إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:

    لو نظرنا بميزان الشرع إلى عبادات أكثر الناس اليوم لرأينا عجباً مما أحدثوه، وما ورثوه من المخالفات الكثيرة التي أصبحت بينهم كسنن مأثورة يتناقلونها جيلاً بعد جيل، وفي مقابل هذا تركوا سنناً ثم اعتبروها من قبيل البدع وذلك لغربتها بينهم. وحجتهم في ذلك أن جمهور الناس يعملون بها،



    ولا شك أن هذا ليس دليلاً شرعياً يعتمد عليه في تقرير الأحكام الشرعية؟ فالسنة مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق؟ وفي هذه الرسالة السريعة نكشف عن بعض المخالفات الشائعة في الطهارة والصلاة حتى نحذرها ونحذر الناس منها.. والله الهادي إلى سواء الصراط.



    [




    * أولاً : مخالفات في الطهارة :
    -------------------------------------


    1- الجهر بالنية عند الوضوء:

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ( ولم يكن النبي يقول في أوله: نويت رفع الحدث ولا استباحة الصلاة، لا هو ولا أحد من أصحابه البتة، ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد، لا بإسناد صحيح ولا ضعيف ).



    2- الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء:

    كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى: اللهم أعطني كتابي بيميني. وعند غسل وجهه: اللهم بيض وجهي...


    قال ابن القيم رحمه الله: ( ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غير التسمية، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق، لم يقل رسول الله شيئاً منه ولا علمه لأمته، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله، وقوله: { أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدأ عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، في آخره }، فهذا ثابت ).



    3- الإسراف في ماء الوضوء:

    ففي البخاري أنه كان يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد. قال البخاري: ( وكره أهل العلم الإسراف فيه، وأن يجاوزوا فعل النبي ). وقد أخبر خبراً يفيد النهي أنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء. [رواه أحمد وأبو داود]. والإعتداء في الطهور هو الزيادة على الثلاث وإسراف الماء.




    4- كثرة الوساوس الشيطانية:

    قال فضيلة الشيخ ابن جبرين: ( كثيراً ما يوسوس الشيطان إلى بعض الناس بانتقاض الوضوء بريح أو بول، ولا يكون لذلك حقيقة، فعلى من ابتلي بشيء من ذلك أن يبني على اليقين وهو الطهارة، ولا يلتفت إلى تلك الأوهام، فإنه بذلك يسلم وتنقطع عنه سريعاً، فإن إهتم بها طال غمه وكثرت وساوسه، وتكلف بتكرار الوضوء، وفاتته الجماعة أول الوقت حتى يمل العبادة ويستثقلها، وذلك ما يتمناه الشيطان الرجيم ).



    5- عدم إسباغ الوضوء وإكماله:

    عن خالد بن معدان، عن بعض أزواج النبي { أن رسول الله رأى رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره رسول الله أن يعيد الوضوء } [رواه أحمد وأبو داود]. وقد تساهل كثير من الناس في ذلك وهم بهذا يعرضون عبادتهم للفساد والبطلان كما هو واضح من الحديث.



    6- إستقبال القبلة عند البول أو الغائط:


    عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله : { إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره، ولكن شرقوا أو غربوا } [رواه البخاري ومسلم].



    7- عدم التنزه من البول وعدم التوقي من رذاذه، والتساهل في عدم التحفظ منه:

    ففي الحديث أنه مر بحائط من حيطان المدينة فسمع صوت رجلين يعذبان في قبورهما، فقال : { بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة } [رواه البخاري ومسلم].



    8- إدخال اليد في الإناء الذي يتوضأ منه قبل أن يغسلهما ثلاثاً:


    ففي الحديث: { إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً، وإن أحدكم لا يدري أين باتت يده } [رواه البخاري ومسلم]. وقد أطلق العلماء الحكم فقالوا: وإن علم أين باتت يده فإنه يتعين عليه أن يغسلهما ثلاثاً قبل إدخالهما في الإناء.



    9- غسل الرقبة في الوضوء:

    والحديث الذي ورد في مسح الرقبة قال عنه النووي: ( حديث موضوع ليس من كلام النبي ). وقال ابن القيم: ( ولم يصح عنه في مسح العنق حديث البتة ).



    10- إعتقاد بعض الناس أنه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث: وهذا خطأ شائع، والسنة خلاف ذلك.



    11- أن بعض الناس يأخذه النوم فإذا أقيمت الصلاة وخاصة صلاة الفجر والجمعة قام وصلى مع المسلمين ولم يتوضأ: ولا شك أن النوم ينقض الوضوء، فعن صفوان بن عسال رضي الله عنه: { أمرنا رسول الله إذا كنا مسافرين ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم } [رواه النساثي والترمذي].



    12- أن بعض الرجال إذا جامع أهله لا يغتسل ولا يأمر أهله بالغسل إلا إذا أنزلا:

    وهذا أمر تعم به البلوى وأخطأ فيه الكثير، والصواب أنه يجب عليه الغسل بمجرد الجماع، لقوله : { إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل } [متفق عليه]. وزاد مسلم: { وان لم ينزل }.




    13- إعتقاد بعض الناس أن الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثاً ثلاثاً: أي غسل كل عضو ثلاث مرات... وقد ثبت عن النبي أنه توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين كما جاء في صحيح البخاري.



    14- الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات: وهذا بلا شك بدعة، وعند مسلم: { من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردا }.

    * ثانيا: مخالفات في الصلاة :
    -------------------------------------


    1- الصلاة في الثياب الرقيقة الشفافة أو التي تحجم العورة أو التي لا تكون سابغة:

    يقول الإمام الشافعي: "هوإن صلى في قميص يشف عنه لم تجزه الصلاة". ويقول الشيخ عبدالله ابن جبرين: "كثير من الناس الذين لا يلبسون الثياب السابغة وإنما يلبس أحدهم السراويل وفوقه جبة "قميص" على الصدر والظهر،


    فإذا ركع تقاصت الجبة وانحسرت السراويل، فخرج بعض الظهر وبعض العجز مما هو عورة، بحيث يراه من خلفه. وخروج بعض العورة يبطل الصلاة". والحكم يعم المرأة، فقد تدخل إحداهن في الصلاة وشعرها أو جزء منه أو من ساعدها أو ساقها مكشوف، وحينئذ فعليها عند جمهور أهل العلم أن تعيد الصلاة في الوقت وبعده.




    2- كشف العاتقين في الصلاة:

    وهذا من الأخطاء الواجب تجنبها لقوله : { لا يصلين أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء } [متفق عليه]. ومن هنا نعلم خطأ بعض المصلين عندما يصلون- خصوصا في فصل الصيف – بـ "الفنيلة" ذات الحبل اليسير الذي يكون على الكتف.




    3- الصلا ة في الثوب الذي عليه صورة:

    فعن أنس قال: كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي : { أميطي عني، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي } [رواه البخاري]، وبوب على الحديث بقوله: باب إن صلى في ثوب مصلب أو تصاوير هل تفسد صلاته؟.




    4- أداء الصلاة وهو حاقن لبول أو غائط: لقوله :

    { لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم].




    5- الجهر بالنية: كأن يقول:

    نويت أن أصلي كذا وكذا. وهذا من البدع المنكرة. قال ابن القيم: "... ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال أصلي لله صلاة كذا مستقبل القبلة أربع ركعات... لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولا مسند ولا مرسل لفظة واحدة منها ألبتة" وقد أفتى غير واحد من العلماء بعدم جواز الجهر بالنية.




    6- عدم تحريك اللسان في التكبير وقراءة القرآن وسائر أذكار الصلاة، والاكتفاء بتمريرها على القلب:

    وهذا من الأخطاء الشائعة، قال النووي: "وأما غير الإمام فالسنة الإسرار بالتكبير سواء المأموم أو المنفرد. وأدنى الإسرار أن يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع ولا عارض عنده من لغط وغيره. وهذا عام في القراءة والتكبير والتسبيح في الركوع وغيره".



    7- ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذة قبل قراءة الفاتحة مع أنهما من مستحبات الصلاة.




    8- قول بعض المصلين في دعاء الاستفتاح: ولا معبود سواك، والثابت هو قوله : { سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك }. وما عداه زيادة غير وا ردة.




    9- رفع البصر إلى السماء أو النظر إلى غير مكان السجود مما يسبب السهو وحديث النفس:

    وقد ورد الأمر بخفض البصر والنظر إلى موضع السجود إلا في حالة الجلوس للتشهد، فإن النظر يكون إلى الإشارة بالسبابة. يقول : { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟! فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم } [متفق عليه]. وسئل النبي عن الالتفات في الصلاة فقال: { هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري].




    10- كثرة الحركة والعبث في الصلاة:

    كتشبيك الأصابع، والتحريك المستمر للقدمين، وتسوية العمامة أو العقال، والنظر في الساعة، وربط الإزار، وتحريك الأنف واللحية؟ وقد رأى النبي أقواما يعبثون بأيديهم في الصلاة فقال : { ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟! اسكنوا في الصلاة } [رواه مسلم].




    11- قول بعض المصلين بعد قول اللإمام "ولا الضالين": آمين ولوالدي وللمسلمين، وهذا خلاف السنة.




    12- عدم إقامة الصلب في القيام والجلوس:

    كأن يكون محدودبا بظهره أو مائلا جهة اليمين، وكذا عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود. قال : { لا ينظر الله عز وجل إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعها وسجودها } [رواه الطبراني بسند صحيح]. وقال : { أتموا الركوع والسجود } [رواه البخاري ومسلم].




    13- عدم الطمأنينة في الركوع والاعتدال منه:

    عن زيد بن وهب قال: { رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع والسجود. قال : ما صليت، ولو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله محمدا عليه } [رواه البخاري]. وروى أبو هريرة عن النبي أنه رأى رجلا دخل المسجد فصلى، فقال له النبي : { ارجع فصل فإنك لم تصل } [رواه البخاري].




    14- يزيد بعض المصلين عند الاعتدال من الركوع لفظة "والشكر" عند قولهم: ربنا ولك الحمد: وهذه الزيادة لم تثبت عن رسول الله .



    15- تحريك الأصبع بين السجدتين: والثابت عنه أنه كان يشير بإصبعه السبابة في أثناء جلوسه للتشهدين.




    16- انتطار الإمام إن كان ساجدا حتى يرفع أو جالسا حتى يقوم وعدم الدخول معه إلا إذا كان قائما أو راكعا: والصواب أن تدخل مع الإمام على أي حال كان عليه؟ قائما أو راكعا أو ساجدا أو جالسا. عن معاذ قال: قال رسول الله : { إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام } [رواه الترمذي].

    17- قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام أو عند ابتداء الإمام في السلام:

    يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله في هذا الصدد: "لا يحل له ذلك وعليه أن يمكث حتى ينتهي الإمام من التسليمة الثانية، فإن قام قبل انتهاء سلامه ولم يرجع انقلبت صلاته نفلا، وعليه إعادتها".




    18- اللإسراع والسعي للالحاق بالإمام قبل ركوعه:

    وهذا الإسراع منهي عنه، لقوله : { إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا } [رواه البخاري ومسلم].




    19- إتيان المسجد بعد أكل الثوم أو البصل:

    وهو منهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله : { من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن مسجدنا } [رواه البخاري]. أما إذا زالت رائحة الثوم أو البصل بالطبخ فلا حرج من إتيان المساجد.




    20- زيادة لفظ "سيدنا" في التشهد أو في الصلاة على رسول الله في الصلاة:

    يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله: "اتباع الألفاظ المأثورة أرجح، ولا يقال: لعله ترك ذلك تواضعا منه ، وأمته مندوبة إلى أن تقول ذلك كلما ذكر، لأنا نقول: لو كان ذلك راجحا لجاء عن الصحابة ثم عن التابعين. ولم نقف في شيء من الآثار عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه قال ذلك مع كثرة ما ورد عنهم من ذلك".




    21- التنفل عند إقامة الصلاة:

    فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة } [رواه الجماعة]. وأخرج مسلم أن النبي مر برجل يصلي وقد أقيمت صلاة الصبح فكلمه بشيء لا ندري ما هو، فلما انصرفنا أحطنا به نقول: ماذا قال لك رسول الله ؟ قالى: قال لي: { يوشك أحدكم أن يصلي الصبح أربعا }.



    22- المرور بين يدي المصلي:

    وقد تساهل بعض المصلين في هذا الأمر مع أن الأمر فيه وعيد شديد. عن أبي الجهيم قال: قال رسول الله : { لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه } قال أبو النضر أحد رواة الحديث: لا أدري أقال أربعين يوما أو شهرا أو سنة؟! [رواه البخاري].




    23- قول بعض الناس عند إقامة الصلاة: "أقامها الله وأدامها": والحديث الذي ورد في هذا ضعيف لا يعتمد عليه، فالأولى تركها.




    24- عدم كظم التثاؤب من المصلي في أثناء صلاته:

    قال رسول الله : { إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع، فإن الشيطان يدخل } [رواه مسلم]. وكظمه أن يرد التثاؤب ما استطاع، وذلك يكون بوضع اليد على الفم كما ورد في بعض الروايات.




    25- الصلاة بين السواري:

    لما في ذلك من تقطيع الصفوف، عن قرة قال: { كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله ونطرد عنها طردا } [رواه ابن ماجة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].




    26- تخلف بعض الناس عن صلاة الجمعة لانشغالهم بمشاهدة كرة القدم:

    ولنذكر هؤلاء بأن من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات بلا عذر يطبع على قلبه ويكون من الغافلين والمنافقين كما ثبت في الحديث الصحيح.




    نسأل الله تعالى أن يهدينا ويسدد خطانا، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.
    التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 10:05 AM.
    رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    قال صلوات ربي وسلامه عليه
    - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
    MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

  • #2
    رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

    جزاكم الله خيرا



    تعليق


    • #3
      رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

      جزانا واياكم الجنه ان شاء الله

      وجزاكم الله خير على مروركم
      رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
      قال صلوات ربي وسلامه عليه
      - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
      MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

      تعليق


      • #4
        رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

        المشاركة الأصلية بواسطة وعجلت اليك ربي مشاهدة المشاركة

        11- أن بعض الناس يأخذه النوم فإذا أقيمت الصلاة وخاصة صلاة الفجر والجمعة قام وصلى مع المسلمين ولم يتوضأ: ولا شك أن النوم ينقض الوضوء، فعن صفوان بن عسال رضي الله عنه: { أمرنا رسول الله إذا كنا مسافرين ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم } [رواه النساثي والترمذي].

        جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
        اردت فقط توضيح شيء واحد صغير جدا قد يلتبس على الاخوة والاخوات
        النوم ينقض الوضوء في حال النوم العميق الذي معه يكون الانسان غير مدرك لأي شيء يحدث حوله لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين وكاء السه فمن نام فاليتوضأ)..
        اما الغفوة فقط كأن كان الانسان يصلي القيام وجلس قبل الفجر بدقائق معدودة يستغفر او ما الى ذلك ولكنه غفا ولكنه ايضا مدرك لما حوله فلا يجب عليه الوضوء مرة اخرى والدليل هو ذات الحديث الذي ذكرته آنفة
        فقط اردت التوضيح كي لا يلتبس الامر
        " حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونَ"
        يقول عن هذه الآية الشيخ / صآلح المغآمسي ..إنها دُعــآء المُعجِزات، ويقول: والله متى ما دعوت الله بصدق وكنت في مأزق إلا وجاء الفرج من حيث لا أعلم،، وقال ابن باز رحمه الله: مادعوت بهذا الدعاء بعد التشهد الأخير. في أمر عسير إلا تيسّر

        تعليق


        • #5
          رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

          جزاكم الله خير
          رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
          قال صلوات ربي وسلامه عليه
          - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
          MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

          تعليق


          • #6
            رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

            جزاكم الله خيرا كثيرا


            ونفعكم بما علمكم

            تعليق


            • #7
              رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

              المشاركة الأصلية بواسطة ابا سعد مشاهدة المشاركة
              جزاكم الله خيرا كثيرا



              ونفعكم بما علمكم
              جزانا واياكم خير الجزاء يا ابا سعداللهم امين ومنور يا اباسعد
              رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
              قال صلوات ربي وسلامه عليه
              - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
              MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

              تعليق


              • #8
                رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                باااااااااااارك الله فيك أخى الحبيب مصطفى

                موضوع اكثر من رائع

                وجزاك الله خير الجزاااء

                أستغفر الله العظيم وأتوب إليه .. لا تنسى يا أخى أنك مراقب من الله فاستغفر الله واشكره واحمده وسبحه وكبره بكرة واصيلا
                سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
                لا اله الا الله .. محمد رسول الله

                تعليق


                • #9
                  رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                  المشاركة الأصلية بواسطة بدر الاسلام مشاهدة المشاركة
                  باااااااااااارك الله فيك أخى الحبيب مصطفى


                  موضوع اكثر من رائع

                  وجزاك الله خير الجزاااء


                  واياكم اخى الحبيب الغالى ,,,
                  وجزانا الله واياكم الجنه ان شاء الله
                  انت الاروع يا حبيبي
                  ومنورنى دايما
                  رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
                  قال صلوات ربي وسلامه عليه
                  - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
                  MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

                  تعليق


                  • #10
                    رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                    موضوع راااااائع ..جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 10:06 AM.
                    معظم ما يتعلق بسيرة وهدي الرسول صلى الله عليه وسلم
                    www.rasoulallah.net

                    تعليق


                    • #11
                      رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                      المشاركة الأصلية بواسطة نور الدجى مشاهدة المشاركة
                      موضوع راااااائع ..جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
                      التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 10:07 AM.
                      اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
                      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
                      سبحان الله والحمد لله
                      ولا اله الا الله والله اكبر

                      ((اللهم وفقنى فى الامتحانات انا وطلاب المسلمين اللهم امين))



                      تعليق


                      • #12
                        رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                        موضوع راااااائع ..جزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم
                        التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة لله; الساعة 01-09-2011, 10:07 AM.


                        تعليق


                        • #13
                          رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                          جزاكم الله الجنة ونفعنا بكم وبارك الله فى مجهودكم الكبير
                          منهاجنا سلفى بالحق لا خلفى..شيوخنا فى العصر.علومهم كالبحر.منهم الألبانى العالم الربانى.ومنهم ابن باز الشمس للحجاز.والعذب ذوالنصائح محمد بن صالح.وصالح الفوزان فقيه العصر والزمان.وابو اسحاق الحوينى علامة العصر والزمان

                          تعليق


                          • #14
                            رد: من المخالفات والبدع فى الطهارة والصلاه

                            رب اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
                            قال صلوات ربي وسلامه عليه
                            - : ( طوبى لمن وجد في كتابه استغفاراً كثيراً )
                            MostaFa Mahmoud ELmasry‎‏

                            تعليق

                            يعمل...
                            X