إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

    ب ـ العاصب بالغير هن : البنات وبنات الابن والأخوات الشقيقات والأخوات من الأب .
    1 ـ فالبنات بالأبناء .
    وبنات الابن بأبناء الابن إذا كانوا بدرجتهن أو كانوا أنزل منهن واستغرق من فوقهن الثلثين .
    3 ـ والأخوات الشقيقات بالاخوة الأشقاء
    4 ـ والأخوات من الأب بالاخوة من الأب .
    فترث كل واحدة من هولاء بالتعصيب مع من كانت عصبة به للذكر مثل حظ الأنثيين .
    مثال ذلك في البنات : أن يموت شخص عن ابنته وابنه فلهما جميع المال ، له سهمان ولها سهم واحد .

    ومثاله في بنات الابن : أن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وابن ابنه . فللبنت النصف ولابن الابن وبنت الابن الباقي ، له سهمان ولها سهم واحد .

    مثال أخر : أن يموت شخص عن بنتيه وبنت ابنه وابن ابن ابنه فللبنتين الثلثان ، ولابن ابن الابن وبنت الابن الباقي له سهمان ولها سهم واحد

    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
    وكمان هو اللي دفنه بإيده
    أصل كل همه كان رضا ربه
    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

    تعليق


    • #32
      رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

      تابع العاصب بالغير
      قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

      ومثاله في الأخوات الشقيقات :أن يموت شخص عن أخته الشقيقة وأخيه الشقيق فلهما جميع المال له سهمان ولها سهم واحد .

      ومثاله في الأخوات من الأب : أن يموت شخص عن أخته من أبيه وأخيه من أبيه . فلهما جميع المال ، له سهمان ولها سهم واحد .ولا تعصَّب(14) امرأة بأحد من الذكور سوى هؤلاء الأربعة فابن الأخ لا يُعصِّب(15) أخته ولا عمته ولا ابنة عمه والعم لا يعصب العمة . وابن العم لا يعصب أخته ولا ابنة عمه .

      مثال ذلك في ابن الأخ : أن يموت شخص عن ابنته وابن أخيه الشقيق وبنت أخيه الشقيق فللبنت النصف ولابن الأخ الشقيق الباقي ولا شي لبنت الأخ الشقيق .

      مثال أخر : أن يموت شخص عن أختيه الشقيقتين وأخته من الأب وابن أخيه من الأب . فللشقيقتين الثلثان ، ولابن الأخ الباقي ولا شي للأخت لعدم من يعصبها

      ومثاله في العم : أن يموت شخص عن عمه وعمته فللعم جميع المال ولا شي للعمة

      ومثاله في ابن العم :أن يموتشخص عن ابن عمه وبنت عمه فلابن العم جميع المال ، ولا شي لبنت العم

      (14) بضم التاء وفتح الصاد المشددة.
      (15) بضم الياء وكسر الصاد المشددة.



      جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
      وكمان هو اللي دفنه بإيده
      أصل كل همه كان رضا ربه
      مش زيّنا شهرة وسط عبيده

      تعليق


      • #33
        رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

        جزاكم الله خير

        تعليق


        • #34
          رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

          قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

          جـ ـ والعاصب مع الغير: الأخوات الشقيقات والأخوات من الأب مع من يرث بالفرض من الفروع، فتكون الأخوات الشقيقات بمنزلة الاخوة الأشقاء والأخوات من الأب بمنزلة الاخوة من الأب
          مثاله في الشقيقات : أن يموت شخص عن بنته وأخته الشقيقة فللبنت النصف وللأخت الشقيقة الباقي .

          ومثاله في الأخوات من الأب : أن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وأخته من أبيه . فللبنت النصف ، ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين ، وللأخت من الأب الباقي .



          جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
          وكمان هو اللي دفنه بإيده
          أصل كل همه كان رضا ربه
          مش زيّنا شهرة وسط عبيده

          تعليق


          • #35
            رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

            قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

            ترتيب العصبة
            يرث العصبة بالترتيب فيقدم الأسبق جهة ثم الأقرب منزلة ثم الأقوى . واليه الإشارة بقوله .

            فبالجهة التقديم ثم بقربه ... وبعدهما التقديم بالقوة اجعلا .

            ا ـ فأما الجهة فالأسبق فيها مقدم في التعصيب على من بعده والجهات أربع بنوة وأبوة وفروع أبوه وولاء(16):

            1 ـ فالبنوة يدخل فيها الأبناء وأبناؤهم وإن نزلوا

            2 ـ والأبوة يدخل فيها الآباء وأبناؤهم وإن علوا .

            3 ـ وفروع الأبوة يدخل فيها الإخوة والأعمام الأشقاء أو من الأب وأبناؤهم وإن نزلوا(17) .

            4ـ والولاء ويدخل فيها المعتق وعصبته المتعصبون بأنفسهم(18) وإلى هذه الجهات الأربع الإشارة بقوله .
            جهاتهم بنوة أبوة فروعها وذو الولا التتمة

            فمن كان في جهة من هذه الجهات قُدِّم في التعصيب على من بعده .

            (16) يرى بعض العلماء أن جهات العصوبة خمس فيفصل فروع الأبوة إلى جهتين: أخوه ويدخل فيها الإخوة الأشقاء أو من الأب وأبناؤهم وإن نزلوا. وعمومة ويدخل فيها الأعمام الأشقاء أو من الأب وأبناؤهم وإن نلزاو ويرى آخرون سوى ذلك

            (17) حكم الأخوات إذا كن عصبة مع الغير كحكم الإخوة.

            (18) هم ذكور العصبة والعاصب بالولاء فلو مات العتيق عن ابن معتقة وبنت معتقة فلابن المعتق جميع المال تعصيبا ؛ لأنه عاصب بنفسه ولا شيء لبنت المعتق لأنها عاصبة بالغير . فلو مات العتيق عن بنت معتقة وأخت معتقة الشقيقة وعم معتقة فللعم جميع المال تعصيبا ؛ لأنه عاصب بنفسه ولا شيء لبنت المعتق لأنها صاحبة فرض ، ولا شيء الشقيقة المعتق لأنها عاصبة مع الغير





            جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
            وكمان هو اللي دفنه بإيده
            أصل كل همه كان رضا ربه
            مش زيّنا شهرة وسط عبيده

            تعليق


            • #36
              رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

              تابع ترتيب العصبة
              قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

              مثاله : أن يموت شخص عن أبيه وابنه فللأب السدس فرضا وللابن الباقي تعصيبا .
              مثال ثان:أن يموت شخص عن أبيه وأخيه الشقيق فللأب جميع المال تعصيبا .
              مثال ثالث: أن يموت شخص عن عمه ومعتقه فللعم جميع المال تعصيبا .

              مثال رابع : أن يموت شخص عن أمه ومعتقه فللأم الثلث وللمعتق الباقي تعصيبا .



              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
              وكمان هو اللي دفنه بإيده
              أصل كل همه كان رضا ربه
              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

              تعليق


              • #37
                رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                تابع ترتيب العصبة
                قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:


                ب ـ وأما قرب المنزلة فإذا كان العصبة في جهة واحدة قُدِّم الأقرب منزلة من الميت .
                فالأقرب في جهة البنوة والأبوة من كان أقل واسطة إلى الميت .
                والأقرب في جهة فروع الأبوة فروع الأب وهم الإخوة وأبناؤهم وإن نزلوا الأقرب فالأقرب ، ثم فروع أبى الأب وهم الأعمام وأبناؤهم وإن نزلوا الأقرب فالأقرب ثم فروع جد الأب وهم أعمام أبي الميت وأبناؤهم وإن نزلوا الأقرب فالأقرب وهكذا نقول : فروع كل أب وإن نزلوا أقرب من فروع من فوقه والأقرب في فروع كل أب أقلهم واسطة إليه .
                والأقرب في جهة الولاء : المعتق ثم عصبته كترتيب عصبة النسب
                مثاله في جهة البنوة : أن يموت شخص عن ابنه وابن ابنه فللابن جميع المال تعصيبا .
                ومثاله في جهة الأبوة : أن يموت شخص عن أبيه وجده فللأب جميع المال تعصيبا.
                ومثاله في جهة فروع الأبوة : أن يموت شخص عن ابن ابن ابن عمه وعم أبيه . فلابن ابن ابن العم جميع المال تعصيبا .
                ومثال ثان : أن يموت شخص عن ابن عمه وابن ابن عمه فلابن العم جميع المال تعصيبا .
                ومثاله في جهة الولاء : أن يموت شخص عن ابن معتقه وعم معتقه . فلابن المعتق جميع المال تعصيباً .
                مثال ثان : أن يموت شخص عن ابن ابن ابن أخي معتقه وعم معتقه فلابن ابن ابن أخي المعتق جميع المال تعصيبا.

                جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                وكمان هو اللي دفنه بإيده
                أصل كل همه كان رضا ربه
                مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                تعليق


                • #38
                  رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                  تابع ترتيب العصبة
                  قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:


                  جـ ـ واما القوة فإذا كان العصبة في جهة واحدة ومنزلة واحدة قُدٌم الأقوى صلة بالميت وهو من يدلى بالأبوين على من يدلى بالأب وحده ولا يتصور التقديم بالقوة ألا في جهة فروع الأبوة .

                  مثاله : أن يموت شخص عن أخيه الشقيق وأخيه من الأب فللشقيق جميع المال تعصيبا .
                  مثال ثان : أن يموت شخص عن ابن عمه الشقيق وابن عمه من الأب . فلابن عمه الشقيق جميع المال تعصيبا .





                  جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                  وكمان هو اللي دفنه بإيده
                  أصل كل همه كان رضا ربه
                  مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                  تعليق


                  • #39
                    رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

                    الحجب
                    الحجب لغة : المنع
                    واصطلاحاً : منع مستحق الإرث من الإرث كله أو بعضه .
                    وينقسم ألي قسمين : حجب بوصف وحجب بشخص

                    فالحجب بالوصف : أن يكون في مستحق الإرث مانع من موانع الإرث ( اختلاف الدين والرق والقتل ) والمحجوب به يكون كالمعدوم فلا يحجب غيره ولا يؤثر عليه .

                    مثاله :أن يموت شخص عن أمه وأخته من أبيه وأخيه من أبيه وهو مخالف له في الدين وعمه فللام الثلث وللأخت من الأب النصف وللعم الباقي ، ولا شي للأخ من الأب



                    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                    وكمان هو اللي دفنه بإيده
                    أصل كل همه كان رضا ربه
                    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                    تعليق


                    • #40
                      رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                      جزاكم الله كل خير اخى الكريم

                      ورحم الله العلامة

                      محمد بن صالح العثيمين
                      لا إله إلا الله وحده لا شريك له
                      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                      ابطال فلسطين ( الاسطورة يحيى عياش )


                      تعليق


                      • #41
                        رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                        تابع الحجب
                        قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:
                        الحجب بالشخص : أن يكون مستحق الإرث محجوبا بشخص أخر .

                        أ ـ ففي الأصول :

                        1 ـ كل ذكر يحجب من فوقه من الذكور .

                        مثاله :أن يموت شخص عن أبيه وجده . فللأب المال ولا شي للجد .

                        2 ـ وكل أنثى تحجب من فوقها من الإناث .

                        مثاله :أن يموت شخص عن أمه وجدته وعمه فللأم الثلث وللعم الباقى ولا شي للجدة .

                        ب ـ وفى الفروع : كل ذكر يحجب من تحته .

                        مثاله : أن يموت شخص عن ابنه وابن ابنه وبنت ابنه فللابن المال ولا شي لابن الابن وبنت الابن .





                        جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                        وكمان هو اللي دفنه بإيده
                        أصل كل همه كان رضا ربه
                        مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                        تعليق


                        • #42
                          رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                          تابع الحجب
                          قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:


                          جـ ـ وفى الحواشي :

                          1 ـ جميع الحواشي يحجبون بالذكور من الأصول أو الفروع .

                          مثاله : أن يموت شخص عن أبيه وأخيه الشقيق . فللأب المال ولا شي للشقيق
                          مثال آخر : أن يموت شخص عن ابنه وأخته الشقيقة فللابن المال ولا شي للشقيقة .

                          2 ـ الإخوة من الأم يحجبون أيضا بالإناث من الفروع .

                          مثاله أن يموت شخص عن بنته وأخيه من أمه وأخيه الشقيق فللبنت النصف و للشقيق الباقى ولا شي للأخ من الأم .

                          3 ـ الإخوة من الأب يحجبون بالذكور من الأشقاء .

                          مثاله : أن يموت شخص عن أخته من أمه وأخته من أبيه وأخيه الشقيق فللأخت من الأم السدس وللأخ الشقيق الباقي ولا شي للأخت من الأب .





                          جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                          وكمان هو اللي دفنه بإيده
                          أصل كل همه كان رضا ربه
                          مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                          تعليق


                          • #43
                            رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                            تابع الحجب
                            قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

                            وفى التعصيب :
                            الأسبق جهة يحجب من بعده
                            2 ـ الأقرب منزلة يحجب الأبعد

                            3 ـ الأقوى قرابة يحجب الأضعف . وسبق شرح ذلك وأمثلته .



                            جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                            وكمان هو اللي دفنه بإيده
                            أصل كل همه كان رضا ربه
                            مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                            تعليق


                            • #44
                              رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                              قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

                              الرد
                              الرد إضافة ما يبقى بعد الفروض إلى أصحابها إذا لم يكن عاصب .

                              فيرد على كل ذي فرض بقدر فرضه إلا الزوجين فلا يرد عليهما .

                              فإن كان المردود عليه واحداً اخذ المال جميعه فرضا ورداً وان كانوا جماعة من أجناس قسم المال بينهم من أصل ستة وتنتهى بما تنتهي به فروضهم .

                              وان كان معهم أحد الزوجين أعطى فرضه من غير زيادة ثم قسم الباقي بين المردود عليهم على ما سبق .

                              ومثاله : إذا كان المردود عليه واحداً : أن يموت شخص عن ابنته ، فلها جميع المال نصفه بالفرض وباقيه بالرد .

                              ومثاله إذا كان المردود عليهم جماعة من جنس : أن يموت شخص عن بنتيه فلهما جميع المال ثلثاه بالفرض وباقيه بالرد مقسوماً على اثنين عدد رؤوسهما .

                              ومثاله إذا كان المردود عليهم جماعة من أجناس : أن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وأمه / فمسألتهم من ستة للبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين ، وللأم السدس ، وترد المسالة إلى خمسة .

                              ومثاله إذا كان معهم أحد الزوجين : أن يموت شخص عن زوجته وأمه وأخيه من أمه . فللزوجة الربع وللام والأخ من الأم الباقي فرضا ورداً من أصل ستة للام الثلث اثنان وللأخ من السدس واحد وترد المسالة إلى ثلاثة يكون للزوجة واحد وللام اثنان وللأخ من الأم واحد



                              جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                              وكمان هو اللي دفنه بإيده
                              أصل كل همه كان رضا ربه
                              مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                              تعليق


                              • #45
                                رد: تلخيص فقه الفرائض للشيخ محمد بن صالح العثيمين

                                قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:
                                ذوو الأرحام
                                ذوو الأرحام : كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة

                                فذوو الأرحام من الأصول :

                                1 ـ كل ذكر حال بينه وبين الميت أنثى كأبى الأم وأبى الجدة .
                                2 ـ كل أنثى أدلت بذكر حال بينه وبين الميت أنثى كأم أب الأم .

                                ومن الفروع : كل من أدلى بأنثى كابن البنت وبنت البنت

                                جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
                                وكمان هو اللي دفنه بإيده
                                أصل كل همه كان رضا ربه
                                مش زيّنا شهرة وسط عبيده

                                تعليق

                                يعمل...
                                X