الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا "محمد" وعلى أله وصحبه وسلم ..وبعد...
**زيارة القبور::
_تُشرع زيارة القبور للإتعاظ وتذكر الأخرة ، وذلك لما ثبت فى حديث "بريدة"_رضى الله عنه_أن رسول الله
قال (((إنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور ،فزوروها ،فإنها تُذكركم الأخرة)) ....وفى رواية ((ولا تقولوا هُجراً))
_ومعنى الهجر :::الكلام الباطل ، فيدخل فى ذلك ""النياحة والتسخط على قدر الله والإستغاثة بالموتى ودعاؤهم"....
*الغرض من زيارة القبور أمران :::
_الأول ::أن تكون نيته للزيارة ::""الإتعاظ وتذكر الأخرة "....
_الثانى::أن يدعو للموتى ويسلم عليهم .....
*والدليل ::كان رسول الله يعلم الصحابة إذا خرجوا للمقابر أن يقولوا ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين و
المسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أسأل الله لنا ولكم العافية)).....
*زيارة النساء للقبور :::
_اختلف العلماء فى ذلك إلى 3 أقوال :::
1_التحريم
2_الكراهة من غير تحريم ....
3_أنه مباح من غير كراهة .....
*والراجح _من جهة الدليل _ هو :::""أن زيارة النساء للقبور من أجل الإتعاظ والدعاء للموتى مع تجنب المحرمات ((سأذكرها )) جائز ومباح "".....
*الأدلة على جواز ذلك ما يلى :::
1_عموم إذن رسول الله لزيارة القبور فى قوله ((ألا فزوروها)) فهذا إذن عام يشمل الرجال والنساء..
2_دخلوهن فى الحكمة التى من أجلها أبيحت الزيارة وهى قول رسول الله ((فإنها تُذكركم الأخرة))...فهن يحتجن
لهذه الموعظة والتذكرة تماماً كالرجال....
3_إقرار رسول الله لأمنا "عائشة" وقد سألته ::كيف أقول لهم يا رسول الله ؟؟_تعنى أهل القبور_ قال رسول الله ((قولى ::السلام علي أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ،ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون))
4_إقرار رسول الله لهذه المرأة التى رأها عند القبر ....
عن سيدنا"أنس" أن سيدنا رسول الله مر بإمرأة تبكى عند قبر ، فقال ::""اتقى الله واصبرى"" ...قالت ::إليك عنى ، فإنك لم تصب بمصيتى _ولم تعرفه_ فقيل لها :::إنه رسول الله فأتت رسول الله فلم تجد عنده بوابين ، فقالت ::لم أعرفك ...فقال ::إنما الصبر عند الصدمة الأولى.....
5_وهذا الذى فهمته أمنا "عائشة" فعن "بن أبى مليكة" أن أمنا "عائشة" أقبلت ذات يوم من المقابر ، فقلت لها ::
يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟؟؟
قالت :::من قبر عبد الرحمن بن أبى بكر ......
فقلت لها :::أليس كان رسول الله نهى عن زيارة القبور؟؟؟
قالت ::نعم ، ثم أمر بزيارتها....
**نأتى لنقطتين هامتين :::
*الأولى :: يقول من يذهبون "للتحريم" يحتجون بحديث "سيدنا أبى هريرة" أن رسول الله قال (((لعن الله زوارات القبور)))....
_نقول :::قال القرطبى _رحمه الله_ ((هذا اللعن إنما للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة)))
*الثانية ::تنبيهات لمن تزور القبور :::
1_إذا عُلم من حال المرأة أنها إذا ذهبت إلى القبور أنها ""تصيح وتندب وتنوح وتعدد على الموتى وتفعل أياً من المنكرات من لطم الخدود وشق الجيوب وما إلى ذلك"".....فحينئذٍ (((تحرم الزيارة)))
2_إذا علم أنها تذهب إلى قبور من يطلقون عليهم الأولياء والصالحين لتلتمس عندهم البركة وقضاء الحاجات وكشف الغمات ......(((فهذا شرك وتحرم الزيارة فى تلك الحالة)))
3_إذا خصصت النساء "يوماً" لزيارة القبور فيه كما يحدث فى "الجمع والأعياد "....((فهذا بدعة وتحرم الزيارةفى هذه الحالة)))
4_من نافلة القول طبعاً ::أن نقول أنه لا يجوز ذهاب النساء للمقابر وهن متبرجات متعطرات .....
هذا مبلغ علمى فى هذه المسألة .....والله تعالى أعلى وأعلم.....
والحمد لله رب العالمين...
**زيارة القبور::
_تُشرع زيارة القبور للإتعاظ وتذكر الأخرة ، وذلك لما ثبت فى حديث "بريدة"_رضى الله عنه_أن رسول الله
قال (((إنى كنت نهيتكم عن زيارة القبور ،فزوروها ،فإنها تُذكركم الأخرة)) ....وفى رواية ((ولا تقولوا هُجراً))
_ومعنى الهجر :::الكلام الباطل ، فيدخل فى ذلك ""النياحة والتسخط على قدر الله والإستغاثة بالموتى ودعاؤهم"....
*الغرض من زيارة القبور أمران :::
_الأول ::أن تكون نيته للزيارة ::""الإتعاظ وتذكر الأخرة "....
_الثانى::أن يدعو للموتى ويسلم عليهم .....
*والدليل ::كان رسول الله يعلم الصحابة إذا خرجوا للمقابر أن يقولوا ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين و
المسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أسأل الله لنا ولكم العافية)).....
*زيارة النساء للقبور :::
_اختلف العلماء فى ذلك إلى 3 أقوال :::
1_التحريم
2_الكراهة من غير تحريم ....
3_أنه مباح من غير كراهة .....
*والراجح _من جهة الدليل _ هو :::""أن زيارة النساء للقبور من أجل الإتعاظ والدعاء للموتى مع تجنب المحرمات ((سأذكرها )) جائز ومباح "".....
*الأدلة على جواز ذلك ما يلى :::
1_عموم إذن رسول الله لزيارة القبور فى قوله ((ألا فزوروها)) فهذا إذن عام يشمل الرجال والنساء..
2_دخلوهن فى الحكمة التى من أجلها أبيحت الزيارة وهى قول رسول الله ((فإنها تُذكركم الأخرة))...فهن يحتجن
لهذه الموعظة والتذكرة تماماً كالرجال....
3_إقرار رسول الله لأمنا "عائشة" وقد سألته ::كيف أقول لهم يا رسول الله ؟؟_تعنى أهل القبور_ قال رسول الله ((قولى ::السلام علي أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ،ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون))
4_إقرار رسول الله لهذه المرأة التى رأها عند القبر ....
عن سيدنا"أنس" أن سيدنا رسول الله مر بإمرأة تبكى عند قبر ، فقال ::""اتقى الله واصبرى"" ...قالت ::إليك عنى ، فإنك لم تصب بمصيتى _ولم تعرفه_ فقيل لها :::إنه رسول الله فأتت رسول الله فلم تجد عنده بوابين ، فقالت ::لم أعرفك ...فقال ::إنما الصبر عند الصدمة الأولى.....
5_وهذا الذى فهمته أمنا "عائشة" فعن "بن أبى مليكة" أن أمنا "عائشة" أقبلت ذات يوم من المقابر ، فقلت لها ::
يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟؟؟
قالت :::من قبر عبد الرحمن بن أبى بكر ......
فقلت لها :::أليس كان رسول الله نهى عن زيارة القبور؟؟؟
قالت ::نعم ، ثم أمر بزيارتها....
**نأتى لنقطتين هامتين :::
*الأولى :: يقول من يذهبون "للتحريم" يحتجون بحديث "سيدنا أبى هريرة" أن رسول الله قال (((لعن الله زوارات القبور)))....
_نقول :::قال القرطبى _رحمه الله_ ((هذا اللعن إنما للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة)))
*الثانية ::تنبيهات لمن تزور القبور :::
1_إذا عُلم من حال المرأة أنها إذا ذهبت إلى القبور أنها ""تصيح وتندب وتنوح وتعدد على الموتى وتفعل أياً من المنكرات من لطم الخدود وشق الجيوب وما إلى ذلك"".....فحينئذٍ (((تحرم الزيارة)))
2_إذا علم أنها تذهب إلى قبور من يطلقون عليهم الأولياء والصالحين لتلتمس عندهم البركة وقضاء الحاجات وكشف الغمات ......(((فهذا شرك وتحرم الزيارة فى تلك الحالة)))
3_إذا خصصت النساء "يوماً" لزيارة القبور فيه كما يحدث فى "الجمع والأعياد "....((فهذا بدعة وتحرم الزيارةفى هذه الحالة)))
4_من نافلة القول طبعاً ::أن نقول أنه لا يجوز ذهاب النساء للمقابر وهن متبرجات متعطرات .....
هذا مبلغ علمى فى هذه المسألة .....والله تعالى أعلى وأعلم.....
والحمد لله رب العالمين...
تعليق