاجات حرام ولا حلال


      ارجو الافاده
      1-فى مسابقه عاملاها موبينيل وهى انها بتبعت اسأله واحنا نبعت الاجابه وبيحصل كل يوم زى سحب كده على الاجابات الصحيحه واللى يكسب ياخد مبلغ معين حلال ولا حرام؟ 2-الربح عن طريق الانترنت اللى هو عن طريق الشركات اللى بنسجل فيها ونضغط على مواقع فيها وتحسب مبلغ معين يتحول على البنك الالكترونى حلال ولا حرام؟

      تعليق


      • #48
        رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

        عفوايا أخوة وش الاجوبه
        على أسألتي لأن عامل الوقت جداا مهم لدي
        وارجو المعذرة على ذلك .....
        ؟؟؟؟؟
        التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 30-12-2009, 09:47 PM. سبب آخر: ممنوع استخدام الوجوه التعبيرية في المواضيع المختلطة بين الإخوة والأخوات

        تعليق


        • #49
          رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

          ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 30-12-2009, 09:48 PM. سبب آخر: ممنوع استخدام الوجوه التعبيرية في المواضيع المختلطة بين الإخوة والأخوات

          تعليق


          • #50
            رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            بارك الله فيك أختنا الكريمة ... معذرة من تأخر الرد ... أعاننا الله وإياك على أوقاتنا وجعلها في طاعته

            وسأوافي حضرتك بالرد اليوم بمشيئة الله

            تعليق


            • #51
              رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بسم الله الرحمن الرحيم

              هل وضععسل النحل على الوجه لاكسابه نضارة حرام ؟


              تأصيل:
              1- قاعدة : الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم .
              2- (استعمال المواد الغذائية في التجميل) يُسمى عند أهل الفقه التجمل بالمطعوم .

              توضيح :
              وذلك في وصفات تجميلية يمليها أهل التجربة من العوام أو المتخصصين في ذلك مع التأكيد الطبي على نفعها وبالغ أثرها كاستخدام الجرجير وزيت الزيتون لتساقط الشعر , والخيار لخشونة الجلد وتنعيم البشرة , والليمون لتنظيف الوجه والفراولة لإزالة التجاعيد ونحو ذلك من الأمثلة التي يطول بها المقام

              الفتوى:
              سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن استخدام بعض الأطعمة لعلاج الكلف والنمش فقال : ( من المعلوم أن هذه الأشياء هي من الأطعمة التي خلقها الله لغذاء البدن , فإذا احتاج الإنسان إلى استخدامها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به لقوله تعالى " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا " فقوله " لكم " يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم وأما استعمالها للتجميل فهناك مواد أخرى أولى يحصل بها التجميل سوى هذه فاستعمالها أولى , وليعلم أن التجميل لا بأس به بل إن الله جميل يجب الجمال )

              وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر فقال : ( لاحرج في ذلك إذا كان فيه فائدة استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة , لا بأس به إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تلميسه أو غيرها من مصالحه أو بقاءه وعدم سقوطه ).

              قلت (أبو أنس): وقياسا على جواز استعمال الأطعمة لعلاج الكلف والنمش وكذا الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر فإنه يجوز وضععسل النحل على الوجه لإكسابه نضارة والله أعلم

              وانظر:
              فتاوى المرأة المسلمة ج2 ص515
              فتاوى اللجنة الدائمة ج5 ص181
              مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين ج11ص136
              فتاوى اللجنة الدائمة 1332 م5 ص179
              فتاوى اللجنة الدائمة م5 ص893

              تذكرة :
              هممت أحيانا أن أفعل هذا الأمر ولكني كنت دائما أتذكر أن هناك من المسلمين من لا يستطيع شراء العسل لأكله ...

              والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

              تعليق


              • #52
                رد: صندوق فتاوى الحديث والسنة النبوية (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                ما شاء الله
                سلمك الله وحفظك
                ونفعنا الله تعالى بهذه الافكار والمقترحات الطيبة
                واسال الله تعالى ان يتم عليك نعمة الصحة والعافية وان يبارك بعلمك
                اللهم امين
                اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                تعليق


                • #53
                  رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                  ما حكم قراءه سوره البقره بنيه الزوج الصالح التقى النقى الذى يعينينى على طاعه الله عز وجل؟وهل هذا من الامور الدنيويه؟والاستغفار
                  2-كيف نحقق الأخلاص والصدق؟
                  بحــــــبك يــــارب
                  فليرضوا عنى الناس أو أن يسخطوا..أنا لم أسعى إلا لغير رضاااك
                  يارب اهدى زوجى يااااااااارب
                  يارب اجبر كسر قلبى ياجبار السموات والارض

                  تعليق


                  • #54
                    رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                    جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب ونفع بك

                    انا متنازل عن دوري في باقى الأسئلة للأخت die sonna لان عامل الوقت مهم كما ذَكَرَت وتؤجل باقى الأسألة اذا سمحت حضرتك طبعا


                    تعليق


                    • #55
                      رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                      أنا أشكر الاخ muhammed ragab شكرا جزيلا على هذا الموقف النبيل
                      وارجو المعذرة يا اخي muhammed ragab الكريم على ذلك ,,,
                      واسأل الله أن يوفقك
                      ,,,,,,,, وأكرر الشكر والتقدير والاعتذار ,,,,

                      وايضا اشكر الاخ حادي الطريق على جهوده المبذوله في نشر الخير أثابك الله وجعله في موازين حسناتك
                      ووفقك الله لما يحبه ويرضاه ,,,,,


                      وأسال الله ان يدوووم هذا القسم ويعمر بالخير البركه والصلاح للمسلمين والامه الاسلاميه ,,, وأسأل الله أن يجعل هذا العمل الصالح في موازين حسنات كل من قام وساعد وأسس هذا القسم والجزاء الجزيل من الله تعالى جنات الفردوس الاعلى بلا حساب أيضا فدال على الخير كفاعله ,,, وتحاياي لجميع اخواني واخواتي
                      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 31-12-2009, 05:06 AM. سبب آخر: من قوانين المنتدى ألا يتعدى الدعاء بين الأخوة والأخوات قولنا (جزاكم الله خيرا) وأن يكون بصيغة الجمع

                      تعليق


                      • #56
                        رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                        بارك الله فيكم وحفظكم
                        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                        تعليق


                        • #57
                          رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب)

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          حياكم الله جميعا وزادكم حرصا على اتباع الحق
                          وأعتذر من الأخت الفاضلة (ضيا السنة)
                          وجزا الله خيرا الأخ الفاضل (محمد رجب)

                          سؤالي هو (إذا شكيت بسجاده الصلاة بأن فيها نجاسه أثناء الصلاة ,,
                          وهناك حكم يقول <إذا شكت في نجاسه ثوبها فلا يجوز لها الانصراف حتى تتيقن وجود النجاسه >
                          لكن الحكم يخص الثوب فقط ,,, هل تعتبر السجادة ضمن مصطلح (ثوب) يعني هليقصدوا بها ثوبها أو بدنها
                          او الثوب الصلاة أو حتى السجادة التي تصلي عليها أملا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                          أنا رأت بعد الانتهاء من الصلاة وسخ ويغلب الظن ان طاهره دائماكونها سجادة أهل البيت والكل يصلي
                          فيها
                          كما أن النجاسه اليابسه لاتضر لانهيعتد برطوبتها ؟؟
                          فهل صحت صلاتي مع وجود الشك أثناء الصلاة ورؤيه الوسخ بعدالصلاة ,,,أم اعيدها ,,


                          بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وبعد..
                          قال سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله-
                          إذا شك المصلي في وجود نجاسة في ثوبه وهو في الصلاة لم يجز له الانصراف منها ، سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا ، وعليه أن يتم صلاته ، ومتى علم بعد ذلك وجود النجاسة في ثوبه فليس عليه قضاء في أصح قولي العلماء؛ لأنه لم يجزم بوجودها إلا بعد الصلاة.
                          وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خلع نعليه وهو في الصلاة لما أخبره جبريل عليه السلام أن بهما قذرا ، ولم يعد أول الصلاة ، بل استمر في صلاته.


                          أما لو صلى وهو يعتقد أنه على طهارة ، ثم بان بعد الصلاة أنه محدث أو أنه لم يغتسل من الجنابة ، فإن عليه أن يتطهر ، ويعيد بإجماع أهل العلم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول) أخرجه مسلم في صحيحه ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) متفق على صحته.
                          والله أعلم


                          قلت (أبو أنس) : وينسحب حكم الشك في نجاسة الثوب إلى البدن والمكان أيضا فعلة الحكم ومناطه يدور حول (الشك)

                          والله أعلم

                          تعليق


                          • #58
                            رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                            اريد ان اعمل عقيقه عن المولود القادم قريبا بإذن الله
                            واسال حكم ان اقدم بجانبها مشروبات وحلوى تقدم في السبوع العادي (كالوغات والارز باللبن)فهل هذا حرام
                            واريد ايضا ان اضع زينه للاطفال واقدم لهم حلوى واقدم للحاضرين مطويات تحتوي على موضوعات اسلاميه صغيره كالازكار والصلاه وهكذا...............
                            ويكون معها شيكولاته وبمبوني
                            يعني كنوع من الترحيب بالضيوف وإظهار نعمه الله علينا
                            وسؤال اخر اسفه للتطويل
                            اهل زوجي غير ملتزمين وهم يسكنو بنفس العقار ومن الممكن ان يقومو بتشغيل الاغاني عند حضور المولود ولكن في شقتهم ودون رضانا طبعا مع العلم انهم يعرفون اننا لانحب ذلك فماذا افعل حينها لان ذلك حدث مع اخت زوجي وهي والحمد لله ملتزمه ايضا
                            ولكم جزيل الشكر
                            اللهم ارزقني النقاب واجعل يارا وعمار من حفظه كتابك الكريم واجعلهم من عبادك الصالحين
                            وارزقني برهم بي بوالدهم

                            تعليق


                            • #59
                              رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يوجد كتاب معين فى الفقة تنصحونى بة وارجو السرعه ف الاجابة جزاكم الله كل خير وذا سمحت اسم الكاتب جزاكم الله كل خير
                              التعديل الأخير تم بواسطة Admin; الساعة 31-12-2009, 05:57 PM. سبب آخر: تعديل لخطأ كتابي في لفظ الجلالة



                              _______________

                              تعليق


                              • #60
                                رد: صندوق فتاوى الفقه (ضع سؤالك هنا نأتيك بالجواب - بمشيئة الله -)

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                صفه صلاة القصر والجمع للمسافر من تجاوز 83 كيلومتر ؟؟؟؟؟؟ يعني كيف اصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا....والمغرب والعشاء جمعا وقصرا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والفجر أيضا ؟؟؟؟؟ بالنسبه لصلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا إما تقديم أو تأخير أنا أعرف
                                طيب ,,,

                                قصر السفر من مظاهر يسر الدين الإسلامي وقد نقلت موضوعا عن فضيلة الشيخ مانع العتيبي - حفظه الله -
                                لعلك تتكرمين بمراجعته هنا >>>> مظاهر يسر الدين الإسلامي في أحكام السفر

                                الفتوى
                                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
                                فالقصر: هو اختصار الصلاة الرباعية إلى ركعتين، من ظهر، وعصر، وعشاء، دون الفجر والمغرب بإجماع أهل العلم.

                                لما رواه أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( قد فرضت الصلاة ركعتين ركعتين بمكة فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة زاد مع كل ركعتين ركعتين إلا المغرب فإنها وتر النهار وصلاة الفجر لطول قراءتهما
                                قال وكان إذا سافر صلى الصلاة الأولى) ...

                                ويشترط أن يكون السفر مباحاً، كالسفر في طلب الرزق والكسب المباح، ومن باب أولى إذا كان السفر قربة، كالسفر لأداء حج أو عمرة أو صلة رحم أو طلب علم لا سفر معصية كقاطع الطريق، وكل من أنشأ سفرا لأجل المعصية أو كان يقصد مكانا لفعل الحرام فلا يجوز له القصر، ذلك لأن القصر رخصة للمسافر، قال تعالى: (فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه) [البقرة: 173] فأباح الأكل من الميتة للمضطر إن لم يكن باغيا، أو عاديا، ولأن الترخص شرع للإعانة على تحصيل المقصود المباح.

                                والمسافر مخير بين القصر والإتمام في السفر، والقصر أفضل من الإتمام لقوله صلى الله عليه وسلم: ("صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته") رواه مسلم.
                                ولقوله صلى الله عليه وسلم: ("إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه") رواه البيهقي وغيره.

                                والموضع الذي يقصر منه المسافر، أن يخرج من بيوت البلدة التي هو فيها ويجعلها وراء ظهره، ولا يكفي فقط نية السفر دون الشروع فيه ومفارقة بيوت بلدته.

                                قال تعالى: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة) [النساء: 101].
                                ولا يسمى ضاربا في الأرض حتى يخرج.

                                ...
                                وللمسافر أن يتنفل تنفلا مطلقا وله كذلك أن يأتي بالنافلة الراتبة وهو مذهب جمهور أهل العلم،...

                                هذا والله أعلم.

                                المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

                                قلت (أبو أنس): وتحديد مسافة القصر بـ (أربعة برد، والبريد أربعة فراسخ، أي ما مقداره ستة عشر فرسخا. وبالكيلو مترات ما يعادل 83كم وقيل 80كم. ) من الأمور التي اختلف فيها أهل العلم...

                                ومن أقرب الأقوال إلى قلبي ما قاله ابن عثيمين - رحمه الله - في فتاوى نور على الدرب:
                                المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أي ما قال الناس إنه سفر فهو سفر وإن لم يبلغ ثمانين كيلو وما قال الناس إنه ليس بسفر فإنه ليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو
                                وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
                                وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر
                                وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة بل قال أنس بن مالك رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم (إذا خرج ثلاثة أميال أو فراسخ صلى ركعتين) أي قصر الصلاة

                                وهذا أقرب أعني قول شيخ الإسلام ابن تيمية أقرب إلى الصواب

                                لكنه أحيانا يكون غير منضبط فإذا كان غير منضبط أو اختلف العُرف فيه فانه لا حرج أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد

                                لأنه قال به بعض الأئمة والعلماء المجتهدين فليس عليه في ذلك بأس إن شاء الله أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب


                                وأما عن صفة الصلاة فقد ورد في فتاوى نور على الدرب لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
                                قصر الصلاة الرباعية ركعتين أن يصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين وهو من سنن السفر المؤكدة حتى إن بعض العلماء قال بوجوبه ولكن الراجح أنه لا يجب وإنما هو سنةٌ مؤكدة

                                وهذا ما قالت به اللجنة الدائمة:
                                السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 6109 )
                                س4: كيف نصلي صلاة القصر، ولنفرض صلاة العشاء، وهل تطبق على جميع الأوقات؟
                                ج4: تصلى الرباعية ركعتين، فتصلى العشاء ركعتين جهرا، كالصبح، وتصلى الظهر ركعتين كذلك؛ إلا أن المصلي يسر بقراءة الفاتحة والسورة فيها، وكذا صلاة العصر، وإنما يكون قصر الصلاة في السفر خاصة في الصلاة الرباعية فقط.
                                وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
                                اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
                                عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
                                عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


                                الخلاصة:
                                - أنه يجوز للمسافر لغرض شرعي صحيح قصر الصلاة الرباعية المكتوبة دون الثنائية والثلاثية
                                - صفة صلاة القصر المشروعة في الإسلام...
                                أن تقصر الصلاة الرباعية ركعتين تقديما وتأخيرا في وقت إحداهما بأذان واحد وإقامتين فيسلم في كل ركعتين

                                أما ما ورد في سؤال الأخت السائلة...
                                بشرح اكثر وتوضيح الموضوع وتفصيله !!!!
                                ((تصلي ركعتين من صلاة الظهر عاديتين اقرأ فيها الفاتحه وما تيسر من القرآن ثم اركع ثم أسجد (ركعتين)
                                ثم اجلس لتشهد الاول وبعدين أقوم بعد التشهد الاول لركعتي العصر متصله معا دون تسليم وكمان أصليها ركعتين عاديتين مثل ركعتي الظهر ثم أخيرا أجلس لتشهد الاخير وبعدين اسلم مره واحده ومثل ما يقال في الظهر والعصر أيضا يقال في المغرب والعشاء ركعتين بتشهد الاول وركعتين بالتشهد الاخير متصلتين معا واخيرا تسلم مره واحده
                                هل هذا القول صحيح أم لا ؟؟؟؟))
                                فهذه صفة غير شرعية ولا أعلم أحدا من أهل العلم قال بها .

                                - قصر الصلاة جائز للمسافر الذي شرع في السفر فعلا ...
                                *بخمسة شرائط*
                                الأول: ان يكون السفر في غير معصية
                                والثاني: أن تكون المسافة ثلاثة وثمانين كيلو متراً تقريبا وإن تقيد بالعرف فلا حرج.
                                والثالث :أن يكون المسافر مؤديا للصلاة المقصورة في أحد اوقاتها الأصلي أو العذري أو الضروري (أول الوقت ووسطه وآخره) فلا تقصر فائته الحضر في السفر لأنها تثبت في ذمته تامة.
                                وكذا لا تقصر في السفر فائتة مشكوك في أنها سفرا أو حضرا احتياطيا واذا أراد ان يقضي صلاة سفر في حضر فالأصح الإتمام وعند مالك وأبي حنيفة بالقصر
                                الرابع : أن ينوي القصر مع تكبيرة الاحرام كأصل النية.
                                والخامسة: ألا يأتم بمقيم أو بمن جهل سفره فإن اقتدي به ولو في جزء من صلاته كأن أدركه في آخر صلاته أو أحدث الإمام عقب اقتدائه لزمه الاتمام وعند مالك يتم إذا أدرك ركعة
                                وإلا فلا لخبر الامام احمد عن ابن عباس سئل ما بال المسافر يصلي ركعتين اذا انفرد واربعا اذا ائتم بمقيم فقال: تلك السنة ولو أحرم منفردا ولم ينو القصر ثم فسدت صلاته لزمه الاتمام.

                                والله أعلم

                                والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


                                تعليق

                                يعمل...
                                X