إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة ورد القران اثناء الحيض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة ورد القران اثناء الحيض

    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يجوز قراءة ورد القران اثناء الحيض ؟

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة أم أولادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    هل يجوز قراءة ورد القران اثناء الحيض ؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم لكن الراجح : هو إباحة ذلك مطلقاً سواءاً كان ذلك ورداً أو حفظاً أو تعليماً أو تعلماً وهذا إختيار الإمام مالك والإمام أحمد_فى إحدى رواياته_واختاره ورجحه شيخ الإسلام بن تيميه وتلميذه الإمام "بن القيم"_برَد الله مضاجعهم جميعاً_
    لأنه لم يرد نصٌ صريحٌ يقول بالمنع = فالوارد فى المنع إما حديث ضعيف كحديث((لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرأن)) وهو ضعيف جداً

    أو صحيح ليس بصريح فضلاً عن العمومات الواردة فى طهارة المؤمن بصفة عامة وأن هذا هو الأصل كقوله_صلى الله عليه وسلم_((إن المؤمن لا ينجس))
    وكذا ما ورد عنه _صلى الله عليه وسلم_ من ذكر الله على كل أحيانه كما ورد فى الصحيحين!

    فالحاصل :: أن الراجح جواز قراءة الحائض لللقرأن

    وهناك مسألة أخرى متعلقة بسؤالكم أذكرها من تمام الفائدة ألا وهى :: حكم مس الحائض للمصحف؟؟

    فأيضاً ليس فى المسألة نصٌ صحيح صريح يقوى على المنع ولكن أرى _والله أعلم_ هو مس المصحف بحائل كلبس القفازين أو التقليب بعود أو قلم كما ذكر أهل العلم أو القراءة من خلال كتب التفسير وذلك تعظيماً لكتاب الله وخروجاً من هذا الخلاف لأنها مسألة شائكة فعلاً!!

    هذا بإختصار شديد جداً دون الخوض فى التفاصيل والإدلة علمى فى المسألة والله تعالى أعلى وأعلم
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة dr_ghieth مشاهدة المشاركة

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      هذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم لكن الراجح : هو إباحة ذلك مطلقاً سواءاً كان ذلك ورداً أو حفظاً أو تعليماً أو تعلماً وهذا إختيار الإمام مالك والإمام أحمد_فى إحدى رواياته_واختاره ورجحه شيخ الإسلام بن تيميه وتلميذه الإمام "بن القيم"_برَد الله مضاجعهم جميعاً_
      لأنه لم يرد نصٌ صريحٌ يقول بالمنع = فالوارد فى المنع إما حديث ضعيف كحديث((لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرأن)) وهو ضعيف جداً

      أو صحيح ليس بصريح فضلاً عن العمومات الواردة فى طهارة المؤمن بصفة عامة وأن هذا هو الأصل كقوله_صلى الله عليه وسلم_((إن المؤمن لا ينجس))
      وكذا ما ورد عنه _صلى الله عليه وسلم_ من ذكر الله على كل أحيانه كما ورد فى الصحيحين!

      فالحاصل :: أن الراجح جواز قراءة الحائض لللقرأن

      وهناك مسألة أخرى متعلقة بسؤالكم أذكرها من تمام الفائدة ألا وهى :: حكم مس الحائض للمصحف؟؟

      فأيضاً ليس فى المسألة نصٌ صحيح صريح يقوى على المنع ولكن أرى _والله أعلم_ هو مس المصحف بحائل كلبس القفازين أو التقليب بعود أو قلم كما ذكر أهل العلم أو القراءة من خلال كتب التفسير وذلك تعظيماً لكتاب الله وخروجاً من هذا الخلاف لأنها مسألة شائكة فعلاً!!

      هذا بإختصار شديد جداً دون الخوض فى التفاصيل والإدلة علمى فى المسألة والله تعالى أعلى وأعلم
      جزاكم الله خيرا ونفع بكم

      تعليق

      يعمل...
      X